نقاط ساخنة

بسم الله الرحمن الرحيم
مؤتمر النهب الوطني العام
مصطفى الطرابلسي
فوجئت كما فوجئ كثيرون غيري بالاقتراحين اللذين وافق عليهما أكثر أعضاء المؤتمر الوطني واعتراض نحو الثلاثين بشأن رواتب ومزايا الأعضاء، فقد كنت أظن أن أعضاء المؤتمر الذين رشحوا أنف…
سهم لخدمة الوطن سيكونون على مستوى من المسؤولية وتقدير الظرف الذي تمر به ليبيا وستكون مرتباتهم في حدود المعقول وأنها لن تتجاوز في كل الأحوال سقف الثلاثة آلاف دينار ليبي وعلى أكبر تقدير أربعة آلاف في الشهر، في بلد لا تتجاوز مرتبات الكثير من أهله أربعمائة دينار شهريا، ولكن المفاجأة أن الأعضاء الكرام يطالبون بأن يعطى كل عضو مرتب ومزايا رئيس الوزراء، أو يعطى وهذا الاقتراح الثاني مرتب وزير فقط ومزاياه، التي تعني زيادة على المرتب الذي اقترحوه عشرة آلاف دينار شهريا زيادة على سيارة لكل منهم وحراسة؟
لا أدري ما السبب في اقتراحهم لهذه المرتبات الضخمة؟ ألا يكفيهم أن كلفة إقامة الواحد منهم في فندق أركسس تبلغ 375 يورو في اليوم، أي ما يعادل 700 دينار ليبي، أي 21 ألف دينار في الشهر صدقوا أو لا تصدقوا أيها الليبيون؟ ما بال ليبيا مبتلاة؟ هل هؤلاء السادة يصنعون لنا طائرات أم سفنا فضائية أم ماذا حتى ولو؟ أم روح النهب للمال العام السائدة في ليبيا اليوم كما حدث في ملفات الجرحى التي تم نهب المليارات تحت غطائها، وما نهبه أشباه الثوار من أملاك الدولة النقدية والعينية من سيارات وأجهزة تحت شعار الغنيمة ؟ ولا أدري أي غنيمة هذه؟ ومن ينهب من؟ فأراد هؤلاء السادة أن يعوضوا عما لم يدركوه في فوضى الثورة من مال سائب لا أدري السبب؟ ولا أملك إلا أن أقول: قاتل الله الدرهم والدينار.
لقد كان أول عمل قام به الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا أولاند بعد فوزه هو تقليص مرتبه بمقدار الثلث، تقديرا للظروف الإقتصادية التي تمر بها بلاده فأراد أن يعطي درسا عمليا لشعبه ولأعضاء إدارته والحكومة، وفعلا أحرج بهذا القرار أعضاء حكومته وقام الوزراء بتقليص مرتباتهم أسوة برئيسهم؟
في سويسرا لا توجد أي مزايا مالية للوزراء حتى السيارة؟ فهم يركبون الباصات والقطارات كأي مواطن عادي، ومن يريد منهم سيارة يشتريها من مرتبه أو ماله الخاص صدق أو لا تصدق عزيزي القاري.
الآن في سنة 2012 مرتبات أعضاء الكنجرس الأمريكي 174 ألف دولار في السنة .. وأين؟ في أعظم وأقوى دولة في العالم من الناحية السياسية والإقتصادية والعسكرية، أي نحو 15 ألف في الشهر، وفي بريطانيا لا يزيد مرتب رئيس الوزراء عن مئة ألف في السنة. مع مراعاة الفارق الشاسع في غلاء المعيشة وتكاليفها بين ليبيا وتلك البلدان وهو فارق هائل؟
للأسف مقترحات أعضاء المؤتمر بشأن مرتباتهم أعطت انطباعا سيئا عند كثير من الليبيين أن ليبيا لا زالت ساحة للنهب ولكن هذه المرة من أعضاء المؤتمر الوطني العام ولهذا أدعو السادة الأعضاء إلى مراجعة هذا المقترح حتى لا يوصفوا بالطمع ويظن الناس بهم الظنون

ملحق شاغر
بتاريخ 31.08.2012 نشرت صحيفة الوطن الليبية خبرا عنوانه ( ليبيا تبحث إستيراد اللحوم من العديد من الدول ومنها السودان إستعدادا لعيد الأضحى ) علي الرابط التالي http://goo.gl/0uqPk ( إنتهى عنوان الخبر).
التعليق علي الخبر :
تفتقت الأفكار لدينا لحل كل أزمة مع الخارج بأن نرفد سفاراتنا بملحق و مساعد له ، فمثلا عندما فكرنا في إيفاد طلبة للخارج رفدنا سفاراتنا بملحق ثقافي و مساعد له ، و عندما أوفدنا جرحى للعلاج بالخارج رفدنا سفاراتنا بملحق صحي و مساعده و عندما أردنا إستيراد أسلحة من الخارج رفدنا سفاراتنا بملحق عسكري و مساعده ، و عندما أردنا التعامل الإقتصادي مع الخارج رفدنا سفاراتنا بملحق تجاري و مساعده ، و أخيرا عندما أردنا إستجلاب عمالة من الخارج تفتقت الذهنية الفذة علي إختراع وظيفة دبلوماسية جديدة هي الملحق العمالي و مساعده . كل ذلك كان دون نتائج مرجوة لا في حسن الإختيار و لا في ثمار و نتائج و إنجازات هذا الإختيار سوى الإكتظاظ البيروقراطي . و الآن بحسب هذا الخبر نفكر في إستيراد حيوانات من الخارج فهل يا ترى سنفكر أيضا في رفد سفاراتنا بملحق لهذه المهمة و إذا كانت الإجابة بنعم فماذا سنطلق علي هذا الملحق من تسمية .
محمد يونس الدرسي

3 comments

  1. يجب على كل مواطن ليبي ان يصرخ وبصوت عالٍ لوضع حد لهذه المهزلة..دم الشهداء الدين قدموا حياتهم فداء لهذا الوطن لم تجّف بعد. هذه الدماء التي مكنت هؤلاء من يجتمعوا ويقريروا في جو ديمقراطي ان يستمروا مسيرة ازلام المقبور في نهب المال العام وتوزيع المزيا بين بعضهم واقاربهم ..اعضاء هذا المجلس والمقريف يجب ان يخدموا الوطن مجاناً كي يشاركوا في هذه الثورة بمثل ما شارك
    به شهيد واحد .لعنة الله كل عضو صوت لهذا القرار الغير قانوني لسرقة المال العام ..وتحية اجلال لكل من رفض هذا القرار

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s