مستجدات الميدان

 

 

 

مواقع العمل

كثرت هذه الفترة الإتهامات الموجهة لوزير الإتصالات أيضا  السيد الفيتوري حيال تعييناته لأقاربه و أصحاب الحظوة ( إن صدقت إتهامات الأنترنت ذات الذاكرة المتطايرة ) ، لكن إجعلوني أقول  لأفصح بالآتي : و الله يا سادة لا أدافع عن وزير الإتصالات  لأنني لست من حبابت الجدي في ……………. ( شُفرت من قبل الكاتب بذاته ) ، لكن من وجهة نظري الشخصية جدا جدا ، أن إنجاز هذا الشخص حتى الآن ( علي الأقل ) نالت رضا بعضا من الليبيين فقد نقل شيئا من الخانات السالبة إلي نقطة الصفر أو ما بعدها قليلا ، فهو جهزنا لمرحلة الإنطلاق فيما يخص الإتصالات  ( الموبايلات و الرصيد البلوشي ) ، فعالج شيئا من ليبيانا و المدار و فك عقدة من الأنترنت في فترة أراها أنا كشخص أنها أوكي في هذه المرحلة ( أهمس :  اللي أتجي منهم  خير واجد ) . و لكن لا أضمن لكم ما سيفعله  هذا الفيتوري بعد حين و مستقبلا لأنني بإختصار لست ضاربا للودع و لا منجما أو قارئا للفنجان ، لا أضمن لكم ذلك أبدا بالمطلق  حتى بعد 5 دقائق من قراءتك لهذا التعليق الذي قد لا يروق للبعض و التمس لهم الأعذار فللأفكار مشارب و رؤوى و أحاسيس و هي لم تخلق علي سير إنتاج واحد مقولب ،  و لكن أظل أقول  معكم ، حتى أنت يا فيتوري تريد ( فوترة المواقع ) علي غرار ( حمرشة المواقع ) في قطاع الصحة ، علي غرار ( جمهرة المواقع ) في عهد المقبور .
بقلم : الجيل الجديد

شيئا من الكرامة المصرفية

مصارفنا في عهد الطاغية بإختصار كانت مجرد ” شقاقات ” أي حصالات أو دكان   فقط لا أكثر و لا أقل ، فكثير من الوظائف المصرفية كانت معطلة عاجزة عن التفعيل  ، و كان المواطنين في آخر كل شهر يتجمعون في تلك المصارف  و يبذلون يوم أو عدة من ايام أخر  للتناطح و ضربا بالبوكسات و ركلا بالكالشوات و تدافعا بالأكتاف و دحمسةً علي الركب  ، كل ذلك مصحوباً بشخيط و عربدة من رجالات تلك  المصارف مع خراب مفاجيء  للمنظومة و هربا قدري للكهرباء و عرق ينهمر أندال أندال ، كل ذلك لا لشيء سوى  لنيل أجرتهم الشهرية الرمضاء من تلك الدنانير الزهيدة  الهزيلة التي لا تسمن و لا تغني من أدنى جوع للعيال و غالبا ما تكون الإجابة الصادمة بأن المرتب لم ينزل بعد كل هذا الزحف الهادر  من القحمشة  .فهل ستستمر  نفس هذه  الإسطوانة الكاريكاتيرية  المزرية  ؟  أم أننا سنتحسس أن هناك ثمة ثورة قد قامت و ستلحقنا بركب الآدميين من البشر  في حدود حقوقهم الدنيا ، و نكتشف أن هناك آلة تسمى الصراف الآلي لا يعربد و لا يطير في مزامير رقبة  أحد ، و أن هناك بطاقات تدعى بطاقات الإئتمان قد حلت محل حمل النقود تقضي بها كل حوائجك بكل آمان ، و أن هناك قروض ميسرة تلاحق المواطن  بعروضها  العديدة  تستجديه بدلا أن يخــر هو  لها ساجد  أو يهجع إبتهالا .
بقلم : الجيل الجديد

http://www.jfklibrary.org/Asset-Viewer/Archives/USG-1D.aspx#ooid%3dJtcXB3MTpXIo4vSqVe3_1EHZBhBV4UO0

