Year: 2011

خواطر مصورة وكيف سرقت ثورة 17 فبراير

 

الفنان ولد بلاد

 

 

 

 

 

 

 

 

الفنان ولد بلاد

الفنان ولد بلاد

Fakhour Omar

الفنان ولد بلاد


يقول الشاعر نعيم الزوي

هما هما .. نـفـس الـوجـوه اللـى اتـجيـب الغمه .. كــيـف أمــس كيـف الـيـوم .. هما همّا

نـــفــــــــــــــــــــــس الــــــنــــــــــــــاس .. و نفـس الاسامى اللى اتجيب الياس

كـــــذب ونفـــــاق وظـــلـم و اخــتـــلاس .. ويــن مـا أيـبانــوا يـسـرقـوا المهمه

نــــفــــــــس احـــــــــــــــــــــــــــــمــيده .. ونفس الوجــوه الـلـى زمـان زهـيده

مـــا تـــقــــــــول جـدت فـى لـبلاد جديده .. ولا هناك عـيل مـات ضـحـى بـدمه

ولا تـــــقـــــــــول شـاب اليـوم فاقـد أيـدة و فــاقـــد أقــدامــة و لــنـظار وفمّة

الفنان ولد بلاد

الفنان ولد بلاد

في مثل هذا اليوم عالساطور5-2-2011

عودة اهالي شهداء مذبحة بوسليم للإعتصامات

http://www.lecm.ly/

المجلس المحلي مصراته يوافق على اجراء انتخابات

في مثل هذا اليوم عالساطور4-2-2011

الفنان ولد بلاد

       في مثل هذا اليوم عالساطور 3-2-2011

اخوان ليبيا : يؤيدون الانتفاضة الشعبية في مصر والتغيير في تونس ويطالبون كافة القوى الوطنية الليبية بنبذ الخلاف وعقد مؤتمر وطني 

الفنان ولد بلاد

نأسف للإخوة الزوار عن إختفاء مواد وصور من الموقع، الخلل يبدو من الورد برس.. سنحاول إصلاحه


اخبار ليبية

إذا لم يعمل هذا الرابط ، إفتح الفيسبوك ، و اكتب فيه العبارة التالية

حملة مطاردة أزلام القذافى من مؤسسات الدولة

https://www.facebook.com/pages/%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A9-%D9%85%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D8%A9-%D8%A3%D8%B2%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B0%D8%A7%D9%81%D9%89-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9/209478082439221?sk=wall
صورة لأحد المتسلقين من نوع سحالي البوبريص المدعو سليمان الشحومي
 
الفائض الطبي  :
بمناسبة تصريح وزيرة الصحة أن هناك  فائض ملحوظ في عدد من الأطباء الليبيين عن حاجة الجتمع لهم ، و نصيحتها لهم بتغيير المسار إلي وظائف أخرى . من الناحية النظرية الهلامية أتمنى أن يكون هذا الكلام صحيح و أن لدينا بالفعل فائضا طبيا لأن معنى ذلك أن المواطن في بحبوحة . و لكن أرى أن هذا التصريح لوزيرة الصحة  ينقصه شيء من الحكمة و العلمية و أيضا الواقعية ، لأن مستشفياتنا و مستوصفاتنا أصدق إنباءا من كل الكتب . فكيف لم تثق الوزيرة بواقعنا الصحي المشهود بينما وثقت في أرقام الإحصائيات التي قدمت لها و ما هو مصدر الجهة أو المؤسسة التي أعدتها ؟ و من أعدها  بالضبط ؟ و ما هي المعايير و المؤشرات  التي أستخدمها ؟  فقد تكون محظ تمويه أو أخطاء مطبعية . هذه الإحصائيات و هذا التصريح قد  يتنافي مع الواقع  المعاش . إذا كانت إحصائياتها صحيحة  ما هو إذن  تفسير تواجد  الآف من الأطباء الأجانب من باكستان و هنود و مصريين و من كل مكان ؟  و رغم ذلك لماذا تعاني كثير من مستوصفات الدواخل من عدم وجود أطباء ؟ ما هو تفسيرها لإكتظاظ المرضى أمام العيادات  و إنتظارهم لساعات طوال من اجل الكشف الطبي  بل لمدد طوال لإجراء العمليات ؟  وهل قاست نسبة الأطباء إلي السكان بدلا من أن تقيس نسبة الأطباء للممرضات ؟ و هل قاست نسبة طاقم التمريض إلي عدد السكان ؟ و قبل كل شيء هل قاست نسبة المستشفيات إلي عدد معين من السكان ؟ هل قاست نسبة عدد أسرة المستشفيات إلي عدد السكان ؟ ( رغم التحفظات علي هذه المقاييس ، لكن يمكن اللجوء إليها كأداة مماثلة لما تبنته وزارة الصحة من أداة ) . لماذا حدث نقص في العناصر الطبية في أحداث الثورة ، لماذا أحتجنا إلي نجدة أطباء من الخارج ؟  و السؤال الأكبر هو لماذا يعالج مرضانا بالخارج طالما لدينا فائض في الأطباء .
كان الأجدر بوزارة الصحة أن تاخذ في إعتبارها ظروف المرحلة الراهنة التي يعيشها المجتمع الليبي و حالته الصحية المزرية التي تحتاج لإسعاف سريع و إنعاش بدلا من مناقشة أمور مجتمعات التخمة  التي لا تتخذ مرتبة الأولوية في ظروفنا الآن  ، فالمشكلة مشكلة أولويات ، علي وزارة الصحة البدء بالأحوج و الأصعب  كالرفع من مستوى إمكانيات قطاع الصحة المادية و التوسع في بناء المستشفيات و الأجهزة  و زيادة عدد الأسرة بالمستشفيات  و توفير أبسط الأدوية علي أقل تقدير ، و مراقبة الصيدليات و العيادات الخاصة من حيث صلاحية الأدوية و الأسعار و جودة الخدمات ، و التركيز الفائق لخدمات الإسعاف السريع والطاريء ، و غير ذلك من الخدمات الصحية و الطبية العاجلة ،
إن هذه المقارنة التي تبنتها وزارة الصحة لا تستند علي أساس منطقي لإطلاق الأحكام  حتى و إن صحت أرقامها من حيث المبدأ ، لأنها مقارنة عمومية و ( نسبية ) أي غير قاطعة أو غير حاسمة  لم تأخذ في إعتبارها  نمط و هيكلية توزيع الطاقم التمريضي ، و لا طبيعة التخصصات سواء التمريضية أو الطبية  ، و هذه المغالطة تماثل تماما الحكم بأن كل الليبيين أغنياء إستنادا علي مؤشر متوسط الدخل الفردي بقسمة دخل ليبيا علي عدد سكانها ، قد تكون النتيجة الرقمية تمويهية بأن  الدخل موزع بعدالة متناهية لكن الواقع غير ذلك  بسبب عدم النظر إلي نمط توزيع الدخل ، فقد تستحوذ نسبة ضئيلة من السكان علي نسبة كبيرة من الدخل القومي  ، هذا بالضبط ما يستنتج من قسمة عدد طاقم التمريض علي عدد الأطباء ، ستكون النتيجة قاصرة لا تليق بوزير للصحة أن يتبناها  بزهو و كأنه إكتشف قانون جاذبية نيوتن   ، فجميع الشعب الليبي يعرف و يرى و يشاهد أن  هناك مستشفيات و مستوصفات و عيادات و مراكز طبية  فيها تعاني من عجز مستفحل في عدد الأطباء خصوصا في بعض التخصصات النادرة .
أخشى أن تودي هذه السياسة الصحية علي هذا المنوال إلي إستفحال  القطاع لأن مناقشة مثل هذه القضايا بهذه الطريقة و بهذه الأولوية قد تفضي إلي خلق حساسيات بين العاملين في القطاع الصحي و أيضا إلي خلق بطالة إجبارية قد تغذي معدلات البطالة الرهنة و بذا يصدر لنا هذا القطاع أزمة إقتصادية أخرى إلي جانب الأزمة الصحية كما قد تغذي ظاهرة هجرة الكفاءات .
و إذا صحت تقديرات هذا الرقم الذي إرتكزت عليه وزارة الصحة ، لكنه بكل تأكيد لم يأخذ في إعتباره أسباب انخفاض نسبة أطقم التمريض التي تعود في الغالب إلي قيام النظام السابق المنهار بإغلاق كافة المعاهد المهنية المتوسطة  و من بينها معاهد التمريض لفترة طويلة جدا من الزمن .
كان الأجدر علي وزارة الصحة معالجة الأمور بمهنية عالية ، و أن تجعل في أجندتها التخطيطية معالجة مشكلة نقص الكوادر التمريضية ، و إذا كان رقم وزارة الصحة المشار إليه صحيحا ، بدلا من التهديد و الوعيد الإستعلائي لأطبائنا ، كان الأجدى العمل علي التخطيط  لزيادة الطاقة الإستيعابية الضيقة لقطاع الصحة عن طريق التوسع الأفقي في إقامة المرافق الصحية و التوسع الرأسي عن طريق الرفع من الكفاءة الصحية لأجل الرقي بنصيب المواطن من الخدمات الصحية و حتى يمكن الإستفادة من فائض الأطباء ( إن وجد ) لإستثمار خدماتهم لجعل ليبيا وجهة للعلاج من الخارج و بالتالي الإسهام الفعال في تغذية الدخل القومي .
نحن ندرك أن مهام الوزارة الحالية مؤقتة ، و لا تستطيع العمل علي إنجاز خطط طويلة الأمد ، لكن عليها في المقابل ألا تهدد عامليها تهديدا طويل الأمد أو تشكك في مهنيتهم لأن إنعكاس ذلك خطير جدا حتى علي المواطن لما فيه زعزعة ثقته في طبيبه. علي وزارة الصحة علي الأقل أن تضع خطط للمستقبل لمساعدة الوزارات الصحية القادمة في مهامها بشكل علمي و مهني شفاف و راقي يليق بشعبنا  .
بقلم : الجيل الجديد
للإطلاع علي هذا التصريح شاهد الفيديو المصاحب او أنقر ما يلي :

http://www.youtube.com/watch?v=ZQf2OLNRRMw&feature=player_embedded


ma 7ab 6anik fihum

ارجو ان تكون بخير وصحة طيبة
   قصيدة : ولاخاب ظني فيهم
23 ديسمبر 2011
مهداة الى شباب ثورة فبراير المعتصمين بميدان الشجرة في بنغازي

Yousef Altarhoni

افتتاح أول قناة تلفزيونية رسمية في ليبيا

مزرعة الحيوانات قصة لجورج اورويل.

