منوعات

وحدة ما يغلبها غلاب
حينما أسس موحد ليبيا إدريس الأول دعائم الوحدة الليبية لم تكن بواعث ذلك مجرد هراء . و حينما هتف أمس الشرق الليبي أثناء تفاعلات الثورة بروح طرابلس كعاصمة أبدية و بذل لهذه الغاية الغالي و الرخيص لم يكن ذلك مجرد نزوة عابرة تزول بل أمهرها بأزكى الدماء . لذا يجب ألا نخلط بين اللامركزية و الفيدرالية في كل مطالباتنا ، المعروف أن الفيدرالية تعني الإستقلال الداخلي لبعض أقاليم الوطن ، الإستقلال في كل شيء تقريبا في الموارد و في النفقات ما عدا الأمور السيادية و السياسة الخارجية و الأمن القومي ، و الفيدرالية هي أمر من أبغض حلال الوطنية ، تجبر عليه بعض الدول مكرهة لا إنصياعا لأهواء بشرية بل قهرا و كرها أمام ظروف لا مفر من الإنصياع لها مثل إختلاف اللغة و العادات و التقاليد و العرق و إتساع الرقعة الجغرافية ، و رغم ذلك لا يتم الأخذ بها إلا متى ما توفرت مقوماتها من حيث توفر مصادر الدخل المستقلة من حيث توفر الموارد المالية و الطبيعية و سبل العيش للسكان ، كما يستوجب النظام الفيدرالي توفر مرحلة متقدمة جدا من التقدم الحضاري و الثقافي و الاقتصادي . فهل هذه البواعث و المقومات متوفرة في الحالة الليبية الراهنة ، و لا سيما أن الشرق الليبي لا يمتلك من مقومات الفيدرالية سوى نباتات الشبرق و الجنوب سوى رمال الصحراء ، فكيف ستدبر هذه الأقاليم أحوالها المعيشية حال الإنفصال الضمني ” مهما تم تهذيب هذا المعني بمسميات منمقة ” . أما عن إنعكاساتها السلبية فكثيرة أولها تغذية النعرة القبلية لتزيدها كيدا علي كيدها الرابض ، و ستشكل عرقلة واضحة للنمو الإقتصادي ، و تعود بنا الأوضاع إلي عهد ما قبل النفط حين قام الباحث الأمريكي ( جنتر ) بوصف بنغازي آنذاك بأنها أفقر مدينة رأها في أفريقيا بعد منروفيا . و إذا سايرنا هوى الإنقساميون فإن ليبيا سوف تكون قبل منروفيا ذاك الوقت لا بعدها ، و تـتـشضى و تصبح مجرد ذكرى تاريخية كبقية الممالك المندثرة . بإخضاع كل هذه المعطيات لأساسيات المنطق العقلي البديهي الذي حبا به الله الإنسان دون الحيوان ، سنجد أن المستفيد الوحيد من هذه المطالبات الإنقسامية بعناوينها البراقة هم ليسوا أفراد الشعب الليبي العاديين في كل الأحوال . لذا علي ضمير ليبيا الوقاد ألا يستمع لأهواء النوايا الإنشطارية .
بقلم : الجيل الجديد.

الرابط التالي لمحمد قنديل في رائعته ” وحدة ما يغلبها غلاب ” :

2 comments

  1. الي يقرا كلامك يقول غرباوي مش ضايق الويل. انت تعرف ان برقة هي الاغنى نفطا بالبريقة وسيدي خليفة وزراعة بالمرج والجبل الاخرظر لما يستزرع جيدا والسياحة اكيد اثار الشرق وقورينا غنية عن التعريف . ميناء مصراته يا سيدي بني بظرائب ميناء بنغازي ومش حتتعب واجد عدي لميناء بنغازي واسال سائق اوتانتا وحيجاوبك لان الكلام هذا مش حتخليه حكومات طرابلس دليل غليها ما سالتش نفسك ليش في ناطحات سحاب في طرابلس ومفيش في بنغازي مع العلم ان بنغازي اتعلم وتقري وتكتب قبل طرابلس ولا ناسيين الجامعة الليبية وجامعة طرابلس الي نهضت على حساب جامعة بنغازي اسال ان احد اقدم المطارات في التاريخ حتكتشف انه في ليبيا لكن مش في الطرابلس في مدينة العالم العاشر . مزبوط يا شباب العاصمة نبو ليله حاسمة لكن حد تذكرها بعدها ؟ ابدا يوم 19 مارس خرجت عبارات تحمل السلاح الى مصراته , عمرك ما تحاول اتزايد او اتعلم برقة معاني الوحة والاخوة لكن لكل شي حدود . تعال من الغرب ولا الجنوب واشري ارض في برقة محد ايكلمك وبديلي بنغازي وشحات . لكن جرب اتدير الامر نفسة في المنطقة الغربية .ليبيا ان رجعت للتاريخ عمرها ما كنات وحده كلامك كان يقول فيه معمر القذافي بس واذا كنت تحكي عن الفقر فانا ما نستغربش لما نشوف خوف في طرابلس ولا فزان من الفيدرالية لان الكل يعرف الثراوات الحقيقية وين , كان الاجدر انك تحترم الجرح الي تسببت بيه المركزية في قلب برقة في بنغازي النفط يخرج على بعد 200 كيلو متر منها ليبنى بيه فندق ريكسوس بالغ الفخامة في طرابلس وتبقى بنغازي تعوم في المجاري وتتحطم سيارات سكانه الرديئة اصلا في بيسنة تغطي اكثر من 60 في المئة من ما كان مفروض انه مقطرن لعند طرابلس الله يخليها ترسل حواله لسد انبوب مجاري في قلب بنغازي معقولة نحن في 2001 ومشاريع مدينة كانت عصمة برقة ومقر الحكومة الملكية تاتيها حوالات خجمولة من بعد 1000 كيلو متر يا راجل تريح عليك سفرة لانك تراجي في شهادة خلو من السوابق اتجيك انت ياللي في طبرق من بعد 1600 كيلو متر ؟؟؟
    طرابلس عاصمتنا ونحنا الي قلناها وبرقة لما تقول كلمة كلكم عارفين انها ما تردش فيها وما حد يزايد على برقة لا ولائها وتقديرها لطرابلس ونحنا ايظا نقولوا بنغازي عاصمة برقة الروحية قبل اداريا و لا فكريا ولا اجتماعيا ومن حقنا زينا زي اي عالم متحضر يكون لنا نوع من الاستقلالية . وتاكد ان الامر بيد برقة لانها النتضرر الوحيد والوحيدة الي تملك مفاتيح الفيدرالية

    1. عفوا انا اخطات في الكتابة في الفقرة الاخيرة
      انا اردت ان اقول ان برقة ولائها وتقديرها لطرابلس وليس كا ورد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s