10 comments

  1. خير يا ساطورنا سليمان الرقعيعي قالك احرمني ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه منور يا ساطور

  2. خاليك مع هذه يا عمي الساطور

    حسب مقاله بعنوان ” رجل شركة اس ان سي لافالين في ليبيا و علاقته الوطيده بابن القذافي” في اغلوب اند ميل بتاريخ فبراير 10 ,2012
    لاعوام متتالية كل ما ارادت شركة اس ان سي لافالين الحصول علي عقود عمل رئيسية في لبييا فان الشركة تعتمد علي احد مدرائها, يدعي رياض بن عيسي, لتحقيق مبتغاها.
    لعب السيد رياض بن عيسي دورا كبيرا في اعمال شركة لافالين و بالاخص المشاريع المتعلقة بليبيا حيث استطاع ان يربح الشركة عقود بقيمة بليون دولار (1000000000$) و كل ذلك الفضل يعود لطريقة ادارته التتي تتسم بالشراسة و لعلاقته مع نجل العقيد الساعدي القذافي.
    تربط بن عيسي و ابن القذافي علاقة قوية حيث انه كل ما احتاج الساعدي اموالا لينفقها علي سياراته او لرحلاته او املاكه فانه فقط يبعث برسالة الي بن عيسي و الاخير ينفذ له مطالبه و قد قامت شركة لافالين بالتكفل بدفع جزء من مصاريف الساعدي القذافي عند زيارته كندا لحضور مهرجان الافلام السنيمائي بتورونتو و اخد دورات في اللغة الانجليزية و الهندسة و الاحتفال مع مغني الراب الامريكي الشهير 50 سنت.
    يقول غاري بيتير, و هو كندي يعمل كمستشار امني و عمل حارسا شخصيا للساعدي, انه كل ما احتاج الساعدي للنقود فانه يطلبها من بن عيسي و اضاف بان بعض المصاريف كانت تصل لحوالي 100 الف دولار تقريبا.
    حسب مقاله بعنوان ” التودد الي الساعدي القذافي” من جريده الناشنال بوست الكنديه بتاريخ فبراير 11 ,2012
    يوم عيد ميلاد الساعدي القذافي ال35 قام مدير اداره شركه اس ان سي لافالين بارسال باقتين من الورود الحمراء الي حجره الفندق فى مدينه تورنتو كهديه للتودد الي ابن الدكتاتور الذي تربطه بالشركه علاقه مقربه ووطيده.
    علي حسب مصدر داخلي من الشركه ,صرح بان الشركه لم تكتفي بارسال الورود فقط بل قامت بانفاق اكثر من 2 مليون دولار علي السيد القذافي حيث تم اصطحابه الي رحله لصيد الغزالان في شمال مدينه كوبيك الكنديه و دفع تكاليف الشمبانيا التي سلمت الي حجرته في الفندق.
    علي الرغم من الانتهاكات الرهيبه التي يقوم بها النظام الليبي, الا ان شركه اس ان سي لافالين لم يبخلو في دفع المصروفات لتسلية السيد القذافي رئيس القوات الخاصه الليبيه, و اللواء في الجيش الليبي و الابن الثالث للعقيد معمر القذافي.
    بعض الموظفين فى الشركه وجدو ان تعامل الشركه مع السيد القذافي امر مشمئز لكن الشركات من كل انحاء العالم قامو بنفس الشي في الاعوام السالفة قبيل ثوره 17 فبراير و حسب اقوال خبير في الاقتصاد العالمي, وليد حجازي من جامعه تورنتو, قال بان الشركه لم تقم باي خطا متعللا بان الشركه الكنديه اذا لم تفعل ذلك فان الامريكان او الاوروبين كانو سيقومون بنفس ما قامت به الشركه حيث اضاف انه لا يمكنكم ان تنتقدو الشركات لانه يجب عليهم فى نهايه المطاف التعامل مع الحكومات للحصول علي العقود. واضاف ان لو الشركات الكنديه رفضو عمل ذلك فسيتم استبعادنا من الكثير من الأسواق بالاخص في الصين.
    الشركه اخدت الساعدي الي رحله صيد, اعطوه بطاقة الائتمان خاصه من الشركه لمصروفاته , ورتبت له دورات خاصه فى اداره الاعمال فى مونتريال. وو ظفت له شركه حمايه خاصه لحمايته عند زيارته لكندا و ايضا رتبو له دروس فى اللغه الانجليزيه في مكتب الشركه فى تورنتو. طبقا لمصدر من داخل الشركه قال ان الساعدي لم يدفع ولا فلس من جيبه طوال اقامته و اضاف ان الساعدي اقام في حجرة فاخرة في فندق “حياه بارك” في تورونتو و طوال فترة اقامته قامت الشركه بدفع كل التكاليف. حيث وجد مدققي الحسابات للشركه ان الشركه صرفت اكثر من 2 مليون في عام 2008 لاستضافه الساعدي القذافي وحده .
    رغم وجود حظر علي عائله القذافي و الساعدي من قبل الامم المتحده الا ان شركه اس ان سي لافالين في شهر يونيو الماضي قامت بتوظيف شركه صغيره من اونتاريو تدعي “فانيير لاستشارات” للذهاب الي طرابلس لتقيم الوضع الامني. سنتيا فانير رئيسة الشركة الاستشاريه سافرت علي متن طائره خاصه الي كوسفو تم تونس وعن طريق البر دخلت الي الاراضي الليبيه و كان برفقتها غاري بيترالجندي الاسترالي السابق وحاليا رئيس شركه امنيه كنديه. حيث عمل السيد بيتر مع القذافي منذ فتره طويله و في فتره ثوره 17 فبراير قام بيتر بوضع خطه لتهريب الساعدي الي المكسيك.

