81 comments

  1. أمين حلف الأطلسي: وقت القذافي انتهى
    09/05/2011

    عواصم/ عبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندرس فو راسموسن، عن تفاؤله بأن يكون “الوقت انتهى” بالنسبة للزعيم الليبي معمر القذافي لكنه قال إن الصراع سيتطلب حلا سياسيا وليس عسكريا.

    وقال راسموسن “أوقفنا القذافي في مساره، الوقت ينفد أمامه، أصبح معزولا أكثر وأكثر مع هبوب رياح التغيير المؤيدة للديمقراطية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط ومقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن والضغوط على طالبان في أفغانستان فإنه متفائل جدا بأن “وقت القذافي انتهى”.

    ويقصف طيران حلف الأطلسي أهدافا عسكرية للحكومة الليبية ويفرض منطقة حظر جوي منذ مارس بموجب قرار للأمم المتحدة، لكن العملية لم تستطع منع سقوط عشرات القتلى في هجمات للقوات الحكومية على جيوب المعارضة في غرب ليبيا، وقال راسموسن انه من أجل إنهاء المأزق بين المعارضين والقوات الموالية للقذافي فانه يتعين أولا أن ندرك أنه لا يوجد حل عسكري سنحتاج إلى حل سياسي.

    وسئل عما إذا كان من الممكن انجاز مهمة حلف الأطلسي لحماية المدنيين في حالة بقاء القذافي فقال “من الصعب تصور إنهاء الهجمات والفظائع والهجمات المنهجية ضد الشعب الليبي طالما بقي القذافي في السلطة.”

    من جهته، اتهم مجلس الحكم الانتقالي في ليبيا، كتائب القذافي بأنها تسعى لتوريط الجيش التونسي في حرب، بعد أن واصلت الكتائب اختراقها للأجواء والحدود التونسية، وقال رئيس المجلس العسكري الليبي عبد الفتاح يونس: “إن هناك مخططا يحاك من قبل نظام القذاف لتوريط الجيش التونسي في الصراع الجاري”.

    وقال يونس إن كتائب القذاف تقصف معبر وازن الحدودي بين ليبيا وتونس الذي نجح الثوار في فرض سيطرتهم عليه منذ فترة، حتى ترد القوات التونسية ويحدث نوع من الاشتباك”، مطالبا الجيش التونسي أن يفطن لهذه المكيدة، لأنهم جربوها عدة مرات، لافتا إلى أن الهدف منها الاشتباك بين القوات التونسية والثوار وهو ما لن يحدث، على حد تعبيره.

    من جانبها جددت الحكومة التونسية استنكارها الشديد لتواصل مسلسل الخروقات الخطيرة التي ترتكبها القوات الليبية على مستوى المعبر الحدودي بمنطقة الذهيبة مع توالى سقوط القذائف التي يتم إطلاقها من داخل التراب الليبي، وما تشكله من خطورة كبيرة على سلامة السكان والمنشات.

    وعلى الأرض، اشتبك الثوار في قتال ضار مع قوات القذافي بالقرب من مطار مدينة مصراتة بغرب البلاد بينما استهدفت طائرات حلف شمال الأطلسي مستودعات سلاح تابعة للحكومة قرب مدينة الزنتان.

    وقتل المئات في مصراتة التي شهدت أسابيع من الاشتباكات حيث تحاول الثوار المسلحة التي تقاتل من أجل إنهاء حكم القذافي فك حصار القوات الحكومية عليها، ويعد الاحتفاظ بالمدينة أمرا حيويا لفرص الثوار في النجاح في الإطاحة بالقذافي لأنها آخر مدينة كبيرة يسيطر عليها المعارضون في الغرب.

    وتتصاعد حدة القتال في منطقة الجبل الغربي حيث استهدفت طائرات حلف شمال الأطلسي مستودعات للذخيرة بالقرب من الزنتان بجنوب غربي طرابلس لكن أماكن أخرى في ليبيا تشهد جمودا في الموقف العسكري حيث تسيطر الثوار على بنغازي ومدن أخرى في شرق البلاد بينما تحكم القوات الحكومية قبضتها على العاصمة طرابلس ومدن أخرى.

    وقال متحدث من مصراتة “يدور القتال الضاري الآن عند المطار وفي منطقة الكلية الجوية “قرب المطار”. ما زلنا نسمع أصوات المدفعية والصواريخ.”

  2. الأردن جمّد أصول المصرف الليبي الخارجي
    9/5/20112:35:04 AM مقر هيئة الاوراق المالية

    خبرني – كتب مراسحل صحيفة العرب اليوم علي الرواشدة خبرا جاء فيه: جمّد الاردن أموال المصرف الليبي الخارجي المستثمرة في المملكة اضافة الى مؤسسات مالية ليبية أخرى في قرار صدر منذ 24 آذار الماضي, بحسب ما ذكره مصدر مطلع ل¯ العرب اليوم.
    ويعتبر مجلس الامن الدولي, المصرف الليبي الخارجي, مصدر تمويل محتمل للنظام الليبي.

    ويملك المصرف الليبي الخارجي مساهمات تفوق قيمتها السوقية 350 مليون دينار تتركز في القطاع المالي الأردني.

    وكان قرار مجلس الامن رقم 1973 المتخذ في جلسته المنعقدة بتاريخ 17 اذار الماضي الخاص بتطبيق تجميد الأصول المفروض على جميع الأموال والأصول المالية والموارد الاقتصادية بموجب القرار السابق ,1970 أضاف الاصول التي تملكها أو تسيطر عليها السلطات الليبية, بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

    اما المرفق الخاص بالكيانات المشمولة بتجميد الاصول في القرار 1973 فتضمنت المصرف الليبي الخارجي ومصرف ليبيا المركزي والمؤسسة الليبية للاستثمار ومحفظة الاستثمار الافريقية الليبية ومؤسسة النفط الليبية, واعتبر القرار هذه الكيانات مصدر تمويل محتمل للنظام.

    وتضمن مرفق القرار الخاص باسماء الافراد والكيانات التي تتعرض لتجميد الاصول, مدير جهاز الامن الخارجي أبو زيد عمر دوردة, ووزير الدفاع اللواء أبو بكر يونس جابر, وأمين اللجنة الشعبية العامة للقوى العاملة محمد معتوق, وقائد القوات الخاصة السعدي القذافي, وابن معمر القذافي محمد معمر القذافي, وابنه الاخر سيف العرب القذافي, ومدير الاستخبارات العسكرية العقيد عبدالله السنوسي.

    وشدد القرار على ان تكفل جميع الدول عدم إتاحة أية أموال أو أصول مالية أو موارد اقتصادية بواسطة رعاياها أو بواسطة أي أفراد أو كيانات داخل أراضيها, للسلطات الليبية او لفائدتها.

    وبحسب بيانات مركز ايداع الاوراق المالية, تبلغ قيمة المساهمات الليبية في السوق المالي المحلي 553.5 مليون دينار تشكل 2.658 بالمئة من القيمة السوقية تتوزع على 99 مساهماً يملكون 83.9 مليون ورقة مالية.

    وكانت هيئة الاوراق نشرت اعلاناً على موقع البورصة يوم 9 آذار الماضي تضمن نسخة من القرار الصادر عن مجلس الامن المتعلق بما يدور على الساحة الليبية وهو القرار الاول رقم 1970 وشمل مجموعة من العقوبات المفروضة على الزعيم الليبي معمر القذافي وبعض ابنائه والمقربين منه, تعنى بعض بنودها بتجميد الاصول المالية. فيما لم يتم نشر أية اعلانات او تعاميم بخصوص القرار رقم .1973

  3. الصادق بوقطاية في منتدى الشروق بعد عودته من مؤتمر القذافي ‬
    لم أقبض “الشكارة” من القذافي.. ومن لديه دليل فليذهب إلى العدالة
    2011.05.08
    محمد‭ ‬مسلم

    كلفني بلخادم بتمثيل الأفلان في طرابلس ولست بائع خضر
    وجدت طرابلس صامدة في وجه التحالف الدولي ولا أثر للثوار
    قال الصادق بوڤطاية إن مشاركته في ملتقى القبائل الليبية، كان بطلب من هذه الأخيرة وبتكليف من الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، عبد العزيز بلخادم، وأكد أن حضوره هذا الملتقى، كان بهدف حرص الجزائر على وقف إراقة دماء الليبيين وصيانة وحدتهم الترابية.

    بوڤطاية نفى أن يكون الهدف من مشاركته في ملتقى طرابلس، هو توفير الدعم السياسي لنظام معمر القذافي، الذي يعاني من حصار غربي أممي، وأوضح أن المشرفين على هذا الملتقى وجهوا دعوة رسمية لحزب جبهة التحرير الوطني، لحضور الملتقى، “وقد لبت قيادة الحزب الدعوة وأوكلتني القيام‭ ‬بالمهمة‮”‬،‭ ‬مشيرا‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬بلخادم‭ ‬ليس‭ ‬ملزما‭ ‬بالرجوع‭ ‬إلى‭ ‬قيادة‭ ‬الحزب‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬قرار‭ ‬يتخذه،‭ ‬بينما‭ ‬كان‭ ‬يعلق‭ ‬على‭ ‬جهل‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬قيادات‭ ‬الأفلان‭ ‬بمهمته‭ ‬إلى‭ ‬ليبيا‭.‬

    وذكر بوڤطاية الذي زار “الشروق” أمس، مباشرة بعد عودته من العاصمة الليبية طرابلس، أن زيارته كان طابعها إنسانيا بحتا، ويتماشى مع المواقف الأصيلة للدولة الجزائرية، التي لم تتأخر يوما عن مناصرة الشعوب المظلومة، والمساهمة في دعم المبادرات التي تهدف إلى وقف إراقة‭ ‬دماء‭ ‬الشعوب،‭ ‬وهو‭ ‬الشعار‭ ‬الذي‭ ‬رفعه‭ ‬ملتقى‭ ‬طرابلس‭.‬

    وتابع المتحدث أن اقتناع الحزب بضرورة مشاركته في ملتقى القبائل الليبية، تبلور بعد أن تبين حضور أغلب القبائل الليبية، حيث حضرت ما لا يقل عن 2000 قبيلة، يقول بوڤطاية، الذي أكد تنقله إلى طرابلس لم يكن بالتنسيق مع سفارة الجزائر بطرابلس، التي قام بزيارتها بعد انتهاء‭ ‬أشغال‭ ‬ندوة‭ ‬القبائل‭ ‬الليبية‭.‬

    وعن ظروف انتقاله إلى ليبيا، قال المتحدث إنه سافر إلى تونس بشكل عادي، ثم إلى جزيرة جربة التونسية (جنوب شرق تونس) عبر الطائرة، ثم معبر رأس جدير إلى غاية طرابلس، بواسطة السيارة، مرورا بكل من مدن الزوارة وزلتن وصبراتة وصرمان والزاوية.
    ولاحظ موفد بلخادم إلى ليبيا خلال تنقله من الحدود التونسية إلى غاية طرابلس غياب أي أثر للثوار الليبين، ولم يسجل سوى نقاط تفتيش عادية للأمن الليبي، وكان ذلك في سياق تحجيمه لحضور المعارضة في الجهة الغربية لليبيا.

    وعن موقفه من الانتقادات التي يمكن أن توجهها المعارضة الليبية للجزائر بسبب مشاركته في ملتقى القبائل الليبية، سيما في ظل التهم المتعلقة بنقل المرتزقة، قال المتحدث إن قبول حزبه للدعوة، سوف لن يقدم أو يؤخر في الأمر شيئا، طالما أن المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي‭ ‬كان‭ ‬قد‭ ‬اختار‭ ‬مهاجمة‭ ‬الجزائر‭ ‬منذ‭ ‬البدايات‭ ‬الأولى‭ ‬لتفجر‭ ‬الأزمة‭.‬

    وقال بوڤطاية: “الطرف الآخر (يقصد المعارضة) خسر الجزائر قبل اليوم.. لقد اتهمونا بنقل مرتزقة من دون دليل. ومع ذلك، الجزائر وباعتبارها دولة مجاورة لليبيا تحرص على عدم التدخل في شؤون هذه الدولة أو غيرها. نحن لا ندعم أي طرف على حساب الآخر، كل ما يهمنا هو وحدة وسلامة‭ ‬التراب‭ ‬الليبي‮”‬‭.‬

    وتابع: “موقف الجزائر من القضية الليبية واضح لا لبس فيه والحل لا يمكن أن يكون عسكريا بل سياسيا، هذا الموقف عبر عنه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وكذا الاتحاد الإفريقي، ونحن نعتقد أن أفضل سيناريو للانتهاء من الأزمة الليبية هي خارطة الطريق التي قدمها الاتحاد الإفريقي ونقلها إلى كل من طرابلس وبنغازي، والتي تنص على وقف إطلاق النار من الطرفين، ثم إرسال مراقبين ميدانيين للتأكد من مدى احترام الاتفاق، يتبع ذلك حوار سياسي، وعندما يتم الاتفاق على المعالم تحدد بعد ذلك الإجراءات”.
    قصدتُ‭ ‬بـ‭ ‬‮”‬بيادق‭ ‬الغرب‮”‬‭ ‬قطر‭ ‬والإمارات

    أكد عضو اللجنة المركزية للأفلان، أنه لم يقصد المعارضة الليبية بعبارة “بيادق الغرب” وعبارات أخرى حملت الدلالة ذاتها “بل قصدت دولا عربية تآمرت مع الغرب مثل قطر والإمارات لتحقيق مصالحه الإستراتيجية”. ومضى المتحدث يشرح مقاربته بخصوص الحالة الليبية: “نعتقد في الحزب أن ما يحدث بليبيا شأن داخلي، يحل بالحوار والتدخل الأجنبي يؤدي لانزلاقات”. كما حذّر ضيف “الشروق” من تداعيات مباشرة لما يحدث بليبيا على الجزائر، فبالنسبة إليه “هناك شريط حدودي بين بلدينا طوله 1200 كم، ومع الأحداث الأخيرة صار هناك تهريب للسلاح إلى دول الساحل،‭ ‬والجزائر‭ ‬إحداها..‭ ‬وكل‭ ‬هذا‭ ‬ينعكس‭ ‬سلبا‭ ‬على‭ ‬أمن‭ ‬بلادنا‮”‬‭.‬

    لم‭ ‬أتبنّ‭ ‬البيان‭ ‬الختامي‭ ‬للمؤتمر

    ونوّه بوڤطاية بأن وفد الأفلان، “لم يتبن اللائحة الختامية للمؤتمر”، وأوضح أن الوفد “حضر بصفة ملاحظ .. ومضمون اللائحة الختامية يخص القبائل الليبية وحدها، وهي لم تعرض علينا للمصادقة”. ويشار إلى أن المؤتمر، الذي انتهت أشغاله مساء الجمعة، خرج بلائحة تؤيد نظام القذافي،‭ ‬وتصف‭ ‬المعارضين‭ ‬بـ‮”‬الخونة‮”‬‭.‬

    وعن مشاركة الحزب قال بوڤطاية: “تم إعطاء الكلمة لكل الوفود الحاضرة، فكان من الطبيعي أن نتكلم، وحرصت هنا أن آخذ موقفا وسطا.. دعونا الليبيين إلى تغليب الحكمة وحقن الدماء، وعبرنا عن اعتقادنا أن الموقف الدولي آخذ في التوجه نحو تبني الحل السياسي، وقلنا إن خارطة الطريق‭ ‬الإفريقية‭ ‬باتت‭ ‬مقبولة‭ ‬حتى‭ ‬لدى‭ ‬أعضاء‭ ‬مجلس‭ ‬الأمن‮”‬‭‬

    لم‭ ‬ألتق‭ ‬رسميين‭ ‬ليبيين‭ ..‬ومستعد‭ ‬لزيارة‭ ‬بنغازي‭!‬
    “أنا مستعد لزيارة بنغازي (معقل المعارضة المسلحة) لو وجهت لي الدعوة، وإذا كان الأمر تحت عنوان حقن الدماء ودعم الحل السياسي”، يقول الرئيس الأسبق للجنة الشؤون الخارجية بالغرفة السفلى، في معرض تأكيد وقوفه على نفس المسافة من المعارضة ونظام القذافي. وتابع ضمن هذا‭ ‬السياق،‭ ‬قائلا: ‭‬‮”‬لم‭ ‬ألتق‭ ‬أيّا‭ ‬من‭ ‬المسؤولين‭ ‬الليبيين‭ ‬فالمؤتمر‭ ‬نظمته‭ ‬القبائل‭ ‬وهي‭ ‬من‭ ‬اهتمت‭ ‬بجوانب‭ ‬إيوائنا‭ ‬وما‭ ‬يتصل‭ ‬بها.. ‬ولم‭ ‬نر‭ ‬حضورا‭ ‬لا‭ ‬للجان‭ ‬الثورية‭ ‬ولا‭ ‬للجان‭ ‬الشعبية‮”‬‭.‬

    هذا‭ ‬ما‭ ‬شاهدته‭ ‬في‭ ‬طرابلس
    كما تحدث بوقطاية عن وجود مظاهر حياة عادية في طرابلس الغرب، وعن “تأييد شعبي هام” للقذافي، وقال: “السلع والضروريات متوفرة في المحلات ولا مشاكل في التموين ما عدا تذبذب في توفير الوقود وطوابير أمام المحطات، فهناك مشاكل في التكرير، لكن الناس تسمع من حين لآخر أنباء‭ ‬عن‭ ‬قصف‭ ‬مواقع‭ ‬مثل‭ ‬مبنى‭ ‬الإذاعة‭ ‬ومركز‭ ‬الأمومة‭ ‬والطفولة‮”‬‭. ‬كما‭ ‬لاحظ‭ ‬المتحدث‭ ‬غياب‭ ‬المظاهر‭ ‬المسلحة‭ ‬بالعاصمة‭ ‬الليبية‭ ‬‮”‬لم‭ ‬أشاهد‭ ‬مسلحين‭ ‬في‭ ‬الشوارع‭ ‬ولا‭ ‬دبابات‮”‬‭ ‬على‭ ‬حد‭ ‬قوله‭.‬
    وأكد‭ ‬المتحدث‭ ‬وجود‭ ‬تظاهرات‭ ‬متواصلة‭ ‬مؤيدة‭ ‬للقذافي،‭ ‬وقال‭ ‬‮”‬كل‭ ‬يوم‭ ‬هناك‭ ‬مسيرات‭ ‬في‭ ‬الزاوية‭ ‬وباب‭ ‬العزيزية‭ ‬وغيرها‭..‬‮ ‬والناس‭ ‬تنصب‭ ‬خياما‭ ‬تبيت‭ ‬تحتها‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬المناطق‮”‬‭.‬

    من‭ ‬لديه‭ ‬دليل‭ ‬على‭ ‬استلامي‭ ‬‮”‬الشكارة‮”‬‭ ‬من‭ ‬القذافي‭ ‬فليذهب‭ ‬إلى‮ ‬العدالة
    ورفض بوڤطاية الرد على اتهامات وجهت له بتقاضي أموال نظير مشاركته في المؤتمر، وقال “لا أرد على هكذا سفاسف.. ومن كان لديه دليل فليذهب إلى العدالة”. مقابل هذا أكد المتحدث زيارته ليبيا في مناسبات عدّة “بعض الزيارات كان بناء على دعوات من مؤتمر الشعب العام”. كما أكد‭ ‬المتحدث‭ ‬أنه‭ ‬لم‭ ‬تسبق‭ ‬له‭ ‬زيارة‭ ‬السفارة‭ ‬الليبية‭ ‬بالجزائر ‭ ‮”‬ولا‭ ‬غيرها‭ ‬من‭ ‬السفارات‮”‬‭.‬

    قوجيل‭ ‬‮”‬توقف‭ ‬تفكيره‭ ‬عند‭ ‬1960‮”‬
    وقال بوڤطاية إن المنسق العام لـ “التقويمية” صالح قوجيل “تفكيره توقف في 1960 ولا يستوعب التغيرات والمسائل الدولية”. وهذا ردا على انتقادات قوجيل له على خلفية ذهابه لطرابلس. وأضاف أن هذا الأخير “خارج التغطية” وأنه “لا يفكر.. وليس سياسيا بالمفهوم الحديث وغير مؤهل‭ ‬للحديث‭ ‬في‭ ‬القضايا‭ ‬الدولية‮”‬‭. ‬وتابع‭ ‬قائلا‭ ‬‮”‬إن‭ ‬قوجيل‭ ‬شأنه‭ ‬شأن‭ ‬عبادة،‮ ‬حيث‭ ‬حضرا‭ ‬المؤتمر‭ ‬وصادقا‭ ‬على‭ ‬اللجنة‭ ‬المركزية‭ ‬وزكيا‭ ‬الأمين‭ ‬العام‭ ‬لكن‭ ‬لما‭ ‬وجدا‭ ‬نفسيهما‭ ‬في‭ ‬المكتب‭ ‬السياسي‭ ‬انقلبا‮”‬‭.

  4. ثوار ليبيا يتحدون القذافي بمواصلة إنتاج النفطالأحد، 08 أيار/مايو 2011، آخر تحديث 13:45 (GMT+0400)

    عنصر أمن يحمي منشأة نفط ليبية دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — ينظر ثوار ليبيا إلى النفط المتدفق من آبار تقع تحت سيطرتهم شرقي البلاد على أنه المصدر الأساسي للدخل بالنسبة إليهم، ولكن الأوضاع الأمنية تعرقل في الكثير من الأحيان قدراتهم على الإنتاج والاستفادة من هذه الثروة.

    فقد كان النفط من شرقي البلاد قد عاد للتدفق من خلال ميناء طبرق مؤخراً، فجرى نقل إنتاج الآبار الواقعة في شرقي البلاد، ولكن الهجمات الأخيرة لقوات القذافي أوقفت ذلك.

    وقال وحيد بوقيقيس، رئيس شركة النفط الليبية التابعة للثوار: “لا نزال نسيطر على الحقول الشرقية، ولكن منطقة مسلة تعرضت لهجوم، وهي منطقة حساسة لأن فيها منشآت تخدم الحقول في مسلة وحقول منطقة سرير أيضاً، ولذلك اضطرنا لوقف الإنتاج، وقد أنهينا مرحلة تقييم الأضرار وسنبدأ مرحلة التصليح.”

    وفي المرة الأخيرة التي باع فيها الثوار النفط حصلوا على 120 مليون دولار مقابل مليون برميل باعوها للخارج، ولكنهم اشتروا في الوقت نفسه بنزين بقيمة 75 مليون دولار.

    وقبل الأحداث في ليبيا كانت منطقة حقول مسلة وسرير تنتج 400 ألف برميل نفط يومياً، أي ربع الإنتاج الليبي الذي يتكون بمعظمه من نفط خفيف تحتاجه المصافي الأوروبية بشدة.

    وكان سيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، قد قال في بداية الأحداث بليبيا إن ثروة البلاد ستتبدد إن استمرت الثورة، وقد سعي بوقيقيس لنفي ذلك بالقول: “لا نريد للسيد القذافي أن يفرح، بل نريد أن نريه أن بإمكاننا العمل وإنتاج نفطنا بأنفسنا والإلتزام بالاتفاقيات الدولية الموقعة في مجال النفط، حتى في ظروف الحرب.”

    ويقول الثوار إن لديهم اتفاقيات مع قطر لتصدير ما ينتجونه من النفط، وقد سبق لناقلة أرسلتها قطر أن شحنت النفط المصّدر من مناطق الثوار إلى الأسواق العالمية.

  5. 03 مايو, 2011
    ابناء القذافي بسبعة ارواح ام أن القذافي يحي ويميت

    هل سيبعث سيف العرب القذافي للحياة الدنيا من جديد مثل ما بعثت أخته بالتبني هناء ام انه يواجه النفي الإجباري من اجل الحفاظ على نسل القذافي ام أنه مات فعلا وإن كان مات فعلا فأين سيكون مرقده الأخير وهل سيتعرض قبره للنبش وجثته للتنكيل مثلما فعل والده بآل السنوسي وشيخ الشهداء من قبل وشهداء الزاوية الابطال بعد اندلاع ثورة 17 فبراير. أسئلة كثيرة قد تستغرق وقتا طويلا لتجد لها اجابات تكشف المستور وتقدم كل شيء علي حقيقتة بعيدا عن اي تزييف.

    دون شك هي جزء من السياسة الإعلامية التي يستغلها القذافي في كسب الوقت والتأييد وتحقيق ما يريد، فكلنا نتذكر عندما اعلن عن وفاة إبنته بالتبني (هناء) اثناء غارة جوية قامت بها مقاتلات امريكية علي بيته في معسكر باب العزيزية سنة 1986 والذي اصبح مزارا يقصده حجاج اللجان الثورية من كل فج عميق، وبعد ذلك بسنوات ظهرت للوجود وكأنما بعثت من جديد، وتحصلت على بكاريوس الطب والجراحة من جامعة طرابلس (الفاتح سابقا) والجدير، بالذكر هنا غياب فتوة مفتي قناة القنفود الشيخة هالة صكال (المش مصراتي) التي حرمت تبني مجلس الامن الدولي بفرض حضر جوي على الأجواء الليبية وقالت بغبائها الفائق أن التبني في الاسلام حرام، وفي وقاحة اخرى لها نسبت للشيخ القرضاوي فتوة تحليل اتيان الرجل لزوجته من دبرها بمقدار، لربما انها تعلم شىء عن النسب الحقيقي للفقيدة هناء التي لا تزال حية ترزق لوالدها القذافي دون التعرض للتفاصيل والاقاويل حول زواجه بإمراة ثالثة وهو مفتي ليبيا الاول الذي صرح بتحريم تعدد الزوجات، ما يهمنا الان كيف بعثت (هناء) للحياة من جديد ام هو القذافي الذي يحيي ويميت وهل سيواجه سيف العرب نفس المصير.

    الكثير من الليبيين لا يصديقون القذافي لأنه دائم الكذب في وضح النهار، وبكل وقاحة (علي عينك يا تاجر) ثم يصدق كذبه ويصنع منه ضجة إعلامية لصالحه، فما الذي يهدف إليه بالتحديد من تغييب (وفاة) سيف العرب بالذات دون باقي إخوته، لماذا لم يكن سف الاسلام أو الساعدي أو عائشة… أو…إو…أو…. لذلك أبعاد نجهلها فربما أراد قتال العرب لا مقتل سيفهم، أو ربما لأنه أكثر إخوته ابتعادا عن السياسة وغياهب الحكم، فلا لوجوده فائدة ولا غيابه خطر أو ضرر مقارنة بسيف الأسلام الذي يستعد لخلافة والده (إمام المسلمين في العالم)، ومحمد وهيمنته المطلقة على قطاع الإتصالات في ليبيا، والساعدي وكتيبته ورابطة مشجعيه، واتباعه، وعائشة وجمعية واعتصموا (سفيرة النوايا السيئة)، والمعتصم مستشار الامن القومي، وهنيبال قرصان البحرية الليبية، وخميس الاكثر جبروتا وطغيانا، وكتيبته الاكثر تجهيزا وتطورا، واقل رحمة ورأفة، والمعروف أيضا عن سيف العرب أنه يقيم في المانيا منذ وقت طويل وأنه عاد ليبيا في بدايات ثورة 17 فبراير، ولا يفضل البقاء في ليبيا وإن بعض المصادر قالت انه يؤيد تنازل والده عن الحكم والرحيل عن ليبيا. كل هذه المعطيات قد تجعل من سيف العرب كبش فداء يسهل على القذافي التنازل عنه من اجل الحفاظ على نسله من انتقام الشعب الليبي، أو كسب تعاطف وتأييد أنصاره من حزب اللجان الثورية، واستعطاف بعض الحكومات التي لها مصالح اقتصادية في ليبيا وما زالت مترددة في حسم موقفها اتجاه ما يحدث في ليبيا من قتل للابرياء وانتهاكات لحقوق الانسان كلا على حسب مصالحها.

    هل سيبعث سيف العرب للحياة من جديد مثل أخته هناء؟
    هل أبناء القذافي بسبعة ارواح؟
    هل القذافي يحيي ويميت؟
    هل كرامات القذافي (إمام المسلمين في العالم) تسمح له ان يحرم علي غيره ما احله على نفسه؟

    ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا ….. ويأتيك بالأخبار من لم تزود

  6. ابن موسى: نرى كارثة إنسانية تلوح في الأفق القريب
    ليبيا تتعرض لمجاعة كبيرة: إما أن تنقذونا أو تفقدونا
    القاهرة – الرياض – ايمن محمود

    في أول مشاركة رسمية للمجلس الوطني الانتقالي في فعالية بالجامعة العربية، حذر مسئول مكتب التنسيق والطوارئ في الحكومة الانتقالية في بني غازي أحمد بن موسى خلال افتتاح الاجتماع الثاني للمؤسسات المعنية بالمساعدات الإنسانية إلى ليبيا من وقوع مجاعة في مناطق غرب ليبيا خاصة في منطقة جبل نفوسة.

    وقال إنه في جبل “نفوسة” دق ناقوس المجاعة عاليا ووصل الوضع إلى حد الكارثة الإنسانية، بعدما تم قطع طريق المساعدات الإنسانية وظهر نقص في الأدوية والمعدات الطبية، لذا وجب على المجتمع الدولي والأمم المتحدة التحرك فورا لايجاد ممر آمن للمساعدات لهذه المناطق، وأردف قائلا إما أن تنقذونا أو تفقدونا.

    وأضاف ابن موسى في كلمة في الاجتماع باسم ليبيا أحييكم من وطن أبى إلا ان ينتزع حريته فإما أن يثور أو يثور، بلاد ظن حاكمها أنه أدهى من محتلها، وأن الشعب لن ينجب عمر المختار آخر.

    وأضاف أن الجرحى يقدرون بعشرات الآلاف، والمعتقلون كثرتهم اضطرت لاستخدام المدارس كمعتقلات، وقال “لقد طالب الشعب الليبي بالدستور والعدالة الاجتماعية، فوجهت له البنادق، فارتفع سقف المطالب، إلى الحرية ثم إسقاط النظام”.

    وقال إنه في الزنتان يستمر القصف ليلا ونهار، والمستشفى تلقى ثلاث قذائف صاروخية، ولقد زرنا المدينة المنكوبة، ومعظم سكان المدينة اضطروا لأن يقبعوا تحت القصف، لعدم وجود وقود.

    وقال إنه على الحدود التونسية هناك 60 ألف ليبي بعضهم يقيمون لدى العائلات التونسية، أو المخيمات بعضها جيدا وبعضها رديئ، مشيرا إلى أن القصف لاحق اللاجئين حتى داخل تونس.

    وقال إنه في مصراتة يكتب التاريخ صفحتين إحداهما ملحمية والآخرى بشعة، فالقصف الصاروخي يقبع في ذيل قائمة الجرائم والانتهاكات، وهي القائمة التي تحوي إلقاء القنابل العنقودية، وتلغيم الجثث، واستخدام مروحيات تحمل شعار الهلال والصليب الأحمر، وعمليات الاعتداء الجنسي.

    وأوضح أن القصف المستمر على الأحياء السكنية في مصراتة يصعب عملية التوزيع طبيا، والمستشفى الوحيد الذي يعمل تلقى نصيبه من القصف، وطالب المجتمع الدولي بتسيير رحلات بحرية، لنقل الجرحى وآلاف السكان من الأحياء الجنوبية.

    وقال إنه في منطقة الشرقية، المخزون سينفذ خلال ثلاثة أسابيع، وهناك 200 ألف نازح، 106 آلاف فقط تم تسجيلهم، كما تم إنشاء عدة مراكز للأطراف الصناعية.

    وأضاف أن طرابس والمناطق غير المحررة، هناك ضبابية، والمعلومات القليلة تنذر بوجود كارثة إنسانية، مشيرا إلى أن اللجنة الإنسانية للإغاثة تهتم بشدة بالوضع الإنساني في المناطق غير المحررة، وقال إن هدفنا أن يتحصل كل المدنيين على المساعدة متى احتاجوها.

    وتابع قائلا “نرى كارثة إنسانية تلوح في الأفق القريب، وإلا فقد يحدث ما لا يحمد عقباه من مجاعة ونزوح جماعي للأقطار المجاورة”.

    وقد دعا المشاركون في الاجتماع الثاني للمؤسسات المعنية بالمساعدات الإنسانية إلى ليبيا ينظمه المنتدى الإنساني الدولي بالتعاون مع الجامعة العربية إلى إنشاء صندوق للتضامن مع الشعب الليبي في مواجهة أزمته الحالية والعمل على تنسيق إرسال المساعدات من قبل المنظمات المعنية، مؤكدين ضرورة أن تتوجه القافلة التي ستتمخض عن الاجتماع من جهة تونس لتصل للمنكوبين في المناطق الغربية لليبيا لأنها الأكثر معاناة.

    من جانبه نبه الدكتور أحمد حسين مسئول الشئون الإنسانية في منظمة المؤتمر الإسلامي بمصر إلى أن الوضع الإنساني في ليبيا أصبح غاية في الخطورة.

    وأضاف أن منظمة المؤتمر الإسلامي حرصت على التكامل مع المنظمات الإنسانية عموما، وتقوم المنظمة بإصدار تقرير يومي دوري لتنسيق العمل الإنساني، كما تحرص على إمداد الهيئات بالمعلومات اللازمة، وتواجدت في ليبيا وتونس ومصر وقامت بالتنسيق مع اللجنة الإسلامية للهلال الدولي.

    وقال نحن نأمل أن تكون مخرجات هذا المؤتمر واضحة المعالم، محددة بقدر الإمكان حتى نستطيع أن تكون مخرجات قابلة للقياس.

    ودعا إلى إرسال قافلة إنسانية تنطلق من هذا المؤتمر، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء موقع التواصل الاجتماعي بالشراكة مع الجامعة العربية لتنسيق العمل الإنساني من أجل ليبيا.

  7. بريد المنارة: مجموعة من بريد القراء
    .by المنارةللإعلام الرئيسية on Monday, May 9, 2011 at 4:55am.

    الان يحاول اللانظام عن طريق اعلامه الفاشل ان يوصل رسالة للمواطنين في ‏المناطق الشرقية بأن الدولة ارسلت مرتباتهم ويجب على الموطنين مراجعة ارقام ‏حسابهم مع ايحاء دنئ بأن اعضاء المجلس الوطني ربما سيختلسون هذه الرواتب ‏فأرجو من ممثلين اللجنه الاعلامية في المجلس دحض هذه المحاولات الدنيئة للتشكيك ‏في نزاهة المجلس ارجو نشر هذا التنبيه من كل من يقرأه

    ‏***************‏

    الأخوة في صفحة المنارة يرجى النشر
    وإذا كان بالإمكان توصيلها إلى‎ ‎المجلس

    الأخوة المجلس الوطني
    السلام عليكم

    يا أخواني في المجلس الوطني والله أنا مع الثورة المباركة بإذن‎ ‎الله ومع المجاهدين ‏الأبطال‎ ‎وضد هذا‎ ‎المدعو الجرذافي الصهيوني القذر الذي عانينا منه الويلات ولكن والله ‏شي يقهر عندما‎ ‎يتأمر حلف الناتو ضد الثوار وهم لا يشعرون كل المعطيات توضح ان ‏هناك تواطؤ من‎ ‎الناتو لحماية الجرذافي الصهيوني ومن معه من المرتزقه هذا الحلف ‏الذي يدعي حماية‎ ‎المدنيين الآن أكثر من شهر قوات الظالم تقصف مصراته والجبل ‏الغربي بالجراد‎ ‎والصواريخ بجميع انواعها وبعضها مستورد حديثاً من دول التي تدعى ‏الديقراطية ونحن‎ ‎نعلم ان شركات السلاح تمده بالسلاح والناتو لا يحرك ساكناً!!!؟‎
    وان المجلس‎ ‎الوطني يستجدي هذه الدول لتمده بالسلاح مع العلم ان السلاح متوفر في ‏السوق‎ ‎السوداء ومن يقول غير ذلك فهو كاذب لان ما نراه في الصومال خير دليل على‎ ‎ذلك على‎ ‎العموم نعود لقصتنا مع الناتو هل يعقل مجموعة من الدول تملك أحدث ‏الطائرات لا‎ ‎تستطيع أن تشاهد مركبات الجراد ومنصات الصواريخ والدبابات؟‎
    انني اقول لكم ليكون‎ ‎عبرة سوف يأتي يوم تكشف فيه كل الحقائق،، وبأن الناتو لم يتحرك ‏بهذه السرعه إلا‎ ‎لحماية الجرذافي وكلابه والضغط على الثوار حتى يتم التنازل أكثر ‏وأكثر بل إن‎ ‎تفكيرهم هو تمديد الحرب ووضح هذا عند عدم السماح للثوار بالتقدم إلى ‏البريقة ورأس‎ ‎لانوف لعنة الله عليهم وعدم السماح لهم بإستعمال طائرات الهليكوبتر‎

    الجرذافي‎ ‎صهيوني هذا ليس بوطنه ولا يمانع حتى في إحتلال بلادنا الحبيبة بل يتمنى ‏ذلك وليس‎ ‎عنده مانع أيضاً من قتل كل المواطنين الأحرار من أحفاد عمر المختار‎
    أتمنى‎ ‎من الجميع أن يفكر بأكثر عقلانيه ولا ننجر وراء الأوهام نحن نعلم بأن الناتو كان ‏قد‎ ‎قصف الثوار عندما تقدموا إلى البريقة أكثر من مرة وقام بقصف حتى سيارات ‏الإسعاف‎ ‎وهناك الكثير من التفاصيل تدين الحلف وأنه يقصد التباطوء لمصالحهم‎
    وهذا‎ ‎الأمر الذي جعل رد وزير الداخلية السابق والقائد العسكري للثوار اللواء عبد الفتاح‎ ‎يونس رد قوي ومعاتب لحلف الناتو ولكن السياسة تريد أكثر هدوء وحنكة ودهاء وهذا‎ ‎ما نراه في جهه القردافي السؤل الذي يجب طرحه على المجلس الوطني سبب رفض ‏تسليح‎ ‎الثوار‎ ‎من أموالهم الخاصة وإذا كان هناك‎ ‎خوف ما بعد الثورة لا أعتقد أن الثوار ‏يمانعون بالتعهد برد هذه الأسلحة؟‎ ‎ ماذا يريدون أكثر من ذلك‎ ‎؟

    أتمنى من الجميع مرة أخرى‎ ‎مراجعة الأحداث جيداً والتدقيق في كل التفاصيل حتى يصل ‏إلى نتيجه حقيقية‎ ‎لا تنجروا‎ ‎وراء تهجم الجرذافي وكلابه على الناتو كل هذا مجرد دعاية ‏كما كانت حربه مع أمريكا‎ ‎مجرد دعاية وليس كال ما يقوله حقيقةً لماذا لم نره ان يوجه ‏ولو طلقة واحدة الى‎ ‎الناتو؟
    ‏***************‏

    فاطمة الصالحين: هل فعلاً السلطة والثروة والسلاح بيد الشعب

    يا جماعة الخير يقول المثل “مجنون يحكي وعاقل يسمع” فأرجو من حضرتكم أن تسمعونني للأخير, إذا كان ‏المدعو معمر القذافي يزعم بأنه ليس رئيساً ولا حاكماً للشعب الليبي وأن لا سلطة ولا ثروة ولا سلاح بيده, حيث أن ‏السلطة والثروة والسلاح بيد الشعب كما يزعم, فكيف لهذا الشعب أن يحكم نفسه بالحديد والنار والقتل والسجن ‏طيلة 42 سنة!! هل هناك حاكم يسجن نفسه ويقتلها!!! وإذا كانت الثروة بيد الشعب فبأي حق يسرق‎ ‎ثروة الشعب ‏ويضعها في حساباته هو وأولاده وزوجته في بنوك الدول الغربية وغيرها, وترك الشعب الليبي يعاني ويلات ‏الفقر والحرمان!!! وإذا كان السلاح بيد الشعب, فلماذا قام بإلغاء الجيش النظامي وإنشاء الكتائب الأمنية التابعة ‏له ولأولاده وجلب المرتزقة من كل دول العالم وسلحهم بدلاً من تسليح الشعب الليبي لكي يحمونه من الشعب الليبي ‏لان لا ثقة له بشعبه. فيا لها من أكذوبة دامت 42 سنة “السلطة والثروة والسلاح بيد الشعب” فهل ما زال هناك من ‏يصدق هذا الرجل عندما يقول “أنا ليس عندي منصب اتنحى عنه”؟ هذا الأفاق الحقير الذي سلب الشعب الليبي ‏سلطته وثروته وسلاحه.
    ولكن والحمد الله أن خلال ثورة 17 فبراير المجيدة تمكن الشعب الليبي من امتلاك ‏السلاح عندما أُجبر على ذلك للدفاع عن نفسه ضد هذا الدكتاتور, وفعلاً امتلك ثروته النفطية التي كانت حكرأً عليه ‏هو وأولاده, وفعلاً امتلك سلطته حيث ينعم بالحرية ويشتم شذاها. وهكذا وغصباً عن الطاغية أصبحت “السلطة ‏والثروة والسلاح بيد الشعب‎”.‎
    ‏***************‏