اذا اردت ان تعرف المزيد
 من اعمال المبدع الجيل الجديد

تعليقات اليوم

مظاهرة مؤيدة للمستشار مصطفى عبدالجليل‬‎

شوف اللقاقة خصوصا في الزمن 2:26 بالله عليك يا ساطور

علي القانون أن يقول كلمته الفصل :
الناس تناحرت إنتحرت إقتتلت جسديا و معنويا ألفين مرة ، مصرتة إقتلعت  جذور تاورغاء من الأعماق  ، أصحاب العقارات المصادرة  الآن يترصدون سكان تلك العقارات و يتوعدونهم بسوء العذاب و الحبور ،  و المليشيات تهاجم رأس القضاء لإجباره علي الإفراج عن أنصارهم ، و المصارف باتت تهاجم ، و مخازن الإمدادات هوجمت سلبا ، و غير ذلك من المظاهر  التي تحتاج عداد ، تلك الممارسات المندية للجبين إنتظرت  لوهلة  كما رأيتم حتى تأكد لها وجود فراغ سياسي و أمني و إجتماعي ، و إتضح لها مدى ضحالة و ركاكة الحكومة ، فبدأت تنهش الأخضر و اليابس .  لذا علي القانون أن يتحرك في هذه الحالة ، علي الأمن أن يستنفر و يخجل من نفسه  ، علي الضمائر أن تتحرك ، علي العقول أن تفكر ، علي مؤسسات المجتمع المدني أن تتكون و تسعف الأمر  ، لقد أثبت المجلس الإنتقالي فشله الذريع  بإمتياز دون مجاملة و لا شعارات لا تفيدنا ، فنحن لسنا في أتروبونا  للتزمير الآن و لا في موقف تشجيع لفريق كرة للقدم  ، علينا أن نعترف بكل شجاعة  أننا  أكتشفنا مؤخرا بعد  صحوة الإستفاقة أن المجلس الإنتقالي و حكومته المعينة لم يكونوا يحسنوا  سوى التصريحات غير الموزونة  الرنانة . و كلما تكلم صوت مطالبا الإلتزام ببوصلة المسار يتحجج المجلس و الحكومة بضيق الوقت كوسيلة دفاعية مطالبين الناس الإنتظار و في أحلك الظروف يرتمون إلي  نظرية التآمر كوسيلة هجومية ، و بين هذا و ذاك تطاحن الناس أمام  أمور لا تستحق الإنتظار لأنهم علي لهب بينما أولئك علي مكيفات . و عندما نقول علي القانون أن يتحرك ، لا نعني بذلك علي الدكتاتورية و لغة العصا أن تتحرك ، بل يجب أن يكون للقانون قوة إلزام نفاثة لا تتحرك إلا بإمرة أحكام القانون و مواده و مداولاته و إستئنافاته و يجب أن تكون كل حلقات التقاضي قصيرة و متقاربة فيما يتعلق بالحقوق المدنية و المالية  تجنبا للمماطلة و فقدان الأمل و تمييع الحقوق . و أنصح للعدالة فقط أن تكون المحاماة مجانية لأصحاب الحقوق  في هذه الفترة ، و ألا يطالب أحد بتعويضات  مالية سابقة في عهد القذافي لأنه عهد  في حالة وفاة  ( مثل الشخص المتوفي أو الشركة المنحلة التي أعلنت إفلاسها ) ، و أن حكومة اليوم غير مسؤولة عما جرى من إنتهاكات ماضية و ليست هي المسبب فيها لأنها ظروف كانت خارج نطاق سيطرتها و إرادتها ( مثل الكوارث الطبيعية  و الحروب و الفيضانات لا تعويض فيها )  لذا لا يمكن للحكومة الجديدة  دفع تعويضات عن ذنوب هي أصلا لم ترتكبها ، و لكن كل ما في إستطاعتها  و وسعها هي إرجاع الحقوق العينية و المالية بنفس الصورة و القيمة يوم مصادرتها ، و هذا هو أقصى ما يمكن تقديمه في هذا المجال ، و هو يظل مكسب لم يكن يحلم به أصحاب تلك الحقوق .
علي  وزارتي العدل و الداخلية العمل بأقصى طاقاتها لدرء هذا التناحر ، عليها أن تعيد الحقوق إلي مستحقيها لا بلغة الغاب و الإنتقام و التشفي و الإذلال  بل بلغة القانون ، و علي أصحاب العقارات المسلوبة التريث و ترجيع  قيم التعويضات التي إستلموها إلي خزانة الدولة  ثم اللجوء للقضاء لإعادة ممتلكاتهم ، و علي وزارة الإسكان تدبير مساكن بديلة للسكان الحاليين لتلك العقارات المغرر بهم بفعل الحاجة و العوز و الخداع و الذين تم إتخاذهم دون أن يشعروا ضمن   وقود إشعال صهيد نار الفتنة في مجتمعنا ، علي جميع المسؤولين الحاليين كلا حسب إختصاصه إتخاذ وقفة عاجلة جادة فورية  في هذا المضمار ، لأنه لو تركت الأمور علي إنسيابيتها البعلية ستظل الفتنة قائمة كما هي أو تتزايد بمتواليات لولبية ملحوظة و ستكون النتيجة  هي نفسها كما حصدها القانون رقم 4 سيء السمعة في النظام السابق تماما مع إستبدال و إحلال  المواقع  . و إذا فشلت الحكومة في حل هذه الأزمة الموقوتة مبكرا سيكون ذلك التقصير علي رأس جدول أعمال المحاسبات ، و عندما نقول محاسبات ستكون جادة و ليس دفنقي و إستعراض أرقام كما جرى عليه العرف في نظام القذافي المنحور .
بقلم الجيل الجديد

عبد الجليل هكذا يصنع الطغاة فى ليبيا

أ.د. سليمان إبراهيم الشريف: كذاب وملاطعي.. هذا حال المجلس الضلالي

«Libya Al-Mostakbal»

أ.د. سليمان إبراهيم الشريف: كذاب وملاطعي.. هذا حال المجلس الضلالي19/12/2011 17:30أ.د. سليمان إبراهيم الشريف: كذاب وملاطعي.. هذا حال المجلس الضلالي
أ.د. سليمان إبراهيم الشريفبحث

ما الذي يريده السيد المستشار من الشعب الليبي.. فلقد مللنا من الوعود الكاذبة ومن الأخبار الكاذبة ومن كل شيء يخرج به علينا هذا المجلس الذي يبدو وأن جل أعضاؤه يلبسون “شنة” الإخفاء! ويتحدثون من برج ريكسوس العاجي وكأنهم خشب مسندة. فما الذي تريده ي سيادة المستشار؛ فشهداؤنا ترحمتم عليهم بما يكفي وجرحانا نكلتم بهم بما يكفي وعقولنا تودون استهجانها بخزعبلاتكم التي لم تعد تنطلي علي أحد ونحن مللنا أحاديثكم السمجة وحلولكم الأكثر سماجة؛ فإطلاق التسميات الساذجة علي مدننا لا يدل على شيء سوى مدى افتقاركم إلي أبسط أمور الحنكة السياسية والدبلوماسية، وما تطلقونه من نعوت علي كل من ينتقد سياساتكم الساذجة لا يدل سوى على مدى تعنتكم واستهتاركم الشديد بما قدمه شباب ليبيا الرائعون من تضحيات جسام؛ ما الذي تريده يا سيادة المستشار؛ فتمسكك بالسلطة رغم وعودك المعسولة والموثقة باعتزامك التخلي عن رئاسة المجلس لا يدل سوى علي نوايا خبيثة تجاه هذا الوطن الذي سخر له أن ينكب بالطغاة وبكم أشباه الطغاة فما الذي تريده يا سيادة المستشار من ليبيا وشعبها؟

لمتابعة المقال اذهب الي «Libya Al-Mostakbal»

عاجل

ارجو ان تكون بخير وصحة طيبة
   قصيدة : ولاخاب ظني فيهم
23 ديسمبر 2011
مهداة الى شباب ثورة فبراير المعتصمين بميدان الشجرة في بنغازي

