3 comments

  1. ثوار ليبيا يعثرون على مواد مشعة قرب سبها
    23/09/2011

    طرابلس/ سيطر الثوار الليبيون على مدينة سبها في جنوب البلاد، باستثناء بعض الجيوب الصغيرة، وعثروا كذلك على موقع عسكري يحتوي على ما يبدو أنه مواد مشعة إلى الشمال من المدينة سبها، على بعد 750 كيلومترا جنوب العاصمة طرابلس.

    ومن المواد التي عثر عليها في المستودع بعض البراميل التي تحمل علامات تفيد بأنها تحتوي على مواد مشعة، كما شوهدت حقائب ملقاة على الأرض تحتوي على مسحوق أصفر وكتب عليها كلمة “مشعة” باللغة الإنجليزية، غير أنه لم يتم التأكد من أن المواد مشعة.

    وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد قالت عام 2004م، إن الحكومة الليبية تخزن “الكعكة الصفراء” في سبها، وهي مادة يمكن استخدامها في تخصيب اليورانيوم لغايات نووية.

    يشار إلى أن ليبيا كانت تعمل على تطوير برنامجي نووي، غير أن الزعيم الليبي المتواري عن الأنظار، معمر القذافي، وفي إطار تقاربه مع الغرب، أعلن تخليه عن البرنامج ويفترض أنه تم تدمير مخزونات ليبيا من الأسلحة الكيميائية في أوائل عام 2004.

    كذلك أفاد مسئولون عسكريون غربيون بأن لدى طرابلس نحو عشرة أطنان من غاز الخردل، لكن واشنطن سبق لها وأعلنت أنها مخزنة بشكل آمن وفي مستوعبات فولاذية.

    وقال مسئول أمريكي طلب عدم الكشف عن اسمه إن الوحدة العسكرية التي تقوم بحماية مخازن الغاز، ما تزال تقوم بنفس الدور حتى بعد سقوط العاصمة الليبية بيد الثوار، وهي لم تغادر مواقعها كما أنها لم تحاول الوصول إلى المخازن، واستنتج أن هذا الأمر يدل على استمرار وجود شكل من أشكال الحضور العسكري لنظام العقيد الليبي.

    وفي وقت سابق قال طاقم الـ”CNN” الذي دخل مع قوات المجلس الانتقالي سبها، إن القوات لم تقابل بأي مقاومة من قبل أنصار القذافي، التي يكتسب سقوطها بقبضة مقاتلي المجلس الانتقالي أهمية نظرا لموقعها الجغرافي ما يعني عزل المناطق الأخرى الموالية للقذافي.

    وكانت تقارير سابقة قد تحدثت عن اختباء القذافي أو بعض أفراد أسرته، أو عناصر رموز نظامه، في المدينة الصحراوية، وتعد المدينة الرابعة في ليبيا، بعد طرابلس وبنغازي ومصراتة.

    وفي بروكسل، أكد قائد عملية حلف شمال الأطلسي “ناتو” في ليبيا العقيد تشارلز بوشار، أن معظم أنحاء ليبيا أصبحت تحت سيطرة القوات التابعة للمجلس الوطني الانتقالي، داعيا القوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي إلى الاستسلام.

    وقال بوشار، قائد عملية “الحامي الموحد” نحن الآن في مرحلة لا يمكنني فيها سوى دعوة قوات النظام إلى الاستسلام وإيجاد تسوية سلمية لكنها إذا لم تفعل فسنتخذ كل الوسائل الضرورية لوضع نهاية للصراع.

    وأضاف، إن نظام القذافي ما يزال يسيطر على ثلاث مناطق هي مدينة سرت وبني وليد والمنطقة الجنوبية في سبها.

    وحذر بوشار، من أن التهديد الذي يشكله النظام ما يزال مستمرا وقواته ما تزال تشكل خطرا والعنف ضد السكان لا يزال قائما.

    http://news.naseej.com/Detail.asp?In…sItemID=401775

  2. المنارةللإعلام الرئيسية
    الــــمـــنــــارة: الجزيرة نت .السجن بتونس لرئيس وزراء القذافي.