    مصادر من داخل شركه اس ان سي لافالين يتسالون علي التحركات الاخيره للشركه في فتره ادارة رياض بن عيسي حيث ان الشركه جعلت الارباح في المقدمه و تناست الاعراف الاخلاقية بالاخص بعدما ربحو عقد بقيمه 275 مليون دولار امريكي لبناء سجن لمعمر القذافي المعروف بقمعه الشرس و سوء معاملته لمعارضيه السياسين. عندما اشيع الخبر قامت الشركه بالدفاع عن مشروع السجن علي محطه اخبار السي بي سي الكنديه معلله ان السجن سيكون الاول من نوعه مبني حسب المعايير الدوليه لحقوق الانسان
    وتضيف المصادربانهم منزعجون من تحركات الاخيرة للشركة فى فتره احتضار نظام القذافي عندما حاصر الثوار مدينه طرابلس.

    نبده عن رياض بن عيسئ:
    تبين تقارير تحصلت عليها جريدة غلوب اند مايل من داخل ليبيا بان رياض بن عيسي ولد في تونس عام 1958, و قد قدم الي كندا و درس في جامعة اوتاوا و تحصل علي ماجستير في ادارة الاعمال عام 1985. بعد تخرجه عمل بن عيسي في شركة لافالين في فرع التطوير و التخطيط الاستراتيجي, و قد استطاع في فترة وجيزة ان يتقلد مناصب عدة في الشركة و اهمها نائب رئيس الشركة مما جعله مشرفا علي مشاريع الشركة في شمال افريقيا.
    في نهاية التسعينات, تخلي العقيد القذافي عن الارهاب و بدأ في تصوير ليبيا بصورة مختلفة في عيون الغرب و مع ازالة العقوبات الدولية عن ليبيا بدات الشركات من كافة انحاء العالم تتهافت لاغتنام الفرصة و الحصول علي جزء من حصتها و طبعا رياض بن عيسي ايضا ذهب هناك
    خلال عدة اعوام بدات شركة لافالين تربح عقود مهمة في البلاد منها عقد بقيمة 425 مليون دولار لمشروع النهر الصناعي, عقد بقيمة 500 مليون دولار لبناء مطار بنغازي, و عقود لبناء سجن في طرابلس, كباري, طرق و منازل. و قد وصل الامر لدرجة ان بن عيسي قال بان اكثر من 10 الاف موظف كانو يعملون تحت امرته و كمكافأة علي جهوده قامت شركة لافالين بتقليده منصب نائب الرئيس التنفيذي للشركة عام 2007 ثم مدير عام للشركة مما جعله يصبح احد رؤساء الشركة الخمسة الرئيسين. في عام 2010 كان دخل السيد بن عيسي حوالي 1.74 مليون دولار.