البديع عبد الحفيــظ غوقــة في مؤتمـر الشعـب العـام

اليوم وبعد محاولات متكررة أقنعت نفسي بأن أعود الى مقاعد الدراسة فى الجامعة التى لم أدخلها من بداية شهر فبراير فى محاولة لعودتي لحياتي الطبيعية .. دخلت الى الكلية وإذا بصور الشهداء (( الطلاّب )) تقابلني وتحاصرني من كل جانب .. وجوه فتيّه رحلت وتركت لنا خملا ثقيلا ..صعدتُ الى قاعة المحاضرة الساعة الثانية عشر ظهرا جلست فى انتظار المُحاضر وبدأت أتذكر جرائم المقبور وأزلامه فى الجامعات أحداث جريمة السابع من ابريل الأليمة وكيف تم إعدام طلبة لمجرد إختلاف فكري ورميهم بأبشع الاوصاف .. اليوم فقط تأكدت أنهم ينامون بسلام .. اليوم فقط رأيت الجامعة وعشبها الاخضر وبإسمها العائد من وراء الشمس (( جامعة بنغازي )) بعد أن سمّها المقبور بإسم المعسكر الذي تحرك منه هو وصغار الضبّاط ليلة انقلاب سبتمبر المشؤوم .. الساعة الواحدة الا ربع لم يأتي المُحاضر جمعة الحاشي خرجت من القاعة مسرعاً هربا من نظرات الشهداء وصورهم التى تثقلني وتزيد من ألمي .. 🙂
لما كانوا شبابنا يحاربوا في فلول الدجال القدافي، علي الصلابي كان مشغولا بإنشاء شركة مشبوهة
انا نبى نعرف لعند امته اليبيين هازيين عليهم وايجى يلى يضحك عليهم خلاص العاجبه اشيل المسثوليه ايورينا ولى مش قدها اروح لعياله وخلى غيره يشتغل ويعطى سماطه الوضع عمى وله ماشفوش العالم وين واصل
نجلاء

نطالب الجاليات الليبية بالخارج دعم اعتصام ميدان الشجرة لتصحيح مسار

مسار ثورة 17 فبراير
مطالب تظاهرة تصحيح المسار (ميدان الشجرة- بنغازي)
1- شهدائنا وثوارنا و جرحانا ومفقودينا لهم أولوية قصوى، بما يكفُل الإهتمام بالجانب المادي والمعنوي لهم.
2- استبعاد رموز القذافي وكل أزلامه من المناصب في المجلس الوطني الانتقالي أوالحكومةالموقتة.
3- بعدم أحقية المجلس الوطني الإنتقالي في إصدار القوانين والتشريعات، إلا إذا كانت لازمة لانتخاب الجمعية التأسيسية ، ويشترط حينها مشاركة مؤسسة المجتمع المدني في صياغتها، وعليه نرفض رفضًا باتًا حزمة القوانين المتعلقة بالعدالة الانتقالية والعفو عن أزلام القذافي
– 4- بانتخاب جمعية تأسيسية تحلّ محلّ المؤتمر الوطني وفي نفس التوقيت لوضع الدستور ولابد من تقديم تعهدات مكتوبة من اعضاء المجلس الانتقالي الإنتقالي والحكومة الإنتقالية بعدم الترشيح لانتخابات الجمعية التأسيسية.
5- تفعيل العدالة الانتقالية من خلال تفعيل القضاء الليبي، وتطهيره من القضاة الفاسدين بجميع محاكمه وعلى راسها المحكمة العليا على أن يقتصر مفهوم العدالة الإنتقالية على الفترة من بداية ثورتنا إلى الآن، على أن تترك حلحلة تركة القذافي للبرلمان المنتخب بعد الدستور.
6- بتفعيل الجيش الوطني بتسمية رئيس أركانه ، وتفعيل الأمن الوطني بكافة أقسامه ووحداته.
7- عزل ممثلي مدينة بنغازي من المجلس الوطني الانتقالي ودعوة باقي المدن إلى إعادة النظر في ممثليها وبما يتلائم مع مبادئ ثورة 17 فبراير وأهدافها ومحاسبتهم.
8- تطبيق الديمقراطية، وبخاصة نشر محاضر جلسات المجلس الوطني الانتقالي، وعلانية جلساته وخصوصًا جلسات تقديم إقرارات الذمة المالية لأعضاء المجلس والحكومة الانتقالية.
– 9- إلغاء المركزية الإدارية، وتوزيع الوزارات على كافة مدن ليبيا على مستوى الاجتماعات والمقرّات، وكذلك توزيع المؤسسات والهيئات العامة على كافة المدن الليبية.
10- إنارة الرأي العام، وإعلام الشعب الليبي بالأرصدة الليبية المجمدة وقيمتها وأماكن تواجدها، والمجهودات التي بذلت من أجل الإفراج عنها، ومن القائم على متابعتها.
11- تفعيل ديوان المحاسبة، وإنارة الرأي العام والشعب الليبي بإيرادات الدولة من النفط والغاز وغيرها من الإيرادات إلى الخزانة العامة من تاريخ الثورة إلى الآن، واوجه إنفاقها والعمل على تفعيل الرقابة على الأسعار والسلع التمونية.
12- إعادة النظر في أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي بالكامل واستبعاد من كان له دور سلبي من الثورة أو كان من أزلام القذافي، وتعيين كفاءات في السلك الدبلوماسي.

13- الدول الصديقة والمجتمع الدولي لا حقّ له في التدخل في سيادة ليبيا، وأي مؤتمر يتعلق بالشأن الليبي لابد أن يُعقد في ليبيا.

14- إلغاء الضرائب على المرتبات، ولابد من صرفها في موعدها أولاً بأول، وإعادة النظر في سقفها بما يكفل الحياة الكريمة للشعب الليبي بجميع الشرائح (أصحاب العقود) ، وذوي الدخل المحدود وتأمين مرتبات لمن لا دخل له.

15- إعلام وطني يتبع الدولة، وتخصص لكل مدينة وسائل إعلامية وطنية حرة.

16- القضاء المدني هو الأحق بقضية مقتل عبدالفتاح يونس وبرقابة هيئات محايدة،

17- الاهتمام بالجانب العلمي لجامعتنا ومدارسنا وإعفاءها من الرسوم مهما كانت، وتقرير منح دراسية لطلبتها وإيفادهم في بعثات دراسية من دون وساطة ولا محسوبية.

18- إقصاء أعضاء المجلس الوطني الانتقالي ذوي الجنسيات المزدوجة .مشاهدة المزيد

وعاشت ليبيا حرة ومطهرة من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب من المتسلقين وازلام النضام المقبور

المختصر المفيد يا مستشار
بلا قشوشة علي النار أتشيط توحلوا في ردمها  ، المختصر المفيد كرسالة لعبدالجليل :
إخوتي الكرام ، إلي من إتهم ثوار بنغازي في إنتفاضتهم التصحيحية  و كال لهم حزمة من الإتهامات من خيانة و إختراق ، إليكم المختصر المفيدعلي شريط الفيديو المصاحب التالي ، فأرجوكم إمعنوا السمع له و أبعدوا عنكم الهواجس ، و اقتنعوا  إن البشر المرابطون ليومهم السابع بلياليهن هم  ضمير من هذا الشعب ، و لا تجعلوا وساوس القذافي تعشعش في أدمغتكم  حتى لا تودي إلي الهاوية التي قد لا تحمد عقباها . هذا الشريط هو لسان حال مواطن عادي بكل عفويته التي تغلبت علي كل مناهج البلاغة بأقسام  اللغة العربية بجامعاتنا و معاهدنا و أكاديمياتنا العليا و معاهدنا التدريسية المتوسطة .
( أرجو إرفاق الشريط المصور )
الجيل الجديد
وقفة مع النفس
وقفة شجاعة  مع النفس : شيخ  البلد ، إهداء مؤقت ( 5 دقائق فقط )  لمصطفى عبدالجليل من إسم مستعار  ( و هذا يقطع حجة الإنتفاع النفاقي التي ساجهز نفسي لتهمتها )   ، ثم  سوف نستأنف شجون الوطن ذات الحجم  الأكبر من كل عواطفنا جميعا  و نواصل وصف إنتكاسات مواطن الوطن .
شيخ البلد ، تجدونها علي الرابط الموالي التالي فتمتعوا بها  ، و حكموا العقول في بعض المواقف فقط و ليس كلها ، لأن معكم كل الحق في 80% مما تقولون ، و لكن لأجل الحيادية المطلقة أرتأينا هذه الموازنة ، تابعوا شفيق جلال ماذا يقول علي هذا الرابط :
إختيار : الجيل الجديد
( ملحوظة  هامة جدا : نأسف لأي لقطة في الفيديو خارجة عن الإرادة رغم المحاولة لإستبعادها  دون جدوى ) .

من ارشيف الساطور

يناير 8, 2011 · 12:58 م

Tunisian Rap EL GÉNÉRAL CLIP OFFICIEL / أغنية ’الجنرال‘: رئيس البلاد.

