5 comments

  1. عندما قالها تذكرت مقوله المقبور “امشو لافرقيا وهناك مسموح حتي تززوجو 40 وحده “

  2. تي منور يا عمي الساطور عليها الصورة و الله معبرة مزبوط…..بدل ما تكون خطبة يوم التحرير تاريخية و يتكلمو علي جهود الثوار و تضحيات الليبين و اعادة إعمار البلاد و ترسيخ الديمقراطية مشي خشو في مواضيع تانية اقل اهمية و الادهي انه قرارات زي هدي المفروض يقررها الشعب عن طريق استفتاء او برلمان منتخب من الناس مش شخص يطلع و يقول بنديرو هكي و هكي …حاربنا حكم الفرد و الديكتاتورية مانبوش بعد الثورة المباركة نلقو روحنا ولينا لنقطة الصفر… 

    1. هو اخدى مثال يا اخوان على تطبيق الشريعه لانه فى عهد معمر كان معرقل تعدد الزواج يعنى بمواقفه الزوجه مع انه شكلى الموضوع كانو يتزوجو حتى 4 ومعندهمش مشكله.

  3. ” إنها لخيبة أمـل كبيـرة ”

    بنغازي في 24-10-2011
    يوم انتظرناه منذ عقود، يوم انتصار الشعب.. انتصار الحق.. انتصار الحرية على الظيم و الظلم.
    يوم انتصار انتفاضة الشعب على حاكمه البغيض .. إنه يوم لا تجود قريحتي بما يناسب لوصفه.
    وانتظرنا البث الحي لمراسم ما بدر أنه سيكون إحتفال تاريخي لإعلان التحرير، وظهرت المنصة على الشاشة وظهر من فيها ومن عليها ومن حولها ومن أمامها .. ولم نعرف معظم الجالسين، من هم وما وظيفتهم .. من هؤلاء؟
    تمنيت أن يكون كل من على المنصة واقفاً بجوار مئات ألوف الليبيين والليبيات الحاضرين في الساحة، وليس جالساً في الظل الظليل على كرسي وفير، تمنيت أن يكون التنظيم أفضل فالفوضى واضحة للعيان، تمنيت أن من يقدم فقرات الإحتفالية شاب وفتاة من شباب ثورة 17 فبراير، التي خلت منهم المنصة!
    وتمنيت و تمنيت … وما علينا.
    وحان الموعد و بدأت الخُطب والكلمات ، كانت في مجملها لا تواكب الظرف والساعة والحدث.
    وجاءت كلمة المجلس الوطني الانتقالي المؤقت على لسان رئيسه المستشار الفاضل، ولم نسمع ما كنا نأمل أن نسمعه منه، لم نسمع إعلان التحرير الرسمي، لم نسمع عن ما سيعمل عليه المجلس في الفترة الانتقالية القادمة.
    وتساءلت هل حقاً قامت هذه الثورة المجيدة، الخلاقة، الفريدة، العظيمة .. هل قامت فقط لترسيخ تطبيق الشريعة الاسلامية و تأكيد توافق قوانين الدولة الجديدة مع مبادئها ، هل بيننا مِـلَـل أخرى ولا ندري عنها حتى يكون هذا الموضوع محور الاهتمام الرئيسي.
    ألم تقم الثورة لضمان حقوق المواطنة لكل ليبي وليبية، ألم تقم لترسيخ الحقوق والحريات الاساسية لكل من يقيم داخل هذا الوطن، الذي نريده ان يسع الجميع أمازيغ، عرب، طوارق، تبو وغيرهم. ألم تقم الثورة في سبيل الحرية والعدالة والمساواة، والتداول السلمي للسلطة، والتعددية الفكرية والحزبية، وتأسيس دولة مؤسسات مدنية شفافة. ألم يكن أجدر على المجلس الوطني الإنتقالي المؤقت ان يُخَلِد هذا اليوم العظيم بتأكيد سعيه وعمله على تحقيق هذه الأهداف والمطالب بشفافية، بخطى جادة، برغبة صادقة وبعمل دؤوب.
    هل مسألة تعدد الزوجات هو ما دفع الشباب للخروج الى الشارع والمطالبة بإسقاط النظام؟ ألـم يخرج بسبب الكرامة المُهانة والفساد والبطالة وضعف الخدمات العامة. ألـم يخرج الشباب يوم 17 فبراير للمطالبة بإسقاط النظام كنتيجة وكخلاصة لنضال سياسي دام أربعون عاماً ، قُتِل من قُتِل وهُجِّر من هُجِّر وسُجن واعتُقل الكثير .

    يا لخيبة أملي في يوم تاريخي اسطوري ذو شجون غير عادي لا يتكرر، قد يعيش المرء ولا يعاصر مثل هذه الأحداث والأحاسيس. ولشدة أسفي لم استكمل مراسم يوم التحرير. وعلمت فيما بعد أن نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي المؤقت هو من ألقى بيان التحرير وتحيطه الفوضى العارمة ، وهذا تساؤل آخر لا أجد له تفسير!
    وما استفزني كثيراً هو استهتار بعض ممن كانوا على المنصة وكأنهم مَلّوا الجلوس والاستماع. منهـــم من يأكل العلكة وهو جالس في الصف الأول و منهم من لم يمتنع عن الأحاديث الجانبية أثناء إلقاء الكلمات والخطب .. والحفل منقول على الهواء مباشرة على شاشات العالم!
    لقد كنتم يا من جلستم جميعاً على هذه المنصة رأس هـرم السلطة المؤقتة الجديدة التي كنا نأملها منظمة، وقورة، شفافة، حكيمة.. لكن ما رأيت لم يرتق لتوقعاتي .. لآمالي .. لطموحاتي .. للدولة التي نزف من أجلها الدم الكثير.

    إنها لخيبة أمل كبيـرة ..!

    المواطنة / غـيـداء عمـران بـورويـس

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s