عين على ليبيا: المشهد الإعلامي الليبي.. فوضى خلاقة؟

محمود جبريل

نجاة زيو
تتداول بعض الواجهات الاعلاميه هذا الايام دعايه رخيصه لتلميع للاخوان المسلمين -فرع ليبيا- و ابعادهم عن جريمة اتفاقهم مع قذاف الدم لطرح مشروع المصالحه …بعد القبض علي قذاف الدم، و احتماليه تسليمه الي حكومة زيدان، alsallabiالا بستحي هؤلاء الاقزام من جماعة الاخوان المسلمين ، نحن الليبيين كنا و سنكون اكثر الناس في الكره الارضيه شهوداً علي جريهم وراء السلطة في بلدنا الغيور ليبيا، جريتوا ايها الاقزام و لهثتوا وراء سيف وابيه ، احضرتم مشآئخكم ” القرضاوي و غيرهم ” و قاد كبيركم لا علي الله له قدراً المدعو علي الصلابي و ورضيتم بشروط سيف و ابيه المذلة المهينه يا عباد السلطة يا حقراء في الوقت الذي كان الليبيين يئنون تحت سياط جماعة المقبور كنتم في وآم كامل و توافق مع سيف و ابيه و قسمتم قسم الله صفكم المعارضة الليبيه بين مصالح لن

ظام المقبور و معارض له ، يا من جرائم ارتكبتم ايها المتواطئين، طال صياحكم في غرف البال توك لتسويق فكرة المصالحه قبل الانتفاضه يا خونه ايام الشلوي الحقير و غيره ، رجعتوا الي الجماهيريه و بعثتوا عائلاتكم اولاً لطلب الامان لكم يا عديمي الرجوله و بقيتم تنتظرون صباياكم في مصر …عليك رجاله تاريتكم ، و بعدها رجعتم انتم فرادي كما املي عليكم سيف، و تماديتم بأن طلبتم تعويضات …ايها الميكافليين ، يا عبدة السلطة ، لن يسمح الشعب لكم بالضحك عليه اخري ، ولتعلموا انكم معزولين سياسياً ، هذا مندوبكم علي الصلابي صلب الله جسده في جهنم وفي حصار مصراته كان يجتمع مع بوزيد دورده و بعدها نظم مع مشبوهين آخرين مؤتمر روما، و بعدها اجتمع مع قذاف الدم و مجموعته لاجل ” المصالحه” و بعهدها نظم ندوة في معر الكتاب في القاهره و جمع اليها بعض جماعة قذاف الدم و منهم الاحول و طرح النقاش علي اساس احرج الحكومة تمكين الحكومة و المؤتمر بالجلوس الي قذاف الدم و جماعته ..الا تكفي هذه الوقائع ….دعوننا وشأننا ايها الحقراء المتسترين وراء الدين …….

301240_268399763181229_188788917808981_934911_423750592_s

 

