5 comments

  1. رئيس المجلس الانتقالي الليبي: القذافي لا يزال يشكل خطرا
    29/08/2011

    طرابلس/ أكد مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي، أن العقيد معمر القذافي، لا يزال يشكل خطرا، ودعا التحالف الدولي بقيادة حلف شمال الأطلسي إلى الاستمرار في دعم القيادة الجديدة في ليبيا.

    وقال عبد الجليل، في افتتاح اجتماع لرؤساء أركان الدول المشاركة في العمليات العسكرية في ليبيا بالدوحة، إن تحدي القذافي لقوات التحالف لا يزال يشكل خطرا ليس على الشعب الليبي فقط وإنما على كل العالم، لذلك نناشد التحالف الاستمرار في دعمه لنا.

    وأشاد بالحلف الأطلسي، للدور الحاسم الذي لعبه إلى جانب الثوار، وقال، لولا الدعم العسكري للناتو، لما أمكن للثوار أن يصلوا إلى ما وصلوا إليه.

    وتدخل التحالف الدولي في ليبيا في 19 مارس بموجب قرار لمجلس الأمن الدولي لحماية المدنيين من قمع النظام لثورة اندلعت منتصف فبراير، وأصبحت العمليات منذ 31 مارس تحت قيادة الحلف الأطلسي.

    وفي لندن، أعلن أنه سيتم بذل المزيد من الجهود لتجنب حدوث كارثة إنسانية في ليبيا بعد الإطاحة بنظام الزعيم المخلوع معمر القذافي.

    وأكدت الحكومة البريطانية، أنها ساهمت بمبلغ ثلاثة ملايين جنيه لتأمين المساعدات الطبية الطارئة لخمسة آلاف جريح وتقديم المواد الغذائية والضروريات المنزلية لـ 690 ألف شخص تقريبا.

    وتأتي هذه المساعدة من خلال اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وسط تقارير عن الأوضاع المتردية في طرابلس، حيث يعيش مليوني شخص من دون ماء بالقليل من الكهرباء.

    وقال مسئول الإعلام بالمكتب التنفيذي التابع للمجلس الوطني الانتقالي، محمود شمام، إن امدادات الوقود وصلت وتم تسلم الماء والدواء عن طريق البحر من مصراتة ولدينا 30 ألف طن من البنزين.

    http://news.naseej.com/Detail.asp?In…sItemID=399511

  2. مقتل خميس القذافي والجزائر تؤكد لجوء عائلة القذافي إليها
    30/08/2011

    طرابلس/ قال قائد ميداني بالمعارضة الليبية، إن خميس ابن العقيد الليبي معمر القذافي، قتل في اشتباك قرب العاصمة طرابلس، فيما طالب المجلس الوطني الانتقالي السلطات الجزائرية بتسليم أفراد من عائلة القذافي دخلوا أراضيها، معتبرا إيوائهم عملا عدوانيا.

    وأكد العقيد االمهدي الحاراكي آمر كتيبة طرابلس التابعة للثوار أن لديه معلومات مؤكدة تفيد بأن خميس أصيب بجروح خطيرة في اشتباكات قرب بني وليد وترهونة، وأضاف أنه نقل إلى المستشفى لكنه توفي متأثرا بجروحه ودفن في المنطقة، لكنه لم يحدد موعدا لذلك، وأوضح الحاراكي أن العديد من القادة الكبار في الجهاز الأمني وكتائب القذافي قد سلموا أنفسهم ويجري التحقيق معهم حاليا، بحسب “العربية نت”.

    من جانب آخر، قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة لم تستطع حتى الآن التأكد من مقتل خميس من مصدر مستقل، لكنه قال إن واشنطن تتلقى معلومات مماثلة من مصادر موثوق بها.

    وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو كان قد أعلن أنه قد يطلب من المحكمة إصدار مذكرة باعتقال خميس.

    وذكرت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان أن أفرادا من الكتيبة التي يقودها خميس أعدَموا على ما يبدو دون محاكمة معتقلين عثر على جثثهم في مخزن في طرابلس.

    وكانت المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي قد أصدرت بالفعل مذكرات لاعتقال القذافي وابنه سيف الإسلام ومدير جهاز المخابرات الليبي عبد الله السنوسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

    وترددت مرتين روايات عن مقتل خميس خلال الانتفاضة ضد والده هذا العام.

    وسرت شائعات في مارس بأنه قتل عندما صدم طيار منشق بالسلاح الجوي طائرته في مجمع القذافي، كما أعلنت المعارضة عن مقتله في أغسطس، وبعد هذين التقريرين ظهر خميس على شاشات التلفزيون الليبي ليبرهن على أنه لا يزال على قيد الحياة.

    وتولى خميس قيادة الكتيبة رقم 32 وهي واحدة من أفضل التشكيلات العسكرية الليبية عتادا، ولعبت دورا مهما في الحملة التي شنتها الحكومة ضد المعارضة.