    قضت محكمة تونسية بالسجن في حق رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي علي
    المحمودي بعد أن أدانته بدخول البلاد بصورة غير شرعية.

    وقال متحدث من وزارة العدل التونسية إن محكمة تونسية قضت اليوم الخميس بسجن
    البغدادي علي المحمودي ستة أشهر بعد إدانته بدخول البلاد بصورة غير مشروعة.

    وكانت السلطات التونسية قد أوقفت البغدادي علي المحمودي أمس الأربعاء في مدينة
    بلدة بولاية توزر (على بعد 450 كلم جنوب غرب تونس العاصمة) قرب الحدود مع الجزائر، حيث كان على متن سيارة رباعية الدفع مع شخصين آخرين.

    وأوضح مسؤول بوزارة الداخلية التونسية اليوم الخميس أنه تم اعتقال البغدادي علي
    المحمودي وشخصين آخرين أثناء محاولتهم التسلل إلى الأراضي الجزائرية عبر الحدود
    التونسية.

    وسبق للسلطات التونسية أن اعتقلت اللواء الخويلدي الحميدي، الذي يعد واحدا من
    أبرز مساعدي العقيد الليبي معمر القذافي بالتهمة نفسها.

    ومثل الحميدي (68 عاما) في 13 من الشهر الجاري أمام قاضي المحكمة الابتدائية
    بتونس العاصمة لمقاضاته بتهمة اجتياز الحدود خلسة، حيث تمت تبرئته.

    وكان البغدادي علي المحمودي قد عين رئيسا للوزراء في مارس/آذار الماضي بعد اندلاع
    ثورة شعبية عارمة توجت بإسقاط نظام العقيد معمر القذافي الذي حكم البلاد منذ الفاتح من سبتمبر/أيلول 1969.

    وعلى إثر دخول الثوار إلى العاصمة الليبية طرابلس في 21 أغسطس/الماضي اختفى
    وفر عدد من المسؤولين الحكوميين بينهم البغدادي علي المحمودي الذي هرب إلى تونس، فيما لا يزال الغموض سيد الموقف بشأن مكان وجود العقيد القذافي وأبنائه سيف الإسلام والمعتصم وخميس ورئيس المخابرات عبد الله السنوسي.

    وقد أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف في حق القذافي ونجله سيف الإسلام وعبد الله السنوسي بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وذلك على خلفية دورهم في قمع المظاهرات التي اندلعت في 17 فبراير/شباط الماضي.

    المصدر: وكــــالات.

  3. سالم بن عمار: فحيح الأفاعي يتعالى، فهل يجد له آذانا؟!
    من المنارةللإعلام الرئيسية في 23 سبتمبر، 2011‏، الساعة 07:27 صباحاً‏‏

    انتصرنا على الجرذافي وزمرته انتصارا عظيما باهرا، ولله الحمد والمنة، لكن معركتنا مع الشيطان هي معركة أبدية لن تنتهي حتى يرث الله الأرض ومن عليها. ولقد أخبرنا نبينا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم عن هذا الشيطان :”(إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب، ولكن في التحريش بينهم).

    لقد أصبحنا الآن نرى تحريش الشيطان بيننا بطريقة سافرة واضحة، فهذا يدعو لمنطقته ويقصى الآخرين، وذاك يمجد قبيلته ويزدري غيره، فعلينا أن نقف وقفة واحدة ضد فحيح الأفاعي، ودعوات الجاهلية التي وصفها رسول الهدى صلى الله عليه وسلم ب”(المنتنة)!.

    فوجئت مؤخرا بتعليقات على موضوع نشر في موقع المنارة، فإذا بهذا يطعن في منطقة ليبية معينة فيرد عليه الآخر ويسب منطقته، فقلت في نفسي: سبحان الله! هذا هو تحريش الشيطان الذي حذر منه محمدٌ صلى الله عليه وسلم في أوضح صوره.