Wanted Persons / الإنترنت / Home – INTERPOL

ليبيون على قائمة المطلوبين من قبل الانتربول  البوليس الدولى

علي الاوجليzidanali awjali

القبض على المجرم الفيتوري موسى إعترف بقتل 55 ثائر

بـالـلـيـبـي

0_4962670.jpg

عين على ليبيا: المشهد الإعلامي الليبي.. فوضى خلاقة؟ كريمة ادريسي/ إذاعة هولندا العالمية
يبدو رصد المشهد الاعلامي الليبي معضلة في حد ذاته. حتى المسؤولون المعنيون مباشرة يبدون غير قادرين على تقييمه أو متابعة تسارعات تطوره، حتى أنهم اعتذروا عن عدم الاجابة عن أسئلة من إذاعة هولندا العالمية.
المشهد الإعلامي الليبي كان موضوع حلقة هذا الشهر من برنامج ‘عين على ليبيا’.
‘عين على ليبيا هو برنامج حواري تقدمه إذاعة هولندا العالمية بالتعاون مع شركائها من الإذاعات المحلية الليبية. هذه الحلقة أعدت مع إذاعة ليبيا الحرة من مدينة مصراتة.
انفجار!!
عشرات القنوات الفضائية وعشرات الاذاعات والقنوات المحلية، ومئات الصحف المكتوبة والمواقع الإلكترونية، برزت في ليبيا بعد الثورة، يعتبرها الإعلامي الليبي عمر الكدي انفجاراً اعلاميا رهيباً لم تشهد له ليبيا مثيلاً من قبل أبداً، ولذلك فهو من ‘محاسن الثورة’ قبل كل شيء بالرغم من الفوضى، غير أنه يظل إعلاماً بعيداً عن المهنية، مؤدلجاُ وجهوياً.
ويعتبر الاعلامي الليبي طارق القزيري أن ما يجري في ليبيا فريد جداً، لم تعرف له مثيلاً أي دولة أخرى، بالخصوص تلك التي تسمى ببلدان الربيع العربي، ‘فالمؤسسات الليبية اساساً في ليبيا لم تكن موجودة’، والاعلام كان محتكراً من طرف النظام’، ويشير القزيري إلى أن الانفتاح على العالم ومحاولات الاستفادة من التجارب التي يقدمها العالم الغربي للإعلاميين في ليبيا لا تأتي أكلها في ظل الظروف العشوائية.
فوضى طبيعية
العشوائية في الكميات الضخمة لوسائل الاعلام في ليبيا، ‘فوضى طبيعية بعد انهيار النظام الديكتاتوري الذي كان يحتكر الإعلام’، بحسب الكاتب الصحفي عبد الله الكبير. إلا أن هذه الفوضى قد تؤدي إلى ارتكاب أخطاء فادحة وبالتالي تؤثر سلباً على مصداقية الخبر، نتيجة غياب المهنية وغياب إطار قانوني ينظم الإعلام.
ويقول الدكتور محمود ملودة، إن الأخطاء يرتكبها الشارع الذي تعود على تصديق الإعلام الرسمي فقط. ‘نحتاج سنوات للتعود على المناخ الاعلامي. نحن من نصنع الازمة، نكذب ونصدق الكذبة’.
ويضيف الأستاذ الجامعي بمصراته، أن الاعلام في ليبيا تخندق خلف قناعات وتأدلج غير مقصود، إذا أن ‘كثيرا من قنوات اعلام ما هي إلاّ عبارة عن مقاولات تنفذ في مشاريع غيرها’.
حرية ورقابة ذاتية
والإعلام الليبي ليس حراً بعد بشهادة من هم داخل الحقل، بالرغم من كل هذه الفوضى العارمة، وبالرغم من انتفاء وجود رقابة رسمية، إلا أن الاعلامي الليبي يمارس على نفسه رقابة ذاتية، تعود أسبابها أساساً للوضع الأمني المنفلت في ليبيا، ولكون المسؤولين أنفسهم لم يرتقوا بوعيهم إلى مستوى تقبل النقد والتعامل معه كظاهرة تصاحب عناصر المجتمعات الديمقراطية. وقد حدث أن رفع أعضاء في المؤتمر الوطني شكوى ضد الاعلامي عمر الكدي ورفيقه فنان الكاريكاتير الساخر المعروف باسمه الفني ‘الساطور’، لشعورهم أنهم أصبحوا موضوعاً للسخرية من طرف هذين الفنانين، اللذين يقول عبد الله الكبير عن ظاهرتهما إنها مدرسة وعلامة فارقة في تاريخ ليبيا.
هيئة مستقلة أم وزارة؟
يعتقد الاعلامي الهولندي العراقي شعلان شريف أن وزارة اعلام ليست ضرورة، وأن الامر لا يستدعي أكثر من وجود إطار قانوني وهيئات مستقلة تنظم حقل الاعلام، وهي ‘ليست مهام الحكومة أبداً، ستظل هناك دائماً شبهة أن الحكومة تتدخل لتوجه الاعلام وتؤثر على استقلاليته وتظل خطورة تسييس وأدلجة الاعلام الممول خطراً قائماً.’
إلا أن محمود ملودة يختلف في رؤيته، ويقارن بين الوضع أثناء حكومة الكيب التي استغنت عن الوزارة، واكتفت بمجلس أعلى للإعلام يتكون من إعلاميين مهنيين، بل كانا مجلسين، واحد تم تعييه من طرف المجلس الوطني والاخر كان منتخباً، ‘فعمت فوضى عارمة’. وبين حكومة زيدان التي اتخذت من قناة ليبيا الرئيسية القناة الرسمية: ‘فعاد كثير من الهدوء، إذ أن هناك نوعا من الرسمية في الخبر والمصداقية أيضاً، والمرحلة في حاجة لذلك’.
غير أن شريف يتمسك برأيه في كون وزارة الاعلام قد تشكل خطراً على الاعلام العام. وستكون ‘المخاوف مشروعة من أن الحزب الذي سيحصل على حقيبة الإعلام سيوجهها حسب ايديولوجية الحزب’.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الإعلام التي استلمها يوسف الشريف قبل أسابيع، لم تشرع في مهامها بعد بشكل فعلي، كما صرحت الوزارة لإذاعتنا.
ويذكر عبد الله الكبير أنه قبل تعيين الوزارة، صدرت عن المؤتمر الوطني أصوات تتنافس على الاستحواذ على من يتولى الإعلام ألغت المجلس الاعلى للاعلام ‘وسعت لأجل الوزارة، للتأثير على المواطن من قبل الوسائل الاعلامية الرسمية’.
تحديات أمنية
هناك تحديات امنية يواجهها الاعلاميون الليبيون في الداخل. ويعتبر اقتحام قناة العاصمة من طرف مليشيات مسلحة مؤخرا، أحدث مثال على ذلك. ويؤكد الكبير ان اقتحام قناة العاصمة يظل لغزاً محيراً، ويطرح تساؤلات ما إذا كانت العملية كلها مفبركة، ومن يقودها، ولماذا لم يفتح تحقيق في الحادثة.. إلا أن الكبير يؤكد على أنه بقدر ما يدين تلك الاقتحامات، بقدر ما ينبه إلى ضرورة أن تكون القنوات الإعلامية موضوعية.
يتحرك الاعلاميون الليبيون لإثارة الاهتمام إلى اوضاعهم المتعثرة التي يعيشونها، فقد احتجبت صحف، وأوقفت برامج عن البث، إلا أن ملودة يعتبر تحركاً مثل هذا جزءاً من أوهام المثقفين والنخب، فالرأي العام عموماً لم يفتقد غيابها.
فوضى خلاقة
الوضع في ليبيا انتقالي، خارج من دكتاتورية امتدت لأكثر من اربعين عاماً، غابت فيها الحريات. لذلك فالأمر يتطلب وقتا زمنياً طويلاً ايضاً لخلق وضع مستقر. هذا ما لا يختلف عليه كثيرون، ويرى الاعلامي شعلان شريف أن ليبيا حالة انتقالية، وأن الوضع تصاحبه فعلاً فوضى عارمة، لكنها فوضى خلاقة!
ويضيف الاعلامي الهولندي العراقي شعلان شريف أن الحرية بكل مساوئها افضل من الاستبداد. ‘هي سلبيات مقبولة وأقل خطراً بكثير من السلبيات التي قد تنتج في ظل الاستبداد. خسائر يمكن تحملها في طريق فرز إعلام راق بشكل متدرج’.
استمع هنا إلى الحلقة الأخيرة من برنامج ‘عين على ليبيا’:

3751923941_7ef64a96e8_z

3 comments

  1. الصلاة والسلام على حبيب الله الشهيد معمر القدافى صلى الله عليه وآله وسلم تسليما كثيرا دخن ياشهيد دخن واشرب ماء زمزم هَنِيئاً مَّرِيئاً

  2. http://www.facebook.com/photo.php?v=494084870652809 في قلب العاصمة وفي مسجدها الرئيسي(مولاي محمد) وعلى مرئى ثوار العاصمة وعلى مسامع الحكومة تقف امراة ليبية تستغيث.. تقول تعالولي دخلوا علينا في منزلنا.. ابنتي واختها لوحدها .. أصلوا 14 رصاصة في بطن ابنتي.. نادت واستغاثت المراة.. ياشيخ ياليبيين يا ناس يامعصتماه.. وحين ارتطمت صرخاتها بجدار الصمت قالت: “اللي ماعنده حد يموت اللي ماعنده حد يموت”
    وتأتي هذه الحادثة التي هي ليست الاولى ولا الاخيرة في ظل الفوضى والاعتداءات المتكررة من ميليشيات ترتدي شرعية الثورة وسط تعمد بعدم انشاء جيش وابقاء الناس تحت رحمة ميليشيات فبراير.

  3. اليوم اعلام الزاوية ومصراتة وغريان والاخوان فى هجوم على زيدان لانه قال السيدة زوجة القدافى والسيد عبدالله السنوسنى قالو كيف يقول السيدة والسيد على عائلة القدافى هل نسى الاخوان المنافقين انهم كانو يقولون ان القدافى هو ولى الامر والان يستكثرو عليه عبارة السيد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s