Day: ديسمبر 7, 2011

مفرقعات متجددة عالجو

 

 

 

 

 

خيانة عبد الفتاح يونس

الجيل الجديد

هذه  آخـــــرتها

تبرير السيدة وزيرة الصحة *:
 أولا بالنسبة لأختي، فقد قمت بانتدابها من وزارة الصحة في بنغازي وذلك لخبرتها في مجالها كخبيرة قضائية في وزارة الصحة، ورأيت أن في وجودها معي منفعة للوزارة لخبراتها القضائية ولمعرفتها بقطاع الصحة في بنغازي، هذا بالإضافة إلى أن وجودها بجانبي يمكننا العمل متى شئنا حتى خارج ساعات العمل، وهو أمر لا يمكنني أن أطلبه من غيرها، حسب رأيي هاتين ميزتين يعتبران هامتين لصالح الوزارة، وبالإضافة إلى ثقتي في كفاءتها فإني أثق في أنها ستكون أفضل خيار لي أعرفه لتكون أمين سر الوزارة. ( إنتهى الإقتباس )
التعقيب :
ردود الوزيرة بهذا الشكل لا تبشر بأدنى خير و هي بصراحة ردود أقبح من الذنب و ضحك علي ذقون كل الليبيين العقلاء من البداية  . مشكلة فعلا عويصة  التأثر بالثقافة الغربية . ألا تدري هذه السيدة أنه لا توجد معضلة البتة في مجتمعنا حيال العمل خارج ساعات الدوام الرسمي بمقابل و لا تعني لنا الكثير كأوروبا ، فكثير من  عاملينا و خبرائنا يعملونها بلا مقابل . ثم هل ستعمل شقيقتك ما بعد الدوام علي مدار 24 ساعة بلا مقابل ؟ . الشيء الآخر شقيقتك خبيرة قضائية فهل أنت داخلة علي مخاصمات و مقاضاة و مجمع محاكم و ملاحقات ، أم قطاع صحي من مهامه تقديم آيادي الرحمة من طبابة و تخفيف معاناة الناس ، فالقضاء له دربه و شؤونه ، و نحن نحتاج لتقسيم العمل وفق الإختصاصات  ذات الصلة بالقطاع الصحي و شجونه و دهاليزه و إحتياجاته من إمكانيات و وسائل و معدات و أدوية و تعامل مع المرضى و الأطقم العاملة ، و لسنا بحاجة إلي قاضية في هذا المكان .
 أما الأصوات المجندة التي أسمعها تستميت دون هذا التبرير و المعتاد سماعها مرارا و تكرار في هكذا مواقف ،  فصدقوني أن الحقيقة أكسح رأسا منهم ، هكذا عودنا الفيسبوك الذي كسح زين العابدين و مبارك و شرشح القذافي في تلك الصحراء ليس عسيرا عليه أن يفعل ما دون ذلك ، فهذه ليبيا .
 

 مسلم /يا ساطور حقيقة حافظ قدور معاون شلقم 

مدينة مصراته تقرر سحب ثوارها من العاصمة بعد تظاهر سكانها ضد تواجد المسلحين

http://arabic.upi.com/News/2011/12/08/UPI-84461323360798/

طرابلس, ليبيا, 08 كانون الأول-ديسمبر (يو بي أي) — أمر المجلس العسكري بمدينة مصراته اليوم الخميس كتائبه المسلحة المتواجدة في العاصمة طرابلس بالانسحاب منها ومغادرتها عقب تظاهر سكانها مساء أمس ورفضهم لتواجد المسلحين في أحيائها.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن بيان للمجلس أن عملية الانسحاب من طرابلس ستشمل كذلك المكلفين بمهام أمنية من قبل الحكومة الانتقالية المؤقتة .

ودعا المجلس الحكومة الجديدة إلى مخاطبته رسميا في حال وجود حاجة ماسة لثوار مصراته.