    يوسف شاكير وخواطر التغيير
    لا! لستُ بفاضي ولا وقت فراغي بخسٍ ولستُ بُمختصٍ نفساني. ولكن غموض الرجل شد انتباهي وأثار فضولي, ‏عجيب أنتمائه وغريب التوائه تارةً شيخٌ مفتي وأخرى روحاني مُنقد والكتير من اللامنطق على قناةٍ تْدّعي الفكرية. ‏عرفتُ من ناقديه أنه خاض المعارك, أكتوى بالنيران, ضاقت به الدنيا وأشتدت عليه الأحزان. أولاً فر رافضاً ذلك ‏النظام وما سيجلبه من ظلم وبهتان, وعرف حقيقة تفشي الفساد ولا حيلة لردعِهِ في البلاد, فكان خريجٌ جامعي وقت ‏عُزوفِ الناسِ عن العلم, فهرب! وطلب اللجوء في بلد الحرية وأحترام حقوق الأنسان. خاض معارك الحياة من ‏دراسة يقول ناقديه بأنه فشل فيها ولُقمة عيشٍ صعبة المنال وبالكاد كان يُلاقيها. أشتدت النار, ضعف ولجأ إلى ‏حيل ليطفيها, بسُلف من المصارف ومن الناس وبشيكات من غير رصيد فعجز أن يواريها, “أين المفرُ وداري ‏قاسٍ يُمشيها!” لاذ بالفرار ودخل دول الجوار فداق الويلات للحصول على الفتات ودارت في خاطره العودة للدار ‏فأعرض عن الحق وخلع ثوب المنشق وصار يطلب الغفران ولو ركع لأنسان بُغية رِزقٍ فان. شفع له شخصٌ قُبِر ‏أدخلهُ يحبو يعوي ليكون ذات عِبر لمن طاوعته نفسه أن يولي الدُبر, داق الذل حتى نال الشفاعة ولم تكن كل مبتغاه ‏فتوسل لهم ولعق ما لعق حتى يجد لطمعِهِ مرماه. فما أسهل الثراء في بلدٍ وراها الورى, الكذب والافترى على كل ‏من ساءه ما يرى, حي ولوح بيديك, اهتف وصفر بشفتيك, بولع حتى يُغمى عليك. فالمال وفير والشعب فقير, ‏والبطانة شيطانة كالتماسيح جوعانة لا يشبعها إلا هادم اللذات ومفرق الجماعات هيهات هيهات بين صعوبة العيش ‏فيما فات وبين رغيد العيش مما هو آت, فالمسئولين شخصيات فارغة من أي مضمون, مغرورة لشدة جهلها, ‏أبتلاهم الله بأشكالاً قبيحة وأصواتاً مكروهه, لهم قدرة عالية على التمثيل والتدجيل, شهائدهم من العلم مجردة داخل ‏براويز على الحائط ممددة, هذا معروف بأنه لم يكمل الثانوي ولكن لديه دكتوراة في الفقه الثوري وذاك بغبائه ‏صار ألعوبة فهو يحمل دكتوراة من جوبا, على أجسادهم بِدلٌ مزرمشة تفوح منها روائح باريسية منعشة وما أن ‏تبدا معهم الدردشة تشمئز من ألفاظهم المخدشة وتتأذى من أنفاسهم الكريهة. خاض معهم شاكير ولسان حاله يقول ‏‏”ما أسعدني بهدا التغيير!” عرف مبغاهم فزين أعمالهم وغمس يده في المال العام, أي حرام وأي أيتام, سكن ‏القصور وملك المال وأخيراً أصبح جسده خزان لدمٍ سام. ‏
    بن محفوظ ‏‎8/5/2011‎‏ ‏
    ‏***************‏

    Asalamu Alaikum
    I am a Libyan Citizen residing in
    Canada …. but closely ‎watching whats happening in
    our beloved country …. and just ‎can not help but be
    a bit frustrated about how things are ‎going, is it
    better if we Thank NATO for their effort ask them to ‎stop
    and us as Libyan ask specific countries to lend us a ‎military
    hand targeting specific goals determined by our military ‎commanders….examples

    include France, UK, Italy or even ‎Russia if they are
    willing to give up their freindship for financial ‎gains

    Thank you
    Osama Haider Al- Jarani
    ‏***************‏

    تحية تقدير وإخلاص

    أتمنى من المجلس الوطنى الإنتقالى الليبي أن يستغل البترول فى إنهاء الأمر‎ ‎وذلك
    عن طريق طلب الدعم من حلف ‏الناتو للإتحاد الأوروبي والأمريكي للقيام بدورهم‎ ‎الحاسم وإنهاء الوضع المأساوي والمؤلم فى وضع حد لمعاناة ‏الشعب الليبي الحر الأبي‎ ‎وذلك بإستخدام‎ ‎مبدأ فكي الكماشه من الشرق والغرب أي محاصرة النظام وقواته بعد ‏توجيه‎ ‎النداءات المتواصله حتى يسلم آخر جندي سلاحه وينضم لثورة الشعب وبعد ذلك تتحرك‎ ‎القوات الجويه ‏لقصف المواقع التى يتحرك فيها القذافى ويتخذها له خنادق أو ملاجئ‎ ‎لتحميه وعائلته وتدميرها ويبتعد عنه كل من ‏يعتقد أنه يستحيل أن يسلم معمر القذافى‎ ‎نفسه وعائلته للعداله ويلقى العقاب العادل مع أعوانه ورموزه كافة وهنا ‏أتمنى أن‎ ‎تعملوا أو تتحركوا لدفع مبالغ ماليه عن طريق تصدير كميات موزعة الحصص على دول‎ ‎الإتحاد ‏الأوروبى تعويضا عن أي حالات قتل للطيارين أو الجنود وكذلك كمبالغ لتحريك‎ ‎المعدات والآلات والأجهزه ‏وتزودها بالوقود وتصرف مرتبات شهريه للقوات لتقصير مدة‎ ‎بقاء النظام الديكتاتورى وأعوانه وأتمنى أن ‏يتحرك الثوار من جهة الحدود التونسيه‎ ‎وبعد التحصينات وتوجيه نداءات للتخلى عن نظام الديكتاتورى الرجعى ‏والإنضمام‎ ‎لإخوانهم وأخواتهن والشعب وحركة الثوره الشعبيه وتخليص الشعب من الطاغيه لتقديمه‎ ‎للعداله والبدأ ‏معها فى تضييق الخناق على النظام وأعوانه‎ ‎

    أرجو رجاء خاص فى إستخدام البترول ليعمل على المساعده والدعم العالمى حتى‎ ‎تتحرر
    ليبيا وشعبها من ‏الطاغوت وظلمه‎ ‎
    إعملوا على التحرك من محاصرته من البحر والجو والبر متواصل دون توقف وبإستمرار‎ ‎حتى يستسلم‎ ‎

    أدعوا الله لكم بالنصر والتوفيق‎ ‎
    ‏***************‏

    الأخوة المجلس الوطنى ‏
    ارجو منكم التنسيق الكامل فى التصريحات

    هناك من يقول ان هناك دول تسلح الثوار واخر يقول ‏استلمنا واخر يقول لأ تعلمون جيدا
    ان القدافى وابنة استنجدا باسرائىل ودول اخرى فى ادارة الأزمة ‏الحالية لكسب الصراع
    لصالحة وارجو من الأخ عبد الحفيظ غوقة التنسيق مع الأطراف داخل ‏المجلس فهناك من يصطاد فى المياة العكرة وهدة العصابة تمارس الكدب والدجل هو واتباعة امثال ‏ناصر المبروك وغيرهم كثرون وان انشقاق موسى كوسا فهناك من يقول سوف ننتقم من هدا ‏الشخص وغيرة ادا نريد ان ننتقم منهم فانه من المستحيل ان ينشق الأخرين وان من الحكمة ان ‏يدخل وينظم الأخرين الى الثورة والتورة ويتركو هدا الظالم وحدة
    ‏***************‏

    الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله‎

    عند التمعن فى حال الثورة فى ليبيا حاليا وتوقف مسار حركة الثوار العسكرية فى البريقة وتطورها الجيد نوعا ما فى مصراته‎ ‎فانه قد يكون من الضرورى ان ‏نتساءل عن سبب توقف اعمال مدنية اخرى تكاد ان تكون مهمة وحيوية لدعم الثورة واعطائها زخما أكبر. اقصد هنا المزيد من الانشقاقات من الموالين للعصابة ‏الحاكمة فى “اهلنا وفى وطننا وترابنا ومائنا” فى المدن غير المتحررة وخاصة العاصمة طرابلس والمزيد من اعلانات الانضمام الى الثورة, وبالتحديد انشقاقات ‏الاشخاص ذوى النفوذ والتاثير الاجتماعى, فلماذا لم نعد نسمع عن دعم للثورة من قبل أعضاء هيئة التدريس فى جامعة “الفاتح” أو ناصر أو الجبل الغربى, ‏فهناك الكثير من الاشخاص الذين نعرفهم ونقدّر ارائهم, هم اساتذتنا وزملاؤنا. كما اننا لم نعد نسمع عن اى طبيب ذو سمعة جيدة فى طرابلس يعلن انضمامه ‏للثورة ولا محامون ولا قضاه ولا مهندسون او كتّاب او اعلاميين او صحفيين فهل هم مع هذه العصابة؟ انا لا أقصد ان يعلنوا الانضمام للثورة وهم فى طرابلس, ‏انما اقصد ان يذهبوا الى تونس ثم الى بنغازى ‏‎”‎ومن تتوفر له النية فلن يعدم الحل”. أعلم تماما ان ادوار الناس تختلف باختلاف مراكزهم, فمثلا هناك من يجب ‏ان نوصيهم بالبقاء فى طرابلس لكى يدافعوا عنها ويحرضوا الناس على الثورة, ولكننى اقصد أولئك الذين بانضمامهم اليها فانهم يعطون للناس العاديين الدافع ‏ويضفوا مصداقية اكبر للثورة, فالامر لا يستوى عندما تسمع عن ثورة فى مدينة ما او ان ترى شخصا تعرفه يعلن انضمامه للثورة فيصبح مرجعا وقدوة للكثيرين.
    ‎فمثلا بانضمام أستاذ جامعى ذو أسم موثوق فاءن ذلك مدعاه لتحفيز طلابه وزملائه, ‎كذلك فاءن الامر يسرى على الطبيب والمحامى والقاضى واى شخص ذو ‏منصب اجتماعى وهم كثر.
    ايها الاحرار لا نريد ان تقف الثورة عند العمل المسلح بل انه واجب على كل من يستطيع ان يعلن انضمامه للثورة ان يفعل. ودفعا ‏للحرج فاننى امتنع عن ذكر أسماء بعض الاساتذة نعتقد فيهم الصلح والرشاد ونعلم تماما انهم ضد عصابة القذافى منذ زمن.‎ ‎لهذا
    نرجوا من الكل ان يرفع هذا ‏النداء الى كل الاشخاص الذين يعرفهم فى كل المناطق التى
    لم تحرر لكى يقوموا بواجب شرعى ووطنى تجاه بلدهم, فالسكوت لا ينفع وان لم تكونوا معنا ونحن ‏فى حاجة الى كل عونكم فلن تكون معنا عند الرخاء. ابومالك
    ‏***************‏

    من المعروف أن القذافى يحتفظ بالقوة الضاربة لديه للسيطرة على طرابلس ونواحيها وأيضا ‏لإرهاب أهلها،لان طرابلس هي الفيصل بالنسبه له ولنا،. فكون اننا نرى منذ حوالى اسبوع بدء النشاط فى منطقة الزاوية المتاخمة لطرابلس واليوم ‏سوق الجمعة فى قلب طرابلس, لها عدة تحليلات منها ان قوات القذافى تخففت شيئا فشيئا من ‏طرابلس للمعاونة فى ارهاب المدن الأخرى نظرا للمقاومة الرائعة التى يبديها هؤلاء الثوار ‏الشجعان, فضلا عن الضربات الموجعة من طائرات الناتو والتى الحقت الضرر بتلك القوات‎

    ‎ثانيا: احتمال هروب العديد من المرتزقة والمنتفعين من النظام وتلك مهمة‎
    والإحتمال الثالث: هو أن تكون الضربات الموجعة للمخازن بطرابلس افقدت القيادات المناوئة ‏للقذافى شيئا من السيطرة على قواتهم وتلك ايضا مهمه, ولكنى اعتقد ان ثلاثتهم مجتمعين ‏أدوا الى تجرأ الشباب الثائر للعودة الى النضال العلنى وكسر كل القيود بدون رهبه, و لتلك ‏المقاومة العديد من الفوائد
    منها خفض الروح المعنوية لجنود القذافى، وكذا رفع الروح ‏المعنوية للشباب الثائر
    وايضا تشجع العديد من المترددين فى الإنضمام الى الثورة للإنضمام ‏لهم‎, كون ان الإشتعال بدأ مرة أخرى فى طرابلس بعد أن قام الجند التابعين للقذافى بقتل الشباب، و‏إعتقال الكثيرين منهم، وترهيب الباقيين, فإن هذا مشابه بالسوس الذى أكل اللحم وبدأ ينخر ‏فى العظام‎
    فهنيئا لكم اهل ليبيا‎
    فإلى اللقاء فى ارض الحرية قريبا إن شاء الله، ليببا التى صنعها أهلها بشجاعتهم ‏‎

    ليبية وافتخر ‏
    ‏***************‏

    Omar Sheneb السلام عليكم ..ههههههههههههههههههههههههه..علي أساس حنصدقوهم …ياتري دزو حتي مرتبات مصراته والزنتان والزاويه والجبل الغربي وزواره
    9 hours ago · 3 peopleLoading….طرابلسي حر مصراتة منزليلهم حتى مكافئات شكله

    9 hours ago · 1 personLoading….Nino Freeman خزي علي القدافي وكلابه اللي ما فيش بدعه في الكدب ماداروهاش … علي اساس هامينهم الليبيين وناقص عليهم غير المرتبات … غير وقفو تقتيلهم قبل وبعدين ساهل … انا تهيالي (استغفر الله) ان ربي سيغفر لمسيلمة ويتوب عليه لأنه مادار شي مقارنة بالقدافي…. حسبي الله ونعم الوكيل

    9 hours ago · 1 personLoading….Moe Barqa اللانظام يحسابو الحرية تنشري بالفلوس واصلا الفلوس الي عندهم سارقينها من الشعب فاقد الشي لايعطيه الشعب تحصل علي الحرية بدفع ثمن غالي وهو دماء الشهداء الأبرار والله تافهين عصابة باب العزيزية

  8. 09 مايو, 2011
    الزاوية

    الزاوية
    انـشـــد كـان تـريــد اعـلـوم** على بـلاد سـمـاح مرابـعـها
    بـحـرهـا نـزهـه لـلـمـهـمـوم** وبـالخـيـر تجـود مـزارعـها
    صـيـت عـربـها عـالـي دوم** ومنهـم عـيـبـه ما تسـمـعـهـا
    عزيزة موش رخيصة سوم** ورزق الـدنـيـا ما يـطمـعهـا
    هـبـت فــزعـه لـلـمـظـلـوم** اللي حاله ف برقـه واجعهـا
    دارت فـي الـقـذافـي يــوم** وكسرت خشم اللي صارعها
    دز لـها غــربـــان وبـــوم** انطلـقـن في كل شـوارعـهـا
    عـم خـراب طيـور الشـوم** اللي هـدّن حــتـى جـامــعـهـا
    لـم عـلـيـهــا ذيــول الـقـوم** وحـاصرها يـريـد يـجـوعـهـا
    اعتصمت بالصبر وبالصوم** وهـاذيـنــا هــن طـبـايـعـهـا
    صب عليها الشـر عـمـوم** لـكـن مـقــدرش يـركـّـعـهــا
    لـلـذلـه مـا بـتــش اتــروم** وكتمت ف الصدر مواجعها
    زادت فـوق الصبر عزوم** وحبست ف العيـن مدامعهـا
    عـشمهـا ايحـن الله بـيـوم** وترفـع بالنصـر صوابعهـا

  9. 09 مايو, 2011
    معاونه الظلام

    [1] سنة الله الكونية:- لقد قضى الله تعالى في سنته الكونية في الخلق بأن يكون هناك فريق على الحق ولهم معاونون, وفريق آخر على الباطل ولهم معاونون, وفريق وسط لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء, فهم متذبذبون بين الفريقين, وذلك حرصا على مصالحهم وعلى أعمالهم ومكاسبهم الدنيوية فمرة يكونون مع الظلمة ومرة أخرى مع أهل الحق, وقد قضى الله تعالى بأن يكون هناك تدافع بين أهل الحق وبين أهل الباطل, وهذا التدافع أساسي لاستمرار الحياة ووقوع الابتلاء لأهل الحق وأعوانهم حتى لا يعم الفاسد الأرض كلها قال تعالي: (…. وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ) (251) سورة البقرة، وفي آية أخرى بين بأن وظيفة هذا التدافع هي الحفاظ على بيوت الله تعالي في الأرض وإقامة شرعه فقال الله تعالى: (…. وَلَوْلاَ دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ) (40) سورة الحـج.

    [2] من هم معاوني الظالمين:-
    من الأمور المستقرة في أذهان كثير من الناس العقلاء منهم وغيرهم أن الظالم لا يستطيع أن يقوم بعمل كل شيء من الظلم والطغيان والاعتداء ومجاوزة الحد بمفرده, وأنه لا بد له من فئة من الناس تعاونه على القيام بظلمه, سواء أكانت هذه الفئة المعاونة له هو التي دعاها ورغبها في معاونته, لاتفاقهم في الصفات والعدوان والظلم والطغيان, قال تعالى على لسان نبيه موسى صلى الله عليه وسلم محذراً هؤلاء من عدم مساعدة الظالمين: (قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ) (17) سورة القصص، والظهير هو المعين لإنسان آخر في أي عمل ما سواء أكان هذا العمل خيراً أم شراً, فنبي الله موسى عليه السلام طلب من الله تعالى أن لا يكون عوناً ومعيناً للظالمين والمجرمين الذين يعيثون في الأرض الفساد.
    وربما تكون هذه الفئة هي التي أقدمت على معاونته رغبة منها وحرصاً على الحصول على مكاسب ومغانم دنيوية, زينها لهم هذا الظالم بشيطانه وزخرفه قال تعالى محذراً هذه الفئة: (وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ) (113) سورة هود، ثم بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن من يعين الظالم يسلطه الله تعالى عليه فيؤذيه ويكون هو من أوائل ضحايا هذا الظالم كما روى ذلك ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم (من أعان ظالما سلطه الله عليه). والحديث قد حسنه السيوطي. ويلاحظ أن هذا المعاون قد يكون موظفا أو غير موظف أو رئيسا أو مرؤوسا يطيع من هو فوقه فالعبرة هي أن يساعد الظالم على إيقاع الظلم بالغير بدون وجه حق وسواء أكان ذلك بمقابل من المال أو تولي منصب معين أو وظيفة معينة أم لا.

    [3] عقوبة مَن يعاون الظلمة والمجرمين على الاعتداء على الغير:-
    تعددت العقوبات التي نصت عليها الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وذلك للدلالة على بشاعة وشناعة هذا الفعل لأنه يؤدي إلى كثرة أهل الفسق والفجور في المجتمع وضياع أهل الحق وشعورهم بأن الإصلاح لا يمكن تحقيقه من رؤيتهم لأهل الفسق والفجور.

    (أ) البراءة من ذمة الله تعالى ومن ذمة رسوله صلى الله عليه وسلم فقد روي عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من أعان ظالماً بباطل ليدحض به حقاً فقد برئ من ذمة الله ورسوله) والحديث وإن في كان في سنده ضعف لكن معناه صحيح.

    (ب) الكتابة على جبين معاون الظالم اليأس من رحمة الله تعالي لأنه عاونه على قتل أخيه المسلم بدون وجه حق فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من أعان على قتل مؤمن ولو بشطر كلمة، لقي الله مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله)

    (ج) استحقاق سخط الله تعالى لكل مَن يعاون الظالم في أي خصومة من الخصومات المالية أو غير المالية فقد روي عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أعان على خصومة بغير حق كان في سخط الله حتى ينزع). والحديث في إسناده بعض الضعف والمعنى صحيح.

    (د) الخروج من الإسلام وهي عقوبة شديدة في الدنيا والآخرة لكل مَن يعاون الظالم وهو يعلم بأنه ظالم لكي يؤذي الناس –إلا إذا تاب وأناب ورجع إلى الله تعالي- دليل ذلك ما روي عن أوس بن شرحبيل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من مشى مع ظالم ليعينه وهو يعلم أنه ظالم, فقد خرج من الإسلام). والحديث مختلف في رجال إسناده بين التوثيق والتضعيف, والمعني واضح في التشديد على عدم معاونة الظالم على ظلمه.

    (هـ) المحاربة لله تعالى ولشريعته من كل معاوني الظالمين الذين يمنعون القضاء من تطبيق العقوبات التي تقع على المجرمين والمعتدين والمفسدين في الأرض دليل ذلك ما روي عن ابن عمر رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضادّ الله في أمره، ومن مات وعليه دين فليس بالدينار والدرهم ولكنها الحسنات والسيئات، ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع، ومن قال في مؤمن ما ليس فيه, أسكنه الله ردغة الخبال –صديد أهل النار- حتى يخرج مما قال). والحديث فيه رجاء السقطي ضعفه ابن معين ووثقه ابن حبان, والمعنى واضح

    (و) أن معاونة الظالم يعتبر من المعاصي حتى وإن كان هذا الظالم من أسرة الرجل وعائلته فقد روي عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه يقول: (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أمن المعصية أن يحب الرجل قومه؟ قال : لا، ولكن من المعصية أن يعين الرجل قومه على الظلم)

    [4] معاونة الظالمين مخالفة للنهي عن ذلك ومخالفة للإخوة الإيمانية والإنسانية:-
    لقد حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على غرس الإخوة الإيمانية والإنسانية بين المسلمين وبين الناس جميعاً, وحذر المسلم والإنسان من أن يظلم غيره أو أن يساعد الظالم على ظلمه لغيره, أو يسكت الإنسان عن الظلم وهو يراه واقعاً على أحد من الناس ثم لا ينصره فقد روي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله كان في حاجته) والحديث صحيح

    [5] تبرأ الظالمين وأعوانهم بعضهم من بعض يوم القيامة:-
    لعلنا نشاهد في كثير من الأحوال أن الظالمين والفاسقين وأعوانهم يتبرأ بعضهم من بعض في الدنيا وهذا الأمر دليل واضح على ما حكاه الله تعالى عنهم في الآخرة قال تعالى: (إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ) (166) سورة البقرة، وقد يدعي بعض أعوان الظلمة بأنهم مستضعفون على أمرهم وليس لهم من الأمر شيء فقال تعالى عنهم: (وَبَرَزُواْ لِلّهِ جَمِيعًا فَقَالَ الضُّعَفَاء لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللّهِ مِن شَيْءٍ قَالُواْ لَوْ هَدَانَا اللّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ سَوَاء عَلَيْنَآ أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ) (21) سورة إبراهيم، وقال تعالى مبينا بأنهم جميعاً من أهل النار فقال: (وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاء لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِّنَ النَّارِ) (47) سورة غافر]

    [6] أن الظالمين وأعوانهم يحاولون إشاعة الفاحشة في المجتمع المسلم: فيجب على جميع المسلمين أن يقفوا صفاً واحداً فيوجه هؤلاء الأشخاص وأن يأخذوا على أيديهم ويمنعونهم من الظلم ومن التمادي فيه حتى ينعم الجميع بالأمن والرخاء فإذا تقاعس أهل الحق وأعوانهم عن نصرة حقهم والمطالبة به انتفش الباطل وظهر الظلم والطغيان بين الناس بل ربما عم أرجاء المعمورة كلها كما قال الله تعالى: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) (41) سورة الروم، فيجب على أهل الحق وأعوانهم أن يواجهوا الظالمين وأعوانهم حتى تكون لهم الغلبة في دنيا والآخرة والله تعالى الموفق إلى ما فيه الخير والرشاد.

  10. المنارةللإعلام الرئيسية
    سوكنة قرية صغيرة في الجفرة تبعد 13 كم عن مدينة هون ويبلغ عدد سكانها حوالي 7000 نسمة وهي تتكون من قبيلة السواكنة وقبيلة رياح وقبيلة يامي

  11. http://2.bp.blogspot.com/-f0_zCbFdKGA/Tcf6OlSuQpI/AAAAAAAAA_c/x-9T6gaCwfM/s1600/08052ddd6.jpg

    09 مايو, 2011
    المنارة تتحصل على مستند رسمي يظهر مدى استهتار القذافي بارواح الليبيين حتى الذين يقاتلون في صفوف كتائبه من اجل زرع الفتن والاحقاد بين ابناء الشعب الليبي الواحد
    خاص – المنارة

    تحصلت المنارة من مصادر موثوقة على مستند رسمي صادر عن مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة وصف بأنه سري للغاية ويقتصر تداوله على المجموعة (أ) (وهي جهات موثوقة ومقربة من القذافي تعمل في الوحدات العسكرية بكتائب القذافي) مع التشديد باستلامه عن طريق اليد فقط وأن يتم حرقه فورا بعد الاطلاع عليه.

    وبحسب هذا المستند والذي حمل عنوان: “خطة مواجهة العدوان” بأن يحرص اعضاء المجموعة (أ) عن وقوع عدد كبير من الضحايا من افراد هذه الكتائب عن طريق ترك مجموعات منهم دون اي خطوط امداد او تغطية من الكتائب وان يكونوا هؤلاء الضحايا من المناطق القريبة للمدن التي يسيطر عليها الثوار وذلك من اجل ايجاد مؤيدين للقذافي من باب اذكاء الفتنة بين هذه المدن والقبائل وهي بدون شك طريقة خبيثة يمارس فيه القذافي وابناءه وازلامه لزرع الضغائن والاحقاد بين ابناء الشعب الليبي الواحد من جهة وللقتال في صفه ضد الثوار من جهة اخرى.

    يشار ان هناك شواهد كثيرة عن تنفيذ هذه الخطة كما حصل في مصراته بأن جعل في مقدمة الكتائب التي تهاجم الثوار في مصراته اطفال صغار اعمارهم ما بين 16 -17 سنة وهم من طلبة الثانوية العسكرية وتم اجبارهم لخوض هذه المعارك ضد ابناء مدينة مصراته الذين يطالبون بالحرية واسقاط نظام عائلة القذافي.

    وكما حصل ايضا في الجبل الغربي عندما عرض الثوار في الزنتان والجبل الغربي تسجيلات مصورة مع اسرى شباب صغار زج بهم القذافي للقتال ضد ابناء الشعب الليبي في تلك المناطق من وهم من قبائل ومدن مجاورة لهذه المدن التي يسيطر عليها الثوار لتحقيق الهدف المشار اليه في هذا المستند الرسمي.

    مكتب القائد الاعلى
    التاريخ الخميس 4 جمادى الاولى الموافق 7 الطير 1379 ور – 2011 مسيحي
    الاشاري : س خ ع ث 20032008

    الموضوع : خطة مواجهة العدوان
    سري للغاية يقتصر التداول على المجموعة (أ)
    يسلم باليد ويتم اعدام المستند فور الاطلاع

    تحية الفاتح العظيم
    على اعضاء المجموعة (أ) العمل على وجود عدد كبير من الضحايا في صفوف افراد الشعب المسلح في المناطق التي يجري تحريرها من المتمردين والخونة وذلك بترك مجموعات منهم دون خطوط امداد ودون تغطية مع الحذر الشديد عند اعطاء تعليمات حتى لا تثور الشكوك لدى منتسبين الشعب المسلح كما يجب الحرص على عدم تأثر القدرة القتالية لوحدات الشعب المسلح.

    على اعضاء المجموعة ( أ) العمل على توزيع اسماء الضحايا على ذويهم بشكل فوري وتكريمهم بالشكل اللائق ماديا ومعنويا حتى يتم حشد اكبر عدد ممكن من المواطنين والقبائل ضد الحملة على الجماهيرية العظمي.

    على اعضاء المجموعة (أ) العمل على توزيع الافراد من منتسبي الشعب المسلح بحيث يتواجد في الوحدات التي تعمل على تحرير كل منطقة افراد ينتمون للقبائل المحيطة بها.
    وإلى الامام والفاتح ابدا والكفاح الثوري مستمر

  12. 09 مايو, 2011
    إبراهيم. محمد طاهر: ثورة 17 فبراير:
    صوت الوجود وهدية الكلمة.

    في بعض الفلسفات الصوفية يُعتبر (الصوت) هو الحد الفاصل بين الوجود والعدم، حيث يرى أصحاب هذا المذهب أن كل شيء حين يدخل إلى عالم الوجود له صوتٌ خاصٌ به، وحتى أكثر الأشياء سكوناً تُصدر صوتاً مميزاً حين تصطدم ببعضها البعض. ومن هنا جاء تقديس الكلمة فهي أعظم الأصوات تطوراً، وهي تلك الجوهر السحري الذي يتكون منه الحديث والحوار.

    وبالفعل، فإن كل شيء يولد من العدم إلى الوجود بصوتٍ مُميز، وكل شيء يبدأ بالكلمة؛ فالكلمة هي مفتاح كل شيء، هي الدعوة إلى الحرية، وهي إقرار الحق، وإثبات الإنسانية… والكلمة –بكل ما لها من بحرٍ واسعٍ من المعاني– كانت إحدى هدايا ثورة 17 فبراير للشعب الليبي. فقد خرج الشعب الليبي من (العدم) بعد 42 عاماً، واستعاد صوته بهذه الثورة ودخل إلى كون (الوجود)، وانهمرت الكلمات من شفاه الشعب: الحرية، العدالة، الديمقراطية، الدستورية، المدنية، الإنسانية، الوحدة الوطنية… وكلهن كلمات نشيد ليبيا…

    منذ أربعة عقود وكل الألسنة الليبية معقودةٌ بالرعب والإرهاب، منذ أربعة عقود والليبيين لا يُسمح لهم إلا بصوت الشخير، منذ أربعة عقود والكلمات الوحيدة المسموح بها هي (نعم) ومرادفاتها… هكذا حكم القذافي ليبيا، كمزرعةٍ كبيرة يحرثها عبيدٌ بُكم.

    وكان من تداعيات انعدام الوجود هذا –هذا البُكم المُفزع وانطباق الشفاه المؤلم– من تداعياته أن أصبح كل من يستعيد صوته خائناً؛ كل من ينطق بحرفٍ واحد في الاتجاه المعاكس هو عدوٌ مدسوس، كل شخص يُعارض الظلم والعذاب هو عميلٌ مُخرب وكلبٌ ضال يعض اليد التي تذبحه! دُفنت الأصوات كلياً، أصبح الشعب الليبي شعباً أخرساً، كل من يحاول أن يتحدث أو ينطق كان يُشنق بحباله الصوتية… وهكذا عشنا لمدة أربعة عقود: بلا أصوات، بكلماتٍ تخضع للتحقيق قبل أن تصبح فكرة، ثم تمر على عشر بوابات تفتيش في طريقها من العقل إلى اللسان، وتخرج من بين الأسنان كرأسٍ من بين مقصلة، في ذلٍ وخضوع. وكيف لا وكل كلمة تخرج تحت تهديد السلاح؟ كيف لا وكل (لا) كانت تخرج غارقةً في الدماء، وكل (نعم) كانت تخرج وخلفها مسدس… الأمر يختصره قول أبي العلاء:
    جلوا صارماً، وتلوا باطلاً، وقالوا: صدقنا؟ فقلنا: نعم!

    ولكن الكارثة الكبري هي أن هذا العدم، هذا الموت الأخرس والدفن في جحيم الصمت، كانت من نتائجه الفادحة أن أمست هذه المبادئ المتخلفة معتقداتٍ اجتماعية. فبعدما أصبح كل الحوار أحكام إعدام، وكل الأصوات همسٌ في صلاة جنازة، تغلغلت هذه القيم السوداء في نخاع المجتمع، وضاعت الكلمة، وضاعت قداستها ورسالتها، ومعها ضاع الحوار وتباين الآراء… أمسينا نؤمن بأن (لا) هي أعظم إهانة على وجه الأرض، وبأن النقد يعني الهجوم والهجاء، وأن الناقد هو بطبيعة الحال خائن، فنسينا أن النقد هدفه التطوير والتحسين، وأن الغاية منه هي الإشارة إلى موضع الخطأ واقتراح الصواب. لم يعد للناقد مهنة بناء، بل أصبح يتسكع في مقالع الحجارة ويقود الجرافات. النقد في أعيننا أصبح سلاحاً فتاكاً (يضرب يعور) بدلاً من أن يفتح أعيننا لنرى الخطأ ونصلحه، أو على الأقل لنرى وجهة نظرٍ أخرى. كل من يقول (هذا خطأ) خائن، كل من يقول (يجب أن نصلح هذا…) يزرع الفتنة، كل من يقول (ماذا لو…) عميلٌ مدسوس… لم يتبقَ لنا في ذلك العصر المظلم سوى أن نقول (زيد تحدى زيد…) لكي ننجو بأنفسنا ونعود إلى أمان الصمت. ومع ذلك، حتى مع التأييد والتصفيق، يبقى أي شخص يُصدر صوتاً وينطق بكلمة، يبقى دائماً، مصدر شبهة.

    هذا ما فرضه علينا الطاغية، أرغمنا على رؤية كل شيء بأعينه المجنونة: نرى الحاكم رباً أعلى، ونرى الحكم طغياناً وعبودية، والسياسة إجراماً مشروعاً، نرى النقد اعتداءً، والإصلاح جحوداً، ونبحث عن النعمة في الموت… لم نعد نرى ونسمع كالبشر، أصبح كل شيء مشوَّشاً في عقولنا، وصلنا إلى مرحلة لم نعد ندرك فيها معنى الحرية، وأصبحنا، كما قال تولستوي، نُنكر الحرية كما ينكر الأعمى الألوان؛ لأننا لا نعرف طبيعة الحرية.

    وبعد أن عاشرنا هذا النظام أكثر من أربعين عاماً مُظلماً، بعد أن سكرنا بمعتقداته المسمومة، وأصبح الجهل والتخلف عرفاً وعادة، ها قد جاءت ثورة 17 فبراير كالغيث المبارك لتنقذنا من صحراء الانحطاط، أعادت لنا أصواتنا، ومعهن عاد لنا كنز الكلمة، وبدأت الثورة من أجل الحرية والديمقراطية…

    لقد أعادت لنا ثورة 17 فبراير أصواتنا، أعادت بعثنا بمنحنا صوتنا وأخرجتنا من العدم، ودخلنا إلى عالم الوجود بأصوات الثورة والكفاح. ومنحتنا الثورة هدية الكلمة، منحتها للشعب كاملاً بدون إقصاءٍ أو تهميش. وعلينا أن لا نسمح لذلك الماضي الكريه بأن يُشوه حاضرنا ويحكم على مستقبلنا بالهلاك، يجب أن نترك أصواتنا تحمل لواء الحرية ليل نهار، أن نترنم كل ساعة وكل لحظة بنشيد الديمقراطية، أن نقول الحق ولو كان ذلك مؤلماً، أن لا نكتم العيوب التي نراها لكي لا نضيع ونجد أنفسنا في مقبرة الندم، ويجب أن نسمح لغيرنا بنفس هذه الحقوق، يجب أن نسمح للغير بهذه الحرية بدون أن نتهمهم بالخيانة.

    يجب أن نُثبت للقذافي بأنه فشل في قتل إنسانيتنا، يجب أن نثبت لأنفسنا بأننا لسنا سلالة حكم القذافي، لسنا عبيد القذافي، يجب أن ننسلخ من لعنته، وأن نُثبت للجميع بأننا ندرك ما هي العدالة، نعلم ما هي الديمقراطية، وبأننا نعرف ما هي الحرية وأننا أصبحنا الآن نتملكها، ولن نمنعها على أحد، عهد الموت قد انتهى؛ ولن نمنع أحداً من نعمة الوجود، لن نسلب صوت أحد أو نغتال أفكارهم، ولن نحرم أي شخص من كنز الكلمة وحرية الرأي.

  13. وصول 432 سيارة رباعية الدفع قادمة من سوريا إلى ليبيا
    07/05/2011

    تونس/ رست سفينة قادمة من سوريا بميناء جرجيس التونسي القريب من الحدود الليبية وعلى متنها 432 سيارة رباعية الدفع كورية الصنع، ومتجهة إلى ليبيا، موجة من الاحتجاجات والشائعات في صفوف سكان المرفأ المساندين لثوار ليبيا.

    وطالب المحتجين بكشف حقيقة تلك الحمولة والمستفيد منها، حيث أن هناك مخاوف من تسليمها لقوات القذافي التي ستستعملها في حربها ضد الثوار الليبيين.

    ويدرك أهالي الثوار بمدينة جرجيس الواقعة على بعد قرابة 120 كلم عن الحدود الليبية التونسية، أهمية السيارات في الصراع الدائر في ليبيا وخاصة منها الرباعية الدفع المستعملة كوسيلة تنقل في الأراضي الصعبة كما أنها تستعمل كمنصات إطلاق للصواريخ ولمختلف الأسلحة الخفيفة، وهو ما قد يؤثر من جديد على موازين القوى بين الطرفين.

    حول هذه الشحنة من السيارات رباعية الدفع، أكد محمد الطاهر كريستو مدير الميناء التجاري بجرجيس لوكالة الأنباء التونسية الرسمية أن تلك السيارات السياحية هي كورية الصنع وهي ملك لأحد الخواص الليبيين وقد رست السفينة التي تحملها بالميناء التونسي بعد أن تعذر عليها دخول ميناء مصراتة الليبي بسبب تواصل أعمال العنف والقصف هناك. وأضاف كريستو أن تلك السيارات سيتم نقلها بداية من يوم أمس الجمعة من ميناء جرجيس إلى فضاء الأنشطة الاقتصادية بالجهة وستبقى تحت المراقبة الديوانية إلى حين نقلها إلى ليبيا.

    من ناحية أخرى، واصل الثوار الليبيون صباح أمس سيطرتهم عن المعبر الحدودي الذهيبة ـ وازن، ولا تزال المنطقة تحت نيران قوات القذافي التي قامت بمجموعة من المحاولات بنية الاقتراب أكثر من النقطة الحدودية. واستعملت في عمليات القصف المتكررة قذائف الهاون وصواريخ «غراد» وجهتها إلى الجبهة التي يسيطر عليها الثوار في منطقة الغزاية الليبية.

    ولا تبعد منطقة الغزاية إلا مسافة 10 كلم عن مدينة الذهيبة التونسية وهي من بين أهم ساحات النزاع خلال الفترة الماضية وذلك لقربها من المعبر الحدودي ولموقعها الاستراتيجي كمنفذ أساسي لطرفي النزاع.

    ولا تزال المواجهات محتدمة وقد أسفرت حسب شهود عيان عن سقوط عدد من القتلى والجرحى وتفجير مجموعة من السيارات تابعة للإخوة الأعداء.

    وكانت 14 قذيفة هاون قد سقطت مساء الخميس داخل التراب التونسي بعد تجدد القصف العشوائي لكتائب القذافي على الثوار المتمركزين بالمعبر الحدودي وازن – الذهيبة لدحرهم من هذا الشريان الحيوي. وكادت إحدى القذائف تصيب خزانا يزود مدينة الذهيبة بالماء الصالح للشرب حسب أحد شهود العيان. وكانت القذائف وفق نفس المصدر تجاوزت الحدود بين تونس وليبيا بمسافة 500 مترا على مستوى منطقتي «المرطبة» و«عفينة».

  14. 10 مايو, 2011
    محمد عبد السلام الشبلي: هل من شعار واضح يجسد الثورة الليبية

    تحية اعزاز وتقدير لثوارنا الصامدين في وجه الظلم الصارخ والظلام الذي خيم علي ربوع بلدنا الحبيب ليبيا ردحا من الزمن, تحية اعزاز وتقدير لشباب ورجال وأبطال ثورة 17 فبراير المرابطون على مختلف ساحات المواجهة حتى تشرق شمس الحرية أن شاء الله تعالى، كما احيي أسر شهدائنا الإبرار سائلا المولي أن يتغمدهم بواسع رحمته.

