المواطنة / غـيـداء عمـران بـورويـس/ إنها لخيبة أمل كبيـرة

” إنها لخيبة أمـل كبيـرة ”

بنغازي في 24-10-2011
يوم انتظرناه منذ عقود، يوم انتصار الشعب.. انتصار الحق.. انتصار الحرية على الظيم و الظلم.
يوم انتصار انتفاضة الشعب على حاكمه البغيض .. إنه يوم لا تجود قريحتي بما يناسب لوصفه.
وانتظرنا البث الحي لمراسم ما بدر أنه سيكون إحتفال تاريخي لإعلان التحرير، وظهرت المنصة على الشاشة وظهر من فيها ومن عليها ومن حولها ومن أمامها .. ولم نعرف معظم الجالسين، من هم وما وظيفتهم .. من هؤلاء؟
تمنيت أن يكون كل من على المنصة واقفاً بجوار مئات ألوف الليبيين والليبيات الحاضرين في الساحة، وليس جالساً في الظل الظليل على كرسي وفير، تمنيت أن يكون التنظيم أفضل فالفوضى واضحة للعيان، تمنيت أن من يقدم فقرات الإحتفالية شاب وفتاة من شباب ثورة 17 فبراير، التي خلت منهم المنصة!
وتمنيت و تمنيت … وما علينا.
وحان الموعد و بدأت الخُطب والكلمات ، كانت في مجملها لا تواكب الظرف والساعة والحدث.

شايفات القمر

شايفات القمر؟

وجاءت كلمة المجلس الوطني الانتقالي المؤقت على لسان رئيسه المستشار الفاضل، ولم نسمع ما كنا نأمل أن نسمعه منه، لم نسمع إعلان التحرير الرسمي، لم نسمع عن ما سيعمل عليه المجلس في الفترة الانتقالية القادمة.
وتساءلت هل حقاً قامت هذه الثورة المجيدة، الخلاقة، الفريدة، العظيمة .. هل قامت فقط لترسيخ تطبيق الشريعة الاسلامية و تأكيد توافق قوانين الدولة الجديدة مع مبادئها ، هل بيننا مِـلَـل أخرى ولا ندري عنها حتى يكون هذا الموضوع محور الاهتمام الرئيسي.
ألم تقم الثورة لضمان حقوق المواطنة لكل ليبي وليبية، ألم تقم لترسيخ الحقوق والحريات الاساسية لكل من يقيم داخل هذا الوطن، الذي نريده ان يسع الجميع أمازيغ، عرب، طوارق، تبو وغيرهم. ألم تقم الثورة في سبيل الحرية والعدالة والمساواة، والتداول السلمي للسلطة، والتعددية الفكرية والحزبية، وتأسيس دولة مؤسسات مدنية شفافة. ألم يكن أجدر على المجلس الوطني الإنتقالي المؤقت ان يُخَلِد هذا اليوم العظيم بتأكيد سعيه وعمله على تحقيق هذه الأهداف والمطالب بشفافية، بخطى جادة، برغبة صادقة وبعمل دؤوب.
هل مسألة تعدد الزوجات هو ما دفع الشباب للخروج الى الشارع والمطالبة بإسقاط النظام؟ ألـم يخرج بسبب الكرامة المُهانة والفساد والبطالة وضعف الخدمات العامة. ألـم يخرج الشباب يوم 17 فبراير للمطالبة بإسقاط النظام كنتيجة وكخلاصة لنضال سياسي دام أربعون عاماً ، قُتِل من قُتِل وهُجِّر من هُجِّر وسُجن واعتُقل الكثير .