يشار إلى أن مدينة مصراته ( 200 كلم شرق طرابلس) ظلت منيعة على كتائب القذافي رغم الحصار والدمار التي أصابها وتمكن ثوارها من اكتساح تلك الكتائب التي كانت في المدن الساحلية وهم في طريقهم لتحرير العاصمة يوم 20 من شهر أغسطس الماضي .

وأرجع المجلس العسكري في بيانه سحب كتائب ثوار مصراتة كاستجابة لدعوة أهالي طرابلس خلال المظاهرة السلمية التي شهدها ميدان الشهداء أمس الأربعاء والمطالبة بإنهاء التواجد المسلح بالعاصمة وإخلاء شوارعها وميادينها من المسلحين.

يونايتد برس انترناشونال ،انك. جميع الحقوق محفوظة 2011

الله أكبر

والله كبيرة يا مصراته فى الحرب تريس شجعان وفى السلم كرام واخوان

المصارته كرماء وعندهم عزة نفس حينما طلب اهل طرابلس ضيوفهاالمغادرة هاهم يغادرون بعزة وقالوا نحن جاهزون وتحت الطلب يا طرابلس يا غالية

ملاحظة

أرجو أن لا يفهم هذا تعصب ولكن حب واعتزاز لمدينتى كم أحب كل المدن الليبية وأتمنى ان تحدوا حدو مصراته

طاهر

الانطلاقة | أول أطلاقة رصاص من قوات المجلس

وين ما يسرح بعيد خيالي

فـيـسـبـوكـ ـ ـ ـ

‫فـيـسـبـوكـ ـ ـ ـ‬

Fakhour Omar

Abdelkader Buhidma
أيها الليبيون .. انتبهوا .. وأحذروا .. وأستعدوا . قصيدة : تفاكير …..

كلمة د.الكيب الى شباب الفيس بوك

مكسيكو سيتي (رويترز) – قالت متحدثة باسم حكومة المكسيك يوم الاربعاء ان بلادها منعت دخول الساعدي ابن الدجال  معمر القذافي أراضيها باستخدام جواز سفر مزور.
واضافت أنه جرى اعتقال عدة اشخاص بسبب خطة مزعومة لدخوله المكسيك وقد تورط ثلاثة أشخاص في المؤامرة كندي و دينمركي و مكسيكي .

http://www.cnn.com/2011/12/07/world/americas/mexico-gadhafi-son/index.html?hpt=hp_t2