The United States Welcomes His Royal Highness Crown Prince Hasan, 16 October 1962

تركينة الجيل الجديد

عذر أقبح من الذنب
السيدة الوزيرة  فسرت سبب تعيين شقيقتها  كمديرة لمكتبها علي أساس الحفاظ علي السرية ، و قد بندر لذلك المبندرون  . و هذا عذر أقبح من الذنب نفسه ،  و يثير كثير من علامات الإستفهام الكبيرة و الشكوك المريبة . نحن  في عهد أحوج ما نكون فيه إلي الشفافية و الوضوح و الإفصاح ،  فهذه وزارة للصحة و ليست وزارة للتصنيع الحربي حتى نحيطها بترسانة من التكتم و السرية ، فما هي أسرار وزارة الصحة  يا ترى ؟ اللهم إلا إذا كانت هناك عزم لإتصالات مريبة أو نوايا سيئة . أرأيتم كيف تورط الوزيرة نفسها في فضيحة أكبر من السبب . إنني أخشى أن يقوم العاملون بالقطاع الصحي بإضراب عارم لا يتوقف إلا بإنتهاء هذه المهزلة لأنه سيكون ليس مجرد تظاهرة لسويعات بل أتوقع أن يستمر فترة قد لا تنتهي إلا بحل لهذا الإشكال .
عارفين مثل هذه التصرفات قد تكون  بذرة من  بذور و مقدمة لثورة عارمة أخرى . و تجنبا لتلك الثورة علي الحكومة الليبية تصحيح هذه الاختراقات بسهولة منذ الآن واصدار قرار او قانون يمنع فيه تعيين الأقارب حتى الدرجة الثالثة خصوصا في هذه المرحلة و إلا قد تقوم قائمة ليبيا و يصعب علي الحكومة الليبية  إيجاد حل حين تركب النار في الهشيم . و دائما و أبدا ردة الفعل تكون من جنس الفعل و أقوى منه إنفجار و مضاد له في الاتجاه . هل رأيتم قوة ثورة ليبيا ، لا تقارنوها بثورة تونس و لا مصر . علي الحكومة الليبية أخذ مثل هذه المطالب الشعبية المنطقية العادلة علي محمل الجد  دون إستهزاء و لا تعيد كرة القذافي الذي سخر من الأمور فجاءات علي عاقبته مدحورا . و علي الشعب الليبي رفع هذا الأمر فورا  إلي منظمة الشفافية الدولية للبث في الأمر كإجراء إحترازي .