تحرير

تصحيح المسار / لا لطاغية جديد


اعبد الجليل يقسم بخدمة ثورة الفاتح.jpg

شايب بميدان الشهداء الزاوية يعبر عن رأيه

Thumbnail

http://www.youtube.com/user/FAKHOUROMAR?feature=mhee#p/a/u/0/DuDN3fwt7Y0

FAKHOUROMAR’s Channel

·
اخبار ليبيا الحره
عااااااااااااجل :::نص البرقية الأصلية التي وجهت إلى قسم الشؤون العسكرية بمكتب المتابعة في القاهرة والتي زورها الطحالب للتلاعب بشخص السيد حفتر ونجله وذلك لبث الفتنة……..بالله عليكم أحدرو الطابور الخامس الذي أندس بيننا
http://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%87/115488445213613

حقيقة مجلس حكماء الطاغية

حقيقة مجلس حكماء الطاغية !

مجلس حكماء بنغازي الجديد (القيادة الشعبية سابقا )
يقدم الولاء للمستشار القائد ويصف المتظاهرين بالسفهاء الذين يضيعون الوقت !!!!
المفاجأة ان رئيس مجلس الحكماء للانتقالي هو نفسه احد حكماء القذافي وكان يعلن تأييده للقائد المقبور
واليكم الدليل بالصوت والصورة –و نوضوا يا شعب ليبيا وصححوا المسار !!!!!!!
ملاحظة هذا الفيديو هو هدية لأحد أبواق المجلس غير مدفوع التكلفة في الفيس بوك اللي كل يوم برأي ! والذي قال ان كل الحكماء والعقلاء لديهــــم اجماع على بقاء المجلس —

Saadi Gaddafi owns a $1.6M penthouse in Toronto

National Post Staff Dec 15, 2011 – 5:00 AM ET | Last Updated: Dec 15, 2011 10:32 AM ET

دعوة من حركة 12-12 لتصحيح مسار الثورة للاعتصام في ميدان الشهداء بطرابلس، على تمام الساعة الخامسة مساءاً 16-12-2011
وسوف يكون الشعارات هذا الاعتصام تأكيد لمطالب أخوتنا في بنغازي، وعاشت ليبيا حرة بدماء شبابها الأطهار الذين ضحوا من اجلها

صنعوا منِّي ديكتاتور Guito’n.wmv

 

يوسف الترهوني

ما هي الحكومة القادمة ؟
رغم تقديرنا العميق لكثير ممن قدموا شيئا للوطن ، لكن لا نتوقع من أحد أن يقبض ثمنا فوريا  لذلك . فمسيرتهم  النضالية و مكانتهم المرجعية الإستشارية بحكم تجاربهم ستحفظ كرصيد لإسداء النصح و الإرشاد في رسم أفق ليبيا المستقبلي . و لكن حفاظا علي النزاهة و عدم التحيز و الإنفعالات النفسية أرى من وجهة نظري الخاصة ما يلي : يجب إعفاء الأطراف التالية من المشاركة في الحكومة الليبية الجديدة المرتقبة بشكل مباشر خصوصا في المهام التنفيذية :  أزلام القذافي و العاملين معه السابقين من الصف الأول حتى الصف الثاني ممن كانوا يتولون مهام قيادية سواء مهام تنفيذية كالوزارات و المؤسسات و الشركات أو في السلك الدبلوماسي و التشريعي و الأمني و العسكري . و كذلك كل من تلطخت آياديهم بدماء الشعب الليبي أو تورطت ذممهم بقضايا مالية و فساد .  لماذا ؟ لأن هؤلاء سيكون لديهم نزعة للعودة بنا إلي ما قبل 17 فبراير لأنهم فقدوا مراكز و تسلط  ، و في أحسن الأحوال سيكون لديهم تأثر متراكم  بالحقبة الماضية في عقلياتهم و طرق تفكيرهم و قراراتهم  و تزلفاتهم  .
الفئة الأخرى التي يجب إعفاؤها من الحكومة القادمة ، رجالات الحكم في الفترة الملكية : نظرا لتقدم العمر بهم الآن ، و لأنهم قد أخذوا حصتهم في الحكم  ، و سيكون لهم حنين للماضي المختلفة ظروفه و تفكيره عن ظروف و متطلبات و تفكير الليبيين اليوم .
أيضا المعارضين الذين كانوا بالخارج : لأنه ستكون لديهم ثأرت  . و السجناء السياسيين السابقين : لأنه ستكون لديهم عقد . و ذوي الجنسيات المزدوجة لأنهم سيكونون محل ريبة و شكوك و إنتماء للبلد الثاني . كما يجب أن يستثني من حكم البلاد أصحاب المليشيات المسلحة لأن حمل السلاح آفة الديمقراطية ، و أصحاب التوجهات الدينية بكافة إتجاهاتها لأنهم سينقلون ليبيا إلي العصور الوسطى و إلي حلبة للصراع لا قرار لها .
لذا فحجة ( لم تترك أحد ) المتداولة  بإستهزاء ،  تحتاج إعادة تفكير و تمعن و إستفتاء و إن شئت إستبيان. فكل هذه الشرائح المذكورة أعلاه هي ليست كل الشعب الليبي و لا تمثل نسبة كبيرة تذكر منه . و رغم ذلك ينبغي وضع منظومة آمان إجتماعي لمعظم  هذه الشرائح ( بإستثناء زبانية القذافي من ذوي السوابق المشار إليها )  لإحتوائها و الإستفادة من بعض خبراتها في بعض الجوانب في بيوت خبرة  تكون موضعا للثقة و التقدير و للتحكيم أوقات الأزمات و الصراع  و الحفاظ علي التوازنات  ، لكنها لا يجب أن تشارك مباشرة في حكم ليبيا تحقيقا لمبدأ عدم التحيز . و في رأيي أنا أن في إبعادهم عن سدة الحكم المباشر فيه حفظا لكرامتهم و مكانتهم النضالية من مهاترات الصراع السياسي الذي قد لا يرحم .
 فليبيا مليئة بأبنائها في المدن و القرى و النجوع و في الجامعات و المصانع و في المستشفيات و في المزارع و المدارس ، يعرفون ما تعنيه شكوى المواطن و يدركون ماذا يعني خروجه للشارع . لذا يجب أن يحكم ليبيا الوطنيين من الليبيين المخلصين من أهل هذا البلد ،  الذين كابدوا الآم الليبيين و عاشوها و عاصروها لحظة بلحظة و ذاقوا ويلاتها عن قرب و ليس عبر أثير المحيط أحياناً .

 ريقانو/ محمد جبريل صناعة طاغية

صورة غير مركبة

صورة غير مركبة

بالفعل نحن في مؤامرة من تدبير محمود جبريل الأمر بأختصار أن جبريل كان مكلف من قبل سيف القذافي في وضع تخطيط متكامل من الناحية الاقتصادية و السياسية و البنية التحتية, في مشروعه الزائف ليبيا الغد أو الجماهيرية الثانية على غرار الجمهورية الفرنسية الأولى و الثانية, و كان المشروع بالنسبة لجبريل حلم حياته , و بعد أحساس جبريل بقرب نهاية القذافي أنتقل إلى الكفة الرابحة و هي كفة الثوار , طمعا في تنفيد هذا المشروع  من جديد بعد تغيير في بعض المسميات و يبقى الجوهر كما هو ,  و الأن يسعى جبريل و من معه من أزلام النظام السابق و الذين ثم تسويقهم على أساس أنهم أصلاحيين,  للعودة من جديد بشكل أخر بعد إضافة التحسينات و مساحيق التجميل,, و للأسف هناك منهم من كلف في  لجنة وضع الدستور الجديد للبلاد

محمد العرفي: إننا منزعجون
محمد العرفيبحث

اضطراب واضح في كيان (حكومتنا الانتقالية الموقرة) وحالة من اللاوعي تحيط بـحاملي الحقائب. الذين بدورهم المُزعم يجتهدون بعيدا عن الكاميرات،لربما لديهم ما يفاجئوا به الجميع.. وأكاد اجزم في وقت النوم. وان كانت الحقائب اختيرت و نُكشت بوصاية خارجية، إلا أن الحكم عليها لا زال مبكرا. ويظل المواطن يستفسر عن أشياء لم يعرفها فهو المغيب منذ عقود. هذا المواطن الذي شعر بحالة من البهجة، بعد أن تحرر وصار يتابع الندوات والمحاضرات التي للأسف الشديد ابتعدت كثيرا عن الواقع “البيئي” واعتمد منظروها على بعض الأفكار والرؤى، مغايرة على هذا المتلقي البسيط. وبعد أن أكمل المواطن تلك المحاضرة وصفق حتى تورمت يداه، رجع للمنزل مشبعا راضيا وجلس قرب جهاز التلفاز يقلب بسبابته التي تؤلمه بعض الشيء من كثرة الهرج. وما مدى ضيق آفاقنا؟ حتى صرنا مرتع لهؤلاء “الغرباء”. من قناة ليبية إلى قناة إقليمية.. من تيار مزعج إلى تيار أكثر استهبالا وانزعاجا.. من حقيقة مؤلمة إلى كذبة مضحكة.. من وجوه منفرة إلى وجوه منسلخة.. من لقاءات تلميحية إلى حوارات أكثر وقاحة واستفزاز.. وخلاصة (جدال عقيم).. صداع مزمن وإحباط مؤقت وزفرات ساخنة تجعلك ساخطا كارها كل شيء، لسبب عدم فهم أي شيء.