صـبـاح الـيـوم اتـصـل بـي عـمـي ,يـذكـرنـي بأن أسأل عـلـى حـسـابـي بـالـمـصـرف , فـبـبـراءة ( بـدوي) أخـذت الـبـطـاقـة واتـصـلـت بأحـد أرقـام الـهـواـف الـمـكـتـوبـة عـلـى الـبطـاقـة أسـفـل عـبـارة ( لطلب المساعدة يرجى الإتصال على )
ردت عـلـي مـوظـفـة ( دلـوعـة) تـقـول : ألـووووووووووووو ,
قـلـت لـهـا : مرحبا , لدي حساب أجنبي تحي رقم (……..) أود الأستفسار عنه ,
ردت علي : أنـا مـنـظـومتـي بـطيـئـة بـكـل , تـرد عـلـي بـعد خـمـس ( إدقـايـق ) ..
قـلـتـلـهـا : فـيـه مـنظـومـة تـانـيـة ….؟
قـالـتـلـي : لا نـفـسـها كـلـهـا ,
قـلـت لـهـا : أوكـي شـكـراً
قـالـت لـي : أوكـي ( بـاااااااااااااااااااااااااي ) ومنها
من الصبح وأنا نتصل على جميع الأرقام ومافيش رد
إلى أن اتصلت بموبايل على البطاقة قالتلي موظفة : هذا قسم البطاقات مش الحسابات
طـبـعـاً : حسيت إنها لازم نعمل معاهم الواجب
خليت التيليفون يتصل على طول بالموظفة ,
لعند بعد الظهر ردت علي تحت قصف الرنات
قالت على طول : كم الرقم ………….؟ (عارفتني )
قلتلها الرقم .
قالت : للأسف مافيش ( حـوالـى )
كان خاطر عليا من الأول نسأل على (حوالى )راهو مااتصلتش .
نــزلها في قبرص  :
أعلن العاملون في شركة الكهرباء أنه سيتم قطع الكهرباء على جميع أنحاء ليبيا وذلك إحتجاج وعصيان حتى يتم زيادة المرتبات في الاسبوع المقبل. و كذلك أعلنت شركة ليبيانا أنه سيتم قطع الاتصلات حتى يتم سداد قيمة الستين دينار الاخيرة لأن الشركة على وشك الافلاس.  ما فات هو  خبر  سيء عاجل قرأته هذا اليوم  من الفيسبوك.
تعليقنا علي الخبر إن صحت مصادره :
هذه هي مساويء الإحتكار و عدم المنافسة ، عارفين لو فيه مائة شركة كهرباء و مائة شركة إتصالات لا يجرؤ هؤلاء  علي التلاعب بمصائرنا . إن هذا الأسلوب مخالف لحقوق الإنسان و مخالف لتعاليم كل ديمقراطيات الأرض ، و لم نسمع به لا في الدول الغربية الرأسمالية و لا في شيوعيات الدنيا و لا قديما و لا حديثا  ، عارفين ليش لأنه يمس أدق ضروريات الحياة و لا سيما أن الكهرباء و الإتصالات أضحت هذا اليوم منزلة الخدمات السيادية مثلها مثل النفط في ليبيا تماما لا يجوز المساومة بها مهما كانت المطالب خصوصا في هذه المرحلة الحاسمة ، فقطع الكهرباء و لو لدقائق قد يودي بحياة كثيرين نحو التهلكة في المستشفيات و العيادات و الفروع الصحية في القري و الأرياف ، و قطع الكهرباء قد يودي  ببعض أصحاب الأعمال إلي تكبد خسائر جمة خصوصا المتاجرين بالسلع الحساسة حيال التخزين كالخضار و اللحوم و مشتقات الألبان   ،  و قطع الإتصال قد تزيد من حدة حوادث السير علي الطرقات و ذهاب كثيرين إلي الآخرة علي جناح السرعة . فما هذا الإبتزاز و الإذلال ، فإذا كانت لديكم مطالب مع حفنة من مجلس إنتقالي فإقطعوا عنهم لوحدهم الكهرباء و خطوط الإتصالات و موبايلات التواصل ، و ما دخل المواطن الليبي الكحيان الغلبان في الموضوع . لقد أخطأتم العنوان ، لقد ذكرني هذا التصرف بنكتة ليبية دارجة ، إذ يحكى أن هناك شخص بسيط حاول خطف طائرة من أجل تلبية بعض مطالبه ، فما كان منه إلا القفز و إشهار مسدسه علي أول راكب في المقدمة ظنا منه أنه كابتن الطائرة ، غير أن جمهور الركاب صاحوا له بأنه ليس هذا و صرخوا له أن يتقدم للأمام ( قاصدين كابينة القيادة ) ، لكن صاحبنا هذا تقدم بالفعل لكنه دخل إلي المكان الخطأ ، إلي دورة المياة فوجد هناك شخصا جالسا فوضع مسدسه عند رأسه ( ظاناً من جديد أنه الكابتن) و قال له ( نزلها في قبرص )   .
لذا إبتعدوا عن رزق المواطن الذي  أراه الآن بمثابة الجحش القصير اللي إيجي يركب عليه . ما هذا الهراء ، فعلا ينطبق عليكم المثل الليبي السيار شرقا (  إسمع بالحار دار ما إيقطع المصارين ) يعني تبادر إلي مسمعه أن هناك شيء يسمي الفلفل الحار ، فذهب و جلب منه كميات مبالغ فيها في الطعام لدرجة لم يقوي الجسم علي مقاومة تلك الحرارة التي قطعت أوصال الأمعاء من شدة الحرقان .
بقلم : الجيل الجديد

