ليبيا وطننا


قرارات عشوائية .
القرارات الإقتصادية ترتبط إرتباطا وثيقا بالحياة اليومية للبشر ، لذلك تحتاج قبل إتخاذها إلي دراسات تخصصية مستفيضة مبنية علي بيانات صحيحة و إستطلاعات ، مسوحات، إستبيانات و مشاورات مسبقة لمعرفة الإمكانيات المتاحة و التوقيت الملائم ، و لا يجب أن تكون مثل هذه القرارات متسرعة إرتجالية دعائية بل تحتاج إلي كثير من الروية و التريث و إستشراف سلامتها و آثارها المستقبلية و وضع خطة حسبان معتبرة لإرتداداتها الإنفعالية المتوقعة .
الأسعار متغير إقتصادي يتأثر في الأسواق بكثير من العوامل منها المصادر العشوائية وغير الرسمية كالإشاعات و التوقعات المستقبلية فما بالك بتصريحات من مصادر رسمية صحيح قد لا يرقى بعضها إلي مستوى قرارات نافذة لكن مهما كان يظل لها مفعول أشد من مجرد إشاعات طالما صدرت عن جهة رسمية .
مناسبة هذا القول هو قيام المؤتمر الوطني عبر بعض أعضائه في مقابلة تلفزيونية بالتلميح إلي إحتمالية منح مكافأة قدرها فيما بعد آخرون إلي ما فوق الألف دينار لكل عائلة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك و بدء العام الدراسي الجديد مما أبهج ذلك كل من المواطن و موال السعي علي حد سواء . ثم قام المؤتمر بحسب متحدثه بمشاورة المصرف المركزي الذي أفاد بدوره إستحالة صرف هذه المكافأة دون شهرين ( أي بعد إنقضاء عيد الأضحى و وصول العام الدراسي إلي منتصفه ) فقرر المؤتمر الإكتفاء بإصدار قرار تلك المكافأة ( و الكلام لازال لمتحدثه ) و الرمي بكرة التنفيذ في ملعب جهات الإختصاص . غير أن أضاحي العيد لم تنتظر مهلة المركزي فإشتعلت أسعارها حسب ما يردده الشارع حتى شبكت في الـ 900 دينار كمتوسط للرأس الواحد بعد أن خذل كل من المؤتمر و المصرف المواطن الذي وجد نفسه أعزل إلا من قرار ورقي في مواجهة منفردة أمام موالة السعي الذين إمتعضوا إيما إمتعاض من هكذا قرارات غير مدروسة خيبت آمال كلا الطرفين .
محمد يونس الدرسي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s