    من جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية أن زوجة العقيد معمر القذافي وثلاثة من أبنائه دخلوا الأراضي الجزائرية، في الوقت الذي كشفت فيه تقارير صحافية جزائرية أن السلطات الجزائرية قررت غلق حدودها مع ليبيا مع اشتداد الصراع بين الثوار وقوات القذافي في عدد من المناطق على مقربة من الحدود بين البلدين.

    وقالت الخارجية الجزائرية في بيان إن “زوجة معمر القذافي صفية وابنته عائشة وابنيه هانيبال ومحمد يرافقهم أبناؤهم دخلوا الجزائر عبر الحدود الجزائرية الليبية”، غير أن بيان الخارجية لم يتضمن أي إشارة إلى القذافي.

    وأضاف البيان أنه “تم إبلاغ هذا الأمر إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ورئيس المجلس التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل”.

    وقد اعتبر المجلس الوطني الانتقالي أن إيواء الجزائر لأسرة القذافي يعد عملا من أعمال العدوان. وأعلن أنه سيطلب من الجزائر تسليم أسرة القذافي للمجلس الانتقالي.

    http://news.naseej.com/Detail.asp?In…sItemID=399538

  3. حارسة سابقة للقذافي تعترف بإعدام 11 معارضا
    30/08/2011

    طرابلس/ بدأت الحقائق تتكشف وبدأت جرائم نظام العقيد معمر القذافي تتضح للعيان، آخر هذه الجرائم ما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية من اعتراف إحدى حارسات القذافي وتدعى نسرين منصور الفرقاني ذات الـ19 ربيعاً، والتي هي موقوفة الآن في مستشفى بطرابلس.

    وصرّحت الفرقاني بأنها قتلت بدم بارد 11 مقاتلاً من الثوار بعد أن تعرضت لتهديدات بالقتل والاغتصاب على يد كتائب القذافي، وذلك لتنفيذ أوامر القتل.

    وقالت إن كتائب القذافي كانوا يجلبون المشتبهين من الثوار إلى غرفة لتنفذ فيهم عملية القتل تحت الإكراه الشديد وتهديد السلاح.

    وعن كيفية انضمامها للحرس الشعبي، قالت إنه تم اختيارها من قِبَل زعيمة حارسات القذافي الشعبية وتدعى فاطمة الدريبي، وبيّنت الفرقاني أن عائلتها احتجت على قرار انضمامها للمعسكر لكونهم ضد نظام القذافي، ولكنها أصرت وانضمت للحرس الذي يضم أكثر من 1000 امرأة من جميع أنحاء ليبيا.

    وتدرّبت الفرقاني في المعسكر على استخدام الأسلحة النارية والقناصة، وأوضحت أن الدريبي كانت من أكبر مؤيدي نظام القذافي، وبيّنت لها أنه إذا قالت لها والدتها أي شيء يسيء إلى القذافي فيجب عليها قتلها فوراً.

    وعن وحشية الدريبي معها، قالت الفرقاني إنها تعرضت للتحرش الجنسي والاغتصاب على يد كبار الشخصيات العسكرية، منهم قائد لواء النخبة بطرابلس والمكلف حماية القذافي نفسه، وابنه الضابط إبراهيم منصور، فضلاً عن قريب آخر للقائد العسكري يدعى نوري سعد، وأن هذا ما حدث مع العديد من الفتيات التي تعرفت إليهن الفرقاني في المعسكر، وكلما اقتربت سيطرة الثوار على المدن الليبية زادت التجاوزات معهن، وأن الدريبي كانت تتلقى الهدايا بعد اغتصاب الفرقاني والكثير من الحارسات الأخريات.

    وتابعت الفرقاني أنها كانت على نقطة تفتيش مع زميلتها قرب مجمع باب العزيزية، ووصل العقيد معمر القذافي وابنه سيف الإسلام مع الوفد المرافق، وقالت: سيف الإسلام كان يرتدي سترة مضادة للرصاص وخوذة ونظارات شمسية، وذهبت زميلتي لتفقد نظرة قريبة، فكاد حارس سيف الإسلام الشخصي أن يطلق النار على رأسها لتجاوزها حد القرب منه.

    وأوضحت أنه تم أخذها إلى مبنى في حي بوسليم بطرابلس، ووُضِعت في غرفة ومعها سلاح رشاش وأنه تم ربط السجناء المتمردين تحت شجرة بخارج المبنى ومن ثم تم نقل واحد تلو الآخر إلى الغرفة.

    وأضافت أنه كان هناك ثلاثة من متطوعي القذافي حاملين الأسلحة في الغرفة، وهددوها بالقتل إن لم تقتل الأسرى، وقالت أنا قتلت 10 وربما 11 على مدى ثلاثة أيام، ولا أعرف ماذا فعلوا لأقتلهم.

    وفي نهاية المطاف هربت الفرقاني بقفزها من نافذة غرفة تنفيذ القتل بالطابق الثاني وتعرضت للإصابة في جسدها، وقالت: لقد وجدني أحد الثوار وأخذني إلى مسجد لأشرب الماء، ومن ثم أحضرني إلى المستشفى.

    http://news.naseej.com/Detail.asp?In…sItemID=399543

  4. د.احمد يوسف العبيدي: نداء لكل الخبرات والكفاءات الليبية بالخارج
    من المنارةللإعلام الرئيسية في 30 أغسطس، 2011‏، الساعة 02:13 صباحاً‏‏

    لقد دأب الكثير منا على اتهام شبابنا بالكسل والعجز والجبن وعدم القدرة على المساهمة في الوفاء بأدني المهام والواجبات المرجوة منه في بناء وطننا الحبيب في المرحلة الماضية. إن هذا وفي رأي الكثيرين مرجعه إلى السنين العجاف التي مرت على هولاء الشباب خلال العقود الماضية والتي كانت وبكل المقاييس حقبة من التجهيل وغرس القيم والاخلاق الفاسدة (يروى أن القذافي كان احد المؤمنين بالميكيافلية). لقد عمد الطاغوت طوال سنين حكمة إلى زرع الخوف في قلوب كل الليبين، لكنه نسي أن يقتل بذرة الشجاعة (بذرة الصنوبر) التي كانت حية دفينة في قلوب أولئك الشباب والتي كانت تنتظر فقط قليل من الحر لتنمو وبسرعة في كبد السماء وتقول للطاغية نحن هنا.

    لا أريد الاطالة هنا، فما أريد قوله هو أن أولئك الشباب الاسود قاموا بواجبهم وعلى الوجه الأكمل والأن يأتي دور النخب الأخري من متعلمين ومثقفين ومفكرين بالداخل والخارج ليقوموا ويساهمو بدروهم في المرحلة القادمة والتي هي وبكل المقاييس اصعب من المرحلة الأولي ولا اقول هذا لكي اقلل من الدور الكبير والرئيس الذي لعبة الشباب في التخلص من هذا الطاغية. أن ما اصطلح عليه في هذه الايام من أننا قاب قوسين أو ادني من تحقيق النصر في الجهاد الاصغر وأن القادم هو الجهاد الاكبر وهو مرحلة بناء الدولة العصرية، بناء ليبيا الجديدة ، ليبيا الديمقراطية، ليبيا حقوق الانسان، ليبيا حلم كل الليبين امراً يستحق منا كل الاهتمام والتفكير. عليه ومن هذا المنبر اوجة هذا النداء إلى كل الليبين المقيمين بالخارج: الحقوقيين، الاطباء، المهندسين، الاقتصاديين وكل من لديه من الامكانيات العلمية والعملية التي يمكن ان تساهم في بناء هذا الوطن الحبيب للعودة والمساهمة في عملية البناء لان الوطن في امس الحاجة اليكم.

    لقد ساهم النظام في هروب الكثير من العلماء والمفكرين والخبرات إلى الخارج واصبح الليبيين في الداخل يعانون كثيراً جراء ذلك. أعتقد أن أحد الاجوبة الرئيسية التي كان يرددها اخواني الليبيين المقيمين بالخارج لأي سائل عن سبب هروبه من ليبيا هو الطاغية معمر القذافي، نعم إنه أحد الاسباب الرئيسية في خروج كل هذه الكفاءات والخبرات، فلم يجد هؤلاء البيئة المناسبة للعمل والمساهمة في بناء الوطن. هذا الجواب (وجود القذافي في ليبيا) لم يعد قائماً الأن ومن ثم فلا بد لنا من العودة إلى بلدنا للمساهمة في بنائه، انها تحتاجكم الأن وأكثر من أي وقت مضي. التاريخ الأن يكتب في ليبيا ويسطر، فلا تتأخر وكن أحد هؤلاء الذين سيكتبون ويسطرون تاريخ ليبيا المعاصر.

    أذكر في العام 2008 أنني قابلت أحد الاطباء الليبين المقيمين بالمملكة المتحدة (سبع سنوات في المهجر) وسألتة عن عدد الاطباء العاملين بالمستشفيات البريطانية. لقد اجابني وعلى مضض أن الرقم يفوق الأربعة آلاف طبيب متخصص في مختلف المجالات الطبية. لقد اخبرني ذلك الطبيب أيضاً انه وفي اجتماع مع سيف القذافي عقد في السنين الماضية للعام 2008 في لندن تم الاتفاق على العودة وسيتم توفير كل الامكانيات اللازمة لهم للقيام بأداء دورهم المطلوب في ليبيا. لكن النتيجة المحزنة والمؤسفة أن اكثر مدة قضاها اولئك الأطباء لم تتجاوز السنة، حيث سرعان ماعادوا ادراجهم نظراً لعدم توفر الحد الادني من الامكانيات التي وعدوا بها والتي يمكن من خلالها اداء العمل بالمستشفيات الليبية رغم كل الاموال والثروات الطائلة التي تمتلكها بلادنا. أن هناك العديد من الخبرات والكفاءات الليبية العاملة في الخارج وفي مختلف المجالات والتي حان وقت رجوعها وان تأخذ على عاتقها المساهمة في عملية البناء، فالوطن في أمس الحاجة إليكم في هذه المرحلة. مع خالص تقديري واحترامي لكم،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s