ركن الجيل الجديد

رأي صـحي

في إطار حدوث بعض الأحداث للجرحى الموفدين للعلاج بالخارج ، و قيام بعض الدول بطرد البعض منهم كتركيا و المغرب ( إن صحت الأخبار ) هذا يتطلب معالجة لهذا الأمر من وزارتي الصحة و الشؤون الإجتماعية ، تفاقم هذه المشاكل يعني أن هناك خلل لذا وجب القيام ببعض الإصلاحات الفورية علي شاكلة  أن الإيفاد للعلاج بالخارج يجب أن يقتصر فقط علي حالات مستعصية أولا ، و مأمول في شفائها فعلا  ثانيا .
في إعتقادي البسيط ،  أن هناك جزء كبير من المشاكل تثار من قبل المرافقين و ليس المرضى تحديدا ، لذا الإيفاد للعلاج بالخارج يجب أن يقتصر فقط علي المريض نفسه دون غيره من فريق العائلة المصاحب ، و علي الدولة ضمان  إشراف و رعاية من مرافقين متخصصين من ذوي المهارات العالية و أن يتم تعهد الدولة بتوفير كامل الرعاية و المرافقة الملائمة و ذلك بموجب أوراق قانونية ( تسليم و إستلام المريض ) لتوفير الجانب الإطمئناني لعائلته بأن مريضهم  بين آيادي أمينة .
و عندما نقول الإيفاد يجب أن يكون للمريض أو الجريح ذلك لأنه هو من جرح أو مرض و ليس مرافقه . لأن المريض الفعلي سوف لن يكون قادرا علي إثارة المشاكل الأخلاقية ( إن صحت الإتهامات ) .
هناك جانب نفسي مهمل لدى الجرحى و المرضى ، فمن الطبيعي جدا تذمر المريض و كثرة شكاويه و عدم رضاه ( هذا موجود في كل الدنيا ) لكن مشاكل من هذا النوع متعارف عليها في المستشفيات المتقدمة و يتم إحتوائها ، و يجب علي اللجان الطبية المرافقة تنبيه مستشفيات العلاج إلي هذا الجانب ، و علي هذه اللجان أيضا التعامل معها بروية و خبرة و إختصاص . و مهما يكن من أمر أن المشاكل النفسية للمرضى لا يمكنها أن ترقى إلي  بعض المشاكل التي قد يثيرها بعضا من المرافقين أو مدعو المرض .
أخيرا حتى لا يكون هناك تعسف ، يجب دراسة طبيعة تلك المشاكل حالة بحالة دون تعميم ، فقد يكون من بين المرافقين أو المرضى الحقيقيون مطالب عادلة بسبب تقصير معين ، فلربما أن ما دعى البعض من المرضى و المرافقين إلي الإحتجاج أمام بعض سفاراتنا إلا لأمر جلل يجب ألا يمر مرور الكرام لمعرفة أوجه التقصير و ماذا يجري هناك .   أو شعورهم  أنهم كانوا قد وقعوا ضحايا إبتزاز و مقاولات بإسمهم دون أن تطالهم رعاية صحية لائقة . كما يجب أن نميز جيدا بين الإيفاد الصحي علي حساب الخزينة الليبية و بين العلاج الصحي الذي تبرعت به مجانا بعض الدول ، و يجب أن نوضح ذلك للمرضى ، فمن غير المعقول إذا كانت دولة ما قد تبرعت لمرضى بالعلاج مجانا من الناحية الانسانية أن تثار بعض المشاكل في تلك الدول أو مطالبتها بما يكون فوق المتفق عليه .

و الدليل قالولــــوه

تعليقا علي الصورة المصاحبة