    سر نجاح السيد بن عيسي في ليبيا يرجع الي علاقته بنجل العقيد, الساعدي القذافي. كان الاثنان علي علاقة وطيدة حيث عادت بالمنفعة علي لافالين و علي الساعدي. ساعد بن عيسي في تأسيس سلاح الهندسة الليبي عام 2008, و هو مشروع مدني-عسكري يرأسه الساعدي, و كان المشروع يخضع للجيش الليبي و يحصل علي التمويل من ميزانية الدفاع, مع هذا فان شركة لافالين تصر بان مشاريعها ليست لها علاقة بالسلاح و لا القتال. عمل الاثنان معا ايضا كرئيس مجلس ادارة و نائب رئيس مجلس ادارة لوكالة تنفيذية و هي وكالة تعمل علي تقييم مشاريع السلاح الهندسي الليبي. و يتضح مدي عمق العلاقة بين الاثنين من خلال شعار الشركة التنفيذية حيث انه تضمن اللون الازرق الذي يمثل لافالين و اللون الاخضر الذي يرمز لليبيا كما هو موجود في المستندات.
    كما تبين اوراق ملخص الاجتماع بأن الاثنين تناقشا علي عدة مشاريع منها مشروع يدعي مدينة الصحراء, حيث يتضمن المشروع بناء مدينة جديدة بها عدة منازل لتستقبل حوالي 90 الف شخص, بالاضافة الي ملعب غولف و العديد من الانشطة الترفيهية. و يتضح ان السيد بن عيسي كان متحمسا للمشاريع لدرجة انه وظف طباحا من ثايلندا.
    اثناء الاضطرابات في ليبيا في العام الماضي و عندما حوصرت عائلة القذافي في طرابلس يذكر السيد بيتر بانه التقي بالسيد رياض بن عيسي لمناقشة الوضع الامني بالنسبة لموظفي لافالين في ليبيا و اضاف بان الحديث تحول لنقاش حول الساعدي حيث ان السيد بن عيسي كان قلق علي مصير الساعدي و عائلته
    غاري بيتر وعلاقنه بعائلة القذاقي و عمليه تهريبهم :
    حسب مقاله بعنوان ” الرجل من اونتاري الذي ساعد ابن معمر القذافي في الهروب من ليبيا ” من جريده النشنال بوست الكنديه بتاريخ ديسمبر 7 ,2011

    غاري بيتر ,استرالي قاطن في كندا. رئيس شركه امنيه فى كمبردج اونتاريو كندا.قوي البنيه طول 1متر و 65 سنتمتر. علي دراعه وشم للقوات الخاصه الاستراليه يلقب بالقصير.
    التقي غاري بالساعدي القذافي فى العام 2000 خلال زيارة ابن العقيد للالعاب الاولمبية الصيفية في استراليا فى ذلك العام حيث كان غاري بيتر مازال يعمل فى القوات الخاصه الاستراليه في ذلك الوقت وكلف حينها بحمايه الساعدي.
    هاجر بيتر الي كندا فى عام2002 حيث عمل في بعض الاحيان مع الشركه الامنيه الامريكية “بلاك وتر”. موقع الشركه يقول ان غيري بيتر عمل كمحقق خاص و مرافق امني فى كندا و الولايات المتحده , و الشرق الاوسط حيث كلف بحمايه الدبلوماسين و المشاهير.
    عمل مع عائله القذافي منذ عام 2004, حيث عمل علي حراسه هانيبال و سيف الاسلام لفتره وجيزه و عمل اغلب الوقت علي حراسه الساعدي حيث قال انه لم يشتغل مع سيف الاسلام منذ ثلاثه سنين.
    يقول المدعو بيتر انه كان في ليبيا منذ بدايه ثوره 17 فبراير الي ان اصيب وقال ان ضميره لم يؤنبه طواله خدمته لعائله القذافي حتي عندما انضمت كندا لحمله النيتو ضد نظام القذافي
    في شهر يوليو انظم الي لجنه تتقصي الحقائق لليبيا حيث تم التعاقد مع سنتيا فينير كمستشاره لتقصي جرائم النايتو من قبل شركه اس ان سي لافالين و كانت مهمه بيتر غاري ترتكز علي تجميع فرقة امنيه للحمايه.
    وصلت طائره خاصه من المكسيك الي مطار كتشنر اونتاريو لاخذ سنتيا فنير و الفرقه الامنيه بمعداتهم الي ليبيا. تم ايقاف الطائره في قندر نيوفنلاند كندا من قبل الحكومه الكنديه ثم سمح لهم بمواصلة الرحله.
    في حين تتسال جريده موتريال غازيت الكنديه عن نوعيه الاعمال التي كانت تقوم بها الشركه لمعمر القذافي للتحصل علي عقود بقيمه 1 بليون (1000000000$) بالاضافه الي مشروع بناء سجن في طرابلس وهل الشركه تجاوزت حدود العمل عندما وظفت سنتيا فنير لتذهب الي ليبيا كالجنه لتقصي للحقائق في شهر يوليو من العام الماضي 2011 , لتعود بتقرير لصالح نظام القذافي.
    ستيفن روي احد مدراء الشركه التنفيدين و المسؤول علي الماليه و علاقات المستثمرين بعت رساله الي سنتيا فينير في شهر اغسطس يعبر فيه عن اعجابه بالتقرير و انه يتطلع لمواصله العمل معها علي كيفية اعادة موظفي شركه اس ان سي لافالين الي ليبيا عندما ينتهي القتال.