    أن ما يحدث ألان في ليبيا وما نراه من أعمال شنيعة يقوم بها القذافي واتباعة في حق الشعب الليبي ما هي ألا الأنفاس الأخيرة لهذا النظام الفاسد فكما نعلم عندما تخرج الروح من الجسد فان ذلك الجسد يبدأ في التخبط والصراع وتأتي سكرات الموت وبالنسبة لنظام مدمر القذافي ليست ألا مسالة صبر ووقت حتى ينجلي ذلك الطاغية وازلامه.

    وما يلفت ألانتباه أن هذه الثورة المباركة لم تضع بعد أهدافا واضحة ليعرفها الجميع، ويسيرون علي ضوئها، حيث إن الشعار (الإشعار) يعني أعلام الآخرين بما ينبغي إن يأخذوا به.

    ولكي يعرف العالم سبب قيام الثورة والمطالب التي تسعي الي تحقيقها, وهنا لا اعني تلك الشعارات التي يهتف بها الناس ولكن اعني شعار يجتمع علية كل الثوار ويمثل الثورة.
    وكما نعلم من خلال العديد من الثورات التي قامت بها الشعوب عبر التاريخ نلاحظ أن لكل ثورة شعار ثلاثي يرمز لها ويمثل مطالب وغاية هذه الشعوب, وهذه الثورات مثل الثورة الفرنسية والصينية والتركية والمصرية والعديد من الثورات حيث كان لكل منها شعار ثلاثي يعبر عن سبب قيام هذه الثورة, وكذلك لكي لا ينسي الشعب الثورة ولا ينسي الهدف من هذه الثورة.

    ومن حيث المعني السياسي الشعار كان يرتبط بالثورة إذا لا توجد ثورة من غير شعار. وكما نعلم فأن الثورة تحدث نتيجة انفجار بفعل ضغط قد يكون سياسيا أو اجتماعيا أو قمع لحرية الإنسان. لكن ومن جهة أخري لا يحدث هذا الانفجار عند الشعوب ألا إذا نفذ صبرها وقد نفد صبر الشعب الليبي بعد اثنين وأربعين سنة.

    ولذلك نود أن يكون لثورتنا شعار ولكن قبل أن نختار شعارنا علينا أن نعرف ماذا يعني الشعار وماذا كان يعني الشعار للثورات وعلي أي أساس تم اختيار ذلك الشعار..
    الشعار هو كلمة أو صرخة أو عبارة تميل إلي البساطة والوضوح من حيث البروز والقدرة على لفت النظر. وان يتميز بالقصر والاختصار ويتميز أيضا بسهولة التذكر وهي ناتجة عن الخصائص السابقة.

    وإذا تحولنا ألي المعجم الإنجليزي فقد وصف المعجم الإنجليزي الشعار بالتالي[1]: ((صيحة الحرب أو كلمة مجتمعة. عبارة أخّاذة لافتة للنظر مدهشة سهلة التذكر تستعمل لتوضيح هدف/أهداف جماعة أو منظمة أو حملة عسكرية، سياسية، اجتماعية، تجارية)، (عبارة بليغة يستعملها حزب سياسي أو مجموعة أخرى لإظهار خط الحزب في موضوع معين. كلمة أو عبارة تستعمل من قبل شخص أو جماعة لتعبر عن موقف مميز أو هدف أو موقف في قضية صراع أو هدف يسعى إليه. عبارة مختصرة أخّاذة تستعمل للإعلان أو التشجيع. كلمة أو عبارة مختومة على حرف. الشعار يستعمله المعلن لتشجيع البيع)).

    وقد أضاف أميليو لوسو[2] تحديدات أكثر، حيث أكد على أن الظروف التي ينشأ فيها الشعار تكون نابعة من الممارسة الثورية. ينشأ الشعار في زمنه الخاص به ولم يعرف أن شعارا نشأ معزولاً عن زمنه وتاريخه، وأن يخاطب الكل لا إلى طبقة من أفراد الشعب كالعمال والفلاحين، بحيث يكون الشعار تعبيراً ملخصاً لتطلعاتها، وهو في تفصيله لهذه الأطر لا يرى في الشعارات إنتاجاً أدبياً او فنيا تزداد صعوبته أو تقصر، وهي كذلك ليست حيلاً لخدع الأغبياء، فهي إما أن تكون صدى لآلام البلاد أو لا تكون شيئاً.

    معاني الشعارات في بعض الثورات.
    عندما ننظر ألي تلك الثورات وشعاراتها نلاحظ أن لكل شعار معني معين حيت كان الشعار يمثل اسباب قيام الثورة والأهداف والمطالب لتلك الثورات فمثلا .
    · الثورة الفرنسية قامت تدعو إلى ثلاث شعارات: الحرية, والإخاء, والمساواة.

    الحرية: لان الملوك الذين ثارت عليهم الثورة، كانوا يدعون أن الله تعالى أعطاهم من عنده هذا الحكم, وفوضهم ليتحكموا بالعباد كما يشاءون، ويسمون هذا الحق الإلهي للملوك. فخرجت الثورة الفرنسية تقول لا المواطنون كلهم سواء في الحقوق والواجبات.
    الإخاء: في ذلك الوقت كانت العديد من الحروب الدينية بين كاثوليك وبروتستانت فخرجت الثورة تقول لا للحروب الدينية ولا للتفرقة الدينية ونحن أخوه.
    المساواة: لأنهم كانوا يعيشون في حكم الإقطاع والطبقة البرجوازية ، فكان الإقطاعي والبرجوازية يملكوا الأرض ومن عليها, وكل منهم يتحكم في خلق الله كما يشاء.

    · الثورة فى مصر 23 يوليو قامت أيضا تدعوا الى شعار ثلاثي وهو الاتحاد, النظام, العمل.
    حيث استلهم هذا الشعار من الثورة الفرنسية “الحرية, المساواة, العدل”.
    · الثورة التركية قامت تدعو إلى ثلاث شعارات: الحرية, والعدالة, والمساواة.
    · الثورة الصينية قامت تدعو الي ثلاث شعارات: الوطن, والديمقراطية, والاشتراكية الوطنية.

    وقد صاغها قائد ومنظر تلك الثورة “صن يات صن” من وحي ظروف الصين وأولويات نضال شعبها في تلك الفترة، وهي ليست تكراراً أو ترديداً لشعارات أية ثورة أخرى.

    الوطن: وتعنى كلمة الوطن الدولة والمجتمع والقومية والوحدة الوطنية التي تمثل الهدف الأول لنضال ثوار الصين.
    الديمقراطية: وهي أشمل وأهم من الحرية، وتتضمن الحرية، والديمقراطية تعني حكم الشعب بواسطة الشعب ولصالح الشعب، الشعب في الديمقراطية هو المنتخب لنوابه وممثليه، وهو المشرع وصاحب السيادة، ومؤسسات وآليات الديمقراطية، إذا اقيمت على أساس الدستور وعبرت عن الشعب وحاجاته وتطلعاته فإن التطور لن يكون له سقف محدد بل سيستمر وبلا حدود.

    الإشتراكية الوطنية: والهدف من هذا الشعار هو مواجهة هيمنة واستغلال وامتيازات القوى الأجنبية التي أضعفت الصين وقوة الصين ووحدة الصين، ويتضمن هذا الشعار أيضاً القضاء على الظلم على مستوى الداخل والخارج.

    أيضا (ماوتسي تونج) الذي بدأ نضاله الفعال منذ عام 1919م داخل الحزب الشيوعي الصيني واهم الشعارات التي اهتم بترسيخها في حرب التحرير الشعبية ومسيرتها العظمى هي “النظام, والوحدة, والعدالة الاشتراكية”.

    فالنظام: على مستوى التنظيم وعلى مستوى الحرب النضالية التحررية هو أساس النصر، ولا نصر بدون تنظيم محكم وقيادة تطاع = الحرب عمل منظم لا يقبل الفوضى.
    الوحدة: داخل الحزب وكوادره وبين الحزب والشعب هي ثاني الشعارات، وعلى قيادات وطلائع الحزب وعناصره ان تتوافق مع الشعب والالتحام مع مطالبه وتطلعاته.

    العدالة الاجتماعية الاشتراكية: وهو الشعار الثالث والهدف الاول للثورة وتضحيات الثوار فيها ليزول الظلم وتتحقق الحرية.
    وبعد هذه النظرة الخاطفة علي تلك الثورات وشعاراتها ولذلك نود ان يكون لثورتنا الليبية شعارا واضحا يجسد الثورة ويعبر عنطموحاتها.
    كما أشار الشيخ العلامة عدنان إبراهيم[3] الي أن يكون شعار الثورة في الحالة الليبية “الحرية, البناء, الاتحاد”.
    وانا ايضا اتفق معه على هذا الشعار الذي يعني الكثير للشعب الليبي. ولكن لم لا نجعل الشعار في الحالة الليبية شعار خماسي وذلك على أساس إن أركان الإسلام خمسة ونبتعد عن التقليد. ونكون قد ابتعدنا عن فكرة الثالوث.
    ويكون الشعار “الحرية, البناء, الاتحاد, التطوير, العمل”

    الحرية: فهي حجر الأساس وبيت القصيد والمطلب العنيد وغاية الجيل الجديد.
    البناء: هو ان تقوم الثورة بإعادة بناء ليبيا في أسرع وقت ممكن وان تسخر جميع الجهود لفعل ذلك
    التطوير: هو أن نقوم بتطوير ليبيا من جميع النواحي العلمية والاقتصادية والفكرية والسياسية والتربوية والدفع بها لكي تكون من أكثر الدوال في العام تطورا دولة وشعب.
    الاتحاد: نحتاج إلي دوله موحدة وامة موحدة وكما نعلم أن في الاتحاد قوة, وقد قام زيف الإسلام وأبية بمحاولة لبث الفتنة بين أبناء الشعب الليبي بعد أن أشار في أكثر من خطاب له انه سوف تكون هناك حرب أهلية في ليبيا إذا تنحي القذافي عن الحكم.
    العمل: واقصد بالعمل السعي في تحقيق هذه المطالب فبدون العمل لن يتحقق أي مطلب فلا نستطيع تحقيق الحرية بدون تقديم التضحيات والعمل الدئوب.

    وبذلك يكون شعار ثورتنا كما شرت هو: “الحرية, البناء, التطوير, الاتحاد, العمل” وبذلك نكون قد جعلنا لثورتنا شعارا يعبر عنها ويوحد كلمتنا ويدفع بنا لكي نقوم بالعمل لتحقيق ذلك الشعار ويرسخ كلماته و معانيه فينا.
    وإذ أقدم هذا الاقتراح من جانبي الي مجلسنا الوطني الموقر، وكما أتمني من كتابنا ومفكرينا إثرائه بالمناقشة والتحليل وتصويب ما قد يجدون فيه من أخطاء.

    محمد عبد السلام الشبلى
    تورنتو – كندا
    melshibli@hotmail.ca

    ——————————————————————————–

    [1] – Oxford Advanced learners Dictionary of Current English.
    - The Random Home Dictionary of English Language.
    - Webster’s Third New International Dictionary.
    2. لوسو أميليو نظرية الانتفاضة، ترجمة جوزيف عبد الله، المؤسسة العربية للدراسات والنشر . ط1، 1985، ص
    [3] الشيخ العلامة عدنان إبراهيم أبو محمد من مواليد معسكر النصيرات مدينة غزّة سنة 1966 حيث زاول فيه تعليمه الإبتدائي و الإعدادي والثانوي ليغادره إلى يوغسلافيا حيث درس الطب في جامعاتها وبسبب ظروف الحرب، إنتقل إلى فيينا أوائل التسعينيات حيث واصل دراسة الطب بجامعتها والدراسات الشرعية في كلية الإمام الأوزاعي بلبنان.

  15. 10 مايو, 2011
    د. جمال أحمد بادي: ليبيا قيم زرعتها ثورة 17 فبراير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مدخل: يتفق كل أحرار العالم على أن ما يشاهدونه هذه الأيام، ومنذ اندلاع ثورة 17 فبراير، من بطولات وتضحيات وتفان في الخير، وإقدام في ميدان النضال والنزال من أفراد الشعب الليبي العظيم رجالا ونساء شيبا وشبابا فاق تصوراتهم، ولم يكن لهم في الحسبان، وما توقعوا يوما حصوله بعد كل هذه العقود من الزمن. فما الذي حصل لأفراد الشعب الليبي الأبي؟ وما الذي غيّر تفكيره وسلوكه في زمن قياسي؟
    حقيقة: يقول الله تعالى في كتابه العزيز: (إن الله لايغيّر ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم). ويذكر عالم النفس الغربي هاورد قاردنر في كتابه “تغيير العقول” ص 17

    1. أن من أعظم أسباب تغيير العقول وبالتالي السلوك الإنساني هي أن يعيش الناس الوقائع الحية لأحداث جسيمة كالكوارث والحروب. ولقد كان من بركات ثورة 17 فبراير وما تتابع من أحداثها أنها قلبت الموازين، فاستثارت الطاقات الكامنة في أهل البلد، واستجاشت عواطفهم، وألهبت مشاعرهم، وأعادت بوصلة اتجاهات الأفكار لديهم لتجعل من ذلك كله بركانا يثور في وجه الظلم والعدوان، وفي وجه الظالم والأعوان.

    خلاصة:
    2. لقد أسس بركان ثورة فبراير لقيم فكرية واجتماعية وأخلاقية وسياسية جديدة
    متعددة. فما أهم تلك القيم التي أحدتثها الثورة المباركة؟ وما ملامحها؟ وما أثارها على أفراد المجتمع الليبي؟ هذا ما يحاول هذا المقال تجليته.
    أهم قيم ثورة فبراير الخالدة:
    1. ترسيخ عقيدة الإيمان بالله تعالى: بالتوكل عليه سبحانه، والرجاء في نصره، والتسليم لقضائه الذي لا حيلة في دفعه كموت من تعرّض لنيران أسلحة الطاغية المستبد، وكذلك الأمر فيمن جُرح أو خُطف أحد أبنائه أو هدّم أزلام الطاغية المستبد بيته أو متجره أو مصنعه. أما القضاء الذي للناس حيلة في دفعه كالعدوان والظلم فأصول الإيمان توجب بذل كل جهد ونفيس في دفعه وإزالته بكل الوسائل المشروعة والمتاحة. وهذا ما قام به أفراد شعبنا الليبي الأشم حيث هبّوا -بما تيسر لهم من إمكانيات ووسائل مهما قلت- لدفع ما وقع عليهم من عدوان سافر من قبل أنصار الظالم ومرتزقته فلقنوهم دروسا لن ينسوها طوال حياتهم.

    2. حب الوطن والولاء له: لقد جاءت فترة تراجع فيها حب الوطن عند بعض الليبيين لارتباطه في أذهانهم وشعورهم بالإستبداد والقهر لسنين طويلة. وهاجر عنه من هاجر. بل بحث بعض الليبيين عن أوطان أخرى تمنحهم الجنسية أو اللجوء السياسي! وفي لحظات بل في ثوان ومع انبلاج فجر ثورة الشعب تجدد الحب والولاء والوفاء لليبيا الحرة. بل عاد إلى الوطن في أول أيام الثورة من ولد وترعرع عقودا من أبناء أبنائه خارجه، عاد ليدافع عن حياضه ولينال فخر الاستشهاد. ومن صور الوفاء والولاء للوطن ترجيحه على الولاء للفرد والأسرة والقبيلة، حيث انضم لصفوف الثوار أعداد من القادة والسياسيين والدبلوماسيين وضباط الجيش والشرطة والأمن من البدايات الأولى. أقول لقد كان لهذا الإنحياز دور كبير في نصرة الثورة المباركة فهو تأثر وتأثير. ونقول لجميع هؤلاء الشرفاء: لقد كان اختياركم موفقا ومسددا، وهو شرف لكم سيكسوكم في حياتكم وبعد مماتكم. وفي مقابل هذا الحب والولاء والصفاء هناك من باع وطنه وخذله في ساعة أحوج ما يكون إليه لأجل ديمومة كرسي فرد وأسرته. ونقول بصوت عال: يا ويل من خانك وخذلك يا وطن من قليلي الضمائر وموتى القلوب، فالتاريخ لن يرحمهم، والعقاب العادل في انتظارهم، والخزي والعار سيكون لهم دثارًا بقية حياتهم وبعد موتهم. وها نحن نخاطب من بقي في شعوره ذرة من حب الوطن والولاء له من أتباع الظالم فنقول: ابن ليبيا الحرة كن رجلا ولا تتردد واتخذ قرارك هذه اللحظة! وكن في صف الثوار، وانزع عنك ثوب المهانة والذل والعار قبل فوات الأوان.

    3. الوحدة: ونقصد الوحدة بكل معانيها وصورها وأشكالها وتمثلاتها. وحدة الهدف (ليبيا حرة والقذافي يطلع برّه)، ووحدة الصف (والله والله والله عن بنغازي ما نتخلى)، ووحدة الموقف (نعيش أحرارا أو نستشهد)، ووحدة الوطن (لا شرقية ولا غربية ليبيا وحدة وطنية)، ووحدة الرمز (علم الاستقلال)، ووحدة العاصمة (طرابلس)، ووحدة الهتاف (الله أكبر)، ووحدة الشعور (دم الشهداء ما يمشيش هباء)، ووحدة الإحساس بالمسؤولية (قولوا لمعمر وعياله ليبيا فيها رجّاله).

    4. النصرة: والنصرة تكون بالنفس وذلك بالقتال في الميدان وهو أعلى أنواع النصرة لكنه لا يلغي غيرها كما يتصور بعض الضعفاء. فقد تكون النصرة بتضميد الجراح (مواقف جليلة لأطبائنا)، وبالمال (مواقف طيبة ومشكورة من رجال الأعمال)، وبالمقال والمقابلة والحوار ونشر الخبر (إعلاميونا)، وبالقصيدة والشعر والنثر (أقلام أدبائنا)، وبالكريكاتور والنشيد والأغنية الهادفة (فنانونا)، وبما توفره تقنية المعلومات من آليات (مهندسو التقنية). وهذا ليس من باب الحصر فكلٌ جاد ويجود بجهده في مجال تخصصه الذي يتقنه.

    5. النخوة والشهامة: المشاركة بما يملك الليبي الشهم من مسكن وطعام. وقد حدتثني والدتي في إحدى الاتصالات في آخر إبريل عن وصول عدد بعض الأسر في مصراته إلى عشرة أسر يسكنون بيتا واحدا بني في الأساس ليتسع لأسرة واحدة. وذلك بعد أن هدم الطاغية بيوتهم بصواريخه! الله أكبر! يضرب هذا الظالم شعبه بالصواريخ ليهدم بيوتهم فوق رؤوسهم، فتكون النتيجة غير المقصودة أن يزرع فيهم قيما جديدة اجتهد أكثر من أربعين عاما في طمسها! ألا ما أعظم ثورة الحرية!

    6. الحوار السياسي: شارك عدد من المثقفين والمفكرين والأكاديميين الليبيين بالخارج بالحوار السياسي بالإدلاء بالرأي، وتحليل الأحداث، ورسم الصورة الصحيحة لما يقع في أرض الواقع من خلال الفضائيات، باللغتين العربية والإنجليزية، بصورة أثبتت جداراتهم، وكشفت عن قدراتهم وتمكنهم في تخصصاتهم، كما أفصحت عن نضج سياسي غير معهود.

    7. الإبداع الإعلامي: برزت عقليات شعبنا المغوار المبدعة وتجلت في مجال آخر ألا وهو التسابق في نقل الأخبار للعالم من خلال تصوير وتوثيق أحداث الثورة –بما تيسر لهم من وسائل تقنية محدودة- أولا بأول وحدثا بحدث، حتى تيسر للناس أن يعيشوا وقائع الثورة عن بعد وكأنهم في قلب الميدان! ثم لا تسل عن التسابق الهائل في إنشاء وتصميم وتحديث صفحات الفيس بوك والمواقع والمجلات ومحطات الإذاعة والتلفاز التي كان لها جميعا دور فعال ومؤثر في نقل صورة ما يحدث على أرض ليبيا في كل منطقة ومدينة وحي على مدار الساعة بل على مدار الدقيقة أحيانا.

    8. التلاحم والتعاون الثقافي العرقي: لقد كان لانضمام إخواننا في الزنتان والرجبان ونالوت وزواره ويفرن والقلعة وككلة وكاباو وجادو والمجابرة والرحيبات والحوامد وغيرها من مدن وقرى المنطقة الغربية -ولمناطق خليط من الأمازيغ والعرب- لثورة 17 فبراير، وتحرير أراضيهم من رجس الظالم الطاغية، وما سطروه من قصص البطولة والفداء في دحر مرتزقة الجبان، كان لكل ذلك أثره الطيب في نصرة ثورة الحرية والمحافظة على توازن الكفة في ساحة التحرير. فجزاهم الله وجزى جميع الثوار خيرا.

    9. روح المبادرة: لقد كان لعنصر المبادأة والمباغتة والمفاجأة دور فعّال في نجاح ثورة 17 فبراير. وهو دليل على توفر عنصري الدافعية والجاهزية مما خابت عن توقعه أجهزة النظام الدكتاتوري الذي جمع بين مساوئ النازية والفاشية. فكان لبدء الشرارة من بنغازي ثم المسارعة بالدعم من بقية المناطق الشرقية: إجدابيا وطبرق ودرنة والمرج والبيضاء ثم مصراته والزاوية وبقية المناطق الغربية التي مرّ ذكرها، كان لكل تلك المبادرات دور بارز في إرباك اللانظام وتخبطه في المواجهة في البداية. ولو حصل أي تأخر في المبادرات لكانت كوارث ولا أقول كارثة. وفي المقابل لو قدر لبقية المدن والمناطق الاستجابة بذات السرعة لما استطاع المهزوم المأزوم أن يقاوم كل هذه المقاومة كل هذه المدة الزمنية مهما أوتي من عتاد وقوة.

    10. علو الهمة وتجدد الروح المعنوية: كل هذه القيم المذكورة أعلاه ما كان لها أن تتحقق في أرض الواقع لولا وجود الهمة العالية لدى أفراد شعبنا الليبي الثائر. إنها الهمة التي تجعل الشباب العُزّل يواجهون الدبابات والأرتال المدرعة بصدور عارية، والأب يسابق ابنه على الميدان، والجريح يكتم آهاته ويبتسم للكاميرات، والأمهات يزغردن لموت أبنائهن، والطبيب يبقى الأيام والليالي ذوات العدد بالمستشفى وغرفة العمليات دون كلل ولا ملل ولا رجوع إلى بيته، والمقاتل في الجبهة يصمد ويواصل التقدم دون انحناء ولا فتور، والجيران يتقاسمون المأوى ولقمة الخبز بكل أريحية وروح أخوية، والفنّان يصوغ قصيدة يُمجّد فيها بطولة الثوار المغاوير، ويسّفه فيها المعتدي الظالم. ومن أعظم صور الهمة التي رأيت ورأها غيري على اليوتيوب، عجوز أبت إلا أن تخرج مع شباب الثورة في الميدان مرددة (حيه عليه النار كلاته)، ونرى عجوزا أخرى تزور الجبهة الأمامية لتسلم على الثوار فردا فردا، وتدعو لهم، ولا تنس أن تُشنّف أسماعهم بزغرودة تطرب لها نفوسهم وتشحذ بها عزائمهم. ولا ينقضي عجبي عندما نشر شبابنا المقطع على صفحة الانترنت تحت عنوان: بمثل هذا ننتظر النصر.

    11. رجوع الثقة بين الليبيين: لقد نجح القردافي الظالم في زرع التحسس وقلة الثقة بين أفراد الشعب الليبي حتى أصبح الأخ لا يثق في أخيه الشقيق، والجار لا يثق في جاره، والموظف يشك في زميله في العمل. وبعد انبلاج ثورة 17 فبراير تغيّر كل شيء وعادت الثقة بين الليبيين على أعلى وأقوى درجاتها. فيكفي أن تعرف أن شخصا ما مع الثورة ومن مناصريها لكي تتعرف عليه وتصادقه بكل ما تملك من مشاعر الأخوة والمحبة. إنها آية أخرى من آيات مباركة الله لهذه الثورة المظفرة. أتحدث عن نفسي لقد صادقت أكثر من 170 ليبي حر على النت يعيشون داخل الوطن وخارجه في كل بقاع الدنيا وأتحدث مع كثير منهم كل يوم بكل رحابة صدر، وكان ذلك في غضون شهر من الزمن. أليس هذا أشبه بالمعجزة؟ ما الذي جعلنا نتغيّر في أيام ولحظات ونسترد الثقة في الآخرين من أبناء وطننا ليبيا إنه ليبيا نفسها وذاتها وعينها! حبنا لهذا البلد ووفاؤنا له ومحبتنا في تحريره، وكرهنا للظالم المستبد أشكالون ورغبتنا في إزالة حكمه البغيض من خلال الثورة الشعبية عليه، كل هذه قواسم مشتركة جمعت بيننا وألفت بين قلوبنا، وأعادت الثقة في كل من شاركنا تلك الأهداف السامية.

    12. الإرتقاء الحضاري: تشكلّت في كل منطقة محررة من ليبيا، وفي كل بلد من بلاد العالم فيه جالية ليبية مجالس وطنية، وتوزع أفراد تلك المجالس الأدوار. فهذه لجنة إعلامية، وأخرى مالية، وأخرى للعلاقات العامة، ورابعة ثقافية، وهكذا … مزاولة لمهارات الاتصال، ومهارات التفكير، ومهارات إتخاذ القرارات، ومهارات حل المشكلات، وغيرها. إنها القمة في إتقان مهارات الإدارة! وإلى جانب ذلك الكثير من الرجال والنساء من أهل ليبيانا الحبيبة تعلموا مهارات التقنية نتيجة رغبتهم الملحة في متابعة أخبار الثورة. فتعلموا الدخول على النت واستعمال تقنياته من يوتيوب وريل بلاير وفيس بوك وسكايب وما إلى ذلك من تقنيات تجرك إليها تقنيات أخرى! إنها حقا معجزة أخرى تضاف إلى معجزات ثورة 17 فبراير.

    سلمتِ يا ثورة الأحرار، وسلِم مناضلوك الأبرار الأخيار، وكلّل الله مسعاكِ بالنصر القريب. وخاب عدوكِ الغاشم وخاب مناصروه، اللهم اجعل كيدهم في نحورهم، وتدبيرهم في تدميرهم، ودائرة السوء عليهم، واجعل مخططاتهم سببا في انتكاستهم وخسرانهم وهزيمتهم. اللهم آمين.

    1. والعجيب أن هذه الحقيقة جاءت في صفحة 17 من الطبعة الأولى الإنجليزية! أقولها من باب التفاؤل بالخير وذلك بالربط بين شيئين إيجابيين.
    2. عندما أقول جديدة لا ينفي كونها أصيلة كامنة، إلا أن الإستبداد السياسي الذي عاشته البلد لإثنين وأربعين عاما أهالت ركاما هائلا على تلك القيم فحجبتها وعطلتها وأخمدت فورتها وقلّصت من تأججها حتى جاء الحدث الذي أزال ذلك الركام في لحظات! ويبقى هذا دليل على أصالة هذا الشعب العظيم الأمر الذي شهد به كل أحرار العالم.
    3. من بين الصفحات التي طلت وهلّت علينا صفحة (سيدات ليبيا) مما يعكس المشاركة النسوية في صنع الثورة وأحداثها وإحداثياتها.

  16. 10 مايو, 2011
    بيــان شـباب ثـورة 17 فبراير بشـأن أملاك الشعب الليبيفي المـانيـا

    بــسم الله الــرحـمـن الـرحيـم
    نـحـن شـباب ثـورة 17 فبراير نـترحم عـلى شـهـداءنا الأبـرار الـذيـن يتـساقطون كـل يـوم بآلـة الحرب القـذافيـة التي طـالت كـافـة أطـياف شـعـبنا الأبـي.
    فـي هـذه اللحـظات الـتاريخية التـي يـمر بهـا شـعـبنا الـحر والتي تتمثل في ثورته المجيدة للخلاص مـن بـراثين الطاغية القذافي وعائلتة ألا كـريمـة.

    ننـوه إلـى الـمؤامرة الدنيـئة التي يقـوم بـهـا سفـير نظـام القـذافي جـمال الـبرق والسـارق المـالي لأمـوال الشعب الليبي بالسفارة الليبية ببرلين عبدالحكيم اللافي مـن أستنزاف لثروة الشعب الليبي بالمانيا والمتمثلة هذه المرة في عدد 2 فـيلا لأبن الطاغية معمر القـردافي المقبور سيـف عـلى الـعرب الليبيين بميونخ وليتم التصرف في بيع الفيلاتين تحت أي سبب من الأسباب وبـدواعي غير مبررة وذلك كسرا وأختراقآ لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1973 المتمثل في تجميد أصول عائلة الـقذافي وأموال النظام المندحر وتضييق الخـناق عـلى الـقذافي والموالين له في الخارج لكي يتخلو عنه.

    نـحن شبـاب ثـورة 17 فبراير نـؤكد على أن هـذه العقارات لا يجوز لأحد بأي حال من الأحوال وبأي حق أن يتصرف بـهـا لأنها تخص الشعب الليبي وأن من يمثل النظام القذافي الفاقد للشرعية لا يحق له من باب أولى أن يتصرف بها لان زمرة القذافي لا تمثل الشعب الليبي.

    نـؤكد أن هـذه العقارات (عدد 2 فيلا) كان يتمتع بهم أبن الطاغية القردافي شخصيآ والتي كانت مسجلة بأسم السفارة الليبية في برلين وذلك للهروب مـن المسآلة القانونية والمتمثلة في الضرائب والإلتزامات المالية والقانونية الأخرى.
    Waldperlach فيـلا 1 سعـرها ثلاثة ملايين يـورو الواقعة في فالد بيرلاخ
    فيلا 2 سعـرهـا ثـمانية ملايين يـورو والواقعة في بينزيناويرشتراسه بوقن هاوسن
    Pienzenauerstrasse(Bogenhausen)
    ومساحتها 450 مترمربعبها عدد 10 غرف نوم و5 حمـامات وحوض سباحة ناهيك عن الجراج الذي تم تشييده لسياراته الفخمة وبناء غرفة خشبية وقد كلف ذلك وحده 1,3 مليون وثلاثمة ألف يورو ناهيك عن الثمانية مليون سعر الفيلا.

    الآن وبعد أن تم تضييق الخناق على القردافي والموالين له في سفارات الخيبة من جراء حزمة العقوبات أثر قرار مجلس الأمن الدولي لم يبقى لهؤلاء الشرذمة السفير ومراقبه المالي في برلين إلا التصرف في أملاك الشعب الليبي وبيعها بأبخس الأثمان والتربح من وراءها هذا وإن دل على شيئ يدل على تواطئ هؤلاء الزمرة تحت أي مسمى.

    عليـه نتـوجه إلى الشرفاء من أبناء ليبيا الحرة بالمانيا في هـذا البيان حرصنا الشديد ورفضنا التام لهذا التصرف المشين والغير مسؤول في أملاك الشعب الليبي ونوجه هـذه الـرسالة إلى أزلام النظام في سفارة برلين أنــه سـوف تتم مسـائلة المتسببين في هذا وملاحقتهم قضـائيآ.

    عـاشت لـيبـيا حرة أبيــة
    شـباب ثورة 17 فبراير

  17. صالح بن عبدالله السليمان: خرافات حول ثورة المختار

    يخرج على شاشات التلفزيون او في تحليلات صحفية بعض الأعلاميين من المحسوبين على حركة التحرر العربي والأسلامي بمقولات لا تمت للحقيقة بأي صلة. وأسميها خرافات لأنها اقرب للخرافة منها لأي شيئ آخر. بالطبع لا اتكلم عن أكاذيب اعلام القذافي. فهي كوميديا ولا تستحق ان يكلف احد نفسه بالرد عليه. وأنا متأكد ان أعلام القذافي موجه للقذافي نفسه بحيث يقنعه ان الشعب معه وأن الحاصل هي أزمة وستزول قريبا على طريقة “كلة تمام يا باشا”… ولكن يسوأني وأنا ارى هؤلاء المحللون والمفكرون المتنورون أو من كنا نعدهم كذلك وهم يرردون خرافات لا تقف امام اي تحليل منطقي وسأتعرض لبعض هذه الخرافات اللتي انتشرت على بعض الوسائل الأعلامية. تنشر اما على سبيل التشكيك في ثورة المختار او لتبرير موقف القذافي وكتائبه او للتعذر عن عدم الوقوف الى جانب الثوار… والخرافات كثيرة والتشكيك اكثر ولكن سأرد على اهم هذه الخرافات وأبين انها ابعد ما تكون عن الحقيقة ويصدق عليها تسمية “خرافات”:-

    الثورة الليبية هي تمرد مسلح وليس ثورة شعبية

    هذه المقولة أما قفز على واقع الأمور او نظرة ضيقة لواقع الحال. فالتسلسل الزمني للثورة الليبية وواقع الحال في ليبيا يثبت ان ثورة المختار هي ثورة سلمية وبامتياز. خرج متظاهرون في بنغازي للمطالبة باطلاق سراح محامي تم القبض عليه. جابهتها الكتائب الأمنية باطلاق النار الحي على المتظاهرين وقتل الكثير منهم. بعض وحدات الجيش انظمت للمتظاهرين. وحيث ان الجيش الليبي قد تم تهميشه ونزعت اسلحته وأعطيت الكتائب الأمنية كل الدعم سواء سلاح او مادة او صلاحيات فانظمام الجيش للمتضاهرين لم يكن ذا جدوى ولا وسيلة لحماية المتظاهرين. بالضبط كما فعل الجيش التونسي والجيش المصرى فقد منعوا قمع المتظاهرين وأجبروا السلطة السياسية على التعامل سياسيا مع الجماهير دون اللجوء للقمع الجائر. بعض وحدات الجيش الليبي حينما عرفت ان لا وسيلة لحماية الشعب الليبي الا باحتلال مقرات الكتائب والاستيلاء على اسلحتها. وهذا ما فعلوا. فبعض وحدات الجيش وبعض المتظاهرين استولوا على اسلحة الكتائب وتولوا حماية المتظاهرين. استجابت كل المدن الليبية من طرابلس والزاوية وزوارة ومصراته ونالوت والقلعة. استجاب كل الليبين من الشرق والغرب والجنوب. وقامت وحدات من الجيش والثوار المسلحين بحماية المتظاهرين السلميين. وما زلنا نرى المظاهرات السلمية في طبرق والبيضاء وبنغازي ومصراته ومدن الجبل الغربي. وتحت حماية الجيش الوطني كما يقوم الجيش الوطني بالتعاون مع بعض الثوار بحماية المدن والقرى وساكنيها, وهكذا نجد ان الثورة الليبية قامت بإعادة الاعتبار للجيش الليبي وللشعب الليبي. بهذا تكون ثورة المختار امتازت عن ثورتي تونس ومصر في انها فعلت الدور الحقيقي للجيش الوطني وهو حماية الوطن والمواطن. قد يكون عدد أفراد الجيش الوطني الليبي الحر لا يزيد عن 5000 مقاتل وهم من يحمل السلاح ولكن الالاف وملايين الشعب المسالم الثائر هم اصحاب الثورة الحقيقية. فلا أظن ان ادعاء ان الثورة هي ثورة مسلحة. بل هي ثورة سلمية تحت حماية الجيش الوطني الليبي ووحدات الثورة المسلحة واللتي تقوم على حماية البلد من كتائب مجرمة تحرق الأخضر واليابس؟ وأجمل ما في ثورة المختار انها قامت بإعادة الاعتبار لليبين وللجيش الليبي اللذي غيبه القذافي. فلا يجب ان نتناسى المتظاهرين السلميين في المدن الليبية ونتذكر فقط الحرب القائمة بين الجيش الليبي وكتائب القذافي اللتي تحاول قتل الشعب الليبي وتدمير مدنه. وان لا نعتبر ان الثائر هو الجيش الليبي الوطني. بل الثائر هو الشعب الليبي.

    الثوار هم اللذين جلبوا التدخل الأجنبي

    أولا: هل التدخل الأجنبي جاء اعتباطا؟ لقد سعت الكثير من الدول وخصوصا تركيا والمانيا وروسيا والصين والهند وحتى الولايات المتحدة الأمريكية في وقت ما الى تأخير اقرار قرار حضر الطيران وحماية المدنيين الى اقصى حد. وصدر القرار الأول من الأمم المتحدة ولا يتضمن التدخل العسكري بل يطلب من القذافي وقف العمليات ضد المدنيين مع تحويل الموضوع للمحكمة الجنائية الدولية والمدعي العام فيها.. هذا القرار اعطى الفرصة للنظام الليبي لحل الأزمة. فماذا كان رد معمر القذافي؟ هل حاول نزع فتيل الأزمة الأنسانية “اكرر الأنسانية”؟ هل استجاب لنداءات المؤتمر الأفريقي والمؤتمر الأسلامي وجامعة الدول العربية ومجلس الأمن؟ لا. بل زاد عتوا وزاد من ضربه للمدنيين. واستخدم اقوى الأسلحة الموجودة في ترسانته ومنها القصف الجوي في ضرب تجمعات بشرية ليبية وارسل طائرات لضرب مدينة بنغازي ولكن الله سلم وفر الطيارون الى مالطا هربا من اوامر سيد باب العزيزية. كما حرك أرتال قواته وبكل كثافة لضرب ثاني اكبر مدينة في ليبيا. وعندما اجتمع مجلس الأمن للمرة الثانية لمدارسة الشأن الليبي بطلب من جامعة الدول العربية (واللتي تغيرت كثيرا عما نعرفه حيث انها بدأت تأخذ دورا أكبر بعد زوال نظام مبارك) وبطلب من منظمة المؤتمر الأسلامي. خرج علينا القذافي يهدد بسحق كل مدينة خرجت ضده. وخرج علينا ابنه سيف الإسلام يقول للإعلام العالمي وبكل صفاقة you are too late “لقد تأخرتم”. وكانت قواته على ابواب بنغازي. والعالم الحر لا يمكن أن يرى مذبحة سربرنيتشا تتكرر مرة أخرى. وإذا تكررت فستكون سبة ووصمة عار في تاريخ العالم وخصوصا اننا في القرن الواحد والعشرون. ولن تسكت شعوب العالم الحر مما سيتسبب في سقوط حكومات كثيرة. فكان لزاما على الدول القادرة في العالم على وقف وقوع هذه المذبحة. وحتى ان الرد تأخر أملا من العالم ان يعود القذافي الى منطق العقل فكان أن دخلت طليعة ارتال كتائب القذافي وعاثت فسادا وتدميرا في ضواحي بنغازي وقتل ما يقارب من 200 قتيل وعدد كبير من الجرحى اضافة الى هدم وتدمير العديد من المباني. فكيف لو دخلت هذه القوات وبقية الأرتال الى بنغازي؟ وأسأل كل معارض للعمليات الدولية… ما هو البديل؟. سمعت بعضهم يقول كان يجب ان تدخل جيوش عربية وآخرين يقترحون جيوش إسلامية. وهذه خيارات رومانسية وليست واقعية. وكم كنت وما زلت اتمنى ان تفعل اتفاقيات الدفاع المشترك العربية وان تكون قوة على غرار قوات درع الجزيرة الخليجية تتدخل في الوقت المناسب لحماية مقدرات الدول العربية عند تعرضها للخطر. ولكن اقول: ما كل ما يتمنى المرء يدركه… تجري الرياح بما لا تشتهي السفن… المشاكل الإنسانية والكوارث القومية لا تحتاج الى حلول رومانسية وأمنيات. انما تحتاج الى حلول واقعية.

    ثانيا: نقطة أخرى تؤخذ على القذافي وسوء قراراته. فبالرغم من تعرض كتائبه للقصف من قبل التحالف الدولي الا انه مصر على تدمير ليبيا وقتل الليبيين. ويبتدع افكار جديدة. فمن عربات دفع رباعي خفيفة الى قناصة على اسطح المباني الى جلب مرتزقة الى تسميم مصادر المياه الى استخدام قنابل عنقودية الى قصف المدن عشوائيا. وتسليط إعلامه للحث على الفتنة الداخلية وحث الليبين على قتل بعضهم البعض… فهل هذه تصرفات من يريد حل الأزمة؟ كان الحل بسيطا جدا لنزع فتيل الأزمة. ألم يمكنه سحب قواته من المدن وفك الحصار عنها وترك الشعب اللذي يدعّي ان اكثره يناصره يختار. نعم. خرج ابنه سيف يطلب من الثوار الجلوس معه على طاولة المفاوضات وطرح دستور جديد وعلم جديد, ولكن في نفس الوقت كانت قواته تضرب المدنيين في كل مدن ليبيا. وخرج بعده ابيه يهدد ب زنقه زنقه ودار دار… فمن نصدق.. ألأب او الأبن. وهكذا فأن اللذي دعا العالم للتدخل هو القذافي وحاشيته وسوء تصرفه وجرائمه وليس الشعب الليبي اللذي خرج يطالب بأبسط المطالب الإنسانية. يطالبون ان يعيشوا في دوله لها نظام وقانون وأن تحترم الحقوق الأساسية للأنسان وأن تستخدم الثروة الليبية في صالح الشعب الليبي ورفاهيته وليس في حوش غنم (أكرمكم الله) يفعل فيه مالكه ما شاء.