وفي نهاية الشهر انطلق المواطن نحو البنك المصرفي لكي يقبض مرتبه الشهري. وجد مئات الناس تتزاحم أمام المصارف. منها مغلقة، وغيرها اجتهدت بوضع ورق على الحائط مكتوبا فيها “لا توجد سيولة”. وتكررت هذه الحادثة أكثر من مرة، ولعل من الطريف أن مرتبات الليبيون بالكامل، لا تتجاوز شهريا نصف مليار جنيه ليبي، ومبيعات النفط حاليا تفوقُ ضعف المرتبات.

ركب المواطن سيارته وأدارا المذياع. أناشيد وأغاني عن الحرية، وشباب “الراب” يخرجون عن صمتهم ويخاطبون النظام البائد. وبرامج متشابهة لدرجة تشابه حروف “الجر”. وقصة يقدمها إعلامي تحكي عن المفقود أو الشهيد وينسى المذيع نفسه، فاقدا السيطرة في قهقهة تفسد كل شيء.

ذبذبات وترددات متحررة، تتصادم ببعضها البعض وتمتزج اللهجة الشرقية بالغربية في عبارة “لا شرقية ولا غربية ليبيا وحدة وطنية”. ومداخلة تهز المذياع وصاحب السيارة أيضا. امرأة تطالب أهل المدينة، بوقفة احتجاجية لمطالبة الغرب الإفراج عن الأرصدة المجمدة. يستجيب المواطن لهذا النداء ويكبر في سره ويضغط على بنزين السيارة. فيقف في مفترق الطريق وينتظر تغيير الإشارة الضوئية. يتقدم إليه شاب يبيع الصحف المستقلة المستقيلة عن الحرفية والمهنية، ومن جهة الأخرى يدق شاب على النافذة ليعطيه “بطاقة” دعوة لحضور مؤتمر أو ندوة على تمام الساعة الخامسة مساءا نفس توقيت الاعتصام.

لقد تعلم المواطن الليبي طريقة للقبول والرفض، وعرف تماما من هم الأجدر بتسيير البلاد، وصار يتعامل بشكلٍ حذر. إذا متى تستفيق الحكومة؟.

بقلم: محمد العرفي

 ريقانو

ريقانو

نا انريد نقول للاشخاص الذين يدافعون عن عبد الجليل هو صح وقف مع الشعب في محنته لكن عنده اخطاء فلا يوجد شخص معصوم عن الخطا الشئ الوحيد الذي ارتكبه الذين تظاهروا ضده وضد المجلس الانتقالي الهتافات السخيفة التي ليس لها اي معنى فهم استخدموا مصطلح كان يستخدمه ازلام الطاغية لذلك اصبحوا نفسهم في المستوى وليس يوجد اي داعي لتمجيد الاشخاص لانه الذي جعل معمر طاغية الا الذين يمجدونه ويقفون وراءه

ليبية اصيلة


هل ثمن أن تستبدلوا صورة الأول بصورة الثاني .. كل هذه الدماء والأشلاء .
ألا يكفي أنكم أسقطتم الجدار .. فلماذا تبحثون عن آخر جديد تعلقون عليه صورة الإنتكاسة !.

Like ·  · 15 minutes ago ·

اعضاء من المجلس النتقالي الصورة ابلغ تعليق

اعضاء من المجلس الإنتقالي الصورة ابلغ تعليق

مظاهرة لاللتسلق في ميدان الشهداء

حركات الطحالب :

إعتراف شاب نادم ، يطلب المغفرة ، لخروجه في مظاهرة ضد المجلس الإنتقالي ، شاهد حركات القرع علي الرابط التالي و قل لي بماذا تذكرك ؟ و لا يسعنا إلا أن نقول ” مازال أطنين هو أطنين  لولي 

الجيل الجديد

13/12/2011 23:56محمود محمد المفتى: الوضع خطير في بنغازي
محمود محمد المفتيبحث

الوضع خطير في بنغازي

نأمــــل قـــد وصلـــت الرسالــــــة يا مجلــــــس؟

تغطيه إعلامية ناقصة و مشبوهة في أحداث بنغازي الأخيرة يوم 12.12…… وبالمقابل تصريحات شجاعة خالية من المجاملة والنفاق بل ألمطالبه برحيل للمجلس من قلب ميدان الشجرة- بنغازي؟

المظاهرة كانت تطالب بطرد المتسلقين ذو حقائب رسمية داخل المجلس المحلى والوطني، وتوضح إشكاليه إقصاء الشباب من المشاركة السياسية والتنبيه عن تردى الأحوال الاقتصادية في الشارع الليبي والتي وصلت إلى حد لا يطاق…….

كل هذا جميل كحراك سياسي في ليبيا الحرة. ولكن الحدث خطير بالمقابل…. لأن المجلس يعانى من بلع نصائح من داخلة بالتفاعل مع الاحتجاجات بالقول ما تعدلش عليهم (فوتهم)؟ وسوف تهداء الأمور مع مرور الوقت؟ وهذا في تقديري نهج فاشي ولا يدل على شي إلا غياب ألحكمه و التفكير بطريقه متخلفة متأصلة ثقافيا في عقول هؤلا الناس؟

لمتابعة المقال والإستفادة قبل فوات الأوان اذهب الي الرابط

«Libya Al-Mostakbal»

يوميات ليبيا

    • بنغازي الليلة

      بنغازي الليلة

      تركينة الجيل الجديد

      أنت منتفض إذن أنت طابور خامس
      يعلك هذه الأيام لبانة تهمة الطابور الخامس بمناسبة و بدونها علي نطاق واسع ، و الغريب في الموضوع  إذا سألت عالكها مسؤولا أو ببغاءا عن بقية الطوابير الأربع الأخرى  سوف يفغر فاه  و  تتلعثم عقدة من لسانه  و يغير لك الموضوع أو يركب علي فهقتها ، ذكرتني هذه  التهمة المعلوكة هذه الأيام ، تهمة طابور خامس تماما  بنكتة شاعت اثارت الضحك و السخرية في ليبيا وقتاً من الزمان   حينما أشاع النظام السابق نظام القذافي المنحط  مصطلح زنديق ، إذ يروى أن هناك شيخا عجوزا  راعيا لمواشيه في خضم أحداث حملات زبانية  القذافي المسعورة ضد إحدى حركات التحرر الإنتفاضية  ، جاء يبلغ الجهات الأمنية أنه قد وجد ـ زنديق في يده بنديق ـ هكذا بهذا المعنى  حتى يتمشى اللحن مع حكومة ذاك الزمان . طبعا لو سألت ذلك العجوز عن المعاني سوف يفرش الأربعة معرشا لأذنيه ، لأنه قد لقن مصطلح لا يعرف كنهه أصلا و لا معناه و أصبح يردده ليل نهار . هذا هو الحال اليوم تماما ، الكثيرين يعلكون مصطلح الطابور الخامس دون معرفة محكمة بمعناه . علي العموم نعود لموضوعنا . ما المواصفات التي ضربتموها  أيها المجلس الإنتقالي و الحكومة علي المرء لكي يخرج من دائرة الطابور الخامس الإتهامية الموازية تماما لترنيمة  رجعي مندس متعفن  المتداولة في العهد الغابر المندثر  ، أيجب أن يزمزك محبا للجدي في  وسط ……. ( شُفرت من قبل الكاتب  نفسه إستحياءا  ) ، أم مطبلاً مهروكاً مكشكاً  خانعاً هاتفاً  منعماً . ما المتطلبات يا أهل مجلسنا الإنتقالي الموقر  و أصحاب كامل سعادتنا في حكومتنا الماكسفيبرية الرشيدة  بل و الموقرة ، ما المتطلبات للخروج من حلكة نواياكم العبيطة . كفى سذاجة ، و إهتموا بالوطن و عيشوا واقعنا و واكبوا الحدث و عوامل التغيير  و إستجيبوا لها و لا تكونوا لها بالمرصاد ، و دعوا إنجازاتكم الملموسة تتحدث ، و إخجلوا من مديح انفسكم أمام الملأ و إستغفال العقول .  فللحياة مطالب و رؤى و آماني و طموحات و آمال ليست بمعجزات بل من أدنى أبجديات حقوق أدميات بني البشر . فتوضعوا و لا تفتوا علينا بغير صالح الوطن .