Eurythmics – Sisters Are Doin’ It For Themselves

عارفين سوف يكيف المستفيدين و أنصار السيدة الوزيرة و المستميتين دونها هذه المطالب الشعبية علي أنها أحد من تهمتين أثنين ضعيفتين إعتدنا مرارا و تكرارا  سماعهما عبر إسطوانة ترددية حتى شرخت شرخاً  بل و حفظناها سلفا  ، التهمة الأولى : هي مشجب عدم مناصرة حرية المرأة / و للرد علي هذا نقول أن حرية المرأة لا تعني أن تعين السيدة الوزيرة شقيقتها مديرة لمكتبها بموجب القرار رقم 1 لسنة 2011  و لم يحدث ذلك حتى في أعتى دول الغرب ديمقراطيةً ، كما أن القانون و الحقوق لا تفرق بين الناس علي أساس الجنس و لا العرق و لا الدين و لال اللون فجميع البشر متساوون أمامها ، لذا التسنيد علي هذا المشجب هو تسنيد فاشل حتى و إن أستخدم لإستدرار العواطف و تحشيد التأييد  . أما التهمة الثانية  التي يجب أن تجهزوا أنفسكم لها فهي : الحسد و البغضاء و الكراهية / و هنا نقول أننا إعتدنا علي مثل هذا الإتهام علي مسامعنا من المقبور القذافي حينما إتهمنا بالجرذنة و سألنا من أنتم ؟ فكانت إجابتنا له يوم 20.10.2011  هي الإجابة الشافية التي سكت إزاءها كل كلام الأرض . لذا فمطلب الحرية و العدالة و المساواة  عمرها ما تمت بدافع الحسد و البغضاء و الكراهية ، يرجى نزع هذه الفكرة من عشعشتها في الفكر المتحجر الذي يرددها كالببغاء في كل مكان دون تجشم ذرة من أدنى  إعمال للفكر الآدمي .  فعلا إذا لم تستحي فإفعل ما شئت إلا في الحالة الليبية إذا لم تستحي سيفعل الليبيون ما يشاءون .
بقلم : الجيل الجديد
من بعض ردود الأفعال إزاء القرار الإفتتاحي إياه ،  رقم واحد لوزارة الصحة،  إخترت لكم صورتين  لتعليقات القراء في الفيسبوك ، الصورة الأولى  عنونها صاحبها بعنوان وزارة حوش الحمروش ، و الصورة الثانية لتعليق طريف من أحد القراء يقول فيه : من جمهرة المواقع إلي حمرشة المواقع
تفضل بالإستلام ، و شكرا
الجيل الجديد

11 comments

  1. نشكر للساطور رحابة صدره و كرمه الطائفي الأصيل و إفساحه لنا كل هذه الفضاءات التعبيرية

  2. في قاموس مختار الصحاح يقال حمرش يحمرش حمرشةَ ، و حمرش الشيء أي أكله . لذا فكونا من الحمرشة الله يرحم والديكم

  3. ارى ان الدكتورة طبيبه فقط ولا تعرف الاداره وهنا عمل الكاتب العام او وكيل الوزاره الذى يجب ان يراجع اعمال الوزير ليس فقط من حيت قانونيته بل حتى مع سياسه الدوله وطريقة صياغة لغة القرار لكى ليكون العمل متكامل .وربما هذا اول درس فى الاداره لها,ولنعطها فرصه اخرى ونحن نتابع..نحن كرماء تسامحنا مع من قتل ابنائنا ومن جيراننا فكيف لا نتسامح فى غلطة مثل هذه !!
    الحقيقه اغلب الوزاء والنواب والوكلاء تنقصهم الحنكة والاداره الجيده ليكونوا لليبيا ككل وليس لمعارهم او مسقط راسهم فقط وهذا ما سمعته من بعضهم للاسف.
    اننا نسعى للكمال وحتى نصل الى ذلك لابديل عن العمل الجماعى المنظم فلا يصدر قرارالا بعد مروره على حلقة الاختصاص ولايصدر تصريح الا عن طريق الناطق الرسمى حتى تكون لغته العربيه صحيه وصياغته جيده لأن هذا
    هو مظهر الدوله والحكم بالمظاهر اولا ثم النتائج. والله الموفق

  4. سلم ايدك رسماتك دائما معبرة وهي صورة وزيرة الصحة وولدها . المشكلة ياريته حتئ عنده مواهل اتقول اهو في الهم اعزاء عيل مازال ميعرفش في الدنيا شي ينحطو في احسابه 10 مليون لسبب بسيط ان الدكتورة معندهاش تقة في الدكاترة اللي في ايرلندا مع العلم انهم حطو اللي فوقهم واللي تحتهم واتبرعوا بيه لليبيا والدكتورة خدة مجهودهم ونسباته لروحها