    وخلاصة القول ان رعونة القذافي وسوء قراراته هي اللتي دعت العالم بكل هيئاته الى التدخل وليس من ثار ليطالب بحقوقه كإنسان. وعدم تجاوب القذافي مع مطالب شعبه واستمراره في غيه هو السبب في استمرار الضربات واستمرار معاناة الأبرياء في شرق وغرب وجنوب ليبيا.

    الخوف من تكرار الحالة العراقية

    الحالة العراقية تتلخص في ان رئيسا عربيا احتل دولة عربية أخرى. فتنادى العالم ليعيد الشرعية لهذا الدولة اللتي هي عضو في الجامعة العربية والأمم المتحدة وحتى العراق اعترف بها وكان بينهما تبادل سفراء واتفاقيات دولية, تم اخراج الغازي. وكان يملك اسلحة دمار شامل فكان على العالم التخلص من هذه الأسلحة وفي نفس الوقت قام باستخدام الطائرات لضرب معارضيه فقام العالم بفرض منطقة حظر جوي فوق مناطق المعارضة. ولكن المعارضة لم تنجح في التخلص من سلطته.

    قام المحافظون الجدد الحاكمون في الولايات المتحدة الأمريكية ذلك الوقت باستغلال مقولة اسلحة الدمار الشامل باحتلال العراق وبتشجيع من احزاب معارضة عراقية الجنسية وايرانية الهوى والتوجه. بعد الاحتلال الأمريكي وتولي الأحزاب الايرانية لمقاليد البلاد دخل العراق في الفتن الطائفية والاقتتال الداخلي بين العراقي والكردي والايراني بعضها قتال سياسي وأكثرها قتال حقيقي.

    فما وجه التشابه بين ما حدث في العراق وما يحدث في ليبيا؟ عملية الحظر الجوي هي وجه الشبه الوحيد. وليس هنالك اي وجه شبه آخر. فلا توجد احزاب معارضة في ليبيا مدعومة من دولة أخرى لها مطامع في ليبيا. الشعب الليبي يرفض ان يطأ أي جندي قتالي ارض ليبيا وهذا ما طالبت به المعارضة العراقية في الخارج فهي اللتي دعت ودعمت دخول الجيوش الغربية ارض العراق. بينما الشعب الليبي يقاتل بما تتوفر لديه من أسلحة قديمة بل ويقومون بصيانة اسلحة قديمة في المخازن اللتي تركتها كتائب القذافي. وما زال يقاتل على جميع الجبهات. فهل هناك وجه شبه بين العراق وليبيا؟؟ لا الظروف الداخلية ولا الخارجية ولا الوضع الدولي من النواحي الاقتصادية والمالية والسياسية تسمح بتكرار الحالة العراقية مرة اخرى. بل هي شبهات تثار مرة بحسن نية ومرات بسوء نية. فلا يوجد أي وجه شبه بين الحالتين. فليس كل عين دمعت مصابة بالرمد. وقد يشابه عرض واحد في حالة عرض في حالة أخرى ولكن لا يجوز التغافل عن مجمل الأعراض والمظاهر والتركيز على هذا العرض ثم سحب نتائج الحالة بكاملها على الحالة الأخرى.

    الخوف من عودة الاستعمار

    أغرب خرافة يتناقلها بعض المحللين ونسوا ان القذافي نفسه رد عليها في أحد خطبه, إذ قال ان عصر الاستعمار قد ولى الى غير رجعة. فكيف ينبعث ميت ويعود من ولى؟ الظروف الدولية لا تسمح ابدا بعودة الاستعمار. فالوعي الجماهيري ووسائل الاتصال وتحول العالم الى قرية صغيرة لا تسمح لأي دولة استعمار أخرى, وها هي امريكا تحاول الخروج من افغانستان والعراق. فكفى نفخا في جثة ميتة. لن يعود الاستعمار ابدا. إلا اذا اعدنا عقارب الساعة الى القرن التاسع عشر. كيف يرضى ثائر على مستعمر ظالم من الداخل فيقبل بمستعمر من الخارج؟. هذه الثورات قامت بها الشعوب تطلب حريتها وكرامتها فهل ستقبل بتبديل مستعمر بمستعمر وناهب للثروات بناهب آخر وسارق بسارق. ان من يقول هذا يهين الشعب الليبي فالشعب اللذي واجه احدث الأسلحة بصدر عاري وببنادق صيد في أحسن الأحوال مثل ما يقوم أبطال جبل نفوسه والجبل الغربي. فهذا الشعب ذو التاريخ العريق في مكافحة المحتل وله المقولة اللتي ما زال صداها يتردد في جوانب الأرض (نحن لا نستسلم اما ان ننتصر او ان نموت) سيقبل بالاستعمار.
    كفاكم استخفافا بالمارد الليبي.

    المؤامرات الخارجية

    هذه اغرب الأوهام اللتي يبثها الاعلام الرسمي في جميع الدول ذات الأنظمة الاستبدادية. قالها بن علي تونس ومبارك مصر ويقولها علي صالح اليمن وبشار سوريا. ولكن الأغرب أن يقولها مدافعون عن نظام معمر القذافي. فكل يعرف ان القذافي انبطح للغرب انبطاحا تاما بعد القبض على صدام حسين. ولا حاجة للغرب في ان يتآمر على نظام تابع لهم تبعية تامة حتى انه خسر الملايين على شركات علاقات عامة من اجل تبييض صفحته في الغرب. ودمج الأضداد في مؤامرة واحدة فالمؤامرة غربية أمريكية عربية بالاشتراك مع الأخوان المسلمين والسلفيين والقاعدة. فأي عاقل يقبل هذه المقولة اللتي اقرب الى “سمك لبن تمر هندي”. ثم كيف تكون الثورة مؤامرة ويقوم بها الالاف وملايين الشعب. هل هي مؤامرة من أجل ان تنال جموع المواطنيين حريتهم وكرامتهم وثروتهم؟ الثورة قامت من اجل هذه الشعارات ومن أجل نيل الحقوق. فكيف تكون مؤامرة؟؟ اعرف ان المؤامرات تحاك في الخفاء ويقوم بها افراد قلائل. واقرب مثال لها هو الانقلاب اللذي قام به القذافي على الدولة الشرعية في ليبيا. أما ان تشترك جموع الشعب في مؤامرة…. فقضية فيها نظر. ولا يقبل بهذه المقولة اي عاقل. قد نقول ان بعض الأشخاص يحاول ان يحيك مؤامرة على الثورة. لأن الثورة حق شعبي خالص. ولكن وعي الشعوب لن يترك لذع المؤامرات ان تنضج ولنا في مقاومة الشعبين المصري والتونسي المستمرة للقضاء على المؤامرات اللتي تحاك للالتفاف على ثورتهم وحقوقهم. عندما يصحوا مارد الشعوب تنتهي جميع المؤامرات, ولنا في صدر الاسلام مثال. فعندما استفاق الشعب في المدينة قضى على كل المؤامرات سواء التي قام بها جيرانهم اليهود او الطابور الخامس وهم المنافقين او اعدائهم من القبائل الكافرة. يجب ان نثق بالشعب فلا تجتمع الأمة على ضلال ابدا. اما من لا يثق بالأمة فهذا يجب ان يراجع حساباته.

    الغرب يقاتل من اجل مصالحه

    دعونا ننظر اولا. هل كان القذافي يهدد مصالح الغرب؟ بالطبع لا. فلقد كانت الشركات الغربية تتولى استكشاف وانتاج وتصدير النفط. وكانت موارد النفط تذهب الى مصارفهم لاستثمارها في بلدانهم. فهكذا كان الغرب هو المستفيد الأول من نظام القذافي. ومن استحالة ان يتخلى عنه بسرعة. ولكن بعد نجاح الثورة الشعبية التونسية والمصرية. عرف الغرب ان مصالحه مع القذافي قد انتهت ولا يمكن ان تستمر. ليس لأنه كاره للقذافي. بل تخلى عنه بطريقة “مجبر اخاك لا بطل” فالثورة الليبية ستنجح وسيحصل الليبيون على حريتهم وسيطيحون بنظام القذافي ولكن ستكون التكلفة البشرية عالية وقد تتحول ليبيا الى صومال جديد يسود فيه العنف والعنف المضاد. وليبيا على الضفة المقابلة لهم, فلا يمكن ان يرضوا بذلك. من هنا جاء القرار. القرار بأن يقفوا الى جانب الشعب وليس الى جانب الدكتاتور. لأن الشعب باق والدكتاتور زائل. إذن الغرب يحارب من اجل مصالحه على المدى البعيد وليس على المدى القريب. ويضحون بالقذافي اللذي يمثل مصالحهم على المدى القريب, لأنهم على ثقة بزواله. وبعد نجاح الثورة بإذن الله ستستقر ليبيا وستزدهر وسيحافظ الشعب على مصالحه الوطنية وسيعمل الغرب على عمل اتفاقيات شراكه يحصل فيها كلا الطرفين على حقوقهما. فليبيا يجب ان تنتج وتبيع النفط سواء قام بها القذافي ام النظام الوطني القادم ولكن الفرق هو اين ستذهب عائدات البترول… هل ستصرف على ليبيا والليبيون ام على اهواء حاكم متهور وفي بنوك غربية… إذن الغرب يضحي بمصالحه وهو يحارب القذافي. هذه التضحية نجبر على دفعها لأن منطق الأمور ان الشعوب دائما هي اللتي تنتصر في النهاية, ويحبون ان يكونوا مع الطرف الرابح حتى وأن خسروا بعض مصالحهم.

    مطامع بعض الأشخاص في السلطة

    وهذه ايضا يُرد عليها بأبسط الردود. اذ اعلن المجلس الوطني الانتقالي ان جميع اعضاءه لن يترشحوا لأي مناصب في الدولة الجديدة الناشئة. وسيسلمون السلطة لأول هيئة تنتخب بعد إزالة القذافي. إذن من اللذي يحارب من اجل السلطة. هل هم المجلس الانتقالي او القذافي وأبناءه وحاشيته. فبالله عليكم كيف تفكرون؟؟؟

    لماذا لم يتدخل الغرب في غزة كما تدخل في ليبيا؟

    هذا خلط للأوراق غريب. ويذكرني بحكاية البخيل اللذي يلوم شخصا على اطعامه اسرة فقيرة واحدة ولماذا لا يطعم بقية الأسر الفقيرة الأخرى. متناسيا محدودية قدرة هذا الشخص. فالساسة الأمريكيون محدودي الحركة. وحتى ان رغبوا في مساعدة إخواننا في غزة (وقلوبنا معهم) فاللوبي الصهيوني ومنظمة الأيباك IPAC وهي من اقوى جماعات الضغط في امريكا تقف حائلا دون ذلك. وحرب غزة هي حرب بين الفلسطينيون وجماعات الضغط الصهوينية في أمريكا ولا يمكن لأي سياسي امريكي ان يخاطر بمعاداة هذه المجموعات فحينها سيخسر مستقبله السياسي ولا ننسى أن غزة باعها نظام مبارك قبل ان تبيعها الدول الأخرى.. بقى علينا نحن الدول الاسلامية والعربية كشعوب ان نبني جمعيات ضغط توازي او تزيد على قوة الأيباك. ولن يحصل هذا والشعوب العربية ترزح تحت انظمة قمعية توجه اسلحتها نحو شعوبها وليس نحو عدوها. تستمد شرعيتها من الخوف والسلاح والخارج بتحالفاتها الاقليمية والخارجية. فمتى ما تخلصنا من هذه الأنظمة فستعود لنا كرامتنا وحقوقنا المسلوبه.

    اتمنى ان اكون قد انرت شمعة في بعض العقول المظلمة وكنا نحسبها نيرة.

    والله الموفق
    صالح بن عبدالله السليمان

  18. توتال: تعويض النفط الليبي أمر صعب على أوروبا

    قال رئيس الإستراتيجية في شركة توتال النفطية الفرنسية جان جاك موسكوني اليوم الإثنين إن السوق الأوروبية لديها إمدادات كافية من النفط لكن الظروف ما زالت صعبة بسبب غياب الخام الليبي.

    وأضاف موسكوني إنه ليس هناك نقص في الطلب إذ يعمل المستخدمون على خفض التكاليف.

    وقال في مؤتمر في أبوظبي إن السوق ما زالت تواجه “ظروفا صعبة لأننا نجاهد لاستبدال الخام الليبي ونحصل الآن على إمدادات من بحر الشمال وبعض الشحنات من السعودية.”

    وتابع “بذلنا جهودا كبيرة لتحويل الخام إلى خفيف ومنخفض الكبريت لان الخام الليبي كان كذلك.”

    ويمثل الإنتاج الليبي 2.5 بالمئة أي 55 ألف برميل من إجمالي إنتاج توتال العالمي.

    وأضاف موسكوني في أوروبا هناك إمدادات كافية لكن السوق الآن تترقب التوترات. ماذا سيحدث إذا تكرر سيناريو ليبيا.. السعر اليوم جاء نتيجة توقعات السوق.”

  19. أخبار النهاردة
    مهاجرون يبلغون المنظمة الدولية للهجرة بغرق قارب قبالة طرابلس
    ارسل5/9/2011 10:41:47 PM

    جنيف (رويترز) – قالت المنظمة الدولية للهجرة يوم الاثنين ان مهاجرين ابلغوها انهم رأوا قاربا يقل مئات الاشخاص يغرق قبالة ساحل ليبيا الاسبوع الماضي.

    كما قال المهاجرون الذين وصلوا جزيرة لامبيدوسا الايطالية وهي نقطة تجمع للمهاجرين الفارين من ليبيا ان الجنود الليبيين دفعوهم الى سفينة اخرى فيما قال مسؤولو المنظمة انها اول عملية اجلاء قسري من ليبيا في الصراع الحالي.

    وشوهد القارب الغارق بين يومي الخميس والجمعة الاسبوع الماضي قبالة ساحل طرابلس مباشرة. ونقلت المنظمة عن مهاجرين اجرت معهم مقابلات قولهم ان القارب كان يقل ما بين 500 و600 شخص.

    وشاهد المهاجرون جثثا دفعها الموج الى الشاطئ الليبي ولم يتضح عدد الناجين. وقالت المنظمة ان امرأة صومالية تمكنت من السباحة الى الشاطئ وركوب سفينة اخرى لكنها فقدت رضيعها الذي لم يتجاوز عمره اربعة اشهر والذي كان معها.

    وقال داريا ستوريا من المنظمة الدولية للهجرة “كانت في حالة ذهول عندما وصلت لامبيدوسا. كانت في حالة تشوش وهياج واضحة عندما تحدثنا معها.”

    وهناك تقارير متزايدة عن حوادث للقوارب في البحر المتوسط حيث يسعى مهاجرون الى الفرار من الصراع الليبي.

    ومنذ اندلعت الاضطرابات في انحاء شمال افريقيا في وقت سابق هذا العام وصل اكثر من عشرة الاف مهاجر من جنسيات مختلفة الى لامبيدوسا الواقعة بين صقلية وتونس وجزيرة لينوسا المجاورة.

    وتفيد ارقام المنظمة الدولية للهجرة بان نحو الفي شخص وصلوا في خمسة قوارب في مطلع هذا الاسبوع وحده.

    وفي عملية انقاذ أجلت المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرا لها بالتعاون مع وكالات اغاثة انسانية اخرى 6263 شخصا من مصراتة الى بنغازي.

    وقالت المنظمة انه بعدما رأى المهاجرون سفينة تغرق في اواخر الاسبوع الماضي قرر كثير منهم عدم محاولة الوصول الى ايطاليا لكنهم ابلغوا المنظمة ان جنودا ومسؤولين ليبيين اجبروهم على ركوب قارب اخر باطلاق النار في الهواء.

    وقال جان فيليب شوزي من المنظمة “يصل أناس الى لامبيدوسا منذ نحو خمسة اسابيع. هذه هي المرة الاولى التي يقول فيها اشخاص انهم اجبروا.”

    وقال كثير من المهاجرين من ليبيا انهم لم يدفعوا مالا مقابل نقلهم وقال اخرون انهم دفعوا رسوما رمزية وقال البعض ان جنودا ومسؤولين جرودهم من مدخراتهم وممتلكاتهم بما في ذلك الهواتف المحمولة.

    ويدفع المهاجرون التونسيون الذين يصلون الى لامبيدوسا ما يصل الى 1200 يورو (1676 دولارا) مقابل الرحلة البحرية على قوارب المهربين من تونس.

  20. 10 مايو, 2011
    تزوير الحقائق وطحالب ماليزيا

    خلال هذا الأسبوع تفاجأ طلاب جامعة نيلاي الماليزية (من ماليزيين وعرب)، من أشخاص مريبون يقومون بتوزيع مطويات ملونة تضمنت معلومات ملفقة حول الوضع في ليبيا، ولما كانت هذه الطحالب البائسة قد عدمت الحيلة في اقناع الرأي العام الماليزي بحججهم الواهية والتافهة، فقد عمدوا الى نسخ صور لبعض الأطفال الفلسطينيين من غزة، وصور أطفال مصراتة وبنغازي الذين قتلتهم وشردتهم كتائب الكفر القذافية، بالإضافة الى صور القنابل والمتفجرات الإسرائيلية التى ضبطها ثوار مصراتة مع كتائب القذافي في حركة دنيئة القصد منها حشد الرأي العام تجاه ما تقوم به الأمم المتحدة وفق الشرعية الدولية.

    كل هذا العمل لا يشكل شيئا نظرا لكون الماليزيين والجاليات الأخر على علم تام بما يحدث في ليبيا، خاصة إذا علمنا أنهم من متابعي القنوات العالمية التى تنقل الحقيقة دون غيرها، وأن ما يقوم به أزلام النظام البائد من أفعال وضيعة هي مكشوفة ومعلومة من قبل ثوار 17 فبراير بماليزيا، ولكن ما يزعجنا أن هذه المطويات التافهة مموله تمويلا تاما من ميزانية الاتحاد الطلابي المنهار التى تخصم طبيعيا من مرتباتنا الشهرية، أن هذه الأعمال العقيمة كان ورائها مجموعة من الأشخاص الهزليين المحسوبين على العهد البائد يتقدمهم (ع . س)، و(ع . م) و(ر . ش) وانهم معرفون لنا جيدا وسوف نعلن عنهم في الوقت المناسب، إذا تمادوا في غيهم، وقد أعذر من أنذر.

  21. 10 مايو, 2011
    أحمد قذاف الدم ينفي أنه تحت الاقامة الجبرية

    مكتب احمـــــــــــــــــــــــــد قـــــــــــــذاف الـــــــــدم

    القاهرة في 10 مايو 2011
    الاخوة موقع المنارة الرئيسية للاعلام
    بعد التحية,,,,

    نفي الأخ أحمد قذاف الدم ما ذكرته صحيفة برنيق الصادرة في بني غازي بأنه تحت الإقامة الجبرية في مكتبه.. وأكد أنه لا صحة لهذا الخبر وأكد أيضاً أنه منذ استقالته في بداية الأحداث لم يعد منسقاً للعلاقات الليبية المصرية.. ويتمني علي موقعكم توخي الدقة والأمانة الصحفية والإعلامية.

    مع الشكر
    أحمد قذاف الدم

  22. القذافي دعم هجوم العدل والمساواة على أم درمان
    10/05/2011

    الخرطوم/ قال الجيش السوداني، إن العقيد الليبي معمر القذافي قدم “دعما كاملا” للهجوم الذي نفذته حركة العدل والمساواة المسلحة بإقليم دارفور على مدينة أم درمان في العاصمة السودانية عام 2008.

    وقال قائد سلاح المهندسين في الجيش السوداني اللواء حسن صالح في حوار مع صحيفة “الرأي العام السودانية” بمناسبة الذكرى الثالثة للهجوم، إن وزير الخارجية الليبي المستقيل موسى كوسا أكد دعم القذافي للهجوم.

    ويعود تاريخ الهجوم الذي قال الجيش السوداني إن القذافي دعمه إلى مايو 2008، حيث وصل مسلحون من العدل والمساواة إلى مدينة أم درمان في ضواحي العاصمة الخرطوم واشتبكوا هناك مع القوات السودانية، وأسفرت الاشتباكات عن مقتل أكثر من مائتي شخص واعتقال أكثر من مائة من مسلحي العدل والمساواة.

    ومن جهة أخرى، نقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية خالد موسى قوله إن الجيش السوداني نشر قوات على الحدود مع ليبيا لمنع تهريب الأسلحة إلى الجماعات المسلحة في إقليم دارفور غرب البلاد.

    وأضاف المسؤول نفسه أن السودان الذي يشترك مع ليبيا بحدود يبلغ طولها نحو 400 كلم، قرر إغلاق القنصلية الليبية في مدينة الفاشر بإقليم دارفور، وطلب من موظفيها المغادرة في غضون 48 ساعة.

    وحسب الوكالة نفسها، فإن هذا القرار جاء بعد قرار مماثل صدر من السلطات الليبية بإغلاق القنصلية السودانية في مدينة الكفرة شرق ليبيا.

    وقال خالد موسى إن السودان استدعى السفير الليبي في الخرطوم لتقديم تفسير لإغلاق القنصلية السودانية، لكن إجابته “جاءت متأخرة كثيرا ولم تكن مرضية”، ولذلك تم إغلاق القنصلية الليبية.

    وتوترت العلاقات بين ليبيا والسودان بعدما وافق القذافي على منح اللجوء لزعيم حركة العدل والمساواة خليل إبراهيم الذي انسحب من مباحثات سلام ترعاها قطر بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة في دارفور.

  23. غارات جديدة للأطلسي تستهدف القذافي
    11/05/2011

    طرابلس/ قال شهود لوكالة رويترز للأنباء، أن حلف شمال الأطلسي قصف بالصواريخ عددا من الأهداف في منطقة طرابلس، ويبدو أن الأهداف تضم مجمعا للزعيم الليبي معمر القذافي، ولم يظهر القذافي علنا منذ يوم 30 ابريل حين قصفت طائرات حلف شمال الأطلسي منزلا في العاصمة الليبية في غارة قتل خلالها أصغر أبنائه وثلاثة من أحفاده.

    واصطحب مسؤولون ليبيون صحفيين أجانب إلى مستشفى في العاصمة الليبية تحطم زجاج بعض نوافذه على ما يبدو نتيجة دوي الانفجارات جراء غارات حلف شمال الأطلسي التي أطاحت ببرج اتصالات قريب.

    كما تم اصطحاب الصحفيين لمشاهدة مبنى حكومي يضم اللجنة العليا للطفولة وقد دمر بشكل كامل، وكان المبنى القديم الذي يعود إلى الحقبة الاستعمارية أصيب بأضرار في ضربة شنها الحلف.

    وتأتي الغارات على طرابلس في ظل الجمود في مسعى المعارضة للإطاحة بالقذافي وما نتج عنه من مأزق للقوى الغربية بشأن تقديم مساعدة سرية للمعارضة.

    وقالت المعارضة الليبية أمس الأول، إن طائرات حلف شمال الأطلسي قصفت مخازن أسلحة تابعة للحكومة الليبية أربع مرات خلال النهار وهي تقع على بعد نحو 30 كيلومترا جنوب شرقي بلدة الزنتان الواقعة في منطقة الجبل الغربي حيث يشتد الصراع.

    وقال متحدث باسم المعارضة يوجد في الموقع نحو 72 مستودعا تحت الأرض مشيدا من الاسمنت المسلح، لا نعرف عدد المستودعات التي دمرت ولكن في كل مرة تهاجم فيها الطائرة نسمع دوي انفجارات متعددة.

  24. ليبيا: الثوار سيطروا على مطار مصراتة
    12/05/2011

    بنغازي/ قال المقاتلون المعارضون في ليبيا، إنهم سيطروا على مطار مصراتة، بعد قتال عنيف مع قوات معمر القذافي، بينما رفضوا دعوة من الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار.

    ويقاتل المعارضون الليبيون، لإنهاء حكم القذافي المستمر منذ 41 عاما، لكن الحرب وصلت إلى طريق مسدود حيث يسيطر القذافي على العاصمة طرابلس، وعلى غرب البلاد كله تقريبا، بينما يسيطر المعارضون على بنغازي وبلدات أخرى في شرق ليبيا المنتج للنفط.

    ومصراتة هي المدينة الرئيسية الوحيدة التي تسيطر عليها المعارضة في غرب ليبيا، وحاصرتها قوات القذافي لثمانية أسابيع مما أدى إلى نشوب قتال شديد سقط خلاله مئات القتلى.

    وقال محمد جابر، المتحدث باسم المعارضة، إن المطار “حرر” وإن المعارضة استولت على كميات كبيرة من الأسلحة بينها دبابات التي لا تزال تعمل.

    وأضاف، إن مقاتلي المعارضة يعملون على “تحرير” القاعدة الجوية القريبة من المطار، التي لا تزال تحت سيطرة القذافي، ولم يكن هناك تأكيد لتلك التصريحات من مصدر مستقل.

    ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان جي مون، إلى وقف فوري يمكن التحقق منه لإطلاق النار في ليبيا، لكن المعارضين الذين يقاتلون في غرب ليبيا رفضوا الفكرة.

    وقال عبد الرحمن المتحدث باسم المعارضة، إن المعارضة لا تثق في القذافي وإن الوقت ليس وقت وقف إطلاق النار لأن القذافي لم يحترمه قط.

    وقال إن قوات القذافي تقصف المدنيين فور حديث نظامه عن استعداده للالتزام بوقف إطلاق النار مضيفا، إن القوات أطلقت ما بين 20 و25 صاروخ “جراد” على المعارضين، فقتلت شخصا وأصابت ثلاثة آخرين.

    وأصدرت حكومة القذافي عدة إعلانات لوقف إطلاق النار لكنها واصلت الهجمات على مصراتة ومناطق أخرى تسيطر عليها المعارضة منها منطقة الجبل الغربي قرب الحدود مع تونس.

    وترتبط الانتفاضة ضد حكم القذافي بانتفاضات أخرى هذا العام ضد حكومات عربية، ولكن المحللين يقولون إن الانقسامات بين زعماء المعارضة تحد من تحديهم للقذافي وقد تحد من ثقة القوى الغربية في التعويل عليهم كبديل موثوق فيه للقذافي.

    وفي لندن، أكد حلف شمالي الأطلسي “الناتو” عدم معرفته ما إذا كان الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، “قتل أم لا زال على قيد الحياة”.

    ونفى المتحدث الرسمي باسم الحلف، كلاوديو جابليني، أن تكون الضربات الجوية التي استهدفت العاصمة الليبية طرابلس موجهة لقتل القذافي، مؤكدا أن جميع أهداف حلف شمال الأطلسي تتضمن مراكز عسكرية للقيادة والمراقبة الليبية ولا تستهدف أشخاص بعينهم.

  25. بان كي مون يدعو إلى وقف استخدام العنف في سوريا وليبيا
    12/05/2011

    جنيف/ دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى وقف استخدام العنف ضد المتظاهرين في سوريا، ووقف المعارك فورا في ليبيا مبديا قلقه من الصدامات الأخيرة بين الأقباط والمسلمين في مصر.

    ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، الرئيس السوري بشار الأسد، إلى الكف عن استخدام العنف المفرط والاستجابة لنداءات الإصلاحات.

    وقال بان كي مون، أدعو الرئيس الأسد مرة ثانية إلى الاستجابة إلى دعوات الإصلاح والحرية والتوقف عن استخدام القوة المفرطة والاعتقالات الجماعية للمتظاهرين السلميين.

    وجاءت تصريحاته بعد أن ذكر نشطاء أن القوات السورية شددت حملتها ضد المناطق الرئيسية التي شهدت احتجاجات ومن بينها مدينة بانياس ومحاصرة الأحياء واعتقال قادة المحتجين.

    وأوضح بان، أنه تحدث مرات عدة مؤخرا مع الرئيس السوري “آخرها قبل أربعة أو خمسة أيام.

    وتأتي تصريحات بان، بينما قال ناشط حقوقي إن دوي قذائف ورشقات أعيرة نارية سمع في حمص وسط سوريا، حيث استمرت العمليات الأمنية في المدينة وفي بانياس الساحلية.

    وعبر بان كي مون عن خيبة أمله لرفض السلطات السورية السماح لفرق إنسانية تابعة للأمم المتحدة بالتوجه إلى درعا.

    وقال، أواصل دعوة السلطات السورية إلى السماح لفرقنا الإنسانية بدخول سوريا، ليتاح لها تقييم الوضع بشكل موضوعي ومستقل ومساعدة السكان.

    وكان متحدث باسم الأمم المتحدة، قد أعلن أن بعثة تقييم إنسانية تابعة للمنظمة الدولية منعت من التوجه إلى مدينة درعا في جنوب سوريا، مهد الحركة الاحتجاجية على نظام الرئيس بشار الأسد.

    وقال المتحدث فرحان حق، إن بعثة التقييم الإنسانية التابعة للأمم المتحدة لم تتمكن من التوجه إلى درعا، مهد الاحتجاجات على النظام السوري، وأضاف، نحاول استيضاح سبب رفض السماح لها بدخول المدينة، نحاول الوصول إلى أمكنة أخرى في سوريا.

    وأعلنت الأمم المتحدة، أنها تلقت موافقة على إرسال فريق تقييم إنساني إلى درعا خلال الأيام المقبلة.

    ومن جهة أخرى، دعا الأمين العام للأمم المتحدة السلطات السورية إلى التعاون مع بعثة مجلس حقوق الإنسان بينما تتزايد الضغوط عليها بعد شهرين من بدء الاحتجاجات.

    وتقول منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان إن ما بين 600 و700 شخص قتلوا في سوريا منذ بداية حركة الاحتجاج فيما اعتقل ثمانية ألاف آخرين على الأقل.

    ومن جانب آخر، قال رجل الأعمال السوري، رامي مخلوف، ابن خال الرئيس بشار الأسد، إن النظام سيقاتل حتى النهاية، محذرا من أنه لن يكون هناك استقرار في إسرائيل، إذا لم يكن هناك استقرار في سوريا.

    وقال مخلوف، المتهم باستخدام علاقاته العائلية لبناء إمبراطورية مالية والذي وضع في قائمة العقوبات الأوروبية، ليس بإمكان أحد أن يضمن ماذا سيحصل، إذا حدث شيء للنظام لا سمح الله.

  26. التلفزيون الليبي يعرض لقطات للقذافي في إجتماع مع زعماء قبائل
    12/05/2011

    طرابلس/ بث التلفزيون الليبي مساء أمس لقطات لإجتماع للزعيم معمر القذافي مع من قال إنهم زعماء قبليون في فندق في طرابلس، وقال مذيع أن الإجتماع عقد أمس، ولم يظهر القذافي علنا منذ 30 أبريل عندما قتلت ضربة جوية لحلف الأطلسي استهدفت منزلا في العاصمة أصغر أبنائه سيف العرب وثلاثة من أحفاده.

    وقال القذافي “نقول للعالم: هؤلاء هم أعيان القبائل الليبية” بينما كان يشير الى زائريه ثم ذكر أسماء عدد قليل منهم، وظهر الزعيم الليبي مرتديا عباءة بنية ونظارة شمسية وهو يجلس علي كرسي بذراعين قرب طاولة مستديرة صغيرة، وصاح رجل مسن قائلا له “سيدي القائد.. أنت ستنتصر.”

    وظهرت خلف القذافي شاشة عرض عليها برنامج حواري لتلفزيون الجماهيرية الناطق باسم الحكومة.

    وأظهرت لقطة مقربة للشاشة تاريخ اليوم الأربعاء في زاوية الشاشة، ولم يظهر تاريخ على اللقطات نفسها كما لم يتسن الحصول على تأكيد من مصدر مستقل لانعقاد الإجتماع أمس.

    وكان حلف شمالي الأطلسي “الناتو” أكد عدم معرفته ما إذا كان الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، “قتل أم لا زال على قيد الحياة”. بعد أنباء تردد عن مقتله في الغارة التي استهدفت منزله قبل 10 ايام وقتل فيها ابنه وثلاثة من أحفاده.

    ونفى المتحدث الرسمي باسم الحلف، كلاوديو جابليني، أن تكون الضربات الجوية التي استهدفت العاصمة الليبية طرابلس موجهة لقتل القذافي، مؤكدا أن جميع أهداف حلف شمال الأطلسي تتضمن مراكز عسكرية للقيادة والمراقبة الليبية ولا تستهدف أشخاص بعينهم.

  27. المنارة : حصيلة أخبار يوم 11-5-2011 من موقع المنارة
    .by المنارةللإعلام الرئيسية on Thursday, May 12, 2011 at 5:47am.
    المنارة : وردت

    أنباء للمنارة أن مجموعة من ضباط الجيش الليبي بسلاح الهندسه العسكرية يعلنون عن
    تأييدهم للثوار وانهم ينتظرون اللحظة المناسبة للانتفاض على الطاغية.

    ***************

    بريد المنارة: جديد
    مسلاته

    السلام عليكم ورحمة الله

    اليوم تم تشديد تطويق مدينة مسلاته من جميع مداخلها مع مدينة الخمس وترهونه وقصر الأخيار وتنفيذ حملة اعتقالات واسعة وملاحقة للشباب الثائر والجديد اليوم وصول امدادت للكتيبة المحاصرة للمدينة وهي كتيبة المعرفي مع مجموعة من الامن الداخلي وبدؤوا اليوم بسرقة سيارات البك اب (عكاري) من المواطنين بالقوة ويختاروا في السيارات ذات الجودة العالية مما يدل على أن النظام يلقى نقص شديد في السيارات وتأتي كل هذه التطورات بعد نجاح الثوار الليلة قبل الماضية في نصب كمين لسيارة من الكتيبة تم فيه قتل 2 من الأزلام وجرح آخر بجروح خطيرة في الصدر واليوم نجح كذلك الثوار في إحراق سيارة نوع شفرليت تابعة لازلام الفاسق. المدينة تعيش حالة من الحصار الخانق والتنصت على المكالمات واقتحام المنازل هذا وحاول النظام اليوم استمالة السكان حيث تم اطلاق سراح بعض من من تم اعتقالهم في بداية شهر مارس بعد إعلان ثوار المدينة
    على شاشة الجزيرة إعلانهم الإنضمام الى الثورة المباركة. نسأل الله التوفيق والسداد

    لكل الشباب المجاهد في ليبيا الحبيبة وأن يعجل لنا بالفرج والإنتصار على الفاسق مدمر
    والسلام عليكم ورحمة
    الله وبركاته
    ***************

    عاجل المنارة:
    من مراسل السي ان ان في طرابلس الان على تويتر سجل يقول صوت سيارات إسعاف بعد
    انفجارات طرابلس، ويقال ان 4 صواريخ على باب العزيزية كانت من البحر
    ***************
    عاجل المنارة :
    ثلاثة انفجارات عنيفة في طرابلس جهة باب العزيزية حسب المصدر الان .
    ***************

    عاجل المنارة :
    أكد مصدر للمنارة الاخبار التي وردت عن حدوث انشقاق في قاعدة امعيتيقة، وقال
    المصدر للمنارة أن جزء من إحدى الكتائب المتمركزة في القاعدة رفضت الانصياع للامور
    بتوجها الى الجبهة بعد أن قتل 150 عسكري من كتيبة أخرى بعثت الى الجبهة، ورفض
    أغلب ضباط هذه المجموعة الاموار وغادروا القاعدة.
    من جهة أخرى أفادت أنباء من طرابلس عن حرق المثابة الثورية بالقرب من المدينة الرياضية.
    وعلى صعيد ضربات الناتو أفادت معلومات أن الاهداف المرتقبة لطائرات الناتو الفترة القادمة ستكون موجهة لمقار الامن الداخلي والدعم المركزي.
    ***************

    عاجل المنارة : تحصلت المنارة من مصادر مطلعة على تسريبات لأسماء في الحكومة المؤقتة المزمع تشكيلها خلال الفترة القادمة، حيث سيستلم جلال الدغيلي وهو ضابط سابق في العهد الملكي حقيبة الدفاع، وستسلم هنية القماطي حقيبة الشؤون الاجتماعية، بينما سيستلم الدكتور عبدالله شامية وهو خبير اقتصادي حقيبة الاقتصاد.
    يشار إلى أن رئيس فريق إدارة الازمة في المجلس الوطني الانتقالي محمود جبريل كان قد صرح عن وجود خارطة طريق سياسية تتضمن تشكيل حكومة مؤقتة.
    وتتكون خارطة القيادة السياسية للمعارضة الليبية في الوقت الحالي حسب ماهو مشاهد من:
    المجلس الوطني الانتقالي
    المكتب التنفيذي للمجلس للوطن الانتقالي
    فريق إدارة الازمة
    المجالس المحلية
    ***************
    المنارة:
    السناتور الامريكي جون كيري يكتب تشريع يجيز تحويل أرصدة القذافي الى الثوار.
    يشار إلى ان الاموال الليبية المجمدة في الولايات المتحدة الامريكية تصل الى 30 مليار دولار
    ***************

    عاجل المنارة:
    أفادت مصادر للمنارة أن خمسة من ثوار الزنتان استشهادوا في مدينة الرياينة وجرح
    منهم 20 إصابة بعضهم خطيرة.
    ***************

    عاجل المنارة :
    أفادت اللجنة الاعلامية لثوار نالوت ان كتائب القذافي تقوم الان بقصف وسط مدينة
    نالوت بصواريخ جراد.
    ***************

    عاجل المنارة
    قناة القلعة جبل نفوسه: القلعة: يبدو ان كتائب الجردافي تقوم بعملية انتقاميه ضد
    ثوار القلعة نتيجة الهزائم التي تكبدتها يوم امس من قبل الثوار حيث مازال القصف
    مستمر اكتر من ساعتان الى الان بمختلف انواع الدخيرة الثقيلة والله المستعان
    ***************

    عاجل المنارة:
    أفادت أنباء للمنارة من مدينة مسلاته أن كتائب القاذافي تحاصر مدينة مسلاته بالكامل بعد مقتل اثنين من الكتائب أول أمس على أيدي الثوار.
    ***************

    المنارة: الاهداف التي تم اصابتها من قبل قوات الناتو بتاريخ عشرة مايو مدينة طرابلس وما حولها:
    عدد ستة سيارات تخزين عسكرية
    عدد ثلاث مخازن ذخيرة
    عدد واحد صاروخ ارض-جو
    -منصه
    عدد واحد رشاش مضاد
    طائرات

    منطقة مزدة وما حولها:
    عدد واحد مخزن ذخيرة

    منطقة “Qaryat” وما حولها
    عدد ثلاث مخازن ذخيرة
    ***************

    المنارة : عاجل
    اللجنة الاعلامية لثورة 17 فبراير نالوت: اشتباكات عنيفة بين الثوار وكتائب القذافي في بوابة نالوت الشمالية (تكويت)
    ***************

    التضامن برس:
    نقلا عن صحيفة تركية: تقدمت السفارة الليبية لدى أنقرة بطلب إلى وزارة الخارجية
    التركية لمساعدتها بـ3 مليون ليرة تركية لتغطية مصاريفها التي ناءت بحملها بعد
    الأحداث الدامية التي تشهدها ليبيا حاليا.
    يذكر أن السفارة الليبية لدى أنقرة (التابعة لنظام القذافي) لم تستطع دفع مرتبات العاملين بها منذ فترة طويلة، ومن ثم طلبت من أنقرة مساعدتها بهذا المبلغ للوقوف على قدمها مرة أخرى.
    وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد ناشد الزعيم الليبي معمر القذافي خلال الأيام الماضية بالتنحي والرحيل من ليبيا على الفور.
    ***************

    التضامن برس:
    توجهت إلي ليبيا أمس قافلة مساعدات غذائية وطبية من لجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة
    الأطباء وبالتنسيق مع المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي بهدف إغاثة مدينة مصراتة
    الواقعة تحت حصار قاس من جانب كتائب القذافي, ويشارك في القافلة الشعبية لإغاثة
    ليبيا متضامنون ومتطوعون من لجان نقابة الأطباء بالمحافظات وعدد من الشخصيات
    العامة من بينهم المستشار محمود الخضيري, والدكتور كمال الهلباوي والشيخ سيد عسكر
    والسفير محمد رفاعة الطهطاوي وغيرهم. وتقوم القافلة خلال الأيام الأربعة المقبلة
    بتقديم المساعدات لمسؤولي المجلس الوطني الانتقالي في مدينة بنغازي والذي سيتولي
    بدوره مهمة إيصالها لمصراتة.
    ***************