      صحة لكي يا ساطور  وخلاص وربي يحفظك ويطول عمرك 

      شفت مظاهرات بنغازي 

      واللي اسمه سليم الرقعي
       هذا زادها بصراحة

       
      بالتملق والنفاق للمجلس وعبد الجليل 

      An Libya

      مصارعة طواحين الهواء
      أصابع خفية وراء حراك بنغازي ، إتهام بوقي جديد آخر  موجه لإنتفاضة بنغازي التصحيحية . و لكن لا يدري مرددي تلك التهمة أن حتى القذافي المخلوع إتهم  ثوار بنغازي يوم 17 فبراير  بنفس الإتهام تقريبا  ، وهذا شيء معتاد مألوف  يقذف به  أول ما يقذف كل من علي  يستحوذ علي سدة الحكم لمصلحته  و يجند لذلك أبواقه الصدئة الناعقة . لكن الثورة تظل ثورة مثل البركان أو  مثل الزلزال تماما . يحكي يعربد يتهم الخاسرون الزلزال لكن زلزال  يكون قد تزلزل و قُضى الأمر  ، ففيمن تحارب ؟  أتحارب الريح ، أتحارب  مجموع تراكمي لإرادات الشعب ؟  أشفق عليك و قد تتعب  إذن ، إذهب إلي مستأجريك  علك تقنعهم بمطالب الشعب  أو أربض في جحرك منكفئاً ، لست  عليهم بمسيطر و لست بأحكم  الحاكمين لشعب أدمن درب الحرية ذهابا و إيابا و مراساً   .
      بقلم : الجيل الجديد.

      just wondering how many more families are living such a misery and is

      there the slightest of hope that their voices could be heard with such

      opportunistic people

      Ranya
      فتحي البعجة انشق أمس عن المجلس
      قصدي اول من حط اللوم على المجلس
      عن طريق الفيسبوك

      ميدان الشجرة (الغرسة)هذا الصباح مراسلنا فخور

( فتحي البعجة انشق أمس عن المجلس)
يبي يسلق للغصن الآخر ، أطروح شمبانزية عن جدارة .
مراحل البعجة :
ليبيا الغد ـ المجلس الإنتقالي ـ ثورة تصحيح المسار ـ ممكن فيه عود آخر

الجيل الجديد

 

الشعب يريد علاج سليم الرقعي

«Libya Al-Mostakbal»

تعلن وزارة الاقرابون اولا بالمعروف التي تديرها الدكتورة فاطمة الحمروش كا وزيرة للصحة أعتذرها عن حضور أى أجتماعات فى الوزارة وتكلف كلا من أختها إبتسام مديرة مكتبها وصديقتها هدى قشوط التى كانت مديرة الملحق الصحي في سويسرا أيام القذافي وتقتصر في العلاج علي المليونيرية وجماعة القدافي وتكتفي بإجتماعات مجلس الوزراء فقط .  عشت ليبيا حرة

ورفلي حر

تركينة الجيل الجديد

شغلي حيكون من الساعة 7 الى الساعة 12 في الليل و ما اظنش هذا حيقبل بيه اي شخص .. فحطيت اختي لان عندها الكفاءة و لانه مفيش وقت باش نطلب سير ذاتية للناس وللعلم اختي عندها ظروف وعائلة ومع هذا حتشتغل معاي
د. فاطمة الحمروش.، وزيرة الصحة .
السؤال الموجه لوزيرة الصحة ، في ايرلندا عندما كنتي تعملين في المستشفي خلال الدوام الرسمي أو الدوام الإضافي هل كانت تسمح القوانين الأيرلندية هناك بمرافقة أختك لك هناك أثناء ممارسة عملك ؟ سؤال نريد إجابته ؟ و إلا ” حبكت ” الآن علي رأي المصريين ، عذر لم يخطر ببال حتى المتطرفات من ذوات الخمار . شاهد الإستعباط علي الرابط التالي :

منورين


عاشت بنغازي قلب ليبيا النابض

AYUZ = برافووووو
فتحي نخليفة
رئيس المؤتمر الامازيغي / خاص بالساطور

خبر للتو عن طريق الفيسبوك من رئيس مكتبنا في بنغازي فخور / بميدان الشجرة، بنغازي توا بدت وولعت

    • قاعدين اخرى امام مقر المجلس بمنطقة الحدائق بنغازي

    • يعني مكانين , ميدان الشجرة في البلاد

    • ومقر المجلس في منطقة الحدائق

      فخور

اول صورة

اول صورة

والله والعة والعدد في ازدياد
وحق ربي
والله الله

ماهو الرابط صور مظاهرة شوي ونعطيهملك

مستجدات الميدان

 

 

 

مواقع العمل

كثرت هذه الفترة الإتهامات الموجهة لوزير الإتصالات أيضا  السيد الفيتوري حيال تعييناته لأقاربه و أصحاب الحظوة ( إن صدقت إتهامات الأنترنت ذات الذاكرة المتطايرة ) ، لكن إجعلوني أقول  لأفصح بالآتي : و الله يا سادة لا أدافع عن وزير الإتصالات  لأنني لست من حبابت الجدي في ……………. ( شُفرت من قبل الكاتب بذاته ) ، لكن من وجهة نظري الشخصية جدا جدا ، أن إنجاز هذا الشخص حتى الآن ( علي الأقل ) نالت رضا بعضا من الليبيين فقد نقل شيئا من الخانات السالبة إلي نقطة الصفر أو ما بعدها قليلا ، فهو جهزنا لمرحلة الإنطلاق فيما يخص الإتصالات  ( الموبايلات و الرصيد البلوشي ) ، فعالج شيئا من ليبيانا و المدار و فك عقدة من الأنترنت في فترة أراها أنا كشخص أنها أوكي في هذه المرحلة ( أهمس :  اللي أتجي منهم  خير واجد ) . و لكن لا أضمن لكم ما سيفعله  هذا الفيتوري بعد حين و مستقبلا لأنني بإختصار لست ضاربا للودع و لا منجما أو قارئا للفنجان ، لا أضمن لكم ذلك أبدا بالمطلق  حتى بعد 5 دقائق من قراءتك لهذا التعليق الذي قد لا يروق للبعض و التمس لهم الأعذار فللأفكار مشارب و رؤوى و أحاسيس و هي لم تخلق علي سير إنتاج واحد مقولب ،  و لكن أظل أقول  معكم ، حتى أنت يا فيتوري تريد ( فوترة المواقع ) علي غرار ( حمرشة المواقع ) في قطاع الصحة ، علي غرار ( جمهرة المواقع ) في عهد المقبور .
بقلم : الجيل الجديد

شيئا من الكرامة المصرفية

مصارفنا في عهد الطاغية بإختصار كانت مجرد ” شقاقات ” أي حصالات أو دكان   فقط لا أكثر و لا أقل ، فكثير من الوظائف المصرفية كانت معطلة عاجزة عن التفعيل  ، و كان المواطنين في آخر كل شهر يتجمعون في تلك المصارف  و يبذلون يوم أو عدة من ايام أخر  للتناطح و ضربا بالبوكسات و ركلا بالكالشوات و تدافعا بالأكتاف و دحمسةً علي الركب  ، كل ذلك مصحوباً بشخيط و عربدة من رجالات تلك  المصارف مع خراب مفاجيء  للمنظومة و هربا قدري للكهرباء و عرق ينهمر أندال أندال ، كل ذلك لا لشيء سوى  لنيل أجرتهم الشهرية الرمضاء من تلك الدنانير الزهيدة  الهزيلة التي لا تسمن و لا تغني من أدنى جوع للعيال و غالبا ما تكون الإجابة الصادمة بأن المرتب لم ينزل بعد كل هذا الزحف الهادر  من القحمشة  .فهل ستستمر  نفس هذه  الإسطوانة الكاريكاتيرية  المزرية  ؟  أم أننا سنتحسس أن هناك ثمة ثورة قد قامت و ستلحقنا بركب الآدميين من البشر  في حدود حقوقهم الدنيا ، و نكتشف أن هناك آلة تسمى الصراف الآلي لا يعربد و لا يطير في مزامير رقبة  أحد ، و أن هناك بطاقات تدعى بطاقات الإئتمان قد حلت محل حمل النقود تقضي بها كل حوائجك بكل آمان ، و أن هناك قروض ميسرة تلاحق المواطن  بعروضها  العديدة  تستجديه بدلا أن يخــر هو  لها ساجد  أو يهجع إبتهالا .
بقلم : الجيل الجديد

http://www.jfklibrary.org/Asset-Viewer/Archives/USG-1D.aspx#ooid%3dJtcXB3MTpXIo4vSqVe3_1EHZBhBV4UO0

The United States Welcomes His Royal Highness Crown Prince Hasan, 16 October 1962

تركينة الجيل الجديد

عذر أقبح من الذنب
السيدة الوزيرة  فسرت سبب تعيين شقيقتها  كمديرة لمكتبها علي أساس الحفاظ علي السرية ، و قد بندر لذلك المبندرون  . و هذا عذر أقبح من الذنب نفسه ،  و يثير كثير من علامات الإستفهام الكبيرة و الشكوك المريبة . نحن  في عهد أحوج ما نكون فيه إلي الشفافية و الوضوح و الإفصاح ،  فهذه وزارة للصحة و ليست وزارة للتصنيع الحربي حتى نحيطها بترسانة من التكتم و السرية ، فما هي أسرار وزارة الصحة  يا ترى ؟ اللهم إلا إذا كانت هناك عزم لإتصالات مريبة أو نوايا سيئة . أرأيتم كيف تورط الوزيرة نفسها في فضيحة أكبر من السبب . إنني أخشى أن يقوم العاملون بالقطاع الصحي بإضراب عارم لا يتوقف إلا بإنتهاء هذه المهزلة لأنه سيكون ليس مجرد تظاهرة لسويعات بل أتوقع أن يستمر فترة قد لا تنتهي إلا بحل لهذا الإشكال .
عارفين مثل هذه التصرفات قد تكون  بذرة من  بذور و مقدمة لثورة عارمة أخرى . و تجنبا لتلك الثورة علي الحكومة الليبية تصحيح هذه الاختراقات بسهولة منذ الآن واصدار قرار او قانون يمنع فيه تعيين الأقارب حتى الدرجة الثالثة خصوصا في هذه المرحلة و إلا قد تقوم قائمة ليبيا و يصعب علي الحكومة الليبية  إيجاد حل حين تركب النار في الهشيم . و دائما و أبدا ردة الفعل تكون من جنس الفعل و أقوى منه إنفجار و مضاد له في الاتجاه . هل رأيتم قوة ثورة ليبيا ، لا تقارنوها بثورة تونس و لا مصر . علي الحكومة الليبية أخذ مثل هذه المطالب الشعبية المنطقية العادلة علي محمل الجد  دون إستهزاء و لا تعيد كرة القذافي الذي سخر من الأمور فجاءات علي عاقبته مدحورا . و علي الشعب الليبي رفع هذا الأمر فورا  إلي منظمة الشفافية الدولية للبث في الأمر كإجراء إحترازي .