    إن عملاء الجرذافي القابعين في جحورهم ينظرون إلى هذا التراشق بسرور عظيم، وينفخون بكل قوة في نار القبلية التي بدأت تشرئب برأسها القبيح في ندواتنا ومواقعنا الألكترونية. ومن أساليب الشيطان في التحريش بيننا نفخ رؤوس رقيقي الدين الذين قدر لهم أن يكونوا من قبائل ومناطق ليبية سطرت صفحات عظيمة في ميدان الشجاعة والبطولة ضد الإرهابي القذافي وزبانيته، وتزيين التعالي على الآخرين في أعينهم. فليتذكر هؤلاء أن بطولات المدن الليبية التي أذهلت العالم هى بطولات لنا جميعا نحن معشر الليبيين، لا، بل هى بطولات كل المسلمين، بل هي بطولات لكل الأحرار الأباة ممن واجهوا الطواغيت فوق كل أرض وتحت كل سماء.

    هل استشار ربنا العظيم أولئك المتعالين حين خلقهم لأي مدينة أو قبيلة يريدون أن ينتسبوا، أم أنهم خُلقوا وليس لهم من أمر أنسابهم من شيء؟

    إن الغالبية الساحقة ممن قدموا أرواحهم وهم يقارعون الطاغية من أجل إنهاء أبشع استعمار شهدته بلادنا -ندعو الله أن يتقبلهم شهداء-، فعلوا ذلك من أجل ربهم والقيم التي غرسها دينهم في نفوسهم، وليس من أجل أن تنال مدنهم وقبائلهم قصب السبق في ميدان الشجاعة والبطولة، والشجعان والجبناء لا تكاد تخلو منهم منطقة أو مدينة في العالم بنسب متفاوتة.

    سمع سلمان الفارسي رضي الله عنه اثنين وهما يتناشدان مفتخرين بقبائلهما، فقال:
    أبي الإسلام لا أب لي سواه… إذا افتخروا بقيس أو تميم

    ليتذكر أولئك الذين ينظرون إلى غيرهم بشئ من التعالي بسبب انحدارهم من مدينة ما من مدننا الأبية التي أذهلت العالم بصمودها وتضحياتها، أن مقياس الأفضلية عند ربنا هو التقوى وليس البطولة والشجاعة. ليتذكروا كذلك أن أعمال غيرهم وبطولاتهم لن تفيدهم هم حين يقفون أمام الجبار سبحانه وتعالى يوم القيامة إلا إن كانوا من المشاركين في هذه البطولات أو ممن حرضوا عليها، فكما قال ربنا سبحانه وتعالى: (كل نفس بما كسبت رهينة).

    لم تنفع أبا لهب قرابته من رسول الله صلي عليه وسلم، ولم يضر سلمان الفارسي رضى الله عنه كونه من فارس. فالمقياس هو التقوى، وليس النسب، وليست الشجاعة المحضة، أو البراعة في القتال، فهذا مما يشترك فيه كثيرٌ من البشر، مسلميهم وكفارهم.
    إن الشجاعة مهما علت، والبطولة مهما سمت لن تفيدا صاحبهما ما لم تكونا في سبيل الله سبحانه وتعالى ومن أجل إرضائه وحده.

    علينا أن نقف بكل قوة هذه الأيام ضد أي توجه جهوي أو قبلي، والدعوة من أجل ليبيا مدنية موحدة يتساوى فيها الجميع أمام القانون، بنفس الحقوق المدنية ولا تفاضل إلا بما يتفاضل به البشر عبر العصور بسبب أخلاقهم وعطائهم ومناقبهم.

    وليتذكر الذين ينفخون في نار القبلية والعصبية أنهم أصبحوا مطايا للشيطان من حيث يدرون أو لا يدرون، فليتوقفوا وليتوبوا قبل أن يقبض أرواحهم هادم اللذات. والواجب على من أراد أن يرضي ربه ويبرأ من الشبهات، كلما أراد الولوج في حديث أن يكتب خيرا أو يقول خيرا، أو أن يصمت، كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، خاصة إن كان الأمر متعلقا بمسألة القبائل وإنجازات مدننا أو بخسها حقوقها كما يزعم البعض.

    ندعو الله أن يعصم بلادنا من الزلل، ويحفظها من الفتن، ويجنبنا الشرور وشر كل ذي شر، وأن يبرم لها أمر رشد يعز فيه أهل طاعته ويهدى فيه أهل معصيته ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

    سالم بن عمار
    Suhyb11@yahoo.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s