  5. أنا من المعجبين بفضيلة الشيخ صاحب ثلاث خواتم كبيرة في يديه وسبحة الذي أستضافته محطة تلفزيون ليبية من امريكا حيث كان يعمل فضيلة الشيخ صحفي ومحلل سياسي..ومما زاد اعجابي به وهو الذي كان يعيش معنا في بنغازي عاري الرأس،عاد من المنفي يلبس شنة حمراء مثل شنة المستشار وزير عدل جماهيرية العار،وكلما قال أنا أنقلب على ظهرة مصححا عبارة أنا بقوله وأستغفر الله من قول أنا !!وأجمل ما في هذه المقابلة عندما أنقلب فضيلة الشيخ على ظهره ليقشع الطاقية عن جبينه تأكيدا لأيمانه بأن الطاقية الليبية رمز للكرامة الوطنية..تكبير يا جماعة..الله أكبر ولله الحمد..أرجوكم أن تطلبوا منه الدعاء للمجلس الوطني بالتوفيق ولا تنسوا الفاسوخ والوشق في عيد اللي شهق…واللي سبق غز النبق…جايينكم…جايينكم في عقر داركم يا جماعة المجلس الإنعزالي السري نادي اباروني سابقا وخطوط سيف وابوه الحمراء.

  6. نطالب الجاليات الليبية بالخارج دعم اعتصام ميدان الشجرة لتصحيح مسار
    مسار ثورة 17 فبراير
    مطالب تظاهرة تصحيح المسار (ميدان الشجرة- بنغازي)
    1- شهدائنا وثوارنا و جرحانا ومفقودينا لهم أولوية قصوى، بما يكفُل الإهتمام بالجانب المادي والمعنوي لهم.
    2- استبعاد رموز القذافي وكل أزلامه من المناصب في المجلس الوطني الانتقالي أوالحكومةالموقتة.
    3- بعدم أحقية المجلس الوطني الإنتقالي في إصدار القوانين والتشريعات، إلا إذا كانت لازمة لانتخاب الجمعية التأسيسية ، ويشترط حينها مشاركة مؤسسة المجتمع المدني في صياغتها، وعليه نرفض رفضًا باتًا حزمة القوانين المتعلقة بالعدالة الانتقالية والعفو عن أزلام القذافي
    – 4- بانتخاب جمعية تأسيسية تحلّ محلّ المؤتمر الوطني وفي نفس التوقيت لوضع الدستور ولابد من تقديم تعهدات مكتوبة من اعضاء المجلس الانتقالي الإنتقالي والحكومة الإنتقالية بعدم الترشيح لانتخابات الجمعية التأسيسية.
    5- تفعيل العدالة الانتقالية من خلال تفعيل القضاء الليبي، وتطهيره من القضاة الفاسدين بجميع محاكمه وعلى راسها المحكمة العليا على أن يقتصر مفهوم العدالة الإنتقالية على الفترة من بداية ثورتنا إلى الآن، على أن تترك حلحلة تركة القذافي للبرلمان المنتخب بعد الدستور.
    6- بتفعيل الجيش الوطني بتسمية رئيس أركانه ، وتفعيل الأمن الوطني بكافة أقسامه ووحداته.
    7- عزل ممثلي مدينة بنغازي من المجلس الوطني الانتقالي ودعوة باقي المدن إلى إعادة النظر في ممثليها وبما يتلائم مع مبادئ ثورة 17 فبراير وأهدافها ومحاسبتهم.
    8- تطبيق الديمقراطية، وبخاصة نشر محاضر جلسات المجلس الوطني الانتقالي، وعلانية جلساته وخصوصًا جلسات تقديم إقرارات الذمة المالية لأعضاء المجلس والحكومة الانتقالية.
    – 9- إلغاء المركزية الإدارية، وتوزيع الوزارات على كافة مدن ليبيا على مستوى الاجتماعات والمقرّات، وكذلك توزيع المؤسسات والهيئات العامة على كافة المدن الليبية.
    10- إنارة الرأي العام، وإعلام الشعب الليبي بالأرصدة الليبية المجمدة وقيمتها وأماكن تواجدها، والمجهودات التي بذلت من أجل الإفراج عنها، ومن القائم على متابعتها.
    11- تفعيل ديوان المحاسبة، وإنارة الرأي العام والشعب الليبي بإيرادات الدولة من النفط والغاز وغيرها من الإيرادات إلى الخزانة العامة من تاريخ الثورة إلى الآن، واوجه إنفاقها والعمل على تفعيل الرقابة على الأسعار والسلع التمونية.
    12- إعادة النظر في أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي بالكامل واستبعاد من كان له دور سلبي من الثورة أو كان من أزلام القذافي، وتعيين كفاءات في السلك الدبلوماسي.