يا لخيبة أملي في يوم تاريخي اسطوري ذو شجون غير عادي لا يتكرر، قد يعيش المرء ولا يعاصر مثل هذه الأحداث والأحاسيس. ولشدة أسفي لم استكمل مراسم يوم التحرير. وعلمت فيما بعد أن نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي المؤقت هو من ألقى بيان التحرير وتحيطه الفوضى العارمة ، وهذا تساؤل آخر لا أجد له تفسير!
وما استفزني كثيراً هو استهتار بعض ممن كانوا على المنصة وكأنهم مَلّوا الجلوس والاستماع. منهـــم من يأكل العلكة وهو جالس في الصف الأول و منهم من لم يمتنع عن الأحاديث الجانبية أثناء إلقاء الكلمات والخطب .. والحفل منقول على الهواء مباشرة على شاشات العالم!
لقد كنتم يا من جلستم جميعاً على هذه المنصة رأس هـرم السلطة المؤقتة الجديدة التي كنا نأملها منظمة، وقورة، شفافة، حكيمة.. لكن ما رأيت لم يرتق لتوقعاتي .. لآمالي .. لطموحاتي .. للدولة التي نزف من أجلها الدم الكثير.

إنها لخيبة أمل كبيـرة ..!

المواطنة / غـيـداء عمـران بـورويـس

6 comments

  1. مواطنة / انتصار
    لما كل هذا الضجيج علي قصة الزوجات الاربعة انا معكي ان التنضيم كان كارثي ولكن نحن لانملك مارد المصباح بعد فوضي لاربعين سنة نريد النضام في يوم وليلة ,ونعود الان علي قصة الزوجات الاربعة لما الاعتراض علي ذلك انا مستغربة من هذا الموضوع الانهم لايستطيعون ان يعلنوا ذلك علنا بانهم يرفضون الاية القرانية في سورة النساء لان هذا دليل علي ارتدادهم عن الدين فيعلقون علي كلمة عبد الجليل ستقولين هذا ليس وقته ربما لكن كتب احد المعلقين علي الفيس بوك هذه الكلمة واعجبتني ان ذكر الاستاذ عبد الجليل هذا الامر الان لتحريض علي الزواج من الارامل الاتعتقدي ان هذه ايضا مهمة بالنسبة لمجتمعنا الليبي ان الارامل والايتام يجد من يكفلهم ام انك تعتقدين ان هذا الامر ايضا ليس مهما لقد كان الصحابة يفعلون ذلك ايام رسول الله صلي الله عليه وسلم يتزوجون من الارامل ويكفلون ايتامهن وهذا ايضا مثل العناية بالجرحي من الثوار فالارامل ايضا جرحي وايتامهن ايضا جرحي فهل من يداوي جرحهم

  2. اخواتى المستشار اعطى مثال على تطبيق الشريعه اللى فى عهد معمر كان وجب توقيع المراه وممكن كان يبى يستوصي بالنساء خيرا اللى ماتو ازواجهم ومن هذا القبيل
    بالنسبه للفوضي فعلا كان فى فوضي وعدم تنسيق
    ان شاء الله الامور هذه تتغير مع انه من شب على شيئا شاب عليه

  3. وطبعا الرجل الليبي لما يتزوج وحدة اخرى يمسح الاولى وابنائها ويعتبرهم في عداد الموتى اسال مجرب ولا تسال طبيب

  4. انا معك كانت خيبة كبيرة جد وخطاب دون المستوى ولم يتحدث الشيخ بطريقة دبلوماسية ابد كان خطاب دينى وكانه في خطبة جمعة ، والشريعة الاسلامية هى ديانتا ولا يوجد ملة اخرى لا اعرف لماذا هذا التاكيد وكاننا صرنا خارج الملة ، وهذا الامر افرح كثير جماعة الاخوان بجد انا حزنت كثير جد

  5. و الله يا ساطور أن الصورة الأخيرة التي يشار فيها بأصابع اليد إلي أربعة هي صورة قمة في التعبير و إقتناص الموقف و التعبير عنه مرئيا . أشكرك أيها المبدع
    محمد يونس موسى ( الجيل الجديد سابقا )

  6. المشكلة لقاء ملخبط منصة ضيقه الصوت ما ينفعش و هذا و كانه استهزاء بيوم اعلان تحرير ليبيا اللي انتظرناه طويلا المفروض يكون فيه بروتوكول للي قاعدين علي منصة الشرف و يتحشموا علي وجوهم من الهدرزه الجانبيه و التعليقات الجانبية و يكون فيه نظام مش دعاك بالبوني حشمونا والله

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s