Eurythmics – Sisters Are Doin’ It For Themselves

عارفين سوف يكيف المستفيدين و أنصار السيدة الوزيرة و المستميتين دونها هذه المطالب الشعبية علي أنها أحد من تهمتين أثنين ضعيفتين إعتدنا مرارا و تكرارا  سماعهما عبر إسطوانة ترددية حتى شرخت شرخاً  بل و حفظناها سلفا  ، التهمة الأولى : هي مشجب عدم مناصرة حرية المرأة / و للرد علي هذا نقول أن حرية المرأة لا تعني أن تعين السيدة الوزيرة شقيقتها مديرة لمكتبها بموجب القرار رقم 1 لسنة 2011  و لم يحدث ذلك حتى في أعتى دول الغرب ديمقراطيةً ، كما أن القانون و الحقوق لا تفرق بين الناس علي أساس الجنس و لا العرق و لا الدين و لال اللون فجميع البشر متساوون أمامها ، لذا التسنيد علي هذا المشجب هو تسنيد فاشل حتى و إن أستخدم لإستدرار العواطف و تحشيد التأييد  . أما التهمة الثانية  التي يجب أن تجهزوا أنفسكم لها فهي : الحسد و البغضاء و الكراهية / و هنا نقول أننا إعتدنا علي مثل هذا الإتهام علي مسامعنا من المقبور القذافي حينما إتهمنا بالجرذنة و سألنا من أنتم ؟ فكانت إجابتنا له يوم 20.10.2011  هي الإجابة الشافية التي سكت إزاءها كل كلام الأرض . لذا فمطلب الحرية و العدالة و المساواة  عمرها ما تمت بدافع الحسد و البغضاء و الكراهية ، يرجى نزع هذه الفكرة من عشعشتها في الفكر المتحجر الذي يرددها كالببغاء في كل مكان دون تجشم ذرة من أدنى  إعمال للفكر الآدمي .  فعلا إذا لم تستحي فإفعل ما شئت إلا في الحالة الليبية إذا لم تستحي سيفعل الليبيون ما يشاءون .
بقلم : الجيل الجديد
من بعض ردود الأفعال إزاء القرار الإفتتاحي إياه ،  رقم واحد لوزارة الصحة،  إخترت لكم صورتين  لتعليقات القراء في الفيسبوك ، الصورة الأولى  عنونها صاحبها بعنوان وزارة حوش الحمروش ، و الصورة الثانية لتعليق طريف من أحد القراء يقول فيه : من جمهرة المواقع إلي حمرشة المواقع
تفضل بالإستلام ، و شكرا
الجيل الجديد

مفرقعات متجددة عالجو

 

 

 

 

 

خيانة عبد الفتاح يونس

الجيل الجديد

هذه  آخـــــرتها

تبرير السيدة وزيرة الصحة *:
 أولا بالنسبة لأختي، فقد قمت بانتدابها من وزارة الصحة في بنغازي وذلك لخبرتها في مجالها كخبيرة قضائية في وزارة الصحة، ورأيت أن في وجودها معي منفعة للوزارة لخبراتها القضائية ولمعرفتها بقطاع الصحة في بنغازي، هذا بالإضافة إلى أن وجودها بجانبي يمكننا العمل متى شئنا حتى خارج ساعات العمل، وهو أمر لا يمكنني أن أطلبه من غيرها، حسب رأيي هاتين ميزتين يعتبران هامتين لصالح الوزارة، وبالإضافة إلى ثقتي في كفاءتها فإني أثق في أنها ستكون أفضل خيار لي أعرفه لتكون أمين سر الوزارة. ( إنتهى الإقتباس )
التعقيب :
ردود الوزيرة بهذا الشكل لا تبشر بأدنى خير و هي بصراحة ردود أقبح من الذنب و ضحك علي ذقون كل الليبيين العقلاء من البداية  . مشكلة فعلا عويصة  التأثر بالثقافة الغربية . ألا تدري هذه السيدة أنه لا توجد معضلة البتة في مجتمعنا حيال العمل خارج ساعات الدوام الرسمي بمقابل و لا تعني لنا الكثير كأوروبا ، فكثير من  عاملينا و خبرائنا يعملونها بلا مقابل . ثم هل ستعمل شقيقتك ما بعد الدوام علي مدار 24 ساعة بلا مقابل ؟ . الشيء الآخر شقيقتك خبيرة قضائية فهل أنت داخلة علي مخاصمات و مقاضاة و مجمع محاكم و ملاحقات ، أم قطاع صحي من مهامه تقديم آيادي الرحمة من طبابة و تخفيف معاناة الناس ، فالقضاء له دربه و شؤونه ، و نحن نحتاج لتقسيم العمل وفق الإختصاصات  ذات الصلة بالقطاع الصحي و شجونه و دهاليزه و إحتياجاته من إمكانيات و وسائل و معدات و أدوية و تعامل مع المرضى و الأطقم العاملة ، و لسنا بحاجة إلي قاضية في هذا المكان .
 أما الأصوات المجندة التي أسمعها تستميت دون هذا التبرير و المعتاد سماعها مرارا و تكرار في هكذا مواقف ،  فصدقوني أن الحقيقة أكسح رأسا منهم ، هكذا عودنا الفيسبوك الذي كسح زين العابدين و مبارك و شرشح القذافي في تلك الصحراء ليس عسيرا عليه أن يفعل ما دون ذلك ، فهذه ليبيا .
 

 مسلم /يا ساطور حقيقة حافظ قدور معاون شلقم 

مدينة مصراته تقرر سحب ثوارها من العاصمة بعد تظاهر سكانها ضد تواجد المسلحين

http://arabic.upi.com/News/2011/12/08/UPI-84461323360798/

طرابلس, ليبيا, 08 كانون الأول-ديسمبر (يو بي أي) — أمر المجلس العسكري بمدينة مصراته اليوم الخميس كتائبه المسلحة المتواجدة في العاصمة طرابلس بالانسحاب منها ومغادرتها عقب تظاهر سكانها مساء أمس ورفضهم لتواجد المسلحين في أحيائها.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن بيان للمجلس أن عملية الانسحاب من طرابلس ستشمل كذلك المكلفين بمهام أمنية من قبل الحكومة الانتقالية المؤقتة .

ودعا المجلس الحكومة الجديدة إلى مخاطبته رسميا في حال وجود حاجة ماسة لثوار مصراته.

يشار إلى أن مدينة مصراته ( 200 كلم شرق طرابلس) ظلت منيعة على كتائب القذافي رغم الحصار والدمار التي أصابها وتمكن ثوارها من اكتساح تلك الكتائب التي كانت في المدن الساحلية وهم في طريقهم لتحرير العاصمة يوم 20 من شهر أغسطس الماضي .

وأرجع المجلس العسكري في بيانه سحب كتائب ثوار مصراتة كاستجابة لدعوة أهالي طرابلس خلال المظاهرة السلمية التي شهدها ميدان الشهداء أمس الأربعاء والمطالبة بإنهاء التواجد المسلح بالعاصمة وإخلاء شوارعها وميادينها من المسلحين.

يونايتد برس انترناشونال ،انك. جميع الحقوق محفوظة 2011

الله أكبر

والله كبيرة يا مصراته فى الحرب تريس شجعان وفى السلم كرام واخوان

المصارته كرماء وعندهم عزة نفس حينما طلب اهل طرابلس ضيوفهاالمغادرة هاهم يغادرون بعزة وقالوا نحن جاهزون وتحت الطلب يا طرابلس يا غالية

ملاحظة

أرجو أن لا يفهم هذا تعصب ولكن حب واعتزاز لمدينتى كم أحب كل المدن الليبية وأتمنى ان تحدوا حدو مصراته

طاهر

الانطلاقة | أول أطلاقة رصاص من قوات المجلس

وين ما يسرح بعيد خيالي

فـيـسـبـوكـ ـ ـ ـ

‫فـيـسـبـوكـ ـ ـ ـ‬

Fakhour Omar

Abdelkader Buhidma
أيها الليبيون .. انتبهوا .. وأحذروا .. وأستعدوا . قصيدة : تفاكير …..