    التضامن برس: طالبت
    مجموعة من شباب ثورة 17 فبراير مصر بمواصلة دورها التاريخي تجاه الشعب الليبي ومحاولة إنقاذه في ظل الظروف المأساوية التي يعيشها حاليا, وقالت مجموعة من20 شاب ينتمون لثوار17فبراير الليبية زاروا مقر صحيفة الأهرام المصرية اليوم: إن ثورتهم بدأت عندما فتحت كتائب القذافي نيران بنادقها علي أبناء الشعب الليبي في مدينة بنغازي, وأشار حسين المسماري ـ أحد الثوار الليبين ـ الي أن زيارة الوفد لمصر هدفها شرح الوضع الانساني الليبي, والعمل علي الاتصال بأصحاب الرؤي السياسية في مصر ومؤسسات المجتمع المدني لايجاد تواصل. للاتفاق علي قاعدة فكرية للثورات العربية ووسائل لتحقيقها حتي تأتي هذه الثورات بنتائج.
    وأضاف: قمنا بمقابلة مجموعة شباب25 يناير ومؤسسة جمعية مصريون من أجل ليبيا ومؤسسة دعم الثورات العربية الي جانب لقاء بعض الشخصيات السياسية, وقال إنهم يطالبون مصر بالاعتراف بالمجلس الانتقالي للثورة الليبية وطرد السفير الليبي.
    ***************

    عاجل المنارة :
    لايزال القصف على مدينة نالوت وضواحيها متستمر وان كان بشكل متقطع من قبل كتائب
    القذافي من جهة منطقة الحوامد الرويس والغزايا.
    ***************

    وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون اعلنت ان الاتحاد سيفتح مكتبا له في مدينة بنغازي معقل الثوار وذلك لدعم المعارضة الليبية
    ***************

    أخبار عاجلة من طرابلس
    الدكتور محمد أحمد الشريف والدور المشبوه لجمعية الدعوة الإسلامية – الاستخبارات الليبية بواجهة مدنية.
    أفادت مصادرنا بأن الدكتور محمد احمد الشريف، الأمين العام لجمعية الدعوة الإسلامية بطرابلس يقوم بأدوار مشبوهة منذ قيام ثورة 17 فبراير وقبلها.
    فقد سافر الشريف أمس على متن طائرة خاصة من مدينة جربة إلى روسيا واندونيسيا وماليزيا وذلك لحشد الدعم للنظام المتهالك وبحوزته ملايين من الدولارات من حسابات الجمعية.
    كما هو معروف فالجمعية ما هي إلا واجهة لجهاز الأمن الخارجي وأغلب العاملين هم من رجال الاستخبارات والأمن، وقد لعب الشريف دور مهم في جلب المرتزقة من بعض الدول الإفريقية من خلال التواصل مع سفرائهم في طرابلس، فقد كان يجتمع بهم بصورة دورية حتى فترة قريبة.
    وقد وصلتنا أنباء أيضا مفادها أن القذافي قد كلف الشريف والمبروك القايد (المشارك في اغتيال المذيع محمد مصطفى رمضان بلندن) بالتخطيط لاغتيال الشيخ القرضاوي حفظه الله وبعض رموز المعارضة بالخارج.
    نرجوا من الجهات الفاعلة العمل على إيقاف عمل جمعية الدعوة الإسلامية وتجميد أرصدتها ووضع الشريف على قائمة المطلوبين فهو من اخطر الشخصيات التي لا تظهر على السطح ولكن تعمل بخبث ومكر شديدين لمساندة.
    ***************

    التضامن برس: تساءلت صحيفة “الجارديان” البريطانية الأربعاء عن سبب اختفاء العقيد الليبى معمر القذافى عن الأنظار منذ مقتل نجله سيف العرب القذافى خلال غارة جوية لطائرات حلف شمال الأطلسى الناتو منذ عشرة أيام وأشارت الصحيفة البريطانية -فى تقرير بثته على موقعها الإلكترونى- إلى أن مقاتلات الناتو عاودت شن هجمات جديدة
    واستهداف مواقع فى طرابلس مساء الاثنين وذلك للمرة الأولى منذ تنفيذ الغارة التى شنها
    الحلف على منزل نجل القذافى مؤخرا.
    وقالت “إن أنصار القذافى يجوبون شوارع طرابلس التى يحكمها القذافى منذ 42 عاما، متسائلين عن مصير قائدهم، ولماذا لم يظهر حتى الآن منذ مقتل نجله، وفى الوقت ذاته يعربون عن استيائهم الشديد من الحصار المفروض من قبل الأمم المتحدة”.
    ونقلت الصحيفة عن أحد الأشخاص فى طرابلس قوله “إن غياب القذافى يعتبر غريبا، وخاصة أنه لم يحضر جنازة نجله، واعتقد أنها كانت جنازة القذافى وليس ابنه”.
    وأشارت الجارديان إلى أنه مهما كانت الأسباب فإن الموالين للقذافى بدأوا فى التكيف على الحياة بدون أن يكون زعيمهم فى القلب.
    ونقلت الصحيفة عن مسئول ليبى رفيع المستوى قوله “إن ليبيا قد تغيرت والكل يدرك ذلك، ولو تم الإعلان عن الإصلاحات فور مطالبة الشعب بها لما تخلت عنا الجامعة العربية وأوروبا ولم نكن لنصبح فى هذه الفوضى”، مشيرا إلى أن الموقف فى جمود ولا بد أن يتغير”.
    ***************

    بريد المنارة
    سيطرة ثوار مصراته على المطار بالكامل. بعد معارك طاحنة سيطر الثوار فى مصراته على كل المطار والضواحى وقد استشهد عدد من الثوار وقتل عدد كبير من المرتزقة ومليشيات السفاح وسلم عدد اخر من المليشيات وهم يصرخون سامحونا سامحونا.
    ***************

    المنارة: قناة الجزيرة: أ. ف. ب نقلا عن شهود: عدة انفجارات في طرابلس بعد تحليق كثيف للطائرات.
    ***************

    التضامن برس:
    ذكر مراسل الوكالة فى الجبهة الغربية لمدينة اجدابيا: أن الثوار متمركزين فى منطقة 18 التى تبعد عن مدينة اجدابيا بحوالى 18 كيلو متر.
    وأضاف أنهم الآن يمشطون المنطقة التى ما بين ال 18 ومنطقة ألأربعين التى تبعد 40 كيلو متر عن المدينة.
    ***************
    بريد المنارة :* عدد الشهداء والجرحى بمدينة طرابلس بين يومي 20 و25 فبراير 2011

    السلام عليكم
    خوكم محمد من طرابلس.. تحية للمنارة وكل أحرار ليبيا العظيمة
    قمنا انا ومجموعة من الشباب في الفترة الماضية بحملة لحصر اعداد شهداء طرابلس في الفترة من 20 الى 25 وهي الفترة التي شهدت مظاهرات كبيرة جدا بالاستعانة ببعض الممرضين من مستشفيات طرابلس وتحصلنا على الآتي:
    مستشفى شارع الزاوية 10 شهيد سجلوا تحت بند مشاجرة.. حادث سير.. افراط في تعاطي المخدرات واحداث اخرى علما بان مستشفى شارع الزاوية هو المستشفى الذي حدثت به عملية اختفاء الجثث والجرحى الشهيرة

    مركز طرابلس الطبي: 702 شهيد وسجلوا هم ايضا تحت نفس البند

    مستشفى ابوسليم للحوادث: 37 شهيد وسجلوا ايضا تحت البنود السابقة
    بهذا يكون العدد الاجمالي الذي تحصلنا عليه هو 749 ولكن يقدرهم الشباب
    بـ 3000 اغلبهم مفقودون الا من استطاع الثوار اخراجهم او ذهبوا ليتعالجوا في بيوتهم

    نرجوا منكم النشر للأهمية
    ***************

    بريد المنارة: * وصول حقيبة مملؤة بالاموال الى السفارة الليبية في عمان ومن ثم نقلت الى سفارة روسيا.
    وصلتنا معلومات مؤكدة من مصادر موثوقة داخل سفارة ليبيا في عمان الأردن عن وصول أموال بكميات كبيرة عن طريق الحقيبة الدبلوماسية إلى السفير الحالي وهو عبد الهادي عبد السلام إبن شقيقة القذافي الذي توجه بها لسفارة روسيا في الأردن لأسباب مجهولة

    *(ننشره كما ورد دون نفي او تاكيد وحق الرد مكفور)
    ***************

    المنارة – التضامن برس: عن مصادر مطلعه- تمكن الثوار اليوم من محاصرة مطار مصراتة وغلق جميع خطوط الامداد عن كتائب القذافى.
    ***************

    المنارة – التضامن برس: استدعى رجال الامن والشرطه فى الصين الليبيين المقيمين على اراضيها لسؤالهم عن انحيازهم للمجلس الوطنى من عدمه وتبين ان 90% من المقيمين مؤيدين لثورة 17 فبراير وان القذافى فقد شرعيته وان الممثل الوحيد للشعب الليبى هو المجلس الوطنى.
    ***************

    المنارة: أفاد السيد محمود عبدالعزيز في المؤتمر الصحفي المنعقد الان في الدوحة حول اجتماع المجالس المحلية عن مقتل العقيد سعيد اشتيوي القحصي أثناء محاولته وقوة عسكرية الالتفاف على منطقة الزويتينة بالقرب من اجدابيا.
    ***************

  28. المنارةللإعلام الرئيسية
    المنارة: آخر أخبار جبل نفوسه
    الخميس 12 مايو, الساعة 20,00

    جبل نفوسة: نالوت: لازال قصف كتائب قذافي لمدينة نالوت وضواحيها متواصلا وسقط في المدينة ما لايقل عن 25 صاروخا أصابت البيوت الآمنة. الله أكبر على الظالمين.

    …أكواس 12 ديـ مايو, ساعت 20,00

    أدرار نـ ينفوسن: لالوت: تيفرداس ؤ قدافي وليوشينت اتشاتانت ديـ لالوت د ديـ تميوين نس. 25 نغ دنقس نـ سواريخ ؤطان فـ تمدينت د وين تيدورا لامنا. الله أكبر فـ ضُّولَّام.

    الخميس 12 مايو, الساعة 19,55

    جبل نفوسة: نالوت: اشتباكات عنيفة اليوم بين ثوار نالوت والكتائب عند ممر المرابح حاولت من خلاله كتائب القذافي الوصول الى منفذ وازن – ذهيبة الحدودي. تدمير آلية لكتائب قذافي. سقوط قذائف على مدينة ذهيبة. تحليق لطائرات التحالف على المنطقة بدون قصف.

    أكواس 12 ديـ مايو, ساعت 19,55

    أدرار نـ ينفوسن: لالوت: أسو تيسوراج قوانت جار ئيقراولين نـ لالوت د تفرداس ؤ قدافي غر اسنقط نـ يمروباح, أمَّانيس كانت تيفرداس ؤ قدافي اخسنت أداوطنت إلـ تاوورت نـ اقمير نـ وازن-دهيبا. ارزن تورفت نـ تفرداس ؤ قدافي. تيقداف ؤطانت فـ تمدينت نـ دهيبا. تيماليون ديـ جنا زدنَّق تيمنطقت لاكن بلا تيتا.

    الخميس 12 مايو, الساعة 18,55

    جبل نفوسة: يفرن: قام الثوار اليوم حوالى الساعة الثانية ظهرا بعملية نوعية هجموا فيها على كتائب قذافي المتمركزة بالقرب من مركز التجييش في منطقة السوق بغرب يفرن ودمروا 3 اليات (سيارتي دفع رباعي وواحدة م ط) وقتلوا اثنين وجروحوا عددا من الجنود, ورجعوا الى مواقعهم سالمين والحمد لله. الله أكبر وما النصر الا من عند الله

    أكواس 12 ديـ مايو, ساعت 18,55

    أدرار نـ ينفوسن: يفرن: أسو, اق ساعت 2 ضَّهر, ئيقراولين ئيقن تاميقيت اد تانوعيت هجمن ديس فـ تفرداس ؤ قدافي لّي للانت ئيديس نـ وكان نـ يزمَّالن ديـ غاسرو ديـ مغرب نـ يفرن, رزن ديس 3 نـ تورفين (سنت نـ دفع روباعي د يدجت م ط) د نغن سن د قلزمن أدياس منيت سيسن. ئيقراولين دولن إلـ يوكانن انسن سالمين الحمد لله. الله أكبر د يرناي سـ ربي.

    الخميس 12 مايو, الساعة 17,40

    جبل نفوسة: نالوت: قصف بالرجمات من قبل كتائب قذافي على نالوت اليوم من الساعة 11 وحتى الواحدة بشكل كثيف ثم استمر بعدها بشكل متقطع. الله أكبر.

    أكواس 12 ديـ مايو, ساعت 17,40

    أدرار نـ ينفوسن: لالوت: تيتا نـ تفرداس ؤ قدافي سـ ترجَّامين فـ لالوت أسو سـ ساعت 11 ألـ 1 اد تيتا ترخا. دفر ايد تيتا تستمر تمنقط. الله أكبر.

    الخميس 12 مايو, الساعة 17,40

    جبل نفوسة: الغزايا: كبد الثوار كتائب قذافي في معارك الأمس 6 قتلى ودمروا 6 آليات وسلم 17 منهم أنفسهم للسلطات التونسية. أما اليوم فحاولت قواتهم التقدم مرة أخرى في محاولة للصعود للجبل حوالى الساعة العاشرة صباحا فردهم الثوار. هناك حوالى 100 سيارة مابين راجمات وغيرها في الغزايا.

    أكواس 12 ديـ مايو, ساعت 17,40

    أدرار نـ ينفوسن: تاغزوت: ديـ تنوغين نـ أسناط, ئيقراولين انغن 6 د رزن 6 نـ تورفين نـ تفرداس ؤ قدافي. 17 سيسن ؤشن ئيمانسن إلـ سولطات نـ تونس. أسو, تيفرداس حاولنت أدرنينت إلـ زدات د ادالينت إلـ أزرو, أدياس ساعت مراو تالجي, ارنتن ئيقراولين. دسـ تغزوت, ديس أق 100 نـ تورفين جار تيرجامين د تورفين ايطن.

    الخميس 12 مايو, الساعة 16,25

    جبل نفوسة: الزنتان: استشهد محمد على امسيك من مدينة الزنتان فى معارك الامس وهو احد افراد الجيش الوطنى. نسأل الله ان يتقبله مع الصديقين والشهداء والصالحين.

    أكواس 12 ديـ مايو, ساعت 16,25

    أدرار نـ ينفوسن: ئيزناتن: ديـ تنوغين نـ اسناط, يستشهد علي امسيك سـ تمدينت نـ يزناتن, د نتَّا سـ ئيزمّالن نـ و امور نَّغ. أنتر سـ ربي أتيتقبل إد نـ يصديقن د شوهدا د صالحين.

    الخميس 12 مايو, الساعة 15,30

    جبل نفوسة: نالوت: مشاهد من الاشتباكات يوم أمس.

    أكواس 12 ديـ مايو, ساعت 15,30

    أدرار نـ ينفوسن: لالوت: تيموزراي سـ تسوراج نـ أسناط.

    الخميس 12 مايو, الساعة 11,35

    جبل نفوسة: القلعة: عندما تفحص الثوار السيارت التي غنموها يوم أمس الاول في معركة صفيت وجدوا بها مسروقات نهبها أزلام قذافي من منطقة السوق بيفرن مثل تلفزيونات ووثائق وجوازات سفر الناس الامنين. لا إله الا الله.

    أكواس 12 ديـ مايو, ساعت 11,35

    أدرار نـ ينفوسن: لقلعت: لَمِّي ئيقراولين ازرن متا يلا ديـ تورفين لي اكسنتنت إ تفرداس ؤ قدافي ديـ تنوغين نـ اسيطن, ؤفن ديسنت تيغاوسيوين أموكرنت سـ تمنطقت نـ غاسرو نـ يفرن أمَّاك ئمزراين د توتيقين د لبسبورتات نـ يودان لامنا. لا إله إالا الله.

  29. المنارةللإعلام الرئيسية
    المنارة: التقرير اليومي لعمليات الناتو ليوم 11 مايو 2011
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    الاهداف التي تم اصابتها وتدميرها ليوم الحادي عشر من الشهر الحالي:

    مدينة طرابلس وما حولها:
    عدد اربع مخازن ذخيرة.
    عدد اربع مباني للتحكم والاتصال العسكري.
    عدد اثنين ارض-جو قاذف صواريخ.

    منطقة صرمان وما حولها:
    عدد اربع ارض-جو قاذف صواريخ.

    منطقة مصراته وما حولها:
    عدد واحد ارض-جو قاذف صواريخ

  30. المنارةللإعلام الرئيسية
    عاجل المنارة: القذافي يلتقي أمس بجلادي الشعب الليبي ويقول أنهم أعيان الشعب الليبي في المنطقة الشرقية وهذا نص الخبر من موقع التلفزيون الليبي.

    “القذافي يلتقي أعيان القبائل الليبية بالمنطقة الشرقية”
    التقى القذافي، الليلة الماضية، أعيان القبائل الليبية بالمنطقة الشرقية… وقال القذافي خلال هذا اللقاء: (نريد أن نبين للعالم الحقيقة التي زوروها وزيفوها إلى أبعد الحدود، لكن التزوير والكذب لن يفيد، ولن يصنع الحقيقة؛ الحقيقة هي التي تصنع كل شيء… أنتم بادرتم بقيام ملتقى أعيان القبائل الليبية، وأنا في هذه القاعة أقول للعالم وأنتم موجودين… إن هؤلاء أعيان القبائل الليبية، هذا “جادالله عزوز الطلحي” من قبيلة أولاد حمد من الجبل الأخضر من يقدر أن يزايد عليه من أولاد حمد، هاهو موجود في الملتقى وفي كل ما اتفقت عليه أعيان القبائل…
    - عبدالعاطي العبيدي “من يزايد عليه في قبيلة العبيدات”…
    - “محمد الحجازي” من يزايد عليه في قبيلة الدرسه، من الدرسة من المرج إلى عند سوسه…
    - عبدالرازق الصوصاع” من يزايد عليه من البراعصة …
    الدكتور “الأمين المنفور” من المنفه …
    “سالم أبوشريدة ” من الزاويه …
    ما شاء الله الطير الحوتي من درنة…
    علي الشاعري من الشواعر…
    * الأستاذ “علي الشاعري” أنا قبيلتي يعرفها كل الليبيين والأمة العربية من المحيط إلى الخليج…
    * القذافي: قبيلة الشواعر…
    - حسن الكاسح” من الحاسه…
    رجب الصالحين” من الحاسة…

    * القذافي: كيف حالك يا رجب…
    * رجب الصالحين: الحمدلله سيدي القائد، منذ فترة لم أرك، ولكن أقول لك حاجة سيدي القائد، والله ستنتصر، ستنتصر؛ يعني ستنتصر…
    القذافي: – رجب الصالحين من يزايد عليه من الحاسه…
    - الدكتور “محمد جبريل العرفي” من يزايد عليه من قبيلة العرفه…
    - “محمد لياس” من عرب درنه…
    - “السنوسي الوزري” من العواقير، كيف حالك يا “سنوسي”، “السنوسي الوزري من العواقير من يزايد عليه…
    - عبدالرحيم الزوي، من زويه…
    - “عابد أبوخمادة” المغاربة من يزايد عليه منهم…
    - و”الطيب الصافي، من المنفه)…”

  31. ايطاليا: القذافي ربما أصيب في غارة للناتو
    14/05/2011

    روما/ قال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني، إن من المرجح جدا أن الزعيم الليبي معمر القذافي، غادر طرابلس، ومن المحتمل جدا أن يكون مصابا، وقال فراتيني، إنه يصدق ما أبلغه به جيوفاني أنوتشينزو مارتينللي، الأسقف الكاثوليكي في طرابلس من أن القذافي على الأرجح خارج طرابلس، وربما يكون مصابا بسبب الضربات الجوية لحلف الأطلسي.

    وفي المقابل، أعلن المتحدث باسم الحكومة الليبية، موسى إبراهيم، أن الزعيم الليبي معمر القذافي، موجود في طرابلس وهو بصحة جيدة، نافيا بذلك المعلومات التي تم التداول بها في روما وأشارت إلى احتمال إصابته وانتقاله إلى خارج العاصمة الليبية.

    وفي جنيف، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، عن قيامها بعمليات إجلاء جوية لآلاف المهاجرين الذين فروا من الصراع في ليبيا والذين تقطعت بهم السبل حتى الآن في المناطق النائية في شمال تشاد.

    وقالت المتحدثة الإعلامية باسم المنظمة، جيميني بانديا، إنه تم نقل أكثر من 1500 مهاجر من بلدة “فايا” التشادية، إلى “لبيشي” أو العاصمة التشادية أنجامينا.

    وأضافت بانديا، إن وصول ما يقرب من أربعة آلاف مهاجر تقطعت بهم السبل في صحراء مدينة “فايا” التشادية، جعلها أشبه بعنق زجاجة في حاجة إلى مساعدة عاجلة وذلك لكون الإمكانات المتاحة تتمكن فقط من استيعاب ومساعدة نحو 900 شخص.

    وأوضحت أن الأولوية أعطيت لإخلاء المرضى الذين لا يستطيعون السفر عن طريق البر لضمان توفير الرعاية الطبية الملائمة وفي الوقت المناسب لهم في أنجامينا.

    في الوقت ذاته، يتلقى حوالي 350 مهاجرا حاليا العلاج في مستشفى منطقة “فايا” الذي تصل قدرته الاستيعابية إلى 45 مريضا فقط ما دفع بالمرضى إلى الرقود تحت الأشجار أو في خيام.

    وأوضحت المتحدثة أن أكثر من 23500 مهاجر، وصلوا إلى المدن التشادية منذ اندلاع الأزمة الليبية، في منتصف فبراير الماضي، بعد رحلة شاقة وخطرة عبر الصحراء على متن شاحنات وعانت أعداد كبيرة منهم من الجفاف الشديد ومشاكل متعلقة بأمراض الجهاز التنفسي بسبب التعرض للرمال والظروف البيئية، في حين أن البعض الأخر منهك جسديا ولا يمكنهم المشي دون مساعدة.

    وفر ما يقارب من 77 ألف شخص من الأجانب والليبيين، إلى الجزائر وتشاد ومصر والنيجر وتونس والسودان، أو عبر البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى ايطاليا ومالطا، وذلك منذ الأزمة التي شهدتها ليبيا.

  32. صالح بنعبدالله السليمان: قراءة مابين السطور في خطاب القذافي لبني وليد
    2011/05/14

    استمع الكثير منا لخطاب القذافي الموجه لبني الوليد والذي يطالبهم فيه تحديدا بالهجوم على مصراتة، ويسمي هجومهم المطلوب “تحريرا” ويرشوا أهالي بني الوليد ويعدهم بالكثير فسيكون أبا لمن مات أبوه وأبنا لمن مات ابنه وأخا لمن مات أخوه. وأن عائلات اللذين سوف يقتلوا في الهجوم على مصراتة لن يحتاجوا لشيء في الدنيا بعد ذلك. هذا ملخص الخطاب.

    ولكن يلزمنا قراءة ما بين السطور. واستخلاص ما المراد قوله حقيقة؟. ولماذا خص بني الوليد بهذا الخطاب؟

    1. لقد اقر القذافي إقرارا كاملا بأن كتائبه فشلت فشلا ذريعا في مصراتة. وأنها لن تستطيع العودة لها مرة أخرى، ولذلك يطلب من أهالي القرى والمدن المجاورة لها أن يتولوا هذه المهمة القذرة نيابة عن قواته. هذه القوات التي عمل طوال الأربعون سنة من حكمه على تقويتها، وزودها بكل أنواع الأسلحة. هذاالإقرار بالهزيمة، لم يستطع القذافي التصريح به بصورة واضحة جلية. ولكن مهما كان الأسلوب الذي استعمله، فهذا إقرار واصح وجلي بالهزيمة أمام ثوار مصراتة.

    2. اعتبر القذافي انه قد أذل في مصراتة ولكن كنى عن نفسه ب “ليبيا” فهو دائما ما يختزل الوطن كاملا في نفسه. ولكنه عندما كان الأمر فيه إذلال وهزيمة فأنه يتكلم عن ليبيا. وعكس المعادلة فان كان هو ليبيا، فان ليبيا هي معمر القذافي وأي إذلال لمعمر هو إذلال لليبيا. وهنا نعلم انه بات يحس بالذلة التي طالما أذاقها لليبيين.

    3. أعاد القذافي استخدام مصطلح قديم. مصطلح كان يستخدمه إعلام جمال عبد الناصر. وهو “الرجعية العربية” والمقصود في هذا المصلح هو الملكيّات العربية أو الأنظمة الملكية في العالم العربي. وهنا نجده قد تخلى عن لقب ملك ملوك أفريقيا. هنا نلحظ أنه فقد ثقته في الدعم الأفريقي له.

    4. بدأ يغدق الوعود لليبيين اللذين يقفون إلى جانبه. فهو سيكون أبا وأخا وإبنا. ولن يحتاج مناصريه أي شيء في هذه الدنيا وهذا اعتراف ضمني انه كان مقصرا في حقهم سابقا. حيث انه خلال 42 سنه لم يكن ابنا ولا أبا ولا أخا وأنه ترك الليبيين يحتاجون. وإذا لم يكن كذلك فان وعده يصبح فارغ المضمون. ويذكرني هذا بخطاب بن على “فهمتكم” ومبارك عندما قال “أعي” وها هو الآن يقولها ولكن بأسلوب آخر.

    5. شرط القذافي شرطا لتحقيق الرخاء لأتباعه، وهو “إن بقي في هذه الدنيا”. وهذه “على ما أعلم” إنها المرة الأولى التي يتكلم فيها القذافي عن مغادرته للدنيا. لقد بدأ القذافي يحس أن ملك الموت أصبح قريبا منه. إن لم يكن بسبب الغارات فسيكون من الثوار اللذين بدأوا يحققون مكاسب على الأرض. وبدأ يحس بالخناق يضيق عليه. وهذا نتيجة لإحساسه بالهزيمة. وليست أي هزيمة بل بهزيمة لا يستطيع تعويضها.

    6. يعترف القذافي بجرائمه ضد أهل مصراتة. ولكنه يغلفها بغلاف آخر. فثوار مصراتة هم من قطع الكهرباء، وهم من سمم المياه، وهم من أوقف شرايين الحياة، وهم من قام بإغلاق المباني بالأسمنت أو بالحديد على ساكنيها. هو يعترف بوقوع هذه المآسي في مصراتة ولكنه ينسبها للثوار. والمعروف للعالم كله أن قوات القذافي هي من كان مسيطرا على المناطق التي وقعت فيهاالمآسي. وأن الثوار خلصوا المحاصرين من شرور كتائبه. ولكن يكفينا انه اعترف بوقوعها. ونحتاج فقط لإثبات أن كتائبه هي من قامت بها وهذا أمر يسير لكل ذي عقل.

    7. تخصيص بني الوليد بهذا الخطاب، يعني وبكل وضوح أن بني الوليد ليست معه وأن كتائبه تعاني هناك. ولو لم يكن كذلك لما احتاج أن يوجه لهم خطابا خاصا.

    8. خلو جعبة القذافي من أي حل للأزمة سوى إثارة النزعات القبلية والجهوية بين الليبيين. فهو يستجدي أهالي بني الوليد وتاورغاء وزليتن وترهونة والخمس ومسلاتة في الهجوم على مصراتة. وهذا التحريض بين القبائل والمناطق ومحاولة الدس بينهم فعل لم يقم به أي قائد حقيقي، فالقادة يحاولون دائما توحيد الكلمة وجمع الشعب على مختلف أطيافه. ولكن لإفلاس القذافي التام، ولم يبق في قوسه أي سهم سوى سهم التحريش والتحريض والفتنة بين القبائل.

    9. يقول القذافي “تحرير”مصراتة”، وهذا يعني ضمنا انه غير مسيطر عليها. وهذا يكذّب ما يقوله إعلامه بأن الثوار يحتلون جيوب فقط في مصراتة، وان معظم مصراتة تحت سيطرة كتائب القذافي. فمن نصدق هنا، القذافي أم إعلامه الكاذب؟

    10. وهذا مضحك مبكي. فهو يطالب بتحرير مصراتة، ويطلب ذلك من قرى ومدن أخرى. ولم يطلب من أهل مصراتة نفسها أن يشاركوا في تحرير مدينتهم. وهذا يعني بالطبع أن أهل مصراتة ليسوا معه، وأنهم هم اللذين يساعدون الثوار ويناصرونهم.

    11. إذا كان أهل مصراتة مع الثوار كما فهمنا سابقا، حيث لم يدعوهم للمشاركة. إذن هو يطلب تحرير مصراتة ممن؟ هل يطلب تحرير المدينة من أهلها…؟ هل يطلب من أبناء المدن والقرى أن يهجموا على مدينة ويقتلوا أهلها؟

    12. أوضح القذافي أنه يتعرض لضائقة كبيرة في الإمدادات. وخصوصا بعد فقده لمصراتة. حيث أنها كانت تمون الكثير من المناطق كما ذكر. وعزى سبب الضائقة إلى عدم سيطرته على هذا المنفذ الحيوي. ولو لم يكن يتعرض لضائقة لما أورد ذكر تموينها للكثير من المدن.

    وبعد هذا التحليل لما بين السطور لهذاالخطاب نستطيع صياغة خطابه كالتالي:-

    أيها الليبيون. لقد هزمت مصراتة كتائبي ولم اعد قادرا على مقاومتها واطلب من أهالي القرى والمدن التي حول مصراتة أن تقوم بالهجوم عليها. وإنني أرشو كل من يساعدني على استعادة مصراتة بكل ما يريد ولن يحتاج أي شي في الدنيا. فلقد ضاق الخناق علي وقلّت الإمدادات. وأشعر بالذل والمهانة، وأنني قريب من أن أهزم هزيمة كاملة. فساعدوني على إبقاء ملكي وسأدفع لكم الكثير. ويا أهل بني الوليد، لماذا انتم لستم معي؟ لماذا تقفون ضدي؟ إنني أسعى لتقسيم ليبيا إلى قسمين قسم مع الثوار وقسم تحت حكمي ومصراتة تقف في وجه مخططي هذا.

    هذا هو مجمل الخطاب الحقيقي وبقية الكلام ما هو إلا حشو فارغ

    خلّص الله ليبيا والليبيين من مثل هذا الحاكم ونصرهم نصرا سهلا مؤزرا سريعا ورد كيد شانئهم إلى نحره.‏

    كاتب سعودي.
    http://salehalsulaiman.blogspot.com

  33. المنارةللإعلام الرئيسية
    المنارة: التقرير اليومي لعمليات الجوية العسكرية للناتو 13-5-2010

    الاهداف التي تم اصابتها وتدميرها لليوم الثالث عشر من الشهر الحالي
    مدينة طرابلس وما حولها

    عدد واحد نقطة عسكرية للتحكم والاتصال
    عدد اثنين ارض-جو قاذف صواريخ
    عدد عشرين مبني تخزين لعربات مدرعة

    مدينة مصراته وما حولها
    عدد واحد حاملة مدرعة للجنود
    عدد اربعة شاحنات عسكرية

    منطقة القريات وما حولها
    عدد اربعة مخازن للذخيرة

    منطقة الزنتان وما حولها
    عدد واحد شاحنة عسكرية

    منطقة البريقة وما حولها
    عدد اثنين دبابة

    منقول من صفحة تويتر الخاصة بحلف شمال الاطلسي-الناتو

  34. المنارةللإعلام الرئيسية
    المنارة: آخر أخبار جبل نفوسه

    السبت 14 مايو, الساعة 12,05
    جبل نفوسة: القلعة: هاجم البارحة ثوارنا كتائب قذافي المتمركزة في منطقة صفيت بالظاهر ولا يعلم حجم الاضرار في صفوف الكتائب بعد, وحاولت الكتائب الانتقام فأمطرت القلعة بنيران متواصلة حتى صباح اليوم حيث توقفت النيران حوالى الساعة العاشرة. لا اصابات في صفوف ثوارنا والحمد لله. الله أكبر…

    أسيضياس 14 ديـ مايو, ساعت 12,05
    أدرار نـ ينفوسن: لقلعت: ايطناط, ئيقراولين نَّغ هاجمن تيفرداس ؤقدافي لي للانت ديـ تمنطقت نـ صفيت ديـ طاهر. ولـ يوش ولـ سننـ ش متا طرورت ديـ تفرداس . دفرس تيفرداس تنزر فـ لقلعت تيفاوين مستمرات ألـ اسو تالجي لمي تبد أق ساعت تامراوت. ولـ ديسـ ش ئيقلزام ديـ يقراولين نغ. الحمد لله. الله أكبر.

    السبت 14 مايو, الساعة 00,05
    جبل نفوسة: نالوت: مقتل اثنين من مرتزقة قذافي وتدمير آلية تابعة للكتائب غرب نالوت اثناء محاولتهم التسلل إلى الطريق الرابط بين نالوت ومنفذ وازن

    أسيضياس 14 ديـ مايو, ساعت 00,05
    أدرار نـ ينفوسن: يفرن: اتوَنْغَن سن سـ يميغن ؤ قدافي د تورز تاليت نـ تفرداس مغرب نـ لالوت لمي كانن اخسن أد ستوتلن إل ابريد لي تقن جار لالوت د تاوورت نـ وازن.

    الجمعة 13 مايو, الساعة 23,50
    جبل نفوسة: يفرن والقلعة: الوضع الانساني صعب للغاية بعد الحصار المطبق لنحو شهر على المنطقة فلا غذاء يدخل. وقد نهب جنود قذافي المتاجر في منطقة السوق التي احتلوها ولا ماء صالح للشرب إلا من المخزن من ماء المطر بدون تعقيم ولا دواء. القصف اليومي ينتج عنه جرحى لا يجدون دواء لجروحم أو كسورهم إلا الموت. والناس تتساءل أين حماية المدنيين وآلة القتل السريع بالقذائف مع آلة القتل البطيئ بالتجويع يعملها قذفي في يفرن والقلعة لشهر الآن

    أسيمواس 13 ديـ مايو, ساعت 23,50
    أدرار نـ ينفوسن: يفرن د لقلعت: لوضع لينساني د امعفون قودا دفر ئيرباق ن يودان ديـ تمنطقت أدياس يور ئيميرا. ولـ ديسـ ش ؤوتشو ئيتلتف. ئيرقازن ؤ قذافي ؤكرن دكاكين ديـ تمنطقت ؤ غاسرو نـ يفرن لي حتلنت. ولـ ديسـ ش أمان د يصبيحن نـ تيسِّي غير أمان نـ و نزار لي شا معقمن. ولـ ديسـ ش دوا. تيتا كل ؤسان, د يمقلزمن ولـ تافنـ ش دوا إلـ ئيقلزام نسن نغ تارزَّات نسن غير تامتَّانت. ايودان اتسستنن: ماني ايحماي نـ يمدنين, د تاليت نـ ينغاي تاسريعت ئيد نـ تاليت تباطين نـ ينغاي سـ سَالَّز ايتشات سيسنت أقدافي ديـ يفرن د لقلعت غرس ئيمرا يور.

    الجمعة 13 مايو, الساعة 22,25
    جبل نفوسة: الرجبان: تتعرض الرجبان لقصف بصواريخ جراد من مليشيات قذافي ويجري الان حصر الاضرار وندعو الله تعالى ان لا تكون هناك اصابات بشرية

    أسيمواس 13 ديـ مايو, ساعت 22,25
    أدرار نـ ينفوسن: ئيرجبان: تيتا سـ سواريخ نـ تمورغي فـ تميليشين ؤ قدافي. اللان زرن ايميرا لضرار. أنتر ربي ولـ ديسـ ش ئيقلزام ديـ يودان.

    الجمعة 13 مايو, الساعة 22,25
    جبل نفوسة: العوينية: قام مرتزقة قذافي اليوم بالانسحاب من بلدة العوينيه باتجاه الشرق ومن ثم قامو بدك البلده بالصواريخ والدبابات ولما يعرف السبب بعد. هل هناك تمرد من قبل اهالى البلده على المرتزقه؟ هل هناك أسباب اخرى؟

    أسيمواس 13 ديـ مايو, ساعت 22,25
    أدرار نـ ينفوسن: تاعوينيت: أسو, ئيميغن ؤ قدافي ايقن تيمدفرت سـ تمورا نـ تعوينيت إلـ مشرق. دفرس اقيمن اتشاتن ديس سـ سواريخ د تلغمين. ولـ يوش ولـ ؤوكزنـ ش ماغر. ديس شي أتمرد نـ يودان نـ تمورا فـ يميغن؟ ديس شي تيماغرين ايطن؟

  35. الجيش التونسي يمنع تسلل كتيبة للقذافي
    15/05/2011

    تونس/ قالت مصادر إعلامية تونسية، إن قوات الجيش تصدت لمحاولة كتيبة من القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي، تضم مئتي عنصر، من التسلل إلى التراب التونسي، بهدف استرجاع السيطرة على معبر “وازن” الحدودي.

    وقال مصدر عسكري، إن أكثر من 200 عنصر من كتائب القذافي، يمتطون حوالي 50 سيارة رباعية الدفع، قاموا بمحاولة التسلل في مستوى “غار أيوب” إلى التراب التونسي، نافيا حدوث أي محاولة للتشابك من طرف هذه العناصر التي عادت إلى ثكنتها قرب “الغزايا.”

    وقال مصدر من الحرس التونسي، إن دورية مشتركة من الحرس والجيش، تمكنت من صد هذه المحاولة، وأضاف، أعتقد أن محاولتهم كانت تهدف لمباغتة الثوار المسيطرين على معبر “وازن” لكننا لن نسمح لأحد باختراق سيادة أراضينا وسنواصل الذود عن التراب التونسي بكل بسالة.

    ويسيطر الثوار منذ أسابيع على معبر “وازن” الحدودي المهم مع تونس، مما أتاح لهم كسر الحصار المفروض على منطقة الجبل الغربي، من خلال إدخال المواد الغذائية والأدوية والوقود من تونس، إضافة إلى إيصال الجرحى إلى تونس.

    وكانت تونس، حذرت السلطات الليبية من مغبة اختراق سيادة أرضيها بعد توالي سقوط قذائف في منطقة الذهيبة، لكن دون أن تخلف ضحايا.

  36. 15 مايو, 2011
    سبع امور لابد منها لاستمرار نجاح الثورة بعد الاطاحة بالنظام السابق

    1- اجراء محاكمات عادلة لكافة اعضاء المنظمات الارهابية السابقة (اللجان الثورية وأجهزة الأمن)، واجراء محاكمات عادلة لكافة المفسدين ومتربحي الاموال. ولا يمكن ان تنجح الثورة تماما ما لم تعقبها محاكمات ترد المظالم الى أهلها وتطهر المجتمع مما تبقى من رجس النظام السابق وتحقق كافة المطالب الحقوقية لهذا الشعب المقهور. وعلى المستوى التاريخي لم توجد ثورات بدون محاكمات اكملت لها الطريق تلبية لرغبات الشعوب في تحقيق العدالة ورد المظالم الى أهلها بدون تعسف ولا انتقام ولا ثأر… اما فكرة العفو العام فيمكن تطبيقها على الفئات المكرهة والمغرر بها وغيرهم ممن يلتمس لهم العذر، لكن لا يمكن تطبيقها على الملطخة ايديهم بالدماء أو المتورطين في الايذاء الجسدي والمعنوي للناس أو على المغلولة ايديهم بالأموال العامة والسرقات كما لا يمكن تطبيقها على أرباب الخيانات والعمالة للنظام السابق اثناء فترة حرب الثوار لكتائب النظام.

    2- لابد من تكوين الحكومة الانتقالية قبل تمام النصر، فالوقت المثالي الذي تجتمع فيه القلوب هو هذا الوقت وليس بعد ذلك، وحتى انتخاب ابي بكر الصديق كان بحكمة من الله تعالى قبل دفن النبي عليه السلام حيث القلوب لا تزال متصافية، وحتى أن توزيع التركة يكون بعد دفن الميت وبعد انفاذ وصيته مباشرة والقلوب لا تزال متحابة وذلك درءا للفتنة وتجنبا للتخاصم، فلا بد من المسارعة في تشكيل مواصفات اعضاء الحكومة المؤقتة ومهامهم وطريقة تشكيلهم بما يناسب رغبات الليبيين الاحرار المساندين لثورة 17 فبراير وبعيدا عن مواصفات ومقاييس المناهج القمعية او الجاهلية او الظلامية المتصلة بالنظام السابق.

