محطـات ليبيـة- 29 عبدالنبى أبوسيف ياسين / جمع الاسلحة

محطـات ليبيـة- 29

عبدالنبىأبوسيف ياسين

 

ملاحظات حول مبادرات تسليم السلاح .

شاهدنا بإهتمام و أعجبنا بالحراك الشعبي الرائع في مبادرات تسليم السلاح في كل من بنغازي و طرابلس و شاهدنا مدى حماس و تدافع  الناس و إندفاعهaم  اللامحدود و بهجتهم لتسليم أسلحتهم مهما كانت الحوافز المالية الموعودة ( إن ضُربت فعلا  ) و مدى جدية نوايا الدولة في نزع السلاح عاجلا الذي إشترته مرتين مرة حين إستوردته و مرة حين نزعته من آيادي الناس . و قد  أندهشنا من مدى كثافة الترسانة العسكرية التي كانت بالبيوت  و كمية الأسلحة المتنوعة التي كانت  مخبأة بحوزة  كثير من الناس و رأينا أحد الشيوخ ممتشقاً  آربي جي و آخر مدججاً بأعتى السلاح و شابا يجر حقيبة مملؤة بالذخيرة الحية  و يقال أن أحد المواطنين قد وعد بتسليم دبابة و ذلك بحسب أحد مواقع التواصل الإجتماعي ( هذا و الله أعلم )  . و لكن ما أزعجنا حقا هو بلادة سوء التنظيم  المفرط عند التسليم سواء من المنظمين أو من الحكومة ( و هذا ليس ذنب الناس بقدر ما هو ذنب الحكومة )  ، فلقد رأينا مدى العشوائية في إجراءات التسليم حيث إختلط الحابل بالنابل و عدم وضع نظام محكم لتسليم الأسلحة و كأن العملية هي مهرجان الطماطم في أسبانيا أو كرنفال من كرنفالات  البرازيل الشهيرة أو جولة في سوق الحوت ذات عشية رمضانية   ، فبقدر فرحنا و إنتشاؤنا برقي الناس و إدراكهم لخطورة إنتشار السلاح بقدر ما كان أسوأ شيء شاهدناه هو إحضار الأطفال الصغار وسط هذا المهرجان عند التسليم ، بل رأينا أب يضع شريط من الرصاصات بين أنامل صغيرته الطفلة  للتصوير معها أمام كاميرا التصوير و رأينا شخص مشعل النار في مبخرة للتبخير وسط هذا الكم الهائل من الذخائر و رأينا و سمعنا مراسل قناة ليبيا الأحرار المهنية يسأل طفلا ما شعورك و أنت تسلم سلاحك !!. و لا ندري أين خبراء السلاح  ليقوموا بفرض إجراءات نظامية إحترازية آمنة عند إستلام و تأمين و تخزين  السلاح بسلام  و حفظه و تحريزه بطريقة علمية و آمنة ،  و لا أدرى أين هي منظمات الطفولة و العمل الإنساني في بلادنا  ( إن وجدت ) لتمنع إحضار الأطفال وسط هذا الكم الهائل من الذخائر  و عتاد السلاح و الرمانات و تمنع أيضا إحضارهم حتى للمظاهرات السلمية . لا أدري إلي متى نمشوا بالبركة و نتبع الثقافة البعلية القائلة ” اللي ما تقتل أتسمن ” . حفظ الله ليبيا و من في ليبيا .

محمد يونس الدرسي .

7 comments

  1. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته:)
    اهلين عمي! بالله بنسالك شن رايك الشخصي في موضوع ” دبل شفرة” يعني لما مسؤول ليبي يتحصل علي جنسية ثانية مش عن طريق الام او مولود في تلك البلد؟؟؟
    و شن رأيك في يلي صار في جمعة انقاذ بنغازي و تصريحات المقريف و من ثم كلام الشيخ الغرياني كمفتي للبلاد؟؟؟

    1. صديقي عابر، انا مش عارف ليش تسأل في اسئلة صعبة، !!! بس نحاول اجابتك بسرعة، بخصوص الجنسية، شخصيا لايهمني الموضوع، لدي ابناء من ام انجليزية، وانا على دراية بأنهم يحبوا ليبيا والليبيون، كأي ليبي شريف، اقولها وبصدق. موضوع الجنسية من صنع الطحالب مثل مصطفى عبدالجليل، الذي ابدى من الايام الاولى عدم رغبته، في إعطاء المعارضين في الخارج اي دور.اما موضوع جمعة انقاذ بنغازي، فأهل بنغازي دائما علي حق، وماقاموا به، سيتكرر في دول عربية واسلامية، لكن بعد ثلاثين سنة، لذلك بنغازي سبقتهم بثلاثين سنة…. المقريف مش عارف ايش صرح، لكن متأكد انه على صواب، لاني اعرف انه وطني ١٠٠٪١٠٠… الشيخ الغرياني متخلف وفتواته تذكرنا بالعصور المظلمة في اوربا، عندما كانت الكنيسة، تتحكم في امور العباد.. ارجو ان تكون الاجابة وافية وشكرا مرة اخرى عاشت ليبيا حرة

    1. شكرا ياليبي، المقريف نعم صديقي، سنين قبل ثورة فبراير. المقريف والساطور، كانوا شبه الوحيدين عالساحة واذا ترجع لارشيف موقع ليبيا وطننا، ستجدنا هناك. المقريف كتب اروع المقالات والتحاليل فضح فيها الجيفة القذافي وباقي الجيف، وله كتب عديدة علي الوضع في ليبيا تحت لجيفة، بعضها بأسمه واخري بأسماء مستعارة، مثل علي الفزاني ورحلة النهاية،. كان تعاون بينا وبشكل مستمر، .. والذي لأشك فيه هي وطنيته وقدرته على تسيير الامور الى ان نصل بر الامان.. لكن اذا رأينا غلط، فمن واجبنا ان نذكره… فهذه ياصديقي هي الحقيقة، المقريف صديقي، ولايعني هذا اني منحاز او طبال له. ليس بينا اي اتصال الان، وكما ذكرت في السابق، اتمني له ومصطفى بوشاقور كل التوفيق، ارجو ان تكون الإجابة مرضية لسيادتكم

  2. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته:
    بارك الله فيك يا عمي! سألتك لانك الوحيد الذي اثق في أرآئه بالاضافة الى قرآتك المستقلية فعندما سدت السبل و اختلط علي الحابل بالنابل بعد اسبوعان من تتبع المجريات و عدم الوصول الى نيجة انما ” الاحولال!” فسألتك لمعرفتي المسبقة بان ” الجواب الكافي” سيكون لديك!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s