كلمة د.الكيب الى شباب الفيس بوك

مكسيكو سيتي (رويترز) – قالت متحدثة باسم حكومة المكسيك يوم الاربعاء ان بلادها منعت دخول الساعدي ابن الدجال  معمر القذافي أراضيها باستخدام جواز سفر مزور.
واضافت أنه جرى اعتقال عدة اشخاص بسبب خطة مزعومة لدخوله المكسيك وقد تورط ثلاثة أشخاص في المؤامرة كندي و دينمركي و مكسيكي .

http://www.cnn.com/2011/12/07/world/americas/mexico-gadhafi-son/index.html?hpt=hp_t2

صـبـاح الـيـوم اتـصـل بـي عـمـي ,يـذكـرنـي بأن أسأل عـلـى حـسـابـي بـالـمـصـرف , فـبـبـراءة ( بـدوي) أخـذت الـبـطـاقـة واتـصـلـت بأحـد أرقـام الـهـواـف الـمـكـتـوبـة عـلـى الـبطـاقـة أسـفـل عـبـارة ( لطلب المساعدة يرجى الإتصال على )
ردت عـلـي مـوظـفـة ( دلـوعـة) تـقـول : ألـووووووووووووو ,
قـلـت لـهـا : مرحبا , لدي حساب أجنبي تحي رقم (……..) أود الأستفسار عنه ,
ردت علي : أنـا مـنـظـومتـي بـطيـئـة بـكـل , تـرد عـلـي بـعد خـمـس ( إدقـايـق ) ..
قـلـتـلـهـا : فـيـه مـنظـومـة تـانـيـة ….؟
قـالـتـلـي : لا نـفـسـها كـلـهـا ,
قـلـت لـهـا : أوكـي شـكـراً
قـالـت لـي : أوكـي ( بـاااااااااااااااااااااااااي ) ومنها
من الصبح وأنا نتصل على جميع الأرقام ومافيش رد
إلى أن اتصلت بموبايل على البطاقة قالتلي موظفة : هذا قسم البطاقات مش الحسابات
طـبـعـاً : حسيت إنها لازم نعمل معاهم الواجب
خليت التيليفون يتصل على طول بالموظفة ,
لعند بعد الظهر ردت علي تحت قصف الرنات
قالت على طول : كم الرقم ………….؟ (عارفتني )
قلتلها الرقم .
قالت : للأسف مافيش ( حـوالـى )
كان خاطر عليا من الأول نسأل على (حوالى )راهو مااتصلتش .
نــزلها في قبرص  :
أعلن العاملون في شركة الكهرباء أنه سيتم قطع الكهرباء على جميع أنحاء ليبيا وذلك إحتجاج وعصيان حتى يتم زيادة المرتبات في الاسبوع المقبل. و كذلك أعلنت شركة ليبيانا أنه سيتم قطع الاتصلات حتى يتم سداد قيمة الستين دينار الاخيرة لأن الشركة على وشك الافلاس.  ما فات هو  خبر  سيء عاجل قرأته هذا اليوم  من الفيسبوك.
تعليقنا علي الخبر إن صحت مصادره :
هذه هي مساويء الإحتكار و عدم المنافسة ، عارفين لو فيه مائة شركة كهرباء و مائة شركة إتصالات لا يجرؤ هؤلاء  علي التلاعب بمصائرنا . إن هذا الأسلوب مخالف لحقوق الإنسان و مخالف لتعاليم كل ديمقراطيات الأرض ، و لم نسمع به لا في الدول الغربية الرأسمالية و لا في شيوعيات الدنيا و لا قديما و لا حديثا  ، عارفين ليش لأنه يمس أدق ضروريات الحياة و لا سيما أن الكهرباء و الإتصالات أضحت هذا اليوم منزلة الخدمات السيادية مثلها مثل النفط في ليبيا تماما لا يجوز المساومة بها مهما كانت المطالب خصوصا في هذه المرحلة الحاسمة ، فقطع الكهرباء و لو لدقائق قد يودي بحياة كثيرين نحو التهلكة في المستشفيات و العيادات و الفروع الصحية في القري و الأرياف ، و قطع الكهرباء قد يودي  ببعض أصحاب الأعمال إلي تكبد خسائر جمة خصوصا المتاجرين بالسلع الحساسة حيال التخزين كالخضار و اللحوم و مشتقات الألبان   ،  و قطع الإتصال قد تزيد من حدة حوادث السير علي الطرقات و ذهاب كثيرين إلي الآخرة علي جناح السرعة . فما هذا الإبتزاز و الإذلال ، فإذا كانت لديكم مطالب مع حفنة من مجلس إنتقالي فإقطعوا عنهم لوحدهم الكهرباء و خطوط الإتصالات و موبايلات التواصل ، و ما دخل المواطن الليبي الكحيان الغلبان في الموضوع . لقد أخطأتم العنوان ، لقد ذكرني هذا التصرف بنكتة ليبية دارجة ، إذ يحكى أن هناك شخص بسيط حاول خطف طائرة من أجل تلبية بعض مطالبه ، فما كان منه إلا القفز و إشهار مسدسه علي أول راكب في المقدمة ظنا منه أنه كابتن الطائرة ، غير أن جمهور الركاب صاحوا له بأنه ليس هذا و صرخوا له أن يتقدم للأمام ( قاصدين كابينة القيادة ) ، لكن صاحبنا هذا تقدم بالفعل لكنه دخل إلي المكان الخطأ ، إلي دورة المياة فوجد هناك شخصا جالسا فوضع مسدسه عند رأسه ( ظاناً من جديد أنه الكابتن) و قال له ( نزلها في قبرص )   .
لذا إبتعدوا عن رزق المواطن الذي  أراه الآن بمثابة الجحش القصير اللي إيجي يركب عليه . ما هذا الهراء ، فعلا ينطبق عليكم المثل الليبي السيار شرقا (  إسمع بالحار دار ما إيقطع المصارين ) يعني تبادر إلي مسمعه أن هناك شيء يسمي الفلفل الحار ، فذهب و جلب منه كميات مبالغ فيها في الطعام لدرجة لم يقوي الجسم علي مقاومة تلك الحرارة التي قطعت أوصال الأمعاء من شدة الحرقان .
بقلم : الجيل الجديد

ركن الجيل الجديد

رأي صـحي

في إطار حدوث بعض الأحداث للجرحى الموفدين للعلاج بالخارج ، و قيام بعض الدول بطرد البعض منهم كتركيا و المغرب ( إن صحت الأخبار ) هذا يتطلب معالجة لهذا الأمر من وزارتي الصحة و الشؤون الإجتماعية ، تفاقم هذه المشاكل يعني أن هناك خلل لذا وجب القيام ببعض الإصلاحات الفورية علي شاكلة  أن الإيفاد للعلاج بالخارج يجب أن يقتصر فقط علي حالات مستعصية أولا ، و مأمول في شفائها فعلا  ثانيا .
في إعتقادي البسيط ،  أن هناك جزء كبير من المشاكل تثار من قبل المرافقين و ليس المرضى تحديدا ، لذا الإيفاد للعلاج بالخارج يجب أن يقتصر فقط علي المريض نفسه دون غيره من فريق العائلة المصاحب ، و علي الدولة ضمان  إشراف و رعاية من مرافقين متخصصين من ذوي المهارات العالية و أن يتم تعهد الدولة بتوفير كامل الرعاية و المرافقة الملائمة و ذلك بموجب أوراق قانونية ( تسليم و إستلام المريض ) لتوفير الجانب الإطمئناني لعائلته بأن مريضهم  بين آيادي أمينة .
و عندما نقول الإيفاد يجب أن يكون للمريض أو الجريح ذلك لأنه هو من جرح أو مرض و ليس مرافقه . لأن المريض الفعلي سوف لن يكون قادرا علي إثارة المشاكل الأخلاقية ( إن صحت الإتهامات ) .
هناك جانب نفسي مهمل لدى الجرحى و المرضى ، فمن الطبيعي جدا تذمر المريض و كثرة شكاويه و عدم رضاه ( هذا موجود في كل الدنيا ) لكن مشاكل من هذا النوع متعارف عليها في المستشفيات المتقدمة و يتم إحتوائها ، و يجب علي اللجان الطبية المرافقة تنبيه مستشفيات العلاج إلي هذا الجانب ، و علي هذه اللجان أيضا التعامل معها بروية و خبرة و إختصاص . و مهما يكن من أمر أن المشاكل النفسية للمرضى لا يمكنها أن ترقى إلي  بعض المشاكل التي قد يثيرها بعضا من المرافقين أو مدعو المرض .
أخيرا حتى لا يكون هناك تعسف ، يجب دراسة طبيعة تلك المشاكل حالة بحالة دون تعميم ، فقد يكون من بين المرافقين أو المرضى الحقيقيون مطالب عادلة بسبب تقصير معين ، فلربما أن ما دعى البعض من المرضى و المرافقين إلي الإحتجاج أمام بعض سفاراتنا إلا لأمر جلل يجب ألا يمر مرور الكرام لمعرفة أوجه التقصير و ماذا يجري هناك .   أو شعورهم  أنهم كانوا قد وقعوا ضحايا إبتزاز و مقاولات بإسمهم دون أن تطالهم رعاية صحية لائقة . كما يجب أن نميز جيدا بين الإيفاد الصحي علي حساب الخزينة الليبية و بين العلاج الصحي الذي تبرعت به مجانا بعض الدول ، و يجب أن نوضح ذلك للمرضى ، فمن غير المعقول إذا كانت دولة ما قد تبرعت لمرضى بالعلاج مجانا من الناحية الانسانية أن تثار بعض المشاكل في تلك الدول أو مطالبتها بما يكون فوق المتفق عليه .

و الدليل قالولــــوه

تعليقا علي الصورة المصاحبة