    13- الدول الصديقة والمجتمع الدولي لا حقّ له في التدخل في سيادة ليبيا، وأي مؤتمر يتعلق بالشأن الليبي لابد أن يُعقد في ليبيا.

    14- إلغاء الضرائب على المرتبات، ولابد من صرفها في موعدها أولاً بأول، وإعادة النظر في سقفها بما يكفل الحياة الكريمة للشعب الليبي بجميع الشرائح (أصحاب العقود) ، وذوي الدخل المحدود وتأمين مرتبات لمن لا دخل له.

    15- إعلام وطني يتبع الدولة، وتخصص لكل مدينة وسائل إعلامية وطنية حرة.

    16- القضاء المدني هو الأحق بقضية مقتل عبدالفتاح يونس وبرقابة هيئات محايدة،

    17- الاهتمام بالجانب العلمي لجامعتنا ومدارسنا وإعفاءها من الرسوم مهما كانت، وتقرير منح دراسية لطلبتها وإيفادهم في بعثات دراسية من دون وساطة ولا محسوبية.

    18- إقصاء أعضاء المجلس الوطني الانتقالي ذوي الجنسيات المزدوجة .مشاهدة المزيد

    وعاشت ليبيا حرة ومطهرة من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب من المتسلقين وازلام النضام المقبور

  7. سؤال00التورة ليش قامة الشباب ليش ماتو 00يلى نعرفوه للقضاء على القدافى والفسلد والخراب والسرقة القدافى خلصنا منا والباقى امته حانخلصو منا امته تنتهى الحاله المرضيه المتفشيه فى اليبيين الواسطه والتكالب على جمع الرشاوى 0الافارى على قولهم 0لعند امته التخلف الواسط مش شاييفين العالم التانى ييييييييياناس التطور الاخلاقى والعلمى والفكرى مهم الفكر الراقى فى كل شى مهم لنصل ليحترمنا العالم عليكم التخلص من التفكير القدافى نريد المؤسسات التى تاخد بيد الشباب كلا حسب مقدرته وتعطيه الدوله المقابل بدالك يصبح الرغبه فى التلقىالمزيد موجوده لانه يوجد المقابل كل مازاد العطاء

  8. نعم صدق إللي قال … إرضاء الناس غاية لاتدرك. حتى المصطفي صلى الله عليه وسلم لم يسلم من النقد وهو خير الله فما بالك بالبشر الآخرين . بالله أرجوكم كان النقد لغرض الإصلاح مش هكي . وكان آهو وخلاص مشكلة . لأنكم بتخلوا الناس تقول ياريت قاعد صدام وهادي مشكلة كبيرة .وقد يسيء الإنسان من حيث يظن أنه أحسن .رجآء إخوتي أن الإنسان يفكر عشرات المرات قبل كتابة أي حرف ولنعلم جميعا أننا مسئولون أمام الله على دلك فلنتق الله ما أستطعنا

  9. نعم المفروض يكو ن هكدا مسار ثورتنا ومطالبنا التي ضحا من اجلها شبابنا الثائروليس بالاساءة لهده الثورة نعم من اجل تطور والتقدم نحو مستقبل يشر فنا

  10. ضرورى تكلمنى يا عبدالله العمورى وين خدك تفكيرك مستحيل انى نفكر بهدى الطريقة من هو اصلا بس حاولت انه لوكان فيه امل انه حتى هو ان صلحوه والر سول حتى كان ينقد فقد كانت اخطاءه بناءة وين خدك عقلك انى نكبر بيه ومستحيل وانى اصلانعيش ونموت لناس وشن علاقة يارات صدام قاعد خوى انت مش فهم اصلا فكلمنى

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s