    حسب مقاله بعنوان ” مخطط المكسيك القذافي يغضب اس ان سي لافالين حسب مصدر داخلي” من موقع اخبار محطه السي بي سي الكنديه بتاريخ فبراير 9 ,2012

    يفيد موقع اخبار محطه السي بي سي الكنديه بان القناة اجرت تحقيقا في الموضوع و اكتشفو في اواخر شهر اغسطس و بدايه سبتمبر 2011 بان المدعو رياض بن عيسي و شركه لافالين قامو بدفع تكاليف رحله الحارس الشخصي للساعدي القذافي , غاري بيتر من كندا الي تونس و استضافته في تونس. حسب اقوال غاري بيتر انه اجتمع فى فرع مكتب شركه س ان سي لافالين في تونس ببن عيسي و اجريا اتصالا بالفيديو عبر الانترنت بالساعدي القذافي و ستيفن روي حيث كان غرض الاجتماع الحديث علي الخطط التي يمكن اتخادها لتحركات القذافي.

    عاد بيتر الي ليبيا في الايام التاليه في شهر اغسطس حيث قال انه الكندي الوحيد الذي كان فى رفقه الساعدي و باقي المرافقين كانو من نيوزيلندا, استراليا, عراق وروسيا و كلهم فى الماضي كانو اعضاء في القوات الخاصه. قام بيتر بتهريب هانيبال و عائشه القذافي الي الجزائر ثم عاد و هرب الساعدي حيث تم الاتفاق علي تهريب الساعدي الي النيجر بناء علي معلومات لديه بان الحدود النيجريه لن تكون عليها دوريات حراسه في يوم معين. واضاف بيتر بانه عند وصولهم للحدود وجدو دوريه حراسة و قد تم ايقاف الموكب من قبلها و لم يسمح بالعبور سوي للساعدي حيث سمح له بالدخول للنيجر علي اسس انسانيه. . بعد ان هرب الساعدي الي النيجر عاد بيتر الي ليبيا حيث تم اطلاق الرصاص علي قافلته المتكونه من ثلاثه سيارات من قبل ثوار مسلحين و قد انتهت المواجهة بمقتل خمسه من الثوار و اصابة غاري فى كتفه الايسر برصاصه.
    عاد غاري بيتر الي كندا عن طريق تونس فرانكفرت تم تورنتو حيث قال انه نزف في الطائره و نام وعندما استيقط وجد نفسه محاط بالدماء في كل مكان و اكتشف شظيه فى جسمه و بعد نزوله من الطائره في موقف السيارات بدا غاري يفقد وعيه فتم نقله الي اقرب مستشفي حيث تم استخراج الشظيه من جسمه و التحقيق معه من قبل البوليس و المخابرات الكندية حيث يصر غاري بيتر بانه لم يفعل شئ مخالف للقانون.
    حسب مقاله بعنوان “طرد اثنين من رئسا اداره شركه اس ان سي لافالين لعلاقتهم بالساعدي القذافي ” من موقع جريده مونتريال غازيت السي بي سي الكنديه بتاريخ فبراير 9 ,2012
    وحسب موقع مونتريال غازيت هناك جلسه استماع يوم 28 فبراير من الشهر الحالي للنظر فى وضعيه الاقامه لغاري بيتر فى كندا
    وقال غاري بيتر ان الحرب علي ليبيا لم تنتهي الناس تقول ان الوضع سوف يهداء وان كلهم سوف ينسحبو و لكن الوضع لن يهدي لان مازال هناك ثلاثه اولاد للقذافي و كل واحد فيهم غاضب غضبا شديدا وثلاثتهم يملكون اموالا طائله. واضاف بيتر بانهم يملكون المال لانهم اشتروا ثلاثه سيارات لاند روفر جديده مصفحه و تم الدفع بالاوراق النقديه مما يعني بانه مازال بحوزتهم الكثير من المال.
    حسب موقع اخبار السي بي سي الكنديه سنتيا فينير قد تم القبض عليها في مدينه المكسيك في العاشر من نوفمبر 2011 وقد تم توجيه اليها تهمة محاوله تهريب افراد من عائله القذافي الي البلاد تحت اسماء مستعاره و جوازات سفر مزوره للساعدي القذافي و عائلته . وقد تم العثور علي فواتير تربط بين شركه اس ان سي لافالين و سنتيا فنير حيث تبين احد الفوتير انه بتاريخ 21 اكتوبر بعث الي ستيفن روي حوالي 395500$ كثمن للاستشارات ومشروع لاعاده العاملين الشركه الي ليبيا بعد انتهاء الحرب . حيث حسب اقوال محامي سنيا ان الشركه دفعت لها فقط 113000 $ ورفضت دفع المتبقي.

  3. وين جديدك عزيزنا “عمر الكدي” اقصد “بو سيف” لالالالا يا ودي سامحنا اقصد “الساطور” ههههههههههههههههه … ريته (اللي بالي بالك) مازال يحسبلك في خطواتك حالة وحنحالة وخلااااص بععععععععععععععع وبس

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s