    3- لابد من استمرار وجود الكيانات الشبابية المتعلمة الذي تحمي الثورة في المستقبل من الانحراف او السرقة او الالتفاف عليها بدعوى القبيلة او الثقل القبلي او الثقل العسكري او الثقل السكاني او بدعوى الجهوية أو الاقليمية والمناطقية أو غير ذلك من الدعاوى التي تريد ان تطفئ وهج الثورة وعنفوانها وترجع بها نحو الجاهلية والقبلية والجهوية التي راهن عليها النظام السابق… وهذه الكيانات القائمة مثل (اتحاد الثوار) و(ائتلاف شباب الثورة) هي التي تحمل اهداف الثورة ومطالبها التي يجب تحقيقها جميعا بدءا من تنحي كل رموز وأزلام النظام الحاكم بكامل مخلفاته جميعا الى تشكيل الحكومة الانتقالية الى حل كافة الاجهزة القمعية المتصلة بالنظام السابق الى وضع الدستور والاستفتاء عليه الى اعلان قيام الدولة الليبية المدنية الحديثة بصفاتها المطلوبة والمنصوص عليها في الدستور الى فتح باب تشكيل الاحزاب السياسية الى اجراء المحاكمات العادلة الى تحديد جدول زمني لقيام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وانتخابات المحافظات والمحليات.

    4- لابد من التنسيق مع الثورات العربية المجاورة (ثورة 25 يناير بمصر وثورة 11 يناير بتونس) في مجال العمل السياسي والعمل الشبابي والتطوعي والتعاون معها للحصول على المنافع المشتركة وتبادل الخبرات السياسية والاجتماعية والحفاظ على الوحدة الاقليمية للمنطقة من خلال هذه الكيانات السياسية الجديدة في المنطقة والتي تلبي رغبات الشعوب العربية المتقاربة في المطالب والاهداف والمتقاربة اجتماعيا ودينيا وثقافيا.

    5- لابد من انشاء قنوات التعارف والتزاور والتقارب والالتحام ما بين أهالي مدن وقرى بلادنا الحبيبة خاصة بعد التحرر والتأكيد على مبادئ التعارف والمودة ما بين الأهالي والقبائل من شرق وغرب ووسط وجنوب البلاد الذين تجمعهم جميعا مبادئ ثورة 17 فبراير والعاطفة الوطنية المشتركة، ويجمعهم قبل كل ذلك وبعده الانتماء للاسلام وشريعته الغراء. ويمكن ان تكون هذه النشاطات واللقاءات على كل المستويات وخاصة مابين اعضاء المجالس المحلية في كل البلاد وما بين تجمعات الثوار واتحاداتهم التي تمكنوا بها من دحر الظلم والقمع من فلول النظام السابق.

    6- لابد من بذل الخدمة الاجتماعية والتأهيل الجتماعي والمعيشي لفئات الشعب المتضررة من الحرب بدءا من أسر الشهداء وعلاج الجرحى وتأهيل الذين فقدوا أطرافهم معيشيا ونفسيا ومهنيا ، وبذل العلاج النفسي والاجتماعي للنساء اللاتي تعرضن للاغتصاب والتحرش والأطفال الذين تعرضوا للفزع والخوف وغيرهم من الفئات المتضررة.

    7- التوجه الصادق نحو البناء والتعمير وارساء قواعد الدولة المدنية الحديثة والمتمثلة في شعارات ثورة 17 فبراير (العدالة والحرية والاخاء)، فالعدالة يكفلها القانون والحرية يمنحها الدستور والإخاء فضيلة الايمان.

  37. ماهي أنواع الجرائم التي تخضع لإختصاص المحكمة الجنائية الدولية؟

    وفقا لتعبير النظام الأساسي، يقتصر اختصاص المحكمة على أشد الجرائم خطورة موضع اهتمام المجتمع الدولي بأسره. وللمحكمة بموجب النظام الأساسي اختصاص النظر في الجرائم التالية: جريمة الإبادة الجماعية، الجرائم ضد الإنسانية، جرائم الحرب، وجريمة الاستيطان. وفيما يلي إلقاء بعض الضوء على هذه الجرائم.

    ** جريمة الإبادة الجماعية؛

    وتعنى الإبادة الجماعية أي من الأفعال الآتية متى ارتكب بقصد إهلاك جماعة قومية أو ثنية أو عرقية أو دينية، بصفتها هذه إهلاكا كلياً أو جزئياً:

    1. قتل أفراد الجماعة.
    2. إلحاق ضرر جسدي أو عقلي جسيم بأفراد الجماعة.
    3. إخضاع الجماعة عمداً لأحوال معيشية بقصد إهلاكها الفعلي كلياً أو جزئياً.
    4. فرض تدابير تستهدف منع الإنجاب داخل الجماعة.
    5. نقل أطفال الجماعة عنوة إلى جماعة أخرى.

    ** الجرائم ضد الإنسانية؛

    هناك العديد من الأفعال التي تشكل جريمة ضد الإنسانية. وتعتبر جريمة ضد الإنسانية تلك التي ترتكب ضد أية مجموعة من السكان المدنيين وعن علم بالهجوم. وبرغم وجود بعض التشابه بين أفعال الجريمة ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية، إلا ان تلك الأولى أضيق نطاقاً في أنها ترتكب ضد جماعة عرقية أو اثنية أو دينية…الخ.

    ومن أمثلة الأفعال التي تشكل جريمة ضد الإنسانية الأفعال الآتية:

    1. القتل العمد.
    2. الإبادة.
    3. الاسترقاق.
    4. إبعاد السكان أو النقل القسري للسكان.
    5. السجن أو الحرمان الشديد على أي نحو أخر من الحرية البدنية بما يخالف القواعد الأساسية للقانون الدولي.
    6. التعذيب.
    7. الاغتصاب أو الاستعباد الجنسي، أو الإكراه على البغاء، أو الحمل القسري، أو التعقيم القسري، أو أي شكل أخر من أشكال العنف الجنسي على مثل هذه الدرجة من الخطورة.
    8. الاختفاء القسري للأشخاص.
    9. جريمة الفصل العنصري.
    10. الأفعال اللا إنسانية الأخرى ذات الطابع المماثل التي تتسبب عمداً في معاناة شديدة أو أي أذى خطير يلحق بالجسم أو بالصحة العقلية أو البدنية.
    11. اضطهاد أية جماعة محددة أو مجموع محدد من السكان لأسباب سياسية أو عرقية أو قومية أو اثنية أو ثقافية أو دينية أو متعلقة بنوع الجنس أو لأسباب أخرى من المسلم عالمياً ان القانون الدولي لا يجيزها. وذلك فيما يتصل بأي فعل مشار إليه في هذه الفقرة أو بأية جريمة تدخل في اختصاص المحكمة.

    ** جرائم الحرب؛

    ويكون للمحكمة اختصاص فيما يتعلق بجرائم الحرب، ولا سيما عندما ترتكب في إطار خطة أو سياسة عامة أو في إطار عملية ارتكاب واسعة النطاق لهذه الجرائم.

    وتعنى “جرائم الحرب”:

    أ. الانتهاكات الجسيمة لاتفاقيات جنيف المؤرخة 12 آب/ أغسطس 1949 أي أي فعل من الأفعال التالية ضد الأشخاص أو الممتلكات الذين تحميهم أحكام اتفاقية جنيف ذات الصلة مثل:

    1. القتل العمد.
    2. التعذيب أو المعاملة اللا إنسانية بما في ذلك إجراء تجارب بيولوجية.
    3. القيام عمدا بإحداث معاناة شديدة أو إصابات خطيرة بالجسم أو بالصحة.
    4. الحاق تدمير واسع النطاق بالممتلكات والاستيلاء عليها دون أن تكون ضرورة عسكرية تبرر ذلك وبالمخالفة للقانون وبطريقة عابثة.
    5. إرغام أي أسير حرب أو أي شخص مشمول بالحماية على الخدمة في صفوف قوات دولة معادية.
    6. تعمد حرمان أي أسير حرب أو أي شخص مشمول بالحماية من حقه في أن يحاكم محاكمة عادلة ونظامية.
    7. الإبعاد أو النقل غير المشروعين أو الحبس غير المشروع.
    8. أخذ الرهائن.
    9. تعمد توجيه هجمات ضد السكان المدنيين بصفتهم تلك وكذلك ضد الأفراد المدنيين الذين لا يشاركون مباشرة في الأعمال الحربية.
    10. تعمد توجيه هجمات ضد منشآت مدنية لا تشكل أهدافا عسكرية.
    11. تعمد شن هجمات ضد موظفين أو منشآت أو مواد أو وحدات أو مركبات في مهمة من مهام المساعدة الإنسانية أو حفظ السلام عملا بميثاق الأمم المتحدة ويستحقون الحماية التي يتمتع بها المدنيون أو المواقع المدنية بموجب القانون الدولي للمنازعات المسلحـة.
    12. تعمد شن هجوم مع العلم بأن هذا الهجوم سيسفر عن خسائر تبعية في الأرواح أو إصابات بين المدنيين أو عن إلحاق ضرر بأهداف مدنية أو إحداث ضرر واسع النطاق وطويل الأجل وشديد للبيئة الطبيعية يكون إفراطاً واضحاً بالقياس إلى مجمل المكاسب العسكرية الملموسة والمباشرة المتوقعة.
    13. مهاجمة أو قصف المدن أو القرى أو المساكن أو المباني العزلاء والتي لا تكون أهدافاً عسكرية بأية وسيلة كانت.
    14. قتل أو جرح مقاتل ألقى سلاحه أو لم تعد لديه وسيلة للدفاع أو أستسلم مختاراً.
    15. إساءة استعمال علم الهدنة أو علم العدو أو شارته العسكرية أو زيه العسكري أو علم الأمم المتحدة أو شاراتها وأزيائها وكذلك الشعارات المميزة لاتفاقيات جنيف مما يسفر عن قتل الأفراد أو إلحاق إصابات بالغة بهم.
    16. قيام الدولة القائمة بالاحتلال -على نحو مباشر أو غير مباشر- بنقل أجزاء من سكانها إلي الأرضي التي تحتلها أو إبعاد أو نقل كل سكان الأرض المحتلة أو أجزاء منهم داخل هذه الأرض أو خارجها.
    17. تعمد توجيه الهجمات ضد المباني المخصصة للأغراض الدينية أو التعليمية أو الفنية أو العلمية أو الخيرية أو المعالم التاريخية، أو المستشفيات أو أماكن تجمع المرضى والجرحى، شريطة ألا تكون تلك الأماكن مستخدمة آنذاك لأغراض عسكرية.
    18. إخضاع الأشخاص الموجودين تحت سلطة الطرف الخصم للتشويه البدني أو لأي نوع من التجارب الطبية أو العلمية التي لا تبررها المعالجة الطبية أو معالجة الأسنان أو المعالجة في المستشفى للشخص المعنى والتي لا تجرى لصالحه والتي تتسبب في وفاة ذلك الشخص أو أولئك الأشخاص أو في تعريض صحتهم للخطر.
    19. قتل أفراد منتمين إلى دولة معادية أو جيش معاد أو إصابتهم غدراً.
    20. إعلان انه لن يبقي أحد علي قيد الحياة.
    21. تدمير ممتلكات العدو أو الاستيلاء عليها ما لم يكن هذا التدمير أو الاستيلاء مما تحتمه ضرورات الحرب.
    22. إعلان أن حقوق ودعاوى رعايا الطرف المعادى ملغاة أو معلقة أو غير مقبولة في أي محكمة.
    23. إجبار رعايا الطرف المعادى علي الاشتراك في عمليات حربية موجهة ضد بلدهم حتى وان كانوا قبل نشوب الحرب في خدمة الدولة المحاربة.
    24. نهب أي بلدة أو مكان حتى لو تم الاستيلاء عليه عنوة.
    25. استخدام السموم أو الأسلحة المسممة.
    26. استخدام الغازات الخانقة أو السامة أو غيرها من الغازات وجميع ما في حكمها من السوائل أو المواد أو الأجهزة .
    27. استخدام الرصاصات التي تتمدد أو تتسطح بسهولة في الجسم البشرى مثل الرصاصات ذات الأغلفة الصلبية التي لا تغطى كامل جسم الرصاصة أو الرصاصات المحززة الغلاف.
    28. استخدام الأسلحة أو القذائف أو المواد أو الأساليب التي تسبب بطبيعتها أضرارا زائدة أو آلاما لا لزوم لها أو تكون عشوائية بطبيعتها بالمخالفة للقانون الدولي للمنازعات المسلحة بشرط أن تكون هذه الأسلحة والقذائف والمواد والأساليب الحربية موضع حظر شامل وان تدرج في مرفق لهذا النظام الأساسي، عن طريق تعديل يتفق والأحكام ذات الصلة الواردة في المادتين 121 و123.
    29. الاعتداء علي كرامة الشخص، وبخاصة المعاملة المهينة والحاطة بالكرامة.
    30. الاغتصاب أو الاستعباد الجنسي أو الإكراه علي البغاء أو الحمل القسري علي النحو المعرف في الفقرة 2 (و) من المادة 7، أو التعقيم القسري أو أي شكل آخر من أشكال العنف الجنسي يشكل أيضا انتهاكا خطيرا لاتفاقيات جنيف.
    31. استغلال وجود شخص مدني أو أشخاص آخرين متمتعين بحماية لإضفاء الحصانة من العمليات العسكرية على نقاط أو مناطق أو قوات عسكرية معينة.
    32. تعمد توجيه هجمات ضد المباني والمواد والوحدات الطبية ووسائل النقل والأفراد من مستعملي الشعارات المميزة المبينة في اتفاقيات جنيف طبقا للقانون الدولي.
    33. تعمد تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب بحرمانهم من المواد التي لا غني عنها لبقائهم، بما في ذلك تعمد عرقلة الإمدادات الغوثية على النحو المنصوص عليه في اتفاقيات جنيف.
    34. تجنيد الأطفال دون الخامسة عشرة من العمر إلزاميا أو طوعيا في القوات المسلحة الوطنية أو استخدامهم للمشاركة فعليا في الأعمال الحربية.

    ** جريمة العدوان (م 5)

    للأسف الشديد لم يتم التحديد النهائي لمضمون وأركان جريمة العدوان، وتراوغ بعض الدول في تحديد هذا المفهوم. وكان من المفترض ان تناقش الدورة التحضيرية الثامنة، التي عقدت في سبتمبر 2001، جريمة العدوان (بعد ان تم تشكيل لجنة لمناقشته). وقد آثرت أحداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة على الموضوع وعطلت حسم مسألة العدوان. واشتملت الاقتراحات على وجود دور لمحكمة العدل الدولية في تحديد مفهومه، ووجود دور لمجلس الأمن أو الجمعية العامة للأمم المتحدة بطلب فتوى من محكمة العدل الدولية. وملخص الجدال يتركز في عدم تحديد قاطع لجريمة العدوان، والاعتماد على التحديد الإجرائي لها والتعريفات السابقة في القانون الدولي.

    ويذكر ان الدول العربية والعديد من دول العالم الثالث يعدوا من أهم المدافعين عن وجود تحديد قاطع لجريمة العدوان. ومن ابرز النقاط التي تقترح الدول العربية إدخالها جريمة الاستيطان بوصفها أحد أشكال العدوان وليس الغزو المسلح فقط. كما ان بعض الدول الكبرى (مثل الولايات المتحدة الأمريكية) ترى في وجود هذا التعريف القاطع خطورة على رجالها العسكريين.

  38. المنارةللإعلام الرئيسية
    المنارة: آخر أخبار جبل نفوسه .
    الأحد 15 مايو, الساعة 20,25

    جبل نفوسة: غريان: تواصل حملات القمع والاعتقالات التي تتعرض لها العديد من القرى والبلدات في غريان من قبل عصابات قذافي، وانباء عن عمليات اختطاف العديد من الشباب خاصة في قرى كمون وتغرنة.

    أساماس 15 ديـ مايو, ساعت 20,25
    أدرار نـ ينفوسن: غريان: لحملات نـ تفرداس ؤ فدافي ديـ يقماع د يطاف ديـ تموراوين نـ غريان مستمرا. ئينغميسن فـ يخطاف نـ منيت نـ يمزيانن خاصا سـ كمون د تغرنا.

    الأحد 15 مايو, الساعة 20,20
    جبل نفوسة: يفرن: اخبار عن قصف التحالف لكتائب قدافي في مفرق الغنايمة (النجع) في جنوب يفرن حوالى الساعة الرابعة بعد الظهر وانباء عن استعمال قنابل بدون صوت (القنابل الاسمنتية؟). الله أكبر

    أساماس 15 ديـ مايو, ساعت 20,20
    أدرار نـ ينفوسن: يفرن ئينغميسن فـ تيتا نـ تحالوف إلـ تفرداس ؤ قدافي ديـ لمفرق نـ لغنايما (النجع) ديـ مقبل نـ يفرن أق ساعت تاكوزت دفر ضهر. د ينغميسن فـ تيتا سـ تقنبال ولـ تقنتـ ش لحس (تيقنبال نـ شيمنت؟). الله أكبر

    الأحد 15 مايو, الساعة 19,05
    جبل نفوسه: الرجبان: القصف لا زال مستمرا علي المدينة من قبل الكتائب المتواجدة شمال الرجبان وتم تحطيم بعض المنازل ولكن لا توجد خسائر بالارواح ولله الحمد

    أساماس 15 ديـ مايو, ساعت 19,05
    أدرار نـ ينفوسن: ئيرجبان: تيتا ولتوش تقور فـ تمدينت سـ تفرداس لي تلا مبحر نـ يرجبان. ارزن لبعط نـ تيدورا, لاكن ولـ ديسـ ش لخساير ديـ يودان, لله الحمد

    الأحد 15 مايو, الساعة 18,40
    جبل نفوسه: القلعة: قامت ازلام قدافي باختطاف احد شباب القلعة ويدعى صنقير بلقاسم صنقير, ولا يعلم مكانه الى هذه اللحظه وربما يكون قد تعرض للتعديب او القتل. ندعو الله ان يحفظه وان يرجعه الى اهله سالما والله المستعان

    أساماس 15 ديـ مايو, ساعت 18,40
    أدرار نـ ينفوسن: لقلعت: ئيخديمن ؤ قدافي اطفن ايدجن سـ يمزيانن نـ لقلعت امالناس صنقير نـ بلقاسم نـ صنقير. ولـ سننـ ش ماني أوكان نس الـ يميرا. ممكن عدبنت نغ انغنت. أنتر ربي أتيحفض د اتير إلـ اتاميس سالم, د ربي العون سيس

    الأحد 15 مايو, الساعة 17,45
    جبل نفوسة: القلعة: بدات قوات قدافي بقصف منطقة القلعة من الغنايمة.

    أساماس 15 ديـ مايو, ساعت 17,45
    أدرار نـ ينفوسن: يفرن: تيفرداس ؤ قدافي ؤدلنت تيتا نسنت فـ لقلعت سـ لغنايما.

    الأحد 15 مايو, الساعة 17,40
    تطاوين: وصل منذ قليل نداء استغاثة من الهلال الأحمر بتطاوين إلى إذاعة تطاوين المحلية بسبب النقص في المواد الغذائية اللازمة للاجئين من ليبيا، يدعو فيه أصحاب الخير والمنظمات وكافة هياكل المجتمع المدني الى الدعم.

    أساماس 15 ديـ مايو, ساعت 17,40
    تيطاوين: يوط سقلين أماطو ندا نـ فزَّع سـ يور ازوقاغ نـ تيطاوين إلـ امسلاي نـ تيطاوين, ماغر ؤتشو للازم إلـ هاجين نـ ليبيا ينقز, اخسن سـ امدوكال نـ لخير د تمونضمين د لهياكل نـ موجتمع أمدني ئيدعام.

    الأحد 15 مايو, الساعة 16,05
    جبل نفوسة: الرجبان: قصف كتائب قذافي لمدينة الرجبان.

    أساماس 15 ديـ مايو, ساعت 16,05
    أدرار نـ ينفوسن: ئيرجبان: تيتا نـ تفرداس ؤ قدافي فـ تمدينت نـ يرجبان.

    https://www.facebook.com/media/set/?set=a.229521707063783.77597.197898230226131

    الأحد 15 مايو, الساعة 16,00
    جبل نفوسة: القلعة: طيران مكثف للتحالف فوق المنطقة اليوم.

    أساماس 15 ديـ مايو, ساعت 16,00
    أدرار نـ ينفوسن: لقلعت: أطاري نـ تحالوف قودا أسو دنق تيمنطقت.

  39. انفجارات بطرابلس وتقدم الثوار وبريطانيا تدعو لتكثيف الغارات
    16/05/2011

    طرابلس/ سمع دوى انفجارات شرق العاصمة الليبية طرابلس، وسط دعوات غربية لتكثيف عمليات حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وتغيير قواعد الاشتباك مع كتائب العقيد معمر القذافي، بينما يواصل الثوار تقدمهم غربا باتجاه مدينة “زليتن” بعد سيطرتهم على مدينة الدافنية.

    وقال أحد سكان منطقة تاجوراء، بالضاحية الشرقية للعاصمة سمعنا دوي انفجارين قويين في الشرق، مؤكدا أنه غير قادر على تحديد مصدرهما.

    وذكرت مصادر إخبارية ليبية، أن مواقع عسكرية ومدنية في مدينة الزوارة “120 كلم غرب طرابلس” تعرضت لغارات حلف شمال الأطلسي، مشيرة لخسائر بشرية وأضرار مادية.

    وتستهدف غارات الأطلسي بشكل شبه يومي قطاع تاجوراء، في الضاحية الشرقية للعاصمة الليبية، حيث توجد منشآت عسكرية وأنظمة رادار.

    ويأتي تقدم الثوار باتجاه زليتن، بعد قصف مكثف لطائرات الناتو، على مواقع يفترض أنها تابعة لكتائب القذافي، في بوابة الدفينة، مما أدى إلى انفجارات في مخازن للذخيرة هناك.

    وقام الثوار، بعملية تمشيط للمنطقة الواقعة على مشارف مدينة زليتن، بعد تمكنهم من تحرير منطقة الدافنية، التي شهدت معارك طاحنة بين الثوار وكتائب القذافي.

    يذكر أن كتائب القذافي كانت تتخذ من الدافنية، مركزا لإسناد قواتها التي تحاصر مدينة مصراتة.

    وكان شباب من ثورة 17 فبراير في زليتن، سيروا قافلة مساعدات موجهة إلى سكان مناطق الجبل الغربي، وتضم القافلة التي دخلت الأراضي الليبية من معبر الذهيبة، على الحدود التونسية، شاحنات تحمل مساعدات غذائية ودوائية.

    ومن جانب آخر، تصدت قوات تونسية لعناصر من كتائب القذافي توغلت داخل الأراضي التونسية في منطقة عين البقرة شرقي الذهيبة، في مسعى للالتفاف على الثوار الليبيين الذين يسيطرون على معبر وازن الحيوي.

  40. مصرفي ليبي سابق: نظام القذّافي لن يدوم أكثر من ثلاثة أشهر

    روما -وكالة (آكي)

    توقع مصرفي ليبي سابق أن “حياة النظام الليبي لن تدوم أكثر من ثلاثة أشهر أخرى”، فقد “بات ولاء الرجال المحيطين بالقذّافي هشا للغاية، وعندما ستسقط مصراته بشكل نهائي سيصبح الوضع لا يُطاق بالنسبة له” وفق تعبيره

    وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة (كورييري ديللا سيرا) السبت، أطلق محافظ المصرف المركزي الليبي السابق فرحات عمر بن قدارة نداء إلى “أوروبا لإطلاق رؤوس الأموال المحتجزة لديها لمساعدة المتمردين الليبيين”، مشيرا إلى أن “المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي بحاجة ماسة إلى ما لا يقل عن ثلاثة مليارات دولار ونيف
    لدعم الشعب” حسب تأكيده

    ومن هذا المنطلق يأتي نداء بن قدارة إلى “الاتحاد الأوروبي للتحرك بسرعة نظرا لعدم وجود سيولة نقدية في المناطق المحررة، وحتى أولئك الذين يمتلكون وظيفة لم يتسلموا رواتبهم”، لافتا إلى أنه “إن لم يكن هناك خبز فالناس ستخرج إلى الشوارع في النهاية، وسيكون ذلك أمرا سلبيا للغاية بالنسبة للبلدان الأوروبية المساهمة في العمليات” في البلاد

    أما بالنسبة لايطاليا فقد أوضح محافظ المصرف المركزي الليبي أن “بإمكانها توقع استمرارية العقود الخاصة بأعمالها في ليبيا، وبشكل خاص بعد أن أقدمت حكومة روما على اتخاذ القرارات الصائبة”، وختم بالقول إن “حالة الطوارئ لا تزال قائمة، فرؤوس الأموال الليبية المجمدة في المصارف الغربية لا يتم تشغيلها ونحن نجازف بفقدان ملياري دولار” على حد تعبيره

    التاريخ : 15/5/2011

  41. First Published: 2011-05-15
    جرائم معمارية ليبية أشد وطأة على مشاعر الناس

    لم تسلم المراقد الإسلامية التي يحرم نبشها أو العبث بها من جرائم القذافي والكل يعرف فجيعة المسلمين في الجغبوب.

    ميدل ايست أونلاين

    كتب ـ محمد الأصفر

    لا تمس المشاعر. من الممكن أن تقتلني حتى دون ذكر سبب لذلك. لكن لا تمس مشاعري. مشاعري منظومة مقدسة. أنا نفسي أجهل كيف تكونت. أحب هذا الزعيم. أحب قبره. أحب هذا الولي الصالح. أحب روضته وصومعته. أحب هذا النادي الرياضي، أحب مقره وملاعبه وكؤوسه ودروعه التي جلبها عبر انتصارات مزج فيها الفن بالعرق بالكفاح بالموهبة وبالحظ الحسن أيضا.

    أخطاء كارثية ارتكبها نظام القذافي، استهان بمشاعر الإنسان، هدّم مقرات رموزه، نبش قبوره، دمّر نواديه الرياضية، قائمة تطول من الألم المبرّح لهذه المشاعر، التي هي الآن تكرهه موت، ليس هناك ذكرى طيبة من الممكن أن تجعلها ترأف به أو تتعاطف معه في محنته هذه التي تخلى عنه فيها كل الحلفاء الذين صنعهم واشتراهم بثروة الشعب الليبي المنهوبة من قبله على حين غّرة في انقلابه عام 1969.

    اقتلني أنا واترك ضريح عمر المختار، لا تهدمه، لا ترتكب جريمة معمارية تؤلب عليك كل أحباب الشيخ في كل أنحاء العالم، هدم الأضرحة والعبث بالرفاة ليست من شيم وأخلاق الرجال، هذا الضريح مهم جدا لكل أهل ليبيا فمنه تنطلق المسيرات المناصرة لقضايا الحق، وحوله تطوف سيارات أعراسنا قبل نقل العروس إلى عشها الدافئ، تقف في ميدان الشجرة حيث انطلقت شرارة ثورة الشباب 17 نوفمبر، وتمد نظرك في نور الشارع ليعانقك في منتهاه ضريح شيخ الشهداء، ولتطرق مسامعك فورا أبيات الشاعر الكبير أحمد شوقي بصوت أم كلثوم:

    رَكَزُوا رُفاتَكَ في الرّمال لِواءَ ** يَستنهضُ الوادي صباحَ مَساءَ
    يا وَيْحَهم! نصبوا مَنارًا من دمٍ ** تُوحِي إِلى جيل الغدِ البَغْضاءَ
    ما ضرَّ لو جَعلوا العَلاقَة في غدٍ ** بين الشعوب مَوَدَّةً وإِخاءَ?

    والمنار من دم للأسف الشديد في هذا الوقت ومنذ 42 عاما لم ينصبه الطليان الفاشيست هذه المرّة ولكن نصبه سفاحنا معمر القذافي حيث قتل الناس منذ بدء حكمه. لم يفرق بين ليبي أو مصري وزج بالمفكرين والأدباء في السجون. ولعل أكبر جريمة ارتكبها في حق هؤلاء هو الزج بالفيلسوف الكبير ومترجم دون كيخوته وأشعار الأغريق وفلسفاتهم د. عبدالرحمن بدوي، أمر مخجل حقا، لا ندري كيف نواري وجوهنا منه، فهذا الفيلسوف أثره طيب وكبير على الحركة الفكرية والثقافية الليبية وقدّم لليبيا باقة من المثقفين ها هي تستفيد من جهودهم اليوم إبان ثورتهم.

    ضريح عمر المختار
    ضريح عمر المختار ذي اللون البني، مبنى بسيط، قرب أحياء بنغازي العتيقة وشوارعها القديمة وقرب منطقة الفندق البلدي حيث سوق الخضروات، كل الناس التي تأتي إلى المدينة تستمطر منه الدعوات وتشكو له همومها، قريب منه جدا دار الكتب الوطنية، مجمع كبير مليء بالكتب، لم ينج هو أيضا من هيمنة القذافي، فالقسم المسمى بقسم ليبيا حيث تجد فيه كل ما يخص ليبيا وخاصة إصدارات الخمسينيات والستينيات ونسخ الجرائد والمجلات القديمة أقفله بالضبة والمفتاح وعيّن له حرسا برتبة كبيرة يرصد كل كبيرة وصغيرة، ويتم التعامل مع هذا القسم وكأنه مخزن سلاح، حيث يتم جرده دائما والويل وكل الويل إن نقصت وثيقة أو تم مس شيئا منه.

    ولم تسلم المراقد الإسلامية التي يحرم نبشها أو العبث بها من جرائم القذافي والكل يعرف فجيعة المسلمين في الجغبوب وكل ليبيا وكل الصحراء الأفريقية، حيث تم هدم الزاوية السنوسية في واحة الجغبوب ومكتبتها الكبيرة ونبش قبور رموزها وتغييبهم في مكان مجهول نتمنى أن نعثر عليه الآن لنعيد الرفات إلى مكانها ولنبني المقبرة والمكتبة والضريح والجميع يعلم ما الدور الذي أدته الزاوية السنوسية في نشر الإسلام في إفريقيا وفي الجهاد ضد الطليان وفي تأسيس دولة ليبيا الحديثة التي نعتز بعلم استقلالها ذي الألوان الثلاثة والنجمة والهلال الأبيضين.

    لقد زار سيف الإسلام عام 2009 واحة الجغبوب ومثل دور المفجوع من هدم الزاوية ونبش قبورها، ووعد بأن يتم بناء الزاوية وإعادة الرفاة المغيبة إلى أمكنتها لترقد بسلام إلى يوم الدين، ولكن لم يف سيف بوعده، واعتقد أن زيارته للواحة زيارة من أجل الدعاية له ولدوره الإصلاحي المزعوم، والآن الشعب سيعيد بناء الزاوية بقطرات دمه وعرقه وإن لم يعثر على الرفاة لأي سبب كان، فيكفي أن يضع في مكان القبور بعض عظام شهدائنا الشباب ليبتسم السنوسي الأكبر وليفرح عمر المختار.

    قوس الأخوين فليني
    كل شيء يحبه الشعب يأتي القذافي ويحطمه، ما هذا أيها الناس، لا يحب أن يفوز فريقنا الكروي أبدا، حتى عندما نتجاوز عدة أدوار في البطولات يتدخل القذافي ويفسد الأمر بطريقة أو أخرى، إنه قاتل فرح وسعادة وهناء بجدارة، لا أحد سينافسه في حرق الأعصاب وتدريه الكبد، يريد أن يرقص لوحده ويفرح لوحده وينال البطولة والمجد لوحده، يريد كل شيء لوحده بطريقة نيرون وهتلر وستالين، وليس بطريقة أبي ذر الغفاري التي نتمنى أن يطبقها الآن ويرحل لوحده، لكن الشعب أقوى من كل ديكتاتور ومن كل هادم للسعادة فقال كلمته. لم يتوقف هذا الأمر أبدا، تم هدم مباني أثرية كثيرة، سوق قديم مسجل في اليونسكو بزليطن، سوق الظلام ببنغازي ومبنى البرلمان، قوس الأخوين فليني القرطاجيين صاحبي القصة الشهيرة في صراعهم مع الأغريق حول الأرض الليبية عند منطقة بن جوّاد والكثير من الآثار التي يجب أن يتم محاكمته بشأنها قبل محاكمته بقضايا القتل والتغييب والتعذيب، فالأماكن لها قيمة تساوي قيمة الإنسان بالضبط وهي ليست جمادات كما نظن، وعندما ننساها كأننا ننسى ذاكرتنا ومن لا ذاكرة له لا حياة له، فنحن نعمل لننعم بالخلود أنقياء.

    ليست الرموز الدينية كالزاوية السنوسية والشخصيات ذات الزعامة المعترف بها في كل العالم كشيخ الشهداء عمر المختار، هي من طالها التخريب من قبل القذافي ليطفيء أنوارها ويشعل نوره هو فقط، بل امتدت يده إلى هدم نواد رياضية كنادي الأهلي ببنغازي العريق الذي تأسس منذ أكثر من ستين عام والمرتبط وجدانيا بجمعية عمر المختار، وهي جمعية مجتمع مدني تمارس أنشطتها في بنغازي ودرنة وغيرها من المدن إبان حكم الملك إدريس السنوسي، هذا النادي يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة، تصفق وتشجع جيدا ناديها وتجلب له البطولات، والزعيم يريد كل الأكف له، وذات يوم خرجت جماهير هذا النادي للشارع محتجة على سوء التحكيم وكسرت زجاج بعض المحلات في شوارع المدينة، فتم تصوير الجماهير من قبل بصاصي الأمن الداخلي وتم القبض عليهم فردا فردا وأرسل القذافي بلدوزرا كبيرا ركب فيه أحد أعضاء اللجان الثورية، وقام بهدم مقر النادي وتحويله إلى أرض براح.

    جماهير أهلي بنغازي
    بعض المخلصين وفعال الخير استطاعوا أن ينقذوا بعض الكؤوس والميداليات والذكريات من الحطام، وتم إنزال النادي العريق الذي لم تنزله المنافسات الرياضية الشريفة إلى الدرجة الثانية، وكانت كارثة كبيرة وصدمة لمشاعر الناس ولجماهير النادي الأهلي ولكل جماهير الرياضة في ليبيا، فالجرذ الذي يعظك اليوم سيعظ أخيك غدا، ولم أجد أي متعاطف مع هذا الفعل من أي مشجع ليبي لنادٍ آخر، الكل متأسف ويدين هذا العدوان الغاشم على مشاعر الجماهير.

    اقتلني أيها الديكتاتور واترك الشيء الذي أحبه فلا تمسه أبدا، فالنادي الرياضي مثل الوطن، ومثل الحبيب، ومثل الابن والحبيبة وكل شيء مؤثر في المشاعر الإنسانية يجعلها تبكي وتصرخ وترتفع دقات قلبها وتنط وترقص وتسعد وتحزن. أيها الطغاة مسوا اللحم لكن إياكم والروح فإنها تجعل نهايتكم قريبة. وها هي قريبة جدا جدا، بإذن الله. فلكل ظالم نهاية لا يحبها أبدا.

    والآن ها هو جيل الغضب قد أشعل ثورته، الجيل الذي كنت ستجعله وقود حرب لنزواتك الباهتة، الجيل الذي أسميته أنت بنفسك “جيل الغضب” فأشعل ثورته على حين غرّة ونحاك من السلطة عين تضحك وعين تبكي، حاولت معه لقمعه بكل وسائلك الدنيئة وأجهزة تعذيبك، لكنه انتصر عليك، وغنى لك:
    جيل غضب أنت سميته ** وراك اللي عمرك ما ريته.

    ضريح السيد محمد بن على السنوسي
    لقد اغتصبت مشاعر وأحاسيس هذا الجيل، سرقت نقود تعليمه فأفسدته، سرقت نقود علاجه فجعلته عليلا، سرقت نقود أحلامه وطموحاته فجعلته يائسا، كل مال ليبيا تصرفه على رحلاتك، وعلى مزاجك، وعلى ملابسك، تركت هذا الجيل غائصا حتى جبينه في الوحل والفقر والمرض والجهل فواجب عليه نتيجة ذلك أن ينتفض، فالحياة منحها له الله وعليه أن يحافظ عليها ويدك كل من أراد القضاء عليها.

    هدمت الأمكنة. لكن هذا الجيل هدمك أولا وجردك من شواكيشك وحديدك ونارك وجرافاتك ومسروقاتك وبترولك المنهوب منا ثم بناها وأعادها إلى سيرتها الأولى.

    محمد الأصفر ـ بنغازي (ليبيا)

  42. الحكومة الليبية تتحدى قرار المحكمة الجنائية الدولية
    17/05/2011

    طرابلس/ في رده على قرار المدعي العام لمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو، الذي أصدر مذكرات اعتقال بحق كل من الرئيس الليبي، معمر القذافي، وابنه سيف الإسلام، ورئيس المخابرات الليبية، عبد الله السنوسي، بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، قال وزير الخارجية الليبي، عبد العاطي العبيدي، الذي التقى في طرابلس، مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا، عبد الإله الخطيب، إن الشعب الليبي لن يركع ولن يستسلم.

    وتجاهلت الحكومة الليبية القرار الذي تستند فيه المحكمة الجنائية الدولية على أدلة ووثائق رسمية تم التحقق من صحتها تتعلق بأعمال قمع للمتظاهرين المدنيين، قد تورط فيها كل من العقيد القذافي وابنه سيف الإسلام والسنوسي.

    وأعلن رئيس الوزراء الليبي، البغدادي المحمودي، لدى استقباله المبعوث الخاص للأمم المتحدة عبد الإله الخطيب، أن النظام الليبي على استعداد لوقف إطلاق نار فوري، يتزامن مع وقف الحلف الأطلسي قصفه لليبيا، متهما الحلف بارتكاب تجاوزات وانتهاكات في ليبيا.

    وكان زيارة الخطيب تهدف إلى وقف إطلاق النار بين الكتائب الموالية للقذافي والثوار، وفي الأثناء، نقل التلفزيون الليبي أن موجة جديدة من القصف نفذتها مقاتلات الأطلسي استهدفت مدينة الزوارة، غرب طرابلس، المتاخمة للحدود مع تونس.

    واستهدف القصف الجوي قوات حكومية وأنظمة رادار في المنطقة الحدودية التي تجمع فيها مئات الآلاف من اللاجئين ممن فروا من جحيم المعارك في ليبيا.

    ولم تشر التقارير إلى سقوط ضحايا في القصف الذي تنفذه طائرات الناتو بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1973 القاضي باتخاذ كافة التدابير الضرورة لحماية المدنيين، من حملة قمع دموية أطلقها القذافي، لاجتثاث دعوات تنادي برحيله بعد أكثر من أربعة عقود في الحكم.

    يأتي هذا في وقت أعلن فيه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه سيجري مباحثات مع وفود تمثل الحكومة الليبية والمعارضة، وأكد أن بلاده ستطلب من الوفد الحكومي الليبي ضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي، وخاصة تجنب استخدام العنف ضد المدنيين معربا عن أسفه لتأجيل وفد المعارضة التي تتخذ من بنغازي مقرا لها زيارته لموسكو لأسباب فنية.

    وأشار إلى أنه سيجتمع في موسكو في وقت لاحق، مع ممثل السكرتير العام للأمم المتحدة للشؤون الليبية، عبد الله الخطيب، لبحث سبل معالجة الأزمة الليبية، وضرورة الالتزام بحذافير القرارات الدولية ذات الصلة، مشددا على أهمية إجراء مفاوضات لتحديد مستقبل ليبيا الجديدة والبدء في إجراء الإصلاحات.

    وجدد لافروف، الدعوة لوقف سفك الدماء وبدء العملية التفاوضية، لتطبيع الوضع في ليبيا، مؤكدا قوله، نحن مهتمون بالعودة إلى الأطر السياسية لمعالجة النزاع لمصلحة الشعب الليبي والدول المجاورة والمجتمع الدولي برمته.

  43. المنارةللإعلام الرئيسية
    المنارة: آخر أخبار جبل نفوسه .

    الثلاثاء 17 مايو, الساعة 30,12
    جبل نفوسة: يفرن والقلعة: نقص حاد في حليب الاطفال وانعدام حليب الأطفال المعد لأولئك الذين تقل أعمارهم عن ستة شهور. ورغم أن معظم الأطفال الموجودين هم من هذا السن إلا أن المساعدات التي وصلت قبل حصار يفرن والقلعة من أربع جهات منذ أكثر من شهر, لم تشمل حليب للاطفال لأقل من 6 شهور عمرا. وزاد الامر سوءا جفاف صدور الامهات من الحليب لأمور عدة منها النفسي والغذائي وغيرها.

    أسناس 17 مايو ساعت 12,30
    أدرار نـ ينفوسن: يفرن د لقلعت: أفكاي نـ يمشكان ينقز قودا. أفكاي نـ يغشِّيرن (لعمر نسن أدو 6 نـ يورن) ولـ ديسـ ش. لْمَكتور نـ يمشكان لعمر نسن أدو 6 نـ يورن, أما لموساعدات لي توسد ازدات يقاس سـ كوز نـ تميوين دنق يور يوقور, ولـ ئيكانـ ش ديس أفكاي يد نـ يغشيرن لي لعمر نسن أدو 6 نـ يورن. ئيدمارن نـ يادجيون انسن أقورن ماغر ديس لاسباب تينفسيين د سـ ؤتشو د س لاسباب ايطن. دايد يرني تالُّوفت.

    الثلاثاء 17 مايو, الساعة 11,50
    جبل نفوسة: نالوت: معركة حامية الوطيس بين كتائب قذافي القادمة من الغزايا والثوار في المرابح حيث سقط العديد من القتلى والجرحى في صفوف الكتائب واستشهد بعض الثوار. هدف الكتائب هو وصول بوابة وازن واعادة السيطرة عليها.

    أسناس 17 مايو ساعت 11,50
    أدرار نـ ينفوسن: لالوت: تانوغيت اتقوَّا جار تيفرداس ؤ قدافي لي ؤسنتدت سـ تغزوت ديـ يقراولين ديـ يمروباح, ماني ؤطان ئيمنغيين د يمقلزمن سـ تفرداس د استشهدن سـ يقراولين. تيفرداس اخسنت أدَوَطْنت تاوورت نـ وازن د أتاوينت.

    الثلاثاء 17 مايو, الساعة 08,30
    جبل نفوسة: كاباو: افشال محاولة تفجير في كابابو انتقاما من الكاباويين لانهم حرروا ايمان العبيدى

    أسناس 17 مايو ساعت 08,30
    أدرار نـ ينفوسن: كاباو: أسبدِّي نـ وحاول ؤ فجَّر ديـ كاباو, اخسن أدنتقمن ماغر ايكاباوين حررن ايمان ؤ اعبيدي.

    الثلاثاء 17 مايو, الساعة 01,00
    جبل نفوسة: الرجبان: صور قصف يوم 15 مايو ليلا. هذا المنزل انفجر به صاروخ جراد وكان لحظة الانفجار بالمنزل اسرتين تتكون من اطفال. ولله كل حمد لم يجرح ولا شخص.

    https://www.facebook.com/media/set/?set=a.212873975400483.53985.205395059481708

    أسناس 17 مايو ساعت 01,00
    أدرار نـ ينفوسن: ئيرجبان: تولافين سـ تيتا نـ آس نـ 15 مايو دقيط. تادارت يد ينفجر ديس اساروخ نـ تمورغي . د لوغد دين ئيكان ديـ تادارت سنت نـ لعيلات ديسنت ئيمشكان. لله كل حمد ولـ يتقلزمـ ش حد.

    الإثنين 16 مايو, الساعة 19,05
    جبل نفوسة: جادو: قصفت كتائب المخلوع الان صواريخ في اتجاه مدينة جادو ولكن ولله الحمد القدائف سقطت تحت الجبل ولم تحدث اية اضرار. اللهم رد كيدهم في نحرهم.

    أيناس 16 مايو ساعت 19,05
    أدرار نـ ينفوسن: جادو: تيرو, تيفرداس ؤ قدافي اتشات س يسوراخ دي تمدينت نـ جادو. لاكن, الحمد لله, تيقديفين ؤطانت أدو أزرو د ولـ تيقاش طرورت. اللهم ار لكيد نسن إلـ يراون نسن.

    الإثنين 16 مايو, الساعة 18,00
    جبل نفوسة: نالوت: وقعت مناوشات خفيفة بين الثوار وكتائب قذافي على أطراف مدينة نالوت ولم يسفر عنها خسارة في الارواح والمعدات بين الثوار.

    أيناس 16 مايو ساعت 18,00
    أدرار نـ ينفوسن: لالوت: أناوش يوخفيف جار ئيقراولين د تفرداس ؤ قدافي ديـ تميوين نـ تمدينت نـ لالوت. د ولـ لخسارت ديـ يمانَن نغ ديـ لمعدات نـ يقراولين.

  44. [url]http://www.youtube.com/watch?v=XmYkcyuDI8Y[/url]

    [url]http://www.youtube.com/watch?v=elQXXhITxHM&feature=player_embedded[/url]

    [url]http://www.youtube.com/watch?v=EK1pVE9kdZk&feature=youtu.be[/url]

  45. 17 مايو, 2011
    سالم بن عمار: نعم، أنت تسكن في قلوب الملايين يا قذافي!

    ذكر الإرهابي الجبان معمر القذافي أن حلف الناتو لن يستطيع أن يعثر عليه، لأنه يسكن في قلوب الملايين!!، وقد صدق هذه المرة بالرغم من أنه كذوب. نعم، أنت تسكن في قلوبنا يا قذافي، ولكن رمزا للإرهاب والجريمة. تسكن في قلوبنا كمثال للؤم والخسة في أوضح معانيها، فلعنة الله عليك يوم ولدت ويوم تقتل ويوم تبعث حيا. ستبقى في قلوب الملايين رمزا للغرور واحتقار الآخرين، فكم مرة رأيناك وأنت تنظر بعينيك الحاقدتين يمنة ويسرة، وتتعمد رفع رأسك البليد بطريقة سمجة لتشعر الناظرين إليك، والجالسين أمامك أنك أحسن منهم، والله وحده يعلم ما الأفكار التي كانت تدور في عقلك السقيم آنذاك، وأظنها كانت شبيهة بما دار في رأس أخيك فرعون من قبل حين قال: أنا ربكم الأعلى!.

    ستبقى في قلوبنا رمزا للسرقة والاحتيال، فكم من البلايين اختلستها من خزينة شعبنا ووضعتها في جيبك أيها اللص، أو تركت أبناءك المخنثين يفعلون بها كيفما شاؤوا، فأقاموا الحفلات الماجنة الحمراء، واشترى أحد أبناءك، وهو الساعدي، لاعب الكرة الفاشل، اشترى شركة أفلام في هوليود بمائة مليون دولار في وقت يذهب فيه سنويا مائة وعشرون ألف مريض ليبي إلى تونس من أجل العلاج بسبب عدم توفر المستشفيات الحديثة، فعل الساعدي العربيد هذا بعد أن أهدر الملايين من أموال شعبنا في نوادي إيطاليا من أجل أن يقبلوه كلاعب، بالرغم من أنه لا يملك أية إمكانيات رياضية تؤهله حتى للعب في نادي قرية من قرى بلادنا.

    سيبقى اسمك مرتبطا في عقولنا بالكذب المخجل يا دجال، ولعلك أكذب طاغية عرفه التاريخ، فلم نسمع أن حاكما طاغية تجرأ وقال لمن يحكمهم بالحديد والنار إنه ليس بحاكم عليهم، لكنك أنت أيها التافه بوجهك الصفيق أعدت على مسامعنا عشرات المرات أكذوبة أنك لا تحكم!!.

    وما زلت تكذب حتى بعد أن عينك التافهون أمثالك ملك ملوك أفريقيا، فما أتهفك وأحقرك.
    كم مرة قلت يا دجال إن أموال شعبنا من النفط ستعود إلينا، لكننا لم نر منها شيئا، فكنت كعرقوب رمزا للإخلاف بالوعود:
    كَانَتْ مَوَاعِيدُ عُرْقُوبٍ لَهَا مَثَلاً … وَمَا مَوَاعِيدُهَا إِلاَّ الأبَاطِيلُ

    فواعجباه من أشخاص ينظرون إليك بعين الإعجاب وأنت صنم منفوخ، لكنك تفتقر إلى طهر الصنم.
    ستبقى في قلوبنا رمزا للدجل والزندقة، فكم من مرة تفوهت فيها بعبارات لا تخرج إلا من الدجالين الزنادقة، فأنكرت ألوهية ربنا العظيم في الأرض حين قلت إن الشعب هو الإله في الأرض!!، وألغيت كلمة من كتاب ربنا العظيم، وألغيت بعض أحكامه، وحاولت أن تنال من شخص الرسول صلى الله عليه وسلم لعلمك بمكانته في قلوبنا، ولظنك واعتقادك، بسبب سقم عقلك وفساد قلبك، أنك بإمكانك مزاحمة مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم في قلوبنا.

    ستبقى في قلوبنا رمزا للوحشية والجبن، فقد قصفت مدينة الزاوية بالطائرات والدبابات، بعد أن دحروا عصاباتك ومرتزقتك مرات كثيرة.

    وكررت هذا الفعل مع أجدابيا ومصراتة، لكن أهلهما الصامدين الشجعان هزموك، تماما كما هزمك كل جيش واجهته عبر حكمك البائس، فلجأت إلى سلاح الغدر، مدفوعا بطبيعتك الخسيسة اللئيمة، فسممت آبار المياه في مصراتة، ووضعت الألغام في مينائها، ومع ذلك دحرك ثوارنا الأبطال فلا شلت يمينهم أيها المهزوم الجبان.

    ستبقى في قلوبنا اسما يثير الغثيان في نفوسنا، والرغبة الشديدة للثأر منك ومن أبنائك وعملائك الإرهابيين القتلة، يا قاتل الأطفال في بنغازي بعد أن حقنتهم بمرض الأيدز، ثم لفقت تهمة حقنهم لممرضات بلغاريات مسكينات قطعن آلاف الأميال من أجل لقمة العيش. سيبقى اسمك مرتبطا بالتآمر والغدر، بعد أن فجرت الطائرة الليبية القادمة من بنغازي، ثم أتبعتها بطائرة لوكربي. فعلت هذا مثلما يفعل الجبناء في كل عصر أيتها الحية الرقطاء.

    نعم، أنت تسكن في قلوبنا أيها الجبان رمزا لأبشع استعمار تعرضت له بلادنا الحبيبة، ولن يهنأ لنا جفن حتى نراك معلقا في حبل المشنقة قريبا بعد أن يقبض عليك ثوارنا الأبطال، خاصة بعد أن صدر ضدك حكم محكمة العدل كما كنا نتوقع، وذكر مدعيها أنك وابنك زيف، وعبدك السنوسي من المطلوبين كمجرمي حرب، فانتظر إنا منتظرون.

    اللهم أرنا في الإرهابي القذافي وابنه زيف والمجرم السنوسي والمخنث المعتصم، والماجن الساعدي وكل أعوان الإرهابي يوما أسود كيوم عاد وثمود، وعجل فرجك على شعبنا.

    سالم بن عمار
    Suhyb11@yahoo.com

  46. الناتو يدمر مراكز القيادة ومخزن ذخائر لقوات القذافي
    18/05/2011

    بروكسل/ أعلن حلف شمالي الأطلسي “الناتو” أن طائراته العسكرية، دمرت مركزا للقيادة والتحكم ومركزا للتدريب العسكري تابعة للقوات الموالية لنظام العقيد معمر القذافي، في العاصمة الليبية طرابلس.

    وقال الحلف، إنه من خلال عملياته العسكرية في ليبيا، قامت طائرات “الناتو” بتدمير رادار خاص بقاعدة خاصة بإطلاق صواريخ “أرض – جو” ورادارات مراقبة أخرى قرب طرابلس.

    وذكر أن طائرات الناتو دمرت مخزنا للذخائر بالقرب من منطقة “ميزدة” وقطعة مدفعية بالقرب من مدينة مصراتة، بالإضافة إلى تدمير مركز للقيادة والتحكم بالقرب من منطقة “صبحة” تابعة للقوات الموالية لنظام العقيد الليبي معمر القذافي.

    ونفذت طائرات الناتو منذ 31 مارس الماضي، ما مجموعه 6944 طلعة جوية، تضمنت 2702 غارة فعلية استهدفت مواقع تابعة لنظام القذافي.

    واستهدفت غارات جديدة شنها حلف شمال الأطلسي، عددا من الأهداف بالعاصمة الليبية طرابلس، في وقت وقعت فيه اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات العقيد معمر القذافي، بالقرب من معبر وازن على الحدود مع تونس.

    وقال التلفزيون الرسمي الليبي، إن غارات الأطلسي أصابت مبنيين أحدهما يحتوي على ملفات تتضمن تفاصيل قضايا الفساد ضد مسئولين حكوميين انشقوا وانضموا إلى الثوار.

    واستدعى المسئولون، الصحفيين بعد الهجوم، لتفقد المبنيين المدمرين اللذين قالوا إنهما كانا يحتويان على قوات الأمن الداخلي وجهاز مكافحة الفساد في ليبيا، واشتعلت النيران في أحد المبنيين.

    وقال المتحدث باسم الحكومة، موسى إبراهيم، إن جهاز مكافحة الفساد، كان يحتفظ بملفات للأنصار السابقين للقذافي، الذين انضموا إلى صفوف المعارضين، وقال، نحن نعتقد أن حلف الأطلسي تم تضليله ليدمر الملفات الخاصة بقضايا الفساد.

    ويقع المبنيان على جادة الجمهورية في حي سكني وإداري بوسط العاصمة طرابلس، على مقربة من مقر إقامة القذافي في باب العزيزية.

    كما ذكر شهود عيان، أن دوي انفجارات قوية سمع في مجمع باب العزيزية، الذي يتحصن فيه القذافي.

    ومن جهة أخرى وقعت اشتباكات عنيفة بين الثوار وكتائب القذافي بالقرب من معبر “الذهيبة وازن” على الحدود التونسية الليبية، وسقط قتيل من الثوار على الأقل، كما وقعت إصابات كثيرة بسبب المواجهات التي لا تزال مستمرة.

    وسقط ما لا يقل عن أربعة صواريخ “غراد” روسية الصنع، على أرض تونسية قرب الحدود مع ليبيا، في الصحراء قرب معبر “الذهيبة وازن” الحدودي بجنوب تونس، ولم تسبب أضرارا، وقد أطلقت الصواريخ من الجانب الليبي من الحدود.

    وفي موسكو، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن السلطات الليبية مستعدة لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بحذافيرها.

    وقال لافروف، في ختام مباحثات أجراها مع وفد برئاسة مبعوث القيادة الليبية، أحمد الشريف، لقد استمعنا إلى طرح إيجابي يعكس استعداد السلطات في ليبيا على التحرك وفق خطة الطريق التي اقترحها الاتحاد الإفريقي وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، وأضاف، إن السلطات الليبية تريد في المقابل أن يتخذ الثوار خطوات مماثلة، وأن تتوقف الهجمات التي يشنها حلف شمال الأطلسي “الناتو” ضد ليبيا، مطالبا السلطات الليبية أيضا بوقف العنف ضد السكان المدنيين على ضوء هذه القرارات.

    وأعرب وزير الخارجية الروسي، عن الاعتقاد بعدم وجود حل عسكري للازمة في ليبيا قائلا، إن المهمة الأساسية تتمثل في تحقيق المصالحة بين الأطراف المعنية هناك.

  47. المنارةللإعلام الرئيسية
    بريد المنارة :* أخبار مدينة غريان

    تطورات الوضع مدينة غريان.
    1- قامت قوات المخلوع من كتيبة سحبان (شخبان) والكتيبة الثامنة مدرعات مع عدد من ازلام الحرس الفوضوي واللجان التدميرية, بمداهمات لعدد من البيوت ومنازل المواطنيين وقاموا بتدمير وتخريب وسرقة المحتويات مع العلم بأن جزء منهم غير ليبين بداعي للبحث عن الثوار وهم يدعونهم الارهابين والجردان..

    2- قامت نفس الزمرة بمهاجمة بيوت الداخلى لكلية الطب بمستشفى غريان التعليمى ولكن بحمد الله تصدي لهم الثوار ببعض الاسلحة الخفيفة المتواضعة مما جعلهم يتراجعوا وتم بعون الله حرق عدد من هذه السيارات.

    3- هناك أنباء عن انتشار غير ملحوظ لقوات المخلوع فى منطقة جندوبة ن20 كم غرب غريان المركز بالقرب من أستراحة أشكالون مما اثار الشك على تواجده هناك. كذلك أنباء عن استعمال هناقر دجاج في مزرعة جندوبة لاخفاء وتخزين بعض الاشياء وهي تتبع الكلب شخبان راساً.

    4- اعمال قمع واعتقالات عديدة فى منطقة كمون وتغرنة علما بأن الكتائب ومرتزقة أشكالون يتمركزون في بيوت الطلبة لكلية المحاسبة والعلوم.

    5- نأمل من الجميع العمل على التكاثف والتعاون للحصول وتوزيع السلاح في جبل نفوسة لازالة هذا السرطان الخبيث من الوطن الغالى.

    اللهم مجري السحاب وهازم الاحزاب زلزلهم واهزمهم وانصرنا عليهم. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يااشكالون انت واتباعك وزمرتك أمين. الغريانى 7

    *(ننشره كما ورد دون نفي أو تأكيد)

  48. الرئيسية
    أبيات شعر من أحفاد السويحلي الي معمر القذافي

    الي قال عليهــم جرذان
    محولا جيــشه في الغيران

    تريس ما يخافوا نيـران
    كراديـس ايهـبــو شجـعــان

    أحفادك سعدون ورمـضان
    ايمـوتو وما يرضو بـهوان

    لآ يــرضـو بـحـكـم الـجـبـار
    ولا يــرضـو بـقتــــل الأطفال

    عـــز وفيـنا مــن ماضيــنا
    ويــوم الهــانـي يـشهــد ليــنا

    ما يوماً راساً واطيـنأ (الا لله)
    ومصـراتــة حــرة بـإدن لله

    ومن طمـيـنـة للدافـنـيـــــة
    تمـت حـــره مـيـــه مـيـــه

    ويــســلم ولـــد المـصـــراتــيــه

    أحفاد السويحلي- بماليزيــا

  49. المنارةللإعلام الرئيسية
    بريد المنارة : نداء من أجل إطلاق سراح الدكتور محي الدين حماد

    السلام عليكم
    بالله في دكتور عظام معتقل في طرابلس يشتغل في مستشفى شارع الزاوية اسمه محى الدين حماد وهو من مدينة يفرن

    المنارةللإعلام الرئيسية

    مناشدة: أهالي مدينة القلعة ويفرن يناشدون حلف النيتو والمجلس الإنتقالي والصليب الأحمر والهلال الأحمر.. يناشدونهم بأن تمر على الأقل طائرات ترمي لهم المساعدات الغذائية والطبية.. وذلك لما تشهده هذه المناطق من حصار شديد ونقص وشبه انعدام في الغذاء والماء والكهرباء.. حتى الجرحى لا يتلقون أي معالجات طبية..

    انشرها للمساعدة
    علي عطية المنصوري
    طبرق – ليبيا
    18-5-2011

  50. “الجنائية” تحقق في عمليات اغتصاب واسعة بليبيا
    الثلاثاء 14 جمادى الآخرة 1432الموافق 17 مايو 2011

    الإسلام اليوم/ وكالات

    كشف مدع عام المحكمة الجنائية الدولية، لويس مورينو أوكامبو، عن مزاعم تعاطى الكتائب الموالية للعقيد الليبي، معمر القذافي، لمنشطات جنسية وارتكابها عمليات اغتصاب منظمة في الدولة التي تمزقها حرب منذ 17 فبراير الماضي.

    وصرّح أوكامبو خلال مقابلة مع شبكة “سي إن إن”، أنّ المحكمة الدولية تحقق في تلك المزاعم، قائلاً: “هناك عمليات اغتصاب.. والمسألة هي من ينظمها.. ترتكب في بعض ثكنات الشرطة… هل جرت محاكمة عناصر الشرطة هذه؟”.

    وأوضح أنّ لدى المحكمة الدولية معلومات تُشير إلى توقيف نساء، يحملن أعلام الثوار، في نقاط تفتيش حيث يتعرضن لاغتصاب جماعي، لافتًا إلى تقارير عن استخدام كتائب القذافي لعقاقير منشطة جنسيًا.

    واستطرد: “هناك معلومات عن فياجرا.. وتستخدم كأداة اغتصاب واسعة النطاق”.

    وأوضح المسئول الدولي أنّ المحكمة مازالت في مرحلة التحقيق عن هذه المزاعم التي قد تضيفها كتهم جديدة، إلا أنّه لم يُشر إلى عدد النساء اللائي تعرض للاغتصاب منذ بدء الحرب الأهلية في ليبيا.

    وكان أوكامبو قد طلب من المحكمة الجنائية إصدار مذكرات اعتقال بحق القذافي، ونجله سيف الإسلام وعديله، عبدالله السنوسي، مدير الاستخبارات، لضلوعهم في تنظيم هجمات ممنهجة وواسعة النطاق ضد المدنيين في سياق جهود لقمع الانتفاضة والتشبث بالحكم.

    وتطابق تصريحات أوكامبو ما نقلته تقارير إعلامية عمّا أدلت به سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، سوزان رايس، خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن في آواخر أبريل الماضي، بأنّ القذافي يوزع أقراص الفياجرا على الكتائب الموالية له؛ لتقوم بدورها بعمليات اغتصاب واسعة.

    ونقلت مجلة “السياسة الخارجية” عن مصدر دبلوماسي، لم تسمه، أنّ رايس لم تقدم أدلة تدعم مزاعمها.

    ويُذكر أنّ قضية إيمان العبيدي، تعتبر من أبرز قضايا الاغتصاب الجنسي، بعدما اتهمت الليبية كتائب القذافي باغتصابها بشكل جماعي بعد توقيفها في نقطة تفتيش.

  51. المنارةللإعلام الرئيسية
    بريد المنارة : أخبار العجيلات وإهداء من أبناء العجيلات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخوتنا بالمنارة احييكم واحيي جهودكم التي تبذلونها اليكم مايلي:

    مجموعة من ابناء العجيلات المتطوعين في العمل الانساني لمساندة اخوتهم النازحين الى تونس يرفعون علم الاستقلال فوق فندق الباشا بتونس وهو يقع بالقرب من سفارة القردافي.

    كما افاد احد شهود العيان من مدينة العجيلات بأنه قد قام الشباب الثوار برفع علم الاستقلال فوق مسجد العجيلات كما قاموا برفع علم الاستقلال على منزل اللواء خليفة مصباح ادخيلة احد ازلام القذافي والذي يقوم مع مجموعة اخرى بمحاصرة الثوار في المدينة كما وصلنا خبر استشهاد احد الشباب من عائلة حمص نتيجة رصاصة مباشرة في رأسه اطلقت عليه من احد القناصة المتواجدين هناك يذكر بان المدينة تشهد منذ ايام تحركات ومحاولات لفك الحصار عليها المفروض من قبل كتائب القذافي بالرغم من افتقارهم لوجود السلاح

  52. الربيع العربي: فرص استيعاب اقتصادي وسياسي
    الاربعاء, 18 مايو 2011

    هيلين كلارك *

    خرج الملايين من الناس في الأشهر الماضية إلى الميادين والشوارع في عدد من الدول العربية مطالبين بالتغيير. وأدت تلك الاعتصامات في تونس ومصر إلى سقوط النظامين. أما في ليبيا فلا يزال الصراع عنيفاً ومحتدماً. وفي بلدان أخرى أزهق الكثير من الأرواح في المواجهات بين الأنظمة القائمة والمتظاهرين.

    ويكمن وراء هذه الأحداث إقصاء اقتصادي حرم الكثيرين فرص العمل اللائق والعيش الكريم، وإقصاء سياسي صادر الحق في مشاركة واسعة بعمليات صنع القرار التي تشكل مستقبل الأمم. وكان الشباب من الجنسين في الدول العربية أكثر من عانى من الإقصاء. فهم يعانون من ارتفاع معدلات بطالة تبلغ ضعف متوسط معدل البطالة لدى الشباب على مستوى العالم. اضافة الى الحاجة الملحة للعدالة والكرامة وأن يُؤخذ رأيُهم في القرارات التي تمس حياتهم.

    لقد بدأ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عام 2002 في نشر تقارير التنمية الانسانية العربية التي ركزت على انعدام الحريات وفقدان الاستيعاب وقلة الفرص المتاحة. وقد ركزت تلك التقارير على التحديات الرئيسية التي تواجه التنمية الانسانية في الدول العربية في: قضايا الحكم، وتمكين المرأة، وحقوق الإنسان، وتأمين التعليم والخدمات الأخرى، وتحديات الأمن الانساني عموماً. وكانت الرسالة الأساسية لتلك التقارير واضحة: الإصلاح ضروري ولا يحتمل التأجيل. ومع ذلك، وكما أظهرت الأحداث الأخيرة، تأخر الإصلاح واندلعت الانتفاضات التي راح ضحيتها الكثير من الحيوات.

    والعوامل التي تسببت في الانتفاضات في شكل عام لا تقتصر على الدول العربية. ولضمان حدوث التغيير السلمي، فإن التطور الاقتصادي والاستيعاب السياسي يُعدان أمرين بالغي الأهمية.

    فالمعدلات العالية من النمو الاقتصادي لم تؤد في كثير من الحالات إلى خفض كبير في معدل الفقر أو خلق فرص عمل كافية ولائقة. ولضمان تحقيق النمو الشامل ينبغي استهداف القطاعات والمناطق التي تعيش وتعمل فيها غالبية الفقراء. اقتصر النمو في البلدان الغنية بالموارد الطبيعية في الغالب على الصناعات الاستخراجية وخلق فرص عمل محدودة جداً وتوفير القليل من العائدات الضريبية للدول النامية، مما حدّ من قدرتها على رفع مكانتها من حيث التنمية الانسانية.

    هناك حاجة الآن إلى استراتيجيات ذكية لتمكين الدول من الاستفادة على نطاق أوسع من ثرواتها الوطنية بحيث ينتج منها فرص عمل، وشركات صغيرة، ومشاريع استثمارية صغيرة ومتوسطة، ونقل للتكنولوجيا، وبنية تحتية، وعائدات ضريبية تساعدها في كل ذلك مؤسسات قوية وقادرة ووجود قيادة ملتزمة بالتنمية الانسانية.

    لقد ارتفعت نسبة البطالة بين الشباب في جميع أنحاء العالم أعقاب الركود العالمي. وكلفة ذلك لا يتحملها الشباب وحدهم فقط، ولكن أيضاً اقتصادات المجتمعات بأكملها. لقد أضرم محمد البوعزيزي، البائع التونسي المتجول، النار في نفسه في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، فعبّر في شكل قوي ومأسوي عن اليأس او الإحباط الذي يشعر به كثير من الشباب الذين لا يستطيعون المضيّ قدُماً من خلال نظام يشعرون بأنه أوصد أبواب النجاح أمامهم.

    ان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يقف على أهبة الاستعداد للمساعدة في تصميم سياسات لتحقيق نجاحات سريعة في معالجة مشكلة البطالة، وبخاصة للشباب. ففي تونس نقوم حالياً بتصميم برنامج لتدريب الشباب في إحدى الولايات التي تأثر اقتصادها بشدة من جرّاء الأزمة الليبية، كما نسهم في برنامج تشارك فيه الأمم المتحدة لدعم الشباب في إقامة مشاريع استثمارية. وفي مصر نقوم بتعزيز خلق فرص عمل عبر تطوير المشاريع الاستثمارية الصغيرة والمتوسطة وتعزيز خطط للقروض الصغيرة. كما سنقوم قريباً بالمساعدة في تصميم برنامج للأشغال العامة لمواجهة التحديات أمام الانتعاش الاقتصادي على المدى القصير.

    وعندما تميل كفة الميزان الاقتصادي في غير صالح الاغلبية من الناس، وتتضاءل فرص الأفراد في التأثير على القرارات التي تهم بلدانهم، تتهيأ الظروف لحدوث الثورات. وكما رأينا في بعض الدول العربية، ثار الناس ضد القمع والإقصاء والظلم وفقدان الكرامة. والآن وقد نجحت حركات شعبية واسعة في تحقيق تغييرات سياسية، فإن الفرص سانحة لبناء المجتمعات واقتصاداتها، ونظم حكم أكثر عدلاً.

    منذ أن اعلنت تونس مرحلتها الانتقالية، بما في ذلك انتخابات الجمعية التأسيسية في تموز (يوليو) المقبل، يشارك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في إرساء الأسس لنظام ديموقراطي فعّال. وبناءً على طلب السلطات الوطنية التونسية، يتم حالياً تقديم الدعم لإنشاء لجنة الانتخابات وتطوير الأحزاب السياسية. كما يجري العمل على صياغة قانون المجتمع المدني الجديد وعلى تطوير استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد. وفي مصر، ينظم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ندوة في القاهرة في حزيران (يونيو) المقبل لتبادل الخبرات مع خبراء من مناطق أخرى من العالم مرت بتحولات ديموقراطية. كما نقوم بدعم العملية الرسمية للحوار الوطني المتعدد الأطراف والمساعدة في تحديد أمثل الطرق لتشجيع الشباب على المشاركة في العمليات التي تشكل مستقبلهم ومستقبل بلدهم. نقوم أيضاً بحشد الدعم لتطوير العملية الانتخابية، وبنية حقوق الإنسان، وآليات مكافحة الفساد، وبرامج اللامركزية والحكم المحلي. ويمكننا أيضاً تقديم الخبرة في عمليات استرداد الثروات وإصلاح القطاع الأمني.

    فهذه اللحظة التي تعيشها الدول العربية الآن لحظة تاريخية، يبدو فيها التغيير الحقيقي ممكناً. وينبغي تأكيد أن هذا التغيير يجب ان يكون من صنع الشعوب التي تصبو إليه. ويقف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مستعداً لتقديم الدعم لتحقيق تطلعات الشعوب من أجل حياة أفضل.

    * مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي رئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة

  53. 18.05.2011
    روسيا والثورات العربية – شعار الحياد ولغة المصالح!

    كيف تتعامل موسكو مع التطورات التي تشهدها البلدان العربية؟
    كيف تنظر روسيا إلى الثورات العربية، وكيف تتعامل مع تطوراتها المتسارعة؟ خاصة وأن روسيا شريك سياسي واقتصادي مهم لبعض الدول العربية، هذه الأسئلة يجيبنا عنها ليونيد سوكيانيد، الخبير الروسي في العلاقات الدولية.

    تنظر روسيا بعين الريبة إلى الثورات العربية، فلم تحدد موقفها حينما كانت الثورتان التونسية والمصرية في أوجهما، كما تنتقد عمليات الأطلسي ضد نظام القذافي وتسعى الآن إلى إجهاض قرار دولي يدين قمع المتظاهرين في سوريا. وللإطلاع على موقف روسيا من الثورات العربية أجرت دويتشه فيله حورا مع ليونيد سوكيانيد، الخبير الروسي في العلاقات الدولية.

    دويتشه فيله: كيف تنظر روسيا إلى الثورات العربية؟
    ليونيد سوكيانيد: روسيا ترى الثورات التي عمت بعض البلدان العربية على أنها تطورات داخلية، وتعتقد أن هذه الثورات تحدث في بعض الأحيان كتحركات طبيعية نتيجة التطورات الداخلية لهذه الدول؛ وعلى هذا الأساس فإن موسكو تتعامل معها في إطار عدم الإخلال بالاستقرار السياسي والأمني في المنطقة. كما تشدد على عدم إخلال هذه الثورات بالالتزامات الداخلية لهذه الدول في علاقاتها الخارجية مع الدول الأخرى بما في ذلك روسيا. كما تؤكد دائما على عدم تدخل الدول الأخرى في الشؤون الداخلية لهذه البلدان إلا عن طريق القرارات الصادرة عن المؤسسات الدولية كمجلس الأمن، وعلى هذا الأساس فإن روسيا تقف موقفا المحايد باعتبار أن هذه التطورات هي شان داخلي لهذه الدول.

    ولكن معظم هذه الثورات أخذت طابعا دمويا، مثل ما يحدث الآن في ليبيا وسوريا وحتى في اليمن. كيف توفق روسيا في تعاملها مع تلك التطورات في إطار المبادئ التي تحدثتم عنها بالموازاة مع ضرورة أخذ مواقف حاسمة لوقف إراقة الدماء؟

    الموقف الروسي بالنسبة للأحداث في ليبيا وسوريا يتجلى من خلال مشاركة روسيا في مناقشة هذه القضايا في مجلس الأمن الدولي، فروسيا في بعض الأحيان تمتنع عن التصويت، بمعنى عدم تأييد أو رفض صدور هذه القرارات.

    ولكن هذه المواقف كونت انطباعا لدى المراقبين بأن روسيا تقف دائما ضد تطلعات الشعوب التي تعيش تحت وطأة أنظمة تسلطية، كيف ترد على ذلك؟

    مثل هذا الانطباع ليس بصحيح، إذ أن روسيا تقف موقفا يعكس موقف الجامعة العربية في معظم الأحيان، وأكبر مثال على ذلك ليبيا، إذ أن الجامعة العربية طلبت من مجلس الأمن إصدار قرار بهذا الشأن، والموقف الروسي قريب من موقف الجامعة العربية، فلماذا نقول أن روسيا ضد الثورات العربية؟ ليس هناك ما يبرر هذا الانطباع. فروسيا كانت ولا تزال تؤيد موقف الشعوب العربية، وقد أيدتها في الماضي ضد الأنظمة الاستبدادية، ولكن نعتقد الآن أن التطورات الحالية شان داخلي. فروسيا تؤيد إقامة أنظمة ديمقراطية في العالم العربي، ولكن بدون الإخلال بالاستقرار السياسي وبدون الإخلال بالالتزامات الدولية.

    تتهم المعارضة السورية موسكو بالوقوف ضد أي مشروع قرار في مجلس الأمن يتناول النظام السوري ألا تخشى روسيا من ظهور بعض الأنظمة التابعة بشكل كلي للغرب في المنطقة وبالتالي تفقد نفوذها السياسي الذي تتمتع به؟

    عندما نتحدث عن سوريا فهي ليست تابعة إلى روسيا إذ أنها تحتفظ بعلاقات وطيدة مع دول أوروبية أخرى وعلى رأسها فرنسا. فلكل دولة اعتباراتها السياسة التي تنطلق من مصالحها القومية، ولكن السؤال لماذا نقول دائما إن هذه الثورات هي ثورات شعبية؟ هنالك أكثر من عامل للحكم على طبيعة هذه التطورات التي تشهدها الدول العربية، فكلما نقول هذه ثورة شعبية تلزمنا أن نصفها صفة ايجابية بدون أي تحفظ أو تردد، فهل ما يحدث الآن في عدد من الدول العربية ثورات شعبية أم أنها صراع بين النخب السياسية؟ وعلى هذا الأساس أقول إن التطورات التي نشهدها في بعض الدول العربية هي أكثر تعقيدا في طبيعتها وبالتالي يصعب تقديرها سياسيا.

    هل هذا تشكيك في الثورات الشعبية العربية؟

    لا، لا أقول ذلك. فقد قامت ثورات شعبية في بعض البلدان، ولكن التطورات السياسية تختلف من بلد إلى بلد، ولا نستطيع استعمال مصطلح واحد لوصف ما يحدث في جميع الدول العربية.

    لكن يقال إن روسيا تخشى من تضرر مصالحها بسبب نجاح بعض الثورات، وهنا أعني المصالح الاقتصادية والسياسية، ألا ترى معي أن مواقف روسيا بشأن التطورات التي تشهدها الدول العربية نابع من هذا التخوف؟

    طبعا، شأن روسيا شأن أي دولة أخرى، هل باستطاعتك ذكر اسم دولة لا تفكر في مصالحها حينما يتعلق الأمر باتخاذ قرار أو موقف ما بشأن ما يحدث في الدول العربية؟ وعلى هذا الأساس فإن روسيا تقول إن باب المصالح موجود، وهي تنطلق من هذه المصالح في اتخاذ مواقفها وذلك بمراعاة القانون الدولي.

    إذن الثورات العربية تتعارض مع مصالح روسيا في المنطقة؟

    لا، لا أظن ذلك، ولكن الإجابة على هذا السؤال يجب ربطها بكل دولة على حدة إذ لا توجد وصفة واحدة لهذه الثورات.

    روسيا كانت ضد صدور بيان رئاسي من مجلس الأمن يدين سوريا على قمع الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية، والآن روسيا تسير في نفس الاتجاه فيما يتعلق بتحركات دولية جديدة في هذا الشأن، كيف تفسر هذا الموقف الروسي؟

    مشاريع هذه القرارات متطرفة دائما ولا تأخذ بعين الاعتبار تفاصيل ما يحدث في هذه الدولة. فكل مشاريع القرارات، التي صيغت ضد النظام السوري، كانت تتصف بالمواقف المحددة مسبقا من دون التحقيق التفصيلي فيما يحدث في هذه الدولة، وهذه القرارات في رأي روسيا كانت تعكس مصالح بعض الدول الأخرى. ولكن هذا لا يعني أن روسيا تعارض هذه المشاريع ولكنها تطلب الحياد الكامل واتخاذ المواقف القانونية المحايدة بالنسبة إلى اتخاذ أي قرار من القرارات.

    روسيا امتنعت عن استخدام حق النقض خلال التصويت على القرار 1973 الذي أجاز تدخلا دوليا في ليبيا ضد نظام القذافي. واليوم بعد استقبال موسكو لمبعوثي القذافي تستعد لاستقبال ممثلين عن المعارضة الليبية، إلى ماذا تسعى موسكو بهذا التحرك؟

    ليبيا كغيرها من الدول تحتاج إلى وفاق داخلي، وتحتاج إلى اتخاذ قرار تتفق عليه القوى الداخلية دون إقصاء. هناك في ليبيا من يؤيد القذافي مثلما يوجد من يؤيد المعارضة، ونفس الشيء ينطبق على سوريا، وروسيا تحاول قدر المستطاع المساعدة على إيجاد وفاق داخلي في هذه الدول.

    أجرى الحوار: يوسف بوفيجلين
    مراجعة: أحمد حسو

  54. ليبيا: خطر الذخائر المتناثرة يحدق بالشرق
    القاهرة، 17/مايو/2011

    الصورة: دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام
    ذخيرة غير منفجرة على أرضية مطبخ في شقة مدمرة في اجدابيا في ليبيا

    تتناثر الكثير من الذخيرة والذخائر غير المنفجرة في أنحاء شرق ليبيا، مما يشكل تهديداً خطيراً لسلامة السكان المحليين لدى عودتهم إلى ديارهم. مع ذلك، يقول الخبراء أنه من الصعب تحديد الكميات بدقة بسبب استمرار القتال.

    وفي هذا الإطار، قال تكيميتي غيلبرت، المتحدث باسم دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام: “يوجد في طبرق وبنغازي مستودعات للذخائر دمرتها القوات [الحكومية] قبل فرض منطقة حظر الطيران… قصفت قوات القذافي المستودعات لمنع الثوار من الحصول على الأسلحة، ونتيجة لذلك، تنتشر الكثير من الذخائر في منطقة واسعة على الأرض”.

    وأضاف في تصريح لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين): “بسبب سهولة الوصول إلى المستودعات، يفتش السكان المحليون عن الخردة المعدنية لإعادة بيعها، وكذلك المتفجرات التي يمكن استخدامها لصيد الأسماك”.

    وتعمل دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الليبي وشركاء آخرين في محاولة لاحتواء المشكلة. وقال غيلبرت أن “إزالة الذخائر غير المنفجرة قد بدأت في اجدابيا… ولكن المشكلة تتمثل في السكان الذين يفتشون داخل مستودعات الذخيرة غير الآمنة، والمناطق الواسعة الواجب تغطيتها. قد تضم منطقة واحدة ما بين 10 و50 مستودعاً ويمكن أن تغطي مساحة 20 ملعب كرة قدم”.

    وتتناثر القذائف غير المنفجرة، بما في ذلك الصواريخ والقذائف ومدافع الهاون، عبر الأماكن العامة والمناطق السكنية في مصراتة واجدابيا وبنغازي، وفقاً للجنة الدولية للصليب الأحمر. وفي اجدابيا، يمثل وجود الذخائر غير المنفجرة تهديداً في محيط المنازل وحتى بداخلها.

    وقد حصل السكان المحليون على الذخائر التي كانت مخزنة في قواعد الجيش في اجدابيا وبنغازي وطبرق، قبل الانسحاب منها في بداية شهر مارس. كما انفجرت بعض المخازن فتناثرت الذخائر على مساحات شاسعة. بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على قذائف غير منفجرة في المركبات القتالية المدرعة التي تم تدميرها وقاذفات الصواريخ المحمولة على شاحنات وغيرها من المركبات العسكرية.

    وفي منتصف أبريل، تم العثور على قذائف غير منفجرة في ثلاثة منازل في اجدابيا، بما في ذلك بقايا صواريخ من نوع بي إم 21 التي انغرست في الجدران. كما تم العثور على المزيد من القذائف في منازل أخرى وتدمير عشر قنابل كبيرة و18 صاروخاً أصغر حجماً في محيط بنغازي.

    ولا يتم الإبلاغ عن هذا الوضع بالقدر الكافي، وفقاً لدائرة الأعمال المتعلقة بالألغام، لأن معظم المناطق الملوثة بالذخائر غير المنفجرة تقع في مناطق القتال ولا يمكن الوصول إليها.
    [imgl]http://arabic.irinnews.org/imagesirin/2011/201105160724410686.jpg[/imgl]
    وأضاف غيلبرت قائلاً: “لا يمكننا رؤية التأثير الفوري لذلك لأن سكان البلدات داخل مناطق القتال قد غادروها واتجهوا شرقاً إلى بنغازي… فاجدابيا، وغيرها أصبحت مدناً فارغة إلى حد كبير. لكن المشكلة تتمثل في مواجهة خطر الذخائر غير المنفجرة لدى عودة النازحين إلى ديارهم”.

    تعطيل طائرة مقاتلة
    وقال غيلبرت أنه قد “تم تكليف الفريق الاستشاري المعني بالألغام MAG بفحص طائرة مقاتلة أجرت هبوطاً اضطرارياً على بعد 40 كيلومتراً شرق بنغازي، كانت لا تزال تحمل ذخيرة حية وأسلحة على متنها… وبمساعدة المجلس العسكري الوطني، طوق مسعفون المنطقة للسماح بتدمير الأسلحة، كما فحص الفريق الاستشاري المعني بالألغام طائرة مقاتلة حكومية سقطت بالقرب من بنغازي”.

    ويعمل الفريق الاستشاري المعني بالألغام جنباً إلى جنب مع الفريق السويسري لإزالة الألغام “دان تشرتش إيد” واللجنة الدولية للصليب الأحمر. وقال هيربي إلمازي، مندوب إزالة الذخائر التابع للجنة الدولية للصليب الأحمر: “سيتم توسيع نطاق هذه الجهود لتشمل مصراتة التي يمزقها الصراع في المستقبل القريب”. وفي اجدابيا، تعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر داخل المدينة لإزالة الذخائر المتروكة والذخائر غير المنفجرة قبل أن يعود معظم الناس، بينما بدأت شراكة بين المنظمة الدولية للعمل من أجل المعوقين والحركة الكشفية للاضطلاع بتثقيف المجتمع بواسطة فرق التوعية.

    ومنذ اندلاع الصراع في ليبيا في منتصف فبراير الماضي، ظهرت العديد من التقارير عن استخدام الألغام المضادة للمركبات والألغام المضادة للأفراد والذخائر العنقودية والذخائر الأخرى من كلا الجانبين. والحكومة الليبية ليست من الدول الموقعة على معاهدة عام 1997 لحظر الألغام ولا اتفاقية حظر الذخائر العنقودية.

    وقد أصدر المجلس الوطني الانتقالي، الذي يسيطر على الشرق، توجيهات “بعدم استخدام أي قوات تحت قيادته وسيطرته للألغام المضادة للأفراد أو الألغام الأرضية المضادة للمركبات”.

    hh/eo/mw-ais/dvh
    [لا يعكس هذا التقرير بالضرورة وجهة نظر الأمم المتحدة]

  55. العربي: مصر متعاطفة مع المعارضة الليبية ونحترم جيراننا
    وزير الخارجية الدكتور نبيل العربي

    5/17/2011 8:22:00 PM

    روما – أ ش أ
    أعرب وزير الخارجية الدكتور نبيل العربي عن أمله في وقف الحرب فى ليبيا بأسرع وقت، موضحاً أننا متعاطفون مع المعارضة، ولكننا نحترم جيراننا بعدم التدخل فى شئونهم الداخلية.

    كما أعرب وزير الخارجية – فى تصريحات للصحافة الايطالية والمصرية اليوم الثلاثاء بمقر السفارة المصرية بروما – عن قلق مصر حيال ما تشهده ليبيا، مشيرا إلى أننا نشعر بالقلق إزاء ثلاثة أشياء بخصوص الوضع فى ليبيا وهي ”أننا لا نريد حمام دم بين الليبيين أنفسهم، ولدينا جالية مصرية كبيرة هناك ونقلق على أمنها، ولا نريد تقسيم ليبيا”.

    وعن علاقات مصر بعد ثورة 25 يناير مع إيران، قال العربي إن الحكومة المصرية تريد فتح صحفة جديدة مع كل دول العالم بدون استثناء، موضحاً أن إيران ليست عدوا لمصر، ومصر ليس لديها أعداء.

    ولفت العربى إلى أن لدى إيران علاقات دبلوماسية كاملة مع كل دول العالم، عدا مع إسرائيل ومصر وأمريكا، ولكن توجد علاقات بين مصر وإيران من خلال مكتبي رعاية المصالح بالبلدين.

    وعن تقارير تحدثت عن قلق بعض الدول إزاء تحسن العلاقات بين القاهرة وطهران، أشار العربي إلى أن كل الدول العربية لديها علاقات دبلوماسية كاملة مع إيران.

    وقال الدكتور نبيل العربى – الذى انتخب مؤخرا أمينا عاما لجامعة الدول العربية ”نحن منفتحون تجاه طهران، التى نأمل أن يكون لديها عقلية مفتوحة، ولا تتدخل فى شئون الدول العربية الداخلية، ونحن ما عدا ذلك نقبل علاقات كاملة مع إيران”.

    وقال وزير الخارجية الدكتور نبيل العربي إن ما قامت به مصر لفلسطين بشأن رعايتها للمصالحة الوطنية الفلسطينية والتى شهدت القاهرة مراسم توقيعها ”هو ترتيب البيت الداخلي كي يكون لهم متحدثاً وشريكاً فى مفاوضات السلام”، مشيراً إلى أن مصر تسعى الآن لحث المجتمع الدولي على الإعتراف بالدولة الفلسطينية.

    وأوضح العربى أنه عندما كان الفلسطينيون يعيشون إنقساماً داخلياً، كانت إسرائيل تقول إنه لا يوجد شريك فى محادثات السلام، مشيراً إلى أن مصر اليوم تريد إنهاء هذا الصراع المعقد.

    وفيما إذا كان هناك البعض من حركة (حماس) يرى أن الحل هو فى حمل السلاح، قال وزير الخارجية إن إسرائيل تملك سلاحا أكثر وأقوى، موضحاً أنه عندما تكون هناك حكومة فلسطينية، فكل عضو ينتمى إليها سيكون ملزماً باتباع سياساتها، وهنا ”أقصد كلا الجانبين” الفلسطيني والاسرائيلي.

    ورأى العربى ”أن المفاوضات تتطلب جانبين قويين، ونحن نعمل على تقوية الجانب الضعيف أي الفلسطيني من خلال حث المجتمع الدولى على الإعتراف بالدولة الفلسطينية”.

    وعن إعتراض بعض الدول من بينها إيطاليا الاعتراف بالدولة الفلسطينية فى حال إعلانها من جانب السلطة الفلسطينية فقط، قال وزير الخارجية والأمين العام لجامعة الدول العربية المنتخب ”احترم رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني، ولكن لم أر أية دولة تم الاعتراف بها من جانبين، فإسرائيل أعلنت الاستقلال من جانب واحد، كما أن إيطاليا عندما أعلنت الوحدة كانت من جانب واحد”.

    وأوضح العربي أن الدول تعلن من جانب واحد، وبعدها تأتي المفاوضات لفعل هذا أو ذاك، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء الإيطالي درس القانون فى ميلانو، ويعرف عن ماذا أتحدث.

    وأكد الدكتور نبيل العربى وزير الخارجية أهمية الاسراع بإنهاء الصراع فى الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

    وأشار العربى إلى أن ذلك يمكن أن يتحقق كما حدث عندما وقعنا إتفاقية كامب ديفيد 1978 مع إسرائيل، فالرئيس الامريكي الأسبق بيل كلينتون حاول ولم ينجح وكذلك فعل خلفه الرئيس جورج دبليو بوش فى مؤتمر أنابوليس، ولذلك فالدرس الذى تعلمناه من هذا أنه يجب عقد مؤتمر للسلام وبدعم من الأمم المتحدة لإنهاء الصراع فى الشرق الأوسط.

    وأوضح وزير الخارجية أنه أطلع نظيره الإيطالي فرانكو فراتيني على هذا التوجه، مشيراً إلى أن المباحثات الثنائية بينهما تضمنت أهم القضايا الدولية وخاصة الاقليمية بدءا من قضية السلام إلى الموقف فى ليبيا والملف الإيرانى وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وقد وجدت تطابقا فى وجهات النظر نظرا لاهتمام مصر وإيطاليا للعثور على تسوية فعالة لحسم النزاع وتحقيق سلام دائم وعادل فى الشرق الاوسط.

  56. الثورات الأخيرة غيّرت ملامح الخريطة الجيوسياسية
    الربيع العربي يتطلّب تحوّلاً في الفكر الغربي حيال المنطقة
    المصدر: ترجمة: مكي معمري عن «فايننشيال تايمز» التاريخ: 18 مايو 2011

    الشباب العربي ثار ضد حكام مستبدين. أ.ف.ب أرشيفية

    كان الغرب ينظر إلى العالم العربي، على مدى السنوات الـ10 الماضية، نظرة تشوبها الرغبة في الدفاع عن القيم الديمقراطية والليبرالية، في مواجهة العنف المسلح. إلا أن الأحداث الأخيرة غيرت ملامح الخريطة الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، مع تزايد المطالب الشعبية بحكومات نزيهة.

    وباتت الرغبة الجامحة في الحرية تزيد من عداوة الشعوب للولايات المتحدة. لذا فإن الربيع العربي يتطلب تحولاً كبيراً في الفكر الغربي حيال هذه المنطقة من العالم، فقد تكون هذه الأحداث الأهم بعد سقوط الشيوعية قبل نحو عقدين.

    لقد دفع الغرب الكثير من المال والدم من أجل كسب حروب خاضها هناك. والمطلوب اليوم هو العزم على رعاية الديمقراطية «الوليدة»، والتكفل بتمويلها.

    كان إحباط العالم الإسلامي كبيراً، وكان غضبه أكبر من تصرفات الغرب، الذي كان رد فعله بعد هجمات 11 سبتمبر، الحرب على أفغانستان وغزو العراق، الأمر الذي زاد الأمور تعقيداً.

    في حين أسهم تردد البلدان الغربية في التجاوب مع الانتفاضات العربية، القائمة حالياً، في تعزيز سوء الفهم المتبادل. حيث ساد الاعتقاد أن انهيار الأنظمة الاستبدادية سيفسح المجال أمام أتباع الحركات المتشددة للوصول إلى السلطة. وقد تم وضع السنّة والشيعة والوطنيين ودعاة الخلافة والجهاديين في سلة واحدة مع الطلبة في ميدان التحرير، ووصفهم بأنهم جنود في كتائب المتطرفين.

    ولطالما كان الشعار المفضل لدى وزارات الخارجية (في الغرب) هو «الشيطان الذي تعرفه…».

    قد يكون هذا الشعار صحيحاً، بالنظر إلى تصرفات نظام (الرئيس السوري) بشار الأسد في سورية، إذ يستخدم جميع الأساليب لقمع التظاهرات، والحقيقة أن أولئك الذين كانوا يصفون أنفسهم بأنهم واقعيون في ممارسة السياسة الخارجية، أدركوا أنهم كانوا بليدي الذهن، في الوقت الذي يرون فيه الشباب العربي المحصن بالمبادئ يثور ضد المستبدين في بلدانه.

    أشار وزير الخارجية البريطانية ويليام هيغ، أخيراً، بوضوح إلى أسباب التذمر العربي، وقال إن الكثيرين في الغرب رأوا في هجمات نيويورك تعبيراً حقيقياً للغضب الإسلامي. إلا أن صوت العالم الإسلامي الحقيقي سمع في ميدان التحرير بالقاهرة وليس في «أرض الصفر» أو «غراوند زيرو» في .2001

    في المقابل، ربما تكون مخاوف بعض المشككين واقعية، فقد يكون انفتاح مجتمعات تعودت القمع لعقود طويلة أمراً كارثياً.

    وتنذر الوحشية التي يستخدمها الأسد حالياً والمواجهة الدموية في ليبيا، بمواجهة أعنف، مستقبلاً، بين الشعوب والحكام.

    مع ذلك، فإن الزخم في المنطقة العربية واضح للعيان، وبحسب هيغ فإنه «لا توجد حكومة على الأرض يمكنها أن تقاوم التغيير الديمقراطي للأبد، إذا كان الشعب يريد ذلك ويطالب به». لذا فهناك ضرورة لتغيير جذري في طريقة التفكير الغربية، وكلما اعتبر الاستقرار مرادفاً للنظام القديم (الاستبدادي)، فإن الغرب سيتنازل عن سلطته المعنوية في المنطقة، ويعمل على إضعاف أمنه الاستراتيجي.

    يمثل الاتفاق الأخير بين حركتي «فتح» و«حماس» الفلسطينيتين امتحاناً عاجلاً للغرب، الذي لطالما رفض التعامل مع من سماهم «إرهابيين»، وبالتالي فإن «حل الدولتين» في كل الحالات هو عبارة عن وهم.

    في المقابل، هناك بصيص أمل في التوصل إلى سلام دائم، يتطلب مصالحة حقيقية بين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، ويبدو أن «حماس» ليست منظمة «جهادية تماماً» كما يتوهم البعض، وقد تنازل هؤلاء عن العنف مقابل العودة إلى طاولة المفاوضات. ومهما يكن فإن التركيبة السياسية لمنظمة التحرير (الفلسطينية) ليست مهمة جداً، إذا وجدت رغبة مشتركة في إقامة سلام مع إسرائيل، على أساس الدولتين، بحدود آمنة بشكل دائم.

    على الجانب الآخر نجد رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) قد تبنى موقفاً مغايراً، واضعاً كل العقبات الممكنة أمام جهود واشنطن لدفع عجلة المفاوضات، كما ركز كل جهوده لمحاربة الحركات المسلحة.

    وإذا تم التوافق الفلسطيني فإن ذلك سيؤدي إلى انتخابات من المرجح أن تفرز سلطة فلسطينية منتخبة مستعدة للتخلي عن العنف، وستطالب بالاعتراف الدولي، إلا أن نتنياهو يفضل عقد الصفقات مع الأنظمة المستبدة.

    يجد أصدقاء تل أبيب، وعلى رأسهم أميركا، أنفسهم أمام خيارين، إما الوقوع رهينة في يد نتنياهو أو العمل على وضع إطار لحل عادل بين العرب والإسرائيليين. ولا يزال الغرب متهماً، على مدى الـ50 سنة الماضية، بازدواجية المعايير تجاه أطراف قضية النزاع في الشرق الأوسط. ويمثل الربيع العربي، حالياً، فرصة لا تتكرر كثيراً لتغيير هذا الانطباع.

    ويكمن الخطر في كون الحركات الديمقراطية ذهبت بعيداً في توقعاتها الاقتصادية، لذلك يجب على الغرب أن يقدم الدعم الكامل للحكومات الإصلاحية، في الشرق الأوسط، ولا ننسى أن أميركا وحلفاءها قد صرفوا المليارات من أجل غزو العراق وشن الحرب على أفغانستان.

    ولغاية الآن بعث الغرب إشارات إيجابية، من خلال اقتراح هيغ إقامة منطقة اقتصادية حرة مع الاتحاد الأوروبي، وتلك هي البداية، ومهما يكن فعندما تستثمر الولايات المتحدة حتى عُشر ما أنفقته على القنابل، فإن التغيير سيكون إيجابياً وملموساً.

    فيليب ستيفنس كاتب ومحلل سياسي

  57. المنارةللإعلام الرئيسية
    المنارة : آخر أخبار جبل نفوسه

    الأربعاء 18 مايو, الساعة 12,00
    جبل نفوسة: يفرن والقلعة: هل يعلم العالم والمجلس الوطني والليبيين ما هي المنطقة المحاصرة من الشمال والجنوب والشرق والغرب منذ يوم 3 أبريل, واهلها يستميتون في الدفاع, غذاؤهم الآن كالأنعام من الارض وماؤهم ملوث ولا دواء. في غياب الإعلام وغياب العالم تقتل بصمت. هل يعلمون بأنها مدينتي يفرن والقلعة؟ لا طريق إلا من الجو لايصال الاغاثة والا سوف تتحقق الكارثة, لأن المجلس الوطني وجيش الجبل والتحالف والامم المتحدة والعالم تناساها.

    أكراس 18 مايو ساعت 12,00
    أدرار نـ ينفوسن: يفرن د لقلعت: يسن شي لعالم د امقيم ن امور د يليبين متا نتات تيمنطقت لي يمقس فلاس سـ مبحر د مقبل د مشرق د مغرب سـ اس نـ 3 ديـ يبرير؟ د يودان نس تَمْتَن تَرَّان فلاس. ؤتشو نسن أَمْ توخسيتين سـ تامورت, د امان نسن وَسخن, د ولـ ديسـ ش دوا. ماغر ولـ ديسـ ش ليعلام د لعالم ولـ يللا, أَتَمَّت د نتات تَسُّوسَم. اسنن شي نتات يفرن د لقلعت؟ ولـ ديسـ ش أبريد غير سـ اجنا باش أيمساوط شرا نغ تكارَتْ د أتصار, ماغر أمقيم ن امور د يزمالن نـ ادرار د تحالوف د لومم لموتحيدة د لعالم اتُّونْت.

    الأربعاء 18 مايو, الساعة 11,45
    جبل نفوسة: الزنتان: صواريخ توماهوك ما زالت تدك مخازن الاسلحه بمنطقة القاعه جنوب الزنتان وانفجارات قويه ومدويه فى هذه الاثناء.

    أكراس 18 مايو ساعت 11,45
    أدرار نـ ينفوسن: ئيزناتن: وليوش يسوراخ نـ توماهوك اتشاتن ديـ يمارقينن نـ وزَّال ديـ تقاعت مقبَّل نـ يزناتن. ديس ئينفيجارن قوان درّزن ئيميرا.

    الأربعاء 18 مايو, الساعة 11,40
    جبل نفوسة: غريان: بيان المجلس المحلي بغريان.

    أكراس 18 مايو ساعت 11,40
    أدرار نـ ينفوسن: غريان: أسكني نـ امقيم أمحلي نـ غريان.

    [url]http://www.youtube.com/watch?v=2IQ4A7fcAdE&feature=player_embedded[/url]

    الأربعاء 18 مايو, الساعة 05,30
    جبل نفوسة: جادو: قامت حرائر مدينة جادو يوم 16 مايو بمظاهرة يعبرن فيها عن مطالبتهن بتنحني قذافي على خلفية قرار محكمة الجنايات الدولية التي طلبت مذكرة توقيف لقذافي وابنه سيف وعبد الله السنوسي. وهذه ضمن سلسلة مظاهرات تقوم بها الحركة النسائية بمدينة جادو. كما طالبن بتوفير حماية لهن ولأولادهن المحاصرين في جادو.

    أكراس 18 مايو ساعت 05,30
    أدرار نـ ينفوسن: جادو: تيند لاللا نـ تمدينت نـ جادو ئيقنت تيمفَّغت اسكنت ديس ئيتار نَّسنت أقدافي أيمُّوكس دفر أقرار نـ تمحكمت تادوليت نـ تجنايين لي تطلب ديس أسبدي نـ اقدافي د مميس سيف د عبد الله أسنوسي. تيمفغت يَّد ايجدت سيسنت ديـ تسلسلت نَـ تمفغين اتَّق ديس تاحركت نـ تسدنان ديـ تمدينت نـ جادو. ديـ تمفغت, اتَّرنت أيَمْوَفر ئيحماي اِلـ نتنينت د اِلـ ئيبوشيلن نسنت للي يمَّقس فلاسن ديـ جادو.

    الأربعاء 18 مايو, الساعة 01,30
    جبل نفوسة: يفرن: “طعام الغذاء اليوم هو مثل الامس واول الامس, وان عشنا فسيكون نفسه في الغد أيضا”, هكذا قال محدثي من يفرن. وقال: “هي المكرونة المبكبكة التى لا خضار فيها ابدا ولا حمص فقد نفذت وفسدت المعلبات. الزيت لا زال موجودا بعض الشيء وبعض من معجون الطماطم, هذا أساس المبكبكة”. لكن هذا الاسبوع بدأت بوادر النقص تظهر بعد حوالى 6 اسابيع من الحصار الكامل من 4 جهات ليفرن والقلعة. 80% من مخزون الاغذية والاسواق الغذائية كانت في منطقة السوق بيفرن وقد وقعت بأيدي الكتائب. الافطار زميتة أو بسيسة (نوع من السويق) المخزنة الصالح منها والتالف لكن يسد بها الناس رمقهم. الأسبوع القادم ستكون هناك أزمة حقيقية اذا لم يوجد حل.

    أكراس 18 مايو ساعت 01,30
    أدرار نـ ينفوسن: يفرن: “ؤتشو نـ أسا أم أسناط د اسيطن, د ام و ايتشا كان ندَّر”, أيد مَاك يمَّايد ايدجن سـ يفرن. د يمَّا: “د تمكرونت تمبكبك ولـ ديسـ ش تيزيزاوين, د ولديسـ ش لحمص ماغر تيحكيكين امدانت د فسدنت. ؤدي وليوش ديس أماطو, د اماطو نـ تحكيكين نـ طماطم امعجون,. أيد سـ متا نتق ديـ تيمبكبكت”. لاكن أَمَلاس ايَّد تبدا تْنَقَّز دفر 6 نـ يمالاسن نـ يقاس كامل سـ 4 نـ تميوين فـ يفرن د لقلعت. 80% نـ وتشو د دكاكين نس للان ديـ تمنطقت نـ سوق لي توطا دي يفاسن نـ تفرداس. ئيفطار فـ تعبودت نغ أطمِّين يمحرز, اصبيح د و امعفون, أدطفن سيس يودان يمانسن. أمالاس لـ ادياس, دا تصار تَازَمْت اد تاحقانيت, كان ولـ ئيقنـ ش ئيراي.

    الثلاثاء 17 مايو, الساعة 23,50
    جبل نفوسة: نالوت: أسماء شهداء معركة المرابح اليوم الثلاثاء: 1. خالد خليفة يعقوب (نالوت), 2. رمضان سليمان البجاحي (نالوت), 3. سالم أبوصوَّة (نالوت), 4. عبدالحكيم عيسى المقدمي (نالوت), 5. فاتح ابوديب (جادو), 2. امحمد عمرو يونس (جادو). إنا لله وإنا إليه راجعون.

    أسناس 17 مايو ساعت 23,50
    أدرار نـ ينفوسن: لالوت: يسموان نـ يشوهدا نـ تنوغيت نـ يمروباح أسو, أسناس: خالد خليفة يعقوب (نالوت), 2. رمضان سليمان البجاحي (نالوت), 3. سالم أبوصوَّة (نالوت), 4. عبدالحكيم عيسى المقدمي (نالوت), 5. فاتح ابوديب (جادو), 2. امحمد عمرو يونس (جادو). إنا لله وإنا إليه راجعون.

    الثلاثاء 17 مايو, الساعة 22,30
    جبل نفوسة: القلعة: قام الثوار امس الاثنين حوالى 6 مساءا بعملية نوعية في منطقة صفيت بظاهر القلعة, قتل فيها 3 جنود من مرتزقة قدافي وعدد الجرحى غير معروف وحرقت راجمة فقامت الكتائب بالقصف على القلعة بالدبابات والراجمات ثم بالميم طا الذي عادة ما تؤرق به مضاجع السكان في الليل هذه الأيام

    أسناس 17 مايو ساعت 22,30
    أدرار نـ ينفوسن: لقلعت: ئيقراولين ئيقن تاميقيت اد تَانُوعِيت, أسناط أيناس أَقْ ساعت 6 تيووتشو, دي تمنطقت نـ طاهر نـ لقلعت, يَتَّنْغْ ديس 3 سـ يرقازن نـ يميغن ؤ قدافي د اَنْدَر منيت نـ يمقلزمن ولـ سنت ش د سرغن تفاوت ديـ ترجَّامت. ؤوقورنت تيفرداس قيمنت تشاتانت ديـ لقلعت سـ تلغمين د ترجَّامين د دفرس سـ ميم طا لي تشاتن سيس ديما ديـ دقيط باش مَّا اددجن إلـ يودان أدطسن.

    الثلاثاء 17 مايو, الساعة 22,15
    جبل نفوسة: يفرن: في محاولة أخرى فاشلة حاولت قوات قذافي التقدم منطقة السوق على محور بانداو – أت مشوشة وردهم الثوار بعد اشتباكات عنيفة اليوم. وقد استشهد من الثوار يوسف سالم سيجوك. إنا لله وإنا إليه راجعون

    أسناس 17 مايو ساعت 22,15
    أدرار نـ ينفوسن: يفرن: أسُّو, تيكلت يطن فاشلا, تيفرداس ؤ قدافي كانت اخسنت أدرنينت إلـ زدات سـ تمنطقت نـ غاسرو فـ قوم نـ بانداو – آت مشوشة. ؤقورن يقراولين أرَّنتن دفر تيسوراج قوَّانت. سـ يقراولين يستشهد يوسف نـ سالم نـ سيجوك. إنا لله وإنا إليه راجعون

    الثلاثاء 17 مايو, الساعة 21,30
    جبل نفوسة: الزنتان: قصف مخازن السلاح في القاعة جنوب الزنتان

    أسناس 17 مايو ساعت 21,30
    أدرار نـ ينفوسن: ئيزناتن: تيتا نـ يمارقينن نـ وزَّال ديـ تقاعت مقبل نـ يزناتن

    [url]https://www.facebook.com/media/set/?set=a.213438432010696.56525.188788917808981[/url]

    الثلاثاء 17 مايو, الساعة 20,50
    جبل نفوسة: نالوت: انتصار الثوار اليوم في معركة ممر المرابح

    أسناس 17 مايو ساعت 20,50
    أدرار نـ ينفوسن: لالوت: ئيقراولين أرنان ديـ تنوغيت نـ اسنقط نـ يمروباح

    [url]http://www.youtube.com/watch?v=fZbTHQFXpy4&feature=youtu.be[/url]

  58. لايزال الكذاب وساعي بريد القذافي الكوكاحي اللكلاك المفشك اردوغان واعوانه ومستشاريه من اعظاء حزبه التاكيدعلى ان الناس الذين انتفضوا في ليبيا لا يشكلون اغلبية الشعب الليبي وانهم ارهابين
    انقرة : جان بن صالح

    اردوغان الكذاب مسيلمة الكذاب يرسل للجنود المرتزقة جنود الطاغيةالقذافي البنزين لكي يبقئ القذافيفي السلطة قاطعوا الحكومة التركية واردوغان عميل القذافي وعبيد المال

    أكدت مصادر مطلعة وصول ناقلة تحمل منتجات نفطية من تركيا إلى ميناء الزاوية غرب مدينة طرابلس العاصمة مطلع الأسبوع المقبل في علامة جديدة على قدرة حكومة القذافي على الحصول على الوقود الحيوي رغم العقوبات الدولية.
    وتواجه حكومة القذافي حاجة عاجلة للوقود لمواصلة جهودها الحربية وقصف مصراتة.
    30 ألف طن
    وأظهرت بيانات ايه.اي.اس لايف لرصد حركة النقل البحري على رويترز أن الناقلة كارتاجينا التي تحمل العلم الليبي سعتها 30 ألف طن من الوقود واتجهت جنوبا من ميناء مارسين التركي يوم أمس الثلاثاء.
    وقال مصدر ملاحي مطلع على حركة الناقلة إن غاطس السفينة يبلغ حاليا ثمانية أمتار إلى 11 مترا وهو ما يشير إلى أنها محملة، وتتبع الناقلة الشركة الوطنية العامة للنقل البحري والتي ليست مدرجة على قائمة عقوبات الأمم المتحدة.
    ميناء الصخيرة
    وكشفت رويترز الشهر الماضي إن القذافي يحصل على الوقود من خلال نقله من سفينة إلى أخرى بميناء الصخيرة، وان الشركة الوطنية العامة للنقل البحري شاركت في شحنة واحدة.
    ومن جهتة أخري قالت شركة تقوم بدور الوسيط إن لديها كميات متاحة من البنزين سيجري شحنها لميناء الصخيرة من ميناء تركي وهو ما يشير إلى أن هذه قد لا تكون الشحنة الأولى من تركيا إلى غرب ليبيا.
    يشار إلى أن ليبيا “العضو بأوبك” تعتمد حتى في وقت السلم على واردات الوقود مثل البنزين لعدم كفاية طاقتها التكريرية.

  59. الشركات التي لديها عقود مع القذافي

    اولا قاطعوا اجتماع تركيالا ن اردوغان كذاب مثل مسيلمة الكذاب هذة شركات اردوغان

    1-http://www.tuskon.org/?yenilisan=en

    2-http://www.tasyapi.com/eng/
    3-http://www.calikenerji.com/eng/index.html

  60. موقف الحكومة التركية: مصالح ملطخة بالدماء، وتخاذل غير مفاجئ صفقة 100 مليار دولار مع القذافي السفاح قاطعوا شركات اردوغان بعد سقوط القردافي
    انقرة : جان بن صالح
    منذ بداية ثورة 17 فبراير، والمصالح تكشف لنا العدو من الصديق، وتزيل الحجاب من على من يدعون القيم والمبادئ الإنسانية وفي الحقيقة هم لا يؤمنون إلا بقيم الدولار ومبادئ المكسب.
    تركيا كانت إحدى تلك الدول التي تلطخت بدماء الليبيين، وغرقت في عار مساندة الظلم بسبب مصالحهم في ليبيا، والتي تتجاوز 35 مليار دولار. ولعل مسارعة السيد أردوغان نفسه إلى نفي ذلك الاتهام بقوله أن (تركيا لا تحكمها المصالح الاقتصادية) هو أفضل دليل على أن هذا هو (بالتحديد) سبب موقفهم المخزي. وجميعنا نعلم بأن نفي الاتهام هو في الأحيان الدليل علي صحة الاتهام، خاصةً حين يسارع الرئيس نفسه إلى نفي الأمر!
    وقد أثبت تسلم النيتو للعمليات العسكرية بأن تركيا تقف (كلياً) مع القذافي. العمليات العسكرية ضد قوات القذافي تراجعت بشكل مأساوي لتسمح لمحرقة القذافي بالتقدم نحو الشعب الليبي. وللعلم فقط، فإن تركيا لا تحتاج لأن تكون عضواً بارزاً أو مسيطراً في النيتو لكي تعطل ضرباته، فالقرارات في النيتو يتم تنفيذها بالإجماع، أي أن اعتراض عضو (واحد) فقط يلغي القرار.
    وحين ندرس تباطؤ ضربات النيتو، سنجد أن هذا التعطيل أدى إلى تقدم قوات القذافي في الشرق، ونجد تجاهلاً تاماً للمناطق المُحاصرة في الغرب في مصراته والجبل الغربي… وكأن النيتو، أو من يؤثر عليه، يحاول أن يساعد القذافي في إحكام سيطرته على الغرب وعلى أكبر قدر ممكن من الأرض لكي يكون لديه نوع من النفوذ في حالة وصول الأمر إلى المفاوضات، وهو الأمر الذي تُروج له تركيا بإصرار عجيب.
    وفيما يخص خدعة المفاوضات، فها هي تركيا تلهث بسرعة فائقة نحوها. وهي سرعة تُذكرنا بسرعة وسائل إعلام القذافي التي كانت تبث أخباراً عن وصول قوات القذافي إلى بنغازي، وتحرير مصر وتطهير اليمن وإغاثة اليابان! وكل ذلك في غضون ساعاتٍ قليلة! فنحن نسمع الآن تصريحات مُشابهة في سرعتها من الحكومة التركية؛ فقد أكدت في اليومين الماضيين إجراء الكثير من المحادثات والمفاوضات المهمة مع ممثلي المجلس الانتقالي وممثلي القذافي، حتى إن المرء ليظن أنهم قد اقتربوا من حل كل مشاكل العالم، إلى أن فضحهم المجلس الانتقالي بأن صرح بأنه ليس لديه أي ممثل في تركيا!
    وهذا كله إن دل على شيء، فهو يدل على أن تركيا تتعامل بانتظام، وبشكل شبه حصري، مع القذافي وعصابته، وأن كل التحركات التركية تتم بالتنسيق مع القذافي، ولصالح القذافي.
    أردوغان نفسه رجل ماكر للغاية. فجميعنا نذكر موقفه في المؤتمر الدولي الاقتصادي حين هجم على إسرائيل وعنفها ضد الشعب الفلسطيني، فأصبح بطلاً ومدحه العرب والمسلمون في كل أنحاء الأرض. ولكن، هل كنتم تعلمون أنه كان في وسط فترة انتخابية في تركيا؟ ذلك الخطاب كان فقط جزء من حملته الانتخابية، وقد ضمن له إعادة الانتخاب من جديد، حيث تم استقبال أردوغان استقبال الأبطال بعدما عاد إلى تركيا ومال إليه الرأي العام التركي، وهو كان يحتاج إلى ذلك؛ فعلاقة تركيا الحميمة مع إسرائيل واضحة وضوح الشمس والشعب التركي غير راضٍ عنها. وهذا الموقف يشابه موقفنا الراهن بشكل كبير، فالقذافي ارتكب من البشاعات ما جعل الإسرائليين يبدون كهواة غير محترفين في مهنة المجازر والإبادة، ومع ذلك لم نسمع أردوغان يتحدث عن دماء الليبيين، وعن الأطفال الليبيين الذين قتلهم القذافي. لم ينطق بشيء سوى الدعوة للأمن والسلام وهو يدعم القذافي عدو الأمن والسلام.
    وأجد نفسي أتساءل: هل كان موقف أردوغان سيختلف لو كان في فترةٍ انتخابية؟
    الموقف التركي لطالما كان مُخيباً للآمال. فموقفهم في الماضي يعكس موقفهم في الحاضر؛ فكما ساعدوا الليبيين في جهادهم ضد الاحتلال الإيطالي، فقد قاموا في نفس الوقت بالتنازل عن ليبيا لإيطاليا. ونفس الشيء يتكرر من جديد، فالحكومة التركية توهم الشعب الليبي بأنها تساعده في نضاله من أجل الحرية بينما تتفاوض على سعره لتبيعه للعدو.لقد برهنت لنا الحكومة التركية أنها تماماً مثل كل الحكومات التي ساعدت القذافي بالسلاح والمرتزقة لذبح الشعب الليبي، وبينوا لنا أنهم (ضدنا) وليسوا معنا. مساعداتهم الإنسانية ما هي إلا ضمادات يحاولون بها إخفاء دماء الليبيين المتدفقة، ومفاوضاتهم ما هي إلا مناورات كلامية يُغطون بها تحركات القذافي العسكرية. الحكومة التركية الآن تساهم في قتل الشعب الليبي، والدماء التي تسفك الآن تتحمل الحكومة التركية مسؤوليتها كالقذافي.ثورة 17 فبراير كشفت الحجاب عن الكل، ووضعت كل شيء في إطار (الأبيض والأسود)، فلا توجد منطقة رمادية في قضية الحرية، الحياد لا يوجد إلا في من لا يتدخل على الإطلاق، ولكن من يتدخل في تحديد مصير وحرية شعب فهو إما مع الشعب أو ضده. وتركيا الآن موقفها واضح… ويجب علينا أن نتصرف مع هذا الموقف كما نتصرف مع موقف القذافي وأتباعه: بالرفض التام والمطلق.المجلس الانتقالي يجب عليه فوراً أن يُخرج تركيا من دائرة التدخل في ليبيا، وأن يوضح للعالم بأنه لا يمكن على الإطلاق التعامل مع من يُساند مجرماً شهد له العالم كله بأنه سفاح متعطش للدماء. يجب أن تصدر تصريحات واضحة برفض التعامل مع الحكومة التركية، وليس فقط مع القذافي، وبإمكان المجلس اقتراح جهة أخرى جديدة يتفاوضون عبرها على خروج القذافي ورحيله.المجلس الانتقالي قطع شوطاً ممتازاً في العمل الدبلوماسي، ويجب عليه أن يحشد مجهوداته الآن لإعادة القيادة إلى فرنسا وبريطانيا وأمريكا، يجب التواصل معهم بقوة وبسرعة، وحث المجتمع الدولي إما على سحب القيادة من النيتو، أو على إرغام النيتو على القيام بواجبه بشكل صحيح، أو حتى التدخل رغماً عن النيتو؛ فما يحدث الآن هو عكس قرار مجلس الأمن تماماً، ما يحدث الآن ليس حماية المدنيين وإنقاذ الشعب، بل هو تواطؤ لحماية القذافي وقتل الشعب… ما يحدث الآن هو اشتراك الحكومة التركية، وحلف النيتو، وكل من يتواطأ معهم، في إبادة الشعب الليبي.
    موقف الحكومة التركية: مصالح ملطخة بالدماء، وتخاذل مفاجئ.
    ارك الله فيكم اخي الحبيب. مسألة اخوة الشعوب العربية ومشاعرها ليست محل مناقشة .
    لكن الجهاد ليس جهاد الميدان فقط الجهاد أنواع : الكلمة (الاعلام) المال (العصب) اليد (السلاح). وهذا كله يجب أن يكون بعقل وبعلم لكي يؤتي ثماره. نسيت شيئا ؟ كدت أنسى بالفعل الدعاء الصادق.
    ومن جهاد الكلمة استنكار والرد على موقف الحكومة التركية الخياني (اردوغان) ضد الشعب الليبي. موقف خيانة ولؤم فبينما يرسل مساعدات ويعالج بعض العشرات يقوم بمنع تسليح الجيش الليبي الوطني (للثوار) وبذلك يسمح للقذافي بقتل المئات وهذا بعد صفقة 100 مليار دولار مع القذافي السفاح.
    ومن جهاد الكلمة استنكار الموقف الواضح للسفاح بوتفليقة الذي يساعد القذافي في ابادة الشعب الليبيث
    الدول التي ترغب في نصيب من الكعكة النفطية الليبية ؟
    من قاعة الاجتماعات في مجلس أوروبا في مدينة ستراسبورغ، رئيس الحكومة التركي طيب رجب إردوغان ينتقد فرنسا بشدة بسبب منعِها ارتداء النقاب في الفضاءات العامة ومعاقبةِ المخالفات للقانون. إردوغان يتهم باريس بعدم احترام حرية المعتقد.
    إحدى النائبات الفرنسيات في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا قالت له إن أنقرة لا تحترمُ الأقلياتِ الدينيةَ. إردوغان رد بهذه العبارات:
    “إنك تتحدثين دون معرفة بالوضع في تركيا. في تركيا، الذي يستعصي عليه الفهم نقول عنه.. إنه فرنسي”.
    ممثل مجموعة حزب الشعب الأوروبي البرلمانية في الجمعية البرلمانية الأوروبية جان كلود مينيون مستاء من هذا الرد وعلق عليه قائلا:
    “الطريقة التي رد بها بازدراء على زميلتي البرلمانية الفرنسية التي تجرأت على مساءلته، خصوصا وأنها من أصل تركي، أعتبر هذه الطريقة غير أمينة.. بل غير صائبة أكثر منها غير أمينة”.
    غضب إردوغان سببُه شروع باريس في تطبيق قانون مثير للجدل يمنع المسلمات من ارتداء النقاب أو البرقع في الأماكن العامة ويجبر المخالفات على دفع غرامة مالية. وقد اضطرت إحداهن إلى دفع مخالفة قيمتها 150 يورو.
    مراسلة يورونيوز في مجلس أوروبا علقت على هذا التلاسن بين رئيس الوزراء التركي والنائبة الفرنسية قائلة:
    “لوضع حدٍّ للانتقادات، أعلن طيب رجب إردوغان أن مبعوثا أوروبيا خاصا يزور تركيا وسيطلع على وضع حرية الإعلام هناك”
    إن صح الخبر : فهذه غضبة لمحارم الله … و من يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب …
    رسالة من أردوغان إلى كل ديوث جلس على كرسي الحكم لم نسمع له كلمة في هذا الأمر …
    هههههه اوردغان هذا يلعب بتصريحاته الإعلامية على السذج والمغفلين يريد بها الع أوهام الخليفة العثماني عايش الدور يعني لو كان غاضباً فعلاً على محارم الله لأمر بالسماح بالحجاب الإسلامي والنقاب في الدوائر الحكومية التركية اردوغان يدافع عن نقاب الفرنسيات المسلمات ، ويساعد القذافي في قتل الليبيين من أجل البترول .طيب على حدودك يا اردوغان الطاغية بشار الأسد يقتل الأبرياء وين